-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب ارتفاع صوت محرك السيارة

محرك السيارة هو المسئول عن توليد الطاقة الحركية التي بفضلها تسير السيارة وبالطبع للمحرك اعطال وفي السطور القادمة  سنذكر أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة .
اسباب ارتفاع صوت محرك السيارة
أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة 

أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة 


عند تشغيل المحرك في ظروف مختلفة وأحمال متغيرة تتعرض أجزاؤها الداخلية إلى الاهتراء، ولتشخيص أعطاله تستخدم سماعة خاصة لتمييز الأصوات التي تصدر عنه في أثناء التشغيل، و فيما يلي بعض الأسباب المحتملة.

 زيت محرك السيارة لا يحمل المواصفات المطلوبة

لزيت التزييت في السيارة مواصفات خاصه تساعده علي القيام بعده أدوار وهي
  • تبديد الحرارة الناتجة من الاحتكاك بالأماكن التي يصعب وصول مياه التبريد لها مثل المحامل الثابتة والمتحركة لعمود المرفق وكذلك محامل وحدبات عمود الكامات و أعمدة الدفع وتشغيل الصمامات وغيرها.
  • التزليق وتقليل معدلات البري والتآكل بالأجزاء المحتكة سابقة الذكر وأماكن تقابل التروس الدوارة ورولمانات البلي وغيرها. امتصاص الأصوات الناتجة عن تشغيل المحرك أو تقليلها.
  • تخليص المحرك من الرواسب وكافة الروايش والأتربة الضارة عند تغيير الزيت .
وبالتالي اذا كان زيت التزييت لا تتوفر فيه الموصفات اللازمة سيؤدي ذلك لعدم قيام الزيت بدوره الأمر الذي من شأنه احدث أصوات مرتفعة وتلف في أجزاء المحرك ويمكنك ان تعرف عن مواصفات زيت محرك السيارة من هنا مواصفات زيت محرك السيارات وبالطبع يجب عدم تأخير تغيير الزيت حيث يكون الزيت قد فقد خواصه واصبح لا يقوم بوظيفته بالشكل المطلوب .


أصوات بالمكبس (البستم) أو بالأسطوانة 

يمكن الكشف عنها بوضع سماعة كشف الأصوات على ارتفاعات مختلفة لجدار الأسطوانات والمحرك يعمل على سرعات منخفضة ثم تزاد السرعة مع إيقاف الإشعال لفترات متقطعة عن الأسطوانات بالتوالي وذلك بفصل الشرارة الكهربائية عن البواجي، فإذا سمع صوت طرقات قوية ذات نغمة عميقة أشبه بصوت الجرس المكتوم و يزداد الصوت مع زيادة الحمل دل ذلك على زيادة الخلوص بين المكبس والأسطوانة

مشكله في ذراع التوصيل (البيل)
حدوث انحناء او التواء أو كسر او شرخ في ذراع التوصيل يؤدي الي ارتفاع صوت المحرك  وللكشف على النهاية الصغرى لذراع التوصيل وبنز المكبس توضع السماعة في منطقة متوسطة من مشوار المكابس من الجهة اليمنى للمحرك ويتم تشغيل المحرك على سرعات منخفضة ثم الانتقال إلى سرعات متوسطة فاذا صدر صوت شبيه بصوت المطرقة على السندان دل ذلك على زيادة الخلوص بين البنز والنهاية الصغرى لذراع التوصيل. 


كسر في الشنابر أو زيادة خلوص الشنابر.
للكشف على صلاحية الشنابر(حلقات المكبس) وفنوات تاج المكبس يوضع عمود السماعة قرب نهاية جسم الأسطوانات لأعلى، وعند سماع صوت طرق قوي أو خافت مشابه لصوت طرق الشنابر بحيث يظهر ويختفي، دل ذلك على كبر خلوص الشنابر وإتساع قنواتها بالمكابس أو كسر في الشنابر.


مشكله في عمود الكامات 
للكشف على أصوات عمود الكامات توضع السماعة قريبة من عمود الكامات أعلى المحرك فإذا كانت الأصوات ذات نغمة متوسطة مع طرق ضعيف أو قوى واضح دل ذلك على زيادة تآكل محاور (كراسي) عمود الكامات.


مشكله في مجموعه الصمامات (الصبابات)
للكشف على الأصوات الناتجة عن زيادة الخلوصات بين روافع دفع وتشغيل الصمامات توضع سماعة الأصوات أعلى رأس الماكينة لتحديد وسماع هذه الأصوات وتكون واضحة وسهلة التشخيص و بصفة مستمرة وتزداد بزيادة لفات المحرك.


مشكله في رولمانات البلى (المحامل)
تلف واحدة او اكثر من رولمان البلى bearing في أي جزء من الأجزاء المتحركة في المحرك   طلمبة الباور - طلمبة المياة - شداد المكيف - بلية الدينمو ..الخ  وللكشف على أصوت محامل مضخة المياه  يوضع طرف سماعة الأصوات مباشرة على جسم الطرمبة فإذا ظهر صوت خشانة (جرش خشن) مستمرة وربما صوت نحر دل ذلك على تلف رولمان بلي الطلمبة.
وللكشف على محامل المولد (الدينمو) يوضع طرف السماعة مباشرة أعلى الرولمان البلى الأمامي و المثبت خلف بكرة السير مباشرة، ثم توضع أعلى المحور الخلفي عند مؤخرة المولد فإذا كانت هناك أصوات خشانة لأي منهما دل ذلك على تلف رولمانات البلي وغالبا ما نكتشف تلف المحور الأمامي (خلف السير) بسبب زيادة الشد على سير المولد.


 انسداد فلتر البنزين

فلتر الوقود  يعمل علي حماية محرك السيارة من الشوائب العالقة بالوقود ، مما يساعد علي عمل المحرك بكفاءة ، ولكن مع الاستخدام  يتعرض للتلف  الامر الذي يؤدي الي حدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف في المحرك


مشكله في فلتر الهواء

وظيفة فلتر الهواء هي التخلص من الأتربة والأوساخ العالقة بالهواء الداخل للمحرك بينما تسمح في نفس الوقت بسريان أقصى كمية من الهواء للمحرك ومنع صوت الانفجارات التي تحدث في المحرك من التسرب للخارج و وبالتالي وجود شرخ او كسر فى العلب او الخراطيم الواصلة ما بين علبة فلتر الهواء والمانيفولد او فلتر الهواء والكاربراتير  يسمح للصوت بالخروج للخارج 


وجود ثقب في الشكمان
مجرد وجود ثقب صغير في ماسورة الشكمان او العادم قد يؤدي لارتفاع صوت المحرك وللأسف يكون اكتشاف هذه الثقوب امر صعب نسبيا.


مشكلة فى العازل
مشكلة في العازل الداخلي لكابينة القيادة فى السيارة او تمزق العزل الصوتي والحرارى الموجود خلف المحرك وبالتالي يكون الصوت المحرك عالي داخل الكابينة .


رقم الاوكتان غير مناسب 
اذا كان رقم الأوكتان للوقود اقل من المحدد للمحرك سيؤدي ذلك الي ارتفاع صوت محرك السيارة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة