-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اسباب ارتفاع صوت الشكمان.. اشهر 6 اسباب

اسباب ارتفاع صوت الشكمان.. اشهر 6 اسباب
اسباب ارتفاع صوت الشكمان.. اشهر 6 أسباب

وجود ضوضاء او صوت مزعج  قادم من العادم او ما يعرف بالشكمان او الأكزوزت ,من أكثر ما يزعج قائد المركبة, ولا شك ان عادم السيارة يلعب دورا فعالا في السيارة, فهو المسئول عن تجميع غازات ما بعد الإحتراق و تمريرها على المحول الحفاز بهدف تحويل الغازات الضارة إلى غازات غير ضارة , ثم التخلص منها , كما يعمل علي تخفيض أصوات الضجيج المزعجة الصادرة منه وذلك بتكرار تشتيت اتجاهاتها خلال كاتم الصوت , و سنتعرف في مقالنا عن أسباب ارتفاع صوت الشكمان .



اسباب ارتفاع صوت الشكمان



اسباب ارتفاع صوت الشكمان
اجزاء نظام العادم

1- تلف كاتم الصوت

ويعرف بالمفلر (muffler)او السايلنسر و وظيفته هي  تقليل الضوضاء الناتجه من احتراق خليط الهواء و الوقود داخل  أسطوانة المحرك, وفي كثير من حالات صدور صوت عالي من الشكمان يكون ذلك ناتج عن تسرب العادم الذي يحدث عادة في كاتم الصوت على عكس مكونات العادم الموجودة بالقرب من المحرك.

قد يهمك هذا الموضوع عن كاتم الصوت في السيارة أو المفلر واعطاله



2- تلف حمالات العادم (exhaust system hangers)


تثبت او تعليق منظومة العادم عن طريق حمالات تعليق لتعطيها مرونة , وتعمل علي منع وصول صوت الضوضاء او صوت الشكمان العالي الي جسم السيارة, ومن ثم صدور أصوات عاليًا للغاية من الشكمان قد يكون السبب فيه تلف حمالات الشكمان .



3- تلف جوان مجمع العادمexhaust manifold gasket


يعمل مجمع العادم على توجيه غازات الاحتراق من فتحات خروج العادم برأس الأسطوانات إلى بقية أجزاء نظام العادم. ويصنع مجمع العادم من الحديد الزهر أو الصلب المقاوم للصدأ، ويحتوي على انحناءات متتابعة لتحسين سريان العادم خلالها.
واذا حدث تلف لجوان او حاشية مجمع العادم , يؤدي لظهور أصوات مزعجة من الشكمان.



4-تلف حساس الاكسجين او الشكمان (Faulty Oxygen Sensor)

أيضا مما قد يؤدي الي  ارتفاع وصت الشكمان ,حدوث تلف في حساس الاوكسجين , ويؤدي أيضا الي  زيادة معدل استهلاك الوقود في السيارة ,و ضعف في قدره وعزم محرك السيارة.


5-مشاكل في الاحتراق داخل المحرك
يعمل نظام العادم علي طرد الغازات الناتجه من عملية الاحتراق داخل المحرك,لذا اذا تم ذلك بشكل غير طبيعي ,قد يؤدي الي ارتفاع صوت الشكمان.


6-مشكلة في مواسير العادم

تصل مواسير العادم مجمع العادم مع كاتم الصوت ومحول التحفيز.  لاحظ أن أي ماسورة غير الماسورة الخلفية  بنظام العادم يمكن أن يطلق عليها ماسورة العادم. وتصنع مواسير العادم من الصلب المقاوم للصدأ المطلي، وغالبا ما تكون مزدوجة الجدار (مصنوعة من ماسورتين واحدة تشحط داخل الأخرى) حتى تزيد من فعالية خمد الضوضاء , واذا حدثت مشكلة في أي ماسورة قد تؤدي الي ارتفاع صوت الشكمان.


هل استفدت من هذه المقالة؟ إذا كانت لديك أية أسئلة أو اقتراحات ، فلا تتردد في طرحها في قسم التعليقات أدناه!
الاسمبريد إلكترونيرسالة