-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف حساس الهواء في السيارة..أشهر 7 علامات

اعراض تلف حساس الهواء في السيارة..أشهر 7 علامات
اعراض تلف حساس الهواء في السيارة..أشهر 7 علامات

حساس الهواء او حساس القربة هي مسميات لحساس تدفق كتله الهواء في السيارة  mass air flow sensor ويعرف مختصراً بحساس الMAF  وهو من الحساسات الهامه لعمل المحرك بشكل سليم حيث اذا كان محرك السيارة لا يعمل بكفاءة فمن المحتمل وجود مشكله في حساس الهواء وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اعراض تلف حساس الهواء في السيارة.

وباختصار تشمل أعراض تلف حساس القربة ما يلي : ضعف عزم المحرك,  استهلاك الوقود ، المحرك لا يعمل ، ظهور ضوء فحص المحرك على لوحة القيادة ، ورائحة غريبه من الشكمان وتفتفه المحرك وسنتعرف عليهم في السطور القادمة.

وتتمثل وظيفة حساس الهواء تتبع كمية الهواء الداخل من خلال فلتر الهواء ، حتى تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من ضبط كمية الوقود التي تدخل إلى المحرك. ويتواجد هذا الحساس بين فلتر الهواء وبين الثروتل throttle valve (بوابة الهواء).

ويمكنك معرفه اكثر عن حساس الهواء بالرجوع لهذا المقال وظيفة حساس تدفق كتله الهواء في السيارة (حساس القربه)

اعراض تلف حساس الهواء في السيارة


1- ظهور لمبة فحص المحرك علي التابلوه Check Engine Light
عادةً ما يؤدي  وجود تلف او ضعف في حساس الهواء إلى تشغيل ضوء فحص المحرك. هذا لأن وحدة التحكم الإلكترونية ستكتشف قيمة خارج النطاق قادمة من مستشعر MAF وضوء فحص المحرك هو طريقة لإعلامك بأن هناك خطأ ما.


2-صعوبه في بدء تشغيل المحرك
نظرًا لأن وحدة التحكم الإلكترونية لا يمكنها قياس كتلة الهواء الواردة عندما يكون هناك خلل في عمل حساس الهواء ، فإنها تحتاج إلى تعويض هذا النقص في المعلومات باستخدام باقي حساسات المحرك. ومن ثم قد يكون بدء تشغيل السيارة صعبًا للغاية. في الموديلات القديمة ، قد تجد أن المحرك لا يعمل على الإطلاق.


3-زيادة في استهلاك الوقود
يقوم حساس الهواء بمد وحده التحكم بالمعلومات عن كمية الهواء الداخله للمحرك لتقوم هي بتحديد الكمية المطلوبه من الوقود لضبط نسبه خليط الاحتراق بمعني نسبه الهواء الي الوقود تكون صحيحه ومن ثم احتراق جيدا فيعمل المحرك بكفاءة ,ولكن بدون
 معلومات مناسبة قادمة من MAF ، لن تتمكن وحدة التحكم الإلكترونية من العمل بكفاءة ، وبالتالي ، سيكون هناك زيادة استهلاك الوقود. حيث ستعود وحدة التحكم الإلكترونية مضطرة إلى نطاق قيمة كتلة الهواء الافتراضي للمحافظة على تشغيل المحرك. وبالطبع  هذه ليست قيمة دقيقة وستؤدي إلى تغذية الوقود في المحرك أكثر مما هو مطلوب.ومن ثم زيادة في استهلاك البنزين.


4-دخان اسود ورائحه من ماسورة الشكمان

 يتسبب الفشل في توصيل الكمية المحددة من الوقود إلى المحرك حدوث احتراق غير صحيح  وينتج عن ذلك رائحة ملحوظة قادمة من أنبوب العادم ودخان اسود.

5- عدم انتظام في اشارة الـRPM 
ملاحظة عدم انتظام في اشارات عداد الـ RPM عند التوقف بالسيارة فيكون أحياناً مرتفع وأحياناً منخفض.,قد يكون دلاله علي وجود مشكله في حساس الهواء  .

6- تقطيع السيارة عند التسارع
 حدوث تلف في حساس الهواء سيجعل من الصعب جدًا على وحدة التحكم الإلكترونية زيادة الكمية الضرورية من الوقود أثناء التسارع المفاجئ. و ستشعر وحدة التحكم الإلكترونية بوجود مشكله ما، ثم تستخدم بيانات الحساسات الأخرى لتقرر ما إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من الوقود ام لا . قد تستغرق هذه العملية نصف ثانية إلى ثانية, ومن ثم تجعل السيارة تقطع اثناء  التسارع.

7- تقطيع او تفتقه السيارة في المطالع او عند التحميل
علي غرار النقطة السابقة عند صعود المطالع او الكباري او غير ذلك مما يتطلب عزم من المحرك فستجد تفتفه بسبب نقص المعلومات المناسبة بشأن كتلة الهواء التي تدخل المحرك .
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة