recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف حساس الهواء في السيارة..أشهر 7 علامات

مشرف
الصفحة الرئيسية
اعراض تلف حساس الهواء في السيارة..أشهر 7 علامات
اعراض تلف حساس الهواء في السيارة..أشهر 7 علامات

حساس الهواء او حساس القربة هي مسميات لحساس تدفق كتله الهواء في السيارة  mass air flow sensor ويعرف مختصراً بحساس الMAF  وهو من الحساسات الهامه لعمل المحرك بشكل سليم حيث اذا كان محرك السيارة لا يعمل بكفاءة فمن المحتمل وجود مشكله في حساس الهواء وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اعراض تلف حساس الهواء في السيارة.

وباختصار تشمل أعراض تلف حساس القربة ما يلي : ضعف عزم المحرك، استهلاك الوقود ، المحرك لا يعمل ، ظهور ضوء فحص المحرك على لوحة القيادة ، ورائحة غريبه من الشكمان وتفتفه المحرك وسنتعرف عليهم في السطور القادمة.

وتتمثل وظيفة حساس الهواء تتبع كمية الهواء الداخل من خلال فلتر الهواء ، حتى تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من ضبط كمية الوقود التي تدخل إلى المحرك. ويتواجد هذا الحساس بين فلتر الهواء وبين الثروتل throttle valve (بوابة الهواء).

ويمكنك معرفه اكثر عن حساس الهواء بالرجوع لهذا المقال وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة (حساس القربه)

اعراض تلف حساس الهواء في السيارة

مستشعر دفق كتله الهواء (MAF) جزء من نظام حقن الوقود الإلكتروني في السيارة ، وهو مسؤول عن حساب الكمية الإجمالية للهواء الداخل إلى المحرك. ثم يرسل البيانات الي وحدة التحكم الالكترونية (كمبيوترالمحرك) لتقوم بضبط نسبة الوقود الي الهواء.


واذا كان هناك مشكلة في حساس الهواء . يتسبب هذا في خطأ كمبيوتر المحرك في تقدير كمية الوقود المحقون ، لذا كان حساس الهواء لا يعمل بشكل صحيح ، فستواجه واحدًا أو أكثر من الأعراض التالية:


ظهور لمبة فحص المحرك علي التابلوه Check Engine Light

عادةً ما يؤدي وجود تلف او ضعف في حساس الهواء إلى تشغيل ضوء فحص المحرك. هذا لأن وحدة التحكم الإلكترونية ستكتشف قيمة خارج النطاق قادمة من مستشعر MAF وضوء فحص المحرك هو طريقة لإعلامك بأن هناك خطأ ما.

صعوبه في بدء تشغيل المحرك

نظرًا لأن وحدة التحكم الإلكترونية لا يمكنها قياس كتلة الهواء الواردة عندما يكون هناك خلل في عمل حساس الهواء ، فإنها تحتاج إلى تعويض هذا النقص في المعلومات باستخدام باقي حساسات المحرك. ومن ثم قد يكون بدء تشغيل السيارة صعبًا للغاية. في الموديلات القديمة ، قد تجد أن المحرك لا يعمل على الإطلاق.



زيادة في استهلاك الوقود

يقوم حساس الهواء بمد وحده التحكم بالمعلومات عن كمية الهواء الداخله للمحرك لتقوم هي بتحديد الكمية المطلوبه من الوقود لضبط نسبه خليط الاحتراق بمعني نسبه الهواء الي الوقود تكون صحيحه ومن ثم احتراق جيدا فيعمل المحرك بكفاءة ,ولكن بدون
معلومات مناسبة قادمة من MAF ، لن تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من العمل بكفاءة ، وبالتالي ، سيكون هناك زيادة استهلاك الوقود. حيث ستعود وحدة التحكم الإلكترونية مضطرة إلى نطاق قيمة كتلة الهواء الافتراضي للمحافظة على تشغيل المحرك. وبالطبع هذه ليست قيمة دقيقة وستؤدي إلى تغذية الوقود في المحرك أكثر مما هو مطلوب.ومن ثم زيادة في استهلاك البنزين.


دخان اسود ورائحه من ماسورة الشكمان


يتسبب الفشل في توصيل الكمية المحددة من الوقود إلى المحرك حدوث احتراق غير صحيح وينتج عن ذلك رائحة ملحوظة قادمة من أنبوب العادم ودخان اسود.

عدم انتظام في اشارة الـRPM

ملاحظة عدم انتظام في اشارات عداد الـ RPM عند التوقف بالسيارة فيكون أحياناً مرتفع وأحياناً منخفض.,قد يكون دلاله علي وجود مشكله في حساس الهواء .

تقطيع السيارة عند التسارع

حدوث تلف في حساس الهواء سيجعل من الصعب جدًا على وحدة التحكم الإلكترونية زيادة الكمية الضرورية من الوقود أثناء التسارع المفاجئ. و ستشعر وحدة التحكم الإلكترونية بوجود مشكله ما، ثم تستخدم بيانات الحساسات الأخرى لتقرر ما إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من الوقود ام لا . قد تستغرق هذه العملية نصف ثانية إلى ثانية, ومن ثم تجعل السيارة تقطع اثناء التسارع.

تقطيع او تفتقه السيارة في المطالع او عند التحميل

علي غرار النقطة السابقة عند صعود المطالع او الكباري او غير ذلك مما يتطلب عزم من المحرك فستجد تفتفه بسبب نقص المعلومات المناسبة بشأن كتلة الهواء التي تدخل المحرك .



أسئلة شائعه


هل يمكنك القيادة أذا كان حساس الهواء في السيارة لايعمل؟

نعم ، يمكنك القيادة باستخدام حساس الهواء في السيارة تالف ولكن ليس لفترة طويلة جدًا. ولا يجب عليك ذلك لأنه قد يؤدي إلى تلف مكونات المحرك الأخرى وستستخدم سيارتك وقودًا أكثر بكثير مما ينبغي ، خاصة عند السرعات العالية.
في معظم المركبات الحديثة ، إذا لم تستقبل وحدة التحكم الإلكترونية أي إشارة أو إشارة خارج النطاق من حساس الهواء ، فستحاول التعويض عن طريق ضبط أشياء مثل توصيل الوقود وتوقيت المحرك. ستستخدم وحدة التحكم الإلكترونية بشكل فعال قيمة تدفق الهواء الافتراضية المرتبطة بموضع جسم الخانق(throttle body). هذه قيمة تقريبية غير دقيقة وتستخدم للحفاظ على تشغيل المحرك. عادة ، ستستمر السيارة في العمل إلى أجل غير مسمى باستخدام مستشعر MAF سيئ ، لكنها ستواجه الأعراض كما هو موضح أعلاه. لا بأس بالقيادة ببطء لمسافة قصيرة إلى ورشة إصلاح ، أو إلى منزلك إذا كنت تعلم أن مستشعر MAF معيب ، ولكن يجب عليك تغيير MAF أو تنظيفه في أسرع وقت ممكن لتجنب تلف المحرك.


ماذا يحدث إذا فصلت حساس الهواء ؟

إذا قمت بفصل حساس تدفق كتله الهواء في السيارة mass air flow sensor ، فيجب أن تستمر السيارة في العمل وستظل قادرة على البدء بشكل طبيعي. هذا لأن الكمبيوتر في السيارة إذا لم يتلق قراءة من حساس الهواء، فسيقوم بتقييم وتوفير رقم يعتقد أنه من المفترض أن يكون لديه. هذا يعني أنه إذا تلف مستشعر تدفق الهواء تمامًا ، فستظل سيارتك تعمل ، ومن المدهش أن السيارة قد تعمل بشكل أفضل بدون مستشعر تدفق الهواء الشامل. هذا لأنه إذا كان المستشعر سيئًا أو أعطى قراءة خاطئة ، فقد تكون تخمين السيارات أقرب إلى كمية الهواء الفعلية التي يحصل عليها المحرك مما يمنحك خليط وقود أكثر دقة.


هل يمكن ان يكون حساس الهواء تالف ومع ذلك لمبة المحرك لا تضئ؟

في بعض الأحيان ، يمكن أن يتلف حساس الهواء و تظهر رموز خطأ في المحرك مثل P0101 و P0102 ، دون تشغيل ضوء فحص المحرك. حيث يجب أن تكون هناك مشكلة في دائرة مستشعر تدفق الهواء حتى يضيء ضوء فحص المحرك.
في معظم الأوقات ، لن يفشل مستشعر MAF تمامًا ، وبدلاً من ذلك ، سيتوقف فقط عن إرسال قراءة دقيقة لتدفق الهواء إلى وحدة التحكم الإلكترونية. ستسجل وحدة التحكم الإلكترونية رمز خطأ معين في مستشعر MAF ، ولكنها لن تؤدي إلى تشغيل ضوء فحص المحرك ، حيث لا يزال المستشعر "يعمل" من الناحية الفنية. إذا فشل المستشعر تمامًا ، أو كان هناك تلف في أسلاك أو موصل المستشعر ، فعادة ما يضئ ضوء فحص المحرك .



ما الذي يسبب تلف حساس الهواء في السيارة؟

في معظم الأحيان ، يفشل حساس تدفق كتلة الهواء لأنه يفقد حساسيته بمرور الوقت بسبب تراكم الأوساخ أو الشحوم. كما يتأثر أيضًا بارتفاع درجة حرارة المحرك. مما يؤثرعلى خصائص حساس الهواء ، مما يؤدي إلى عدم قيام الحسا بوظيفته. كما أنه إذا لم يتم تغيير مرشح الهواء (فلتر الهواء) بانتظام ، أو إذا تم استخدام مرشح هواء بجودة منخفضة ، فلن يكون مستشعر MAF محميًا بشكل صحيح من الشوائب الواردة. كما أنه إذا كانت سيارتك مزودة بفلتر هواء عالي الأداء ، فيمكن أن تقصر هذه أيضًا من عمر مستشعر MAF.
حيث تعمل معظم فلاتر الهواء عالية الأداء عن طريق السماح بدخول المزيد من الهواء أكثر من مرشح الهواء الاصلي من الشركة المصنعة. يتم تحقيق ذلك عن طريق جعل مادة المرشح أكثر نفاذية. لسوء الحظ ، إذا كان المزيد من الهواء يمر عبره ، فيمكن أن يمر المزيد من الأوساخ أيضًا ، وهذا يمكن أن يجد طريقه إلى سطح مستشعر MAF.


مصادر 
google-playkhamsatmostaqltradent