recent
أخبار ساخنة

أسباب صوت المحرك العالي وضعف العزم

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب صوت المحرك العالي وضعف السحب
أسباب صوت المحرك العالي وضعف السحب

ضعف عزم أو سحب السيارة وارتفاع صوت المحرك من أشهر العلامات الدالة علي كثير من مشاكل السيارة ، وعندما يجتمع ارتفاع الصوت مع ضعف السحب او العزم فيكون الشك في عده أسباب سنسعي لتوضيح أشهرها في هذا المقال.

أسباب ارتفاع صوت المحرك وضعف العزم 


صوت الموتور العالي والسحب الضعيف  من اهم العلامات التي توضح ما هو العطل الموجود في السيارة . لذا لا عجب ان نري كثير من المتخصصين في صيانة السيارات يستخدمون سماعه خاصه وذلك بهدف تمييز أصوات المحرك وتشخيص العطل. وقد وضحنا ذلك في مقال سابق وهو اسباب ارتفاع صوت محرك السيارة .

وعندما يكون هناك ارتفاع غير اعتيادي في صوت المحرك مع ملاحظه ضعف في العزم او السحب فهذا قد يكون ناتج لسبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية :


خلل في منظومة العادم

الشكمان او ماسورة العادم هي التي عن طريقها يتم التخلص من نواتج الاحتراق وذلك بعد ان يمر على المحول الحفاز (علبة البيئة) بغرض تحويل الغازات الضارة الناتجة من الاحتراق إلى غازات غير ضارة . كما يقوم كاتم الصوت (المفلر/ السيلانسر)بالعمل علي تقليل كمية الضوضاء كما يقوم بإعادة توجيه هذا الضجيج بحيث يخرج من أنابيب العادم.
 
ونظام العادم هام لعمل محرك السيارة ووجود مشكلة فيه ستؤدي الي ضعف سحب أو عزم السيارة نتيجة عدم عمل المحرك بالشكل الامثل وينتج عنها صوت عالي وقد تكون المشكلة في أحد الأسباب التالية:
  • انسداد علبة البيئة (المحول الحفاز) مما يسبب نقصان او ضعف في عزم المحرك مع ارتفاع الصوت.
  • تلف جوان مجمع العادم مما ينتج عنه أصوات عالية وأيضا قد يسبب ارتفاع في درجه حرارة المحرك وضعف السحب.
  • كسر في زعانف تشتيت أصوات غازات العادم الموجودة في مخفض الصوت
  • تلف احد الحلقات المطاطية الخاصة بثبيت أنبوب العادم .
  • تلف جلب التوصيل بين أجزاء ماسورة العادم.
  • شرخ مجمع العادم
  • تلف حساس الشكمان ايضا قد يسبب ضعف في العزم او السحب وزيادة صرفية البنزين وصدور أصوات عالية من السيارة.


قد يهمك اسباب ارتفاع صوت الشكمان

مشكلة في فلتر الهواء

ليعمل محرك السيارة بالكفاءة المطلوبة يجب ان تصل له كمية الهواء الصحيحة فالهواء جزء أساسي في خليط الوقود (هواء + بنزين) وفلتر الهواء يقوم بتنقية الهواء الداخل للمحرك واذا كان هذا الفلتر به سدد ،فسيحدث تقييد لتدفق الهواء مما ينقص من عزم المحرك.

 كما أن وجود شرخ او كسر في العلب او الخراطيم الواصلة ما بين علبة مرشح الهواء ومجمع السحب يسمح للصوت بالخروج بمعني قد تسبب مشاكل فلتر الهواء ضعف في سحب السيارة وارتفاع صوت الموتور.


انسداد فلتر البنزين

مرشح الوقود او فلتر البنزين هو الذي يقوم بتنقيه الوقود من أي شوائب قبل ان تصل الي غرفة الاحتراق ، ووجود سدد في هذا الفلتر او تلف الفلتر سيؤدي الي عدم وصول الوقود الي اسطونات المحرك (غرف الاحتراق ) بالكميات المطلوبة مما ينتج عنه ضعف في سحب السيارة كما قد يسبب ارتفاع صوت الموتور عن المعدل الطبيعي كما قد يسبب ظاهرة الصفع أو التسقيف في المحرك (كركة الموتور).
وستجد مزيد من المعلومات عن علامات انسداد الفلتر في مقالنا السابق اعراض اتساخ او تلف فلتر البنزين 


نقص او استخدام زيت محرك غير صحيح

زيت المحرك يقوم بأكثر من وظيفه وهو اساسي في عمل المحرك ، ولذلك لابد من الالتزام في تغيير زيت المحرك في الموعد المحدد وفقاً لتعليمات الشركة الصانعة للسيارة واذا حدث تجاهل لتغيير زيت المحرك لفتره طويلة او تم استخدام زيت مغشوش أو غير مناسب للمحرك فسينتج عن ذلك عدم مشاكل منها سخونة المحرك وارتفاع الصوت وضعف السحب وضعف العزم .




خلل توقيت الاشعال بمحرك السيارة

عدم ضبط توقيت الاشعال للمحرك يسبب العدد من المشاكل منها ضعف العزم والسحب وارتفاع صوت الموتور والمقصود بتوقيت الاشعال هو اصدار الشرارة الخاصة بإشعال خليط الوقود الموجود في اسطونات المحرك في الوقت المناسب وذلك حسب وضعية البستم. وعدم ضبط توقيت الاشعال ينتج عنه ظاهرة الصفع او تسقيف المحرك.



مشكلة في حلقات المكبس

الشنابر أو حلقات المكبس (البستم) هي عبارة عن حلقة مفتوحة الأطراف يتم تثبيتها في تجويف على القطر الخارجي لبستم ووظيفتها منع التسرب من غرفة الاحتراق وتنظيم استهلاك الزيت وغير ذلك .

واذا حدث خلل في حلقات المكبس بمعني اتسع الخلوص او كان هناك كسر في الشنبر قد يتسبب ذلك في ارتفاع صوت المحرك مع ضعف في اداء المحرك .

قد يهمك علامات ضعف الشنبر للمحرك .. أشهر 8 أعراض


خلل في عمل عمود الكامات

عامود الكامه او عمود الحدبات camshaft وظيفته تشغيل صمامات المحرك (الصبابات) ويوجد عمود كامه واحد في المحرك أو عمودين أو أكثر . ويستمد عمود الحدبات حركته من عمود المرفق .
واذا حدث خلل في عمل عمود الكامات أو تآكل محاور (كراسي) عمود الحدبات سينتج عن ذلك ضعف في أداء او عزم المحرك مع صدور صوت عالي من الموتور غير طبيعي.



خلل في عمل الصمامات

الصبابات او البلوف هي التي تقوم بالسماح لخليط الوقود(بنزين +هواء) بالدخول إلى غرفة الاحتراق وكذلك السماح لنواتج الاحتراق بالخروج منها ، واذا حدث خلل في عمل الصمامات نتيجة وجود مشكلة في أي مكون من مجموعه الصمامات قد ينتج عن ذلك ارتفاع صوت المحرك وضعف العزم.

قد يهمك اعراض تلف الصمامات في السيارة 


خاتمه
اذا كان صوت الموتور عالي والسحب ضعيف فالأسباب السابقة ليست وحدها المحتملة بل قد تكون البوجيهات هي السبب او سير الكاتينة او استخدام بنزين برقم أوكتان غير مناسب لذا عندما تلاحظ ارتفاع صوت المحرك وضعف السحب يرجي زيارة الميكانيكي الذي تتعامل معه او مركز الخدمة الخاص بالسيارة للكشف والفحص وتحديد سبب المشكلة في أسرع وقت وعلاجها.
google-playkhamsatmostaqltradent