-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

وظيفة فلتر الهواء في السيارة

محركات البنزين تقوم بسحب وطرد ما يقارب 1000 لترمن الهواء مقابل استهلاك لتر واحد من البنزين. هذا الهواء المسحوب يجب تنقيته وتنظيفه لأن الشوائب العالقة به قد تسبب انخفاضا في عمر تشغيل المحرك فيما بين الثلث أو ثلثي عمر التشغيل، أو قد تسبب أعطالا يمكن أن تؤدي إلى انهيار المحرك. فعلي سبيل المثال، تسبب الشوائب الرملية العالقة بالهواء الداخل إلى المحرك تأكلا حادا بالشنابر ، والمكابس، وجدران الأسطوانات، والمحامل، والصمامات. وبالتالي كانت الحاجه لاداه تقوم بتنقيه الهواء وهذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمه.


 فائدة فلتر الهواء للسيارة
 فائدة  فلتر الهواء للسيارة

وظيفة فلتر الهواء للسيارة


والوظيفة الرئيسة لمنقي الهواء هي التخلص من الأتربة والأوساخ العالقة بالهواء الداخل للمحرك بينما تسمح في نفس الوقت بسريان أقصى كمية من الهواء للمحرك المركب به. بالاضافة إلى ذلك تستخدم صناديق المنقيات لتخفيض الضوضاء الناشئة عن نظام السحب أثناء اندفاع الهواء إلى المحرك. أيضا يمكن لمنقي الهواء أن يزود منظومة التهوية الإيجابية لعلبة المرفق (PCV system) بالهواء النقى. 


مكونات فلاتر الهواء 

مكونات فلتر الهواء
مكونات فلتر الهواء
تتكون فلاتر الهواء من ورق ترشيح مطوي مدعوم بطبقة من شبكة أسلاك ذات فتحات دقيقة، هذه الشبكة تعطي ورق الترشيح بعض المتانة وتقوم بحجز حبيبات الشوائب كبيرة الحجم.
ويحيط بنهايات الفلتر مادة بلاستيكية سميكة مثل مادة الحشو تضيف متانة للفلتر وتعمل على حبكه داخل علبة المنقي. ويمكن أن تسحب الشوائب مع الهواء الداخل إلى أسطوانات المحرك، ما لم يتم حبك الفلتر داخل جسم المنقي.

وتختلف أشكال وأبعاد فلاتر الهواء حسب حجم جسم المنقي، وهي إما أن تكون مستديرة (سريان في اتجاه نصف قطري)، أو مسطحة (سريان الهواء في اتجاه خطى).
الاسمبريد إلكترونيرسالة