recent
أخبار ساخنة

علامات ضعف الشنبر للمحرك .. أشهر 8 أعراض

حلقات المكبس او شنابر البستم تلعب دور هام وأساسي في عمل محرك السيارة وفي هذا المقال سنتعرف علي علامات واعراض  ضعف الشنبر أو تلفه ولكن أولاً سنتعرف علي ما هو الشنبر واهميته في محرك السيارة وما المقصود من جملة طقم الشمبر او الشنبر التي تذكر في ورش إصلاح السيارات. 

اعراض طقم الشنبر
علامات ضعف الشنبر للمحرك

ما هو الشنبر

الشنبر أو شنبر المكينة أو شنابر المحرك أو شنابر البستم أو طقم شنبر ، أو طقم شمبر كلها تسميات لحلقات المكبس وبالإنجليزية (Piston Rings).

ما هو الشنبر أو حلقات المكبس
ما هو الشنبر

 وببساطة حلقات المكبس ، هي مجرد حلقات معدنية يتم تركيبها علي المكبس (البستم) ، وهذه الحلقات بها فجوات مما يساعدها على التمدد والانكماش وفقًا لدرجة حرارة المكابس. 

وحلقات المكبس تنقسم حسب وظيفتها إلي نوعين وهما حلقات الضغط وحلقات الزيت. حيث توجد حلقتان أو ثلاث حلقات ضغط وحلقة زيت واحدة في المحركات التي تعمل على البنزين.

بمعني أن البستم الموجود في غرفة الاحتراق (الشميز او السلندر) ، يتم تركيب الشنابر عليه ، والشنابر نوعين نوع خاص بالضغط والآخر بالزيت وشنابر الزيت وأهميته في محرك السيارة أنه يقوم بالوظائف التالية :
  • منع تسرب الغازات من غرفة الاحتراق أو حيزه إلى علبة المرفق و هذه هي الوظيفة الأكثر أهمية التي تقوم بها حلقات المكبس ، مع العلم انه من المستحيل منع تسرب جميع الغازات لأنه على الرغم من قيام حلقة الضغط بعملها ، تتسرب كميات صغيرة من الغازات من خلالها ،لكن حلقة الضغط تبقيها على كمية صغيرة بحيث لا تؤثر على أداء المحرك كثيرًا. بمعني تقوم بالحفاظ على نسبة ضغط ثابتة وهو أمر مهم للغاية لأداء سيارتك.
  • منع وصول الزيت إلى غرفة الاحتراق.
  • نقل الحرارة من رأس المكبس إلى جدار الأسطوانة.
  • التزييت حيث تقوم حلقة الزيت بذلك عن طريق كشط الزيت عن الجدران وإرساله عبر الثقوب الموجودة في حلقة المكبس إلى علبة المرفق. هذا يضمن وجود حركة سلسة وخالية من المتاعب للمكابس في الأسطوانة ويمنع أي تلامس كاشط.


ولمزيد من المعلومات عن حلقات المكبس يمكنك الرجوع لمقالنا السابق شنابر المكبس وأنواعها



ماذا يقصد بطقم الشنبر او نص العمرة او شنبرة المحرك

يلزم لنصف التوضيب او ما يعرف بطقم الشنبر ربما تغيير الشنابر فقط مع وجه رأس المحرك (حاشية الرأس)، أو تغيير الشنابر وتنعيم الصمامات (البلوف) مع قواعدها، وربما تغيير الشنابر و السبايك المتحركة و تنعيم الصمامات و قواعدها، و بالطبع تغيير جوان وش السلندر في جميع الأحوال.


وربما يتطلب الأمر تغيير سير التوقيت أو الجنزير إذا لزم الأمر، وبالطبع تتغير مطالب التوضيب من قطع الغيار طبقا لحالة المحرك ومدى التلف الذي أحاط بالأجزاء العاملة به والتي تتضح بعد عمليات الفك و الفحص.

و غالبا ما تجرى نصف التوضيب قرب نهاية مسافة التشغيل لإحدى العمرات أو عند زيادة معدل استهلاك زيت المحرك و قلة العزم والقدرة المتولدة بما يجعل المحرك غير قادر على تنفيذ كافة المتطلبات الأعمال المنوطة بالسيارة.


قد يهمك ايضا: أعراض عمرة المحرك والمسافة بين كل عمرة والثانية


اعراض ضعف الشنبر للمحرك


اعراض تلف شنبر المحرك
اعراض تلف شنبر المحرك

عادة ما تؤدي حلقات المحرك البالية أو التالفة إلى عدد لا يحصى من المشاكل، وسوف تتطلب القيام بعمل طقم شنبر.  فيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي قد تعني أن سيارتك بها حلقات مكبس لا تقوم بعملها بمعني بداية شنبر ويجب ملاحظة أن درجة  ظهور الأعراض تدل علي مدى سوء حالة شنبر المكينة .



زيادة استهلاك الزيت بشكل غير طبيعي

زيادة معدل استهلاك زيت التزييت عن المعدل الطبيعي (بمعني ان العربية بتاكل زيت) بالرغم من عدم وجود تسريب واضح للزيت من مواضع المحرك المختلفة، هذا يعني احتماليه وجود تآكل في حلقات المكبس وجدران الأسطوانات ادي إلى هروب الزيت إلى غرف الاحتراق واحتراقه (التفويت).
بمعني ان الشنبر لم يعد حابك مع الأسطوانة وهنا هنسمع كلمه الموتور بقي خفيف وعايز طقم شنبر من الميكانيكي.



خروج دخان ابيض من الشكمان

خروج دخان ابيض يميل للون الأزرق أو الرمادي من العادم ،يكون ناتج من احتراق الزيت بسبب تآكل شنبر الزيت او الشميز او كلاهما بيسرب الزيت لغرفة الاحتراق و يحترق مع خليط الوقود ،وقد تشم رائحة زيت محترق عند خروج الدخان . و كثافة الدخان توضح حاله الشنبر ومقدار التفويت.


ارتفاع صوت المحرك 

صوت حلقات المكبس عبارة عن طرق معدني أو خشخشه، ويحدث نتيجة كسر حلقة المكبس او ضعف قوة شدها او تأكلها او تأكل سطح الاسطوانة التي تقابلها الحلقة. كما سيحدث ارتفاع في أصوات المحرك بسبب التآكل بين الأجزاء الدوارة والمحتكة أثناء التشغيل، وقد تظهر هذه الأصوات من مجموعة تروس التوقيت وتوابع الكامات وتوابع الصمامات وبين المكابس وجدران الأسطوانات وأذرع التوصيل وسبايك نهايات أذرع التوصيل الكبرى وبنوز المكابس.


سخونة المحرك عن الوضع الطبيعي ( الشنبر قفش)

ارتفاع حرارة المحرك عن المعدل الطبيعي مما يشير إلى وجود مشكلة في دورة التبريد أو دورة التزييت بسبب ترسب الكربون الناتج من حريق الزيت أعلى جدار غرف الاحتراق و الذي يؤدي إلى عدم قدرة دورة التبريد على تبديد كميات الحرارة الهائلة الناتجة من الحريق والاحتكاك بين الشنابر وجدران الأسطوانات.
وطبعا مع الحرارة الزائدة الشنبر سيتمدد على الأخر لدرجة إنه يتزنق في الأسطوانة وهنا الميكانيكي هيقولك الشنبر قفش.


ضعف في قدرة المحرك

وضعف ضغط الانضغاط وذلك لتسرب الشحنة بين حلقات المكبس (شنابر البستم ) وجدران الأسطوانات وخروج تلك الغازات بشكل واضح من فتحة ملئ زيت المحرك، ويؤدي ذلك إلى عدم قدرة المحرك عند التسريع وصعود المنحدرات والدخول في الأراضي الرملية والطرق الوعرة (لسيارات الدفع الرباعي) و غيرها.




تسربات الزيت


عندما تكون حلقات المكبس سيئة ، يكون هناك ضغط مرتفع في علبة المرافق. سيؤدي ذلك إلى إتلاف مانع تسرب المحرك والتسبب في تسرب الزيت. إذا لاحظت العديد من تسريبات الزيت المختلفة ، فتأكد من فحص ضغط علبة المرافق.


يمكنك القيام بذلك عن طريق إيقاف تشغيل المحرك وفتح غطاء الزيت ببطء. يجب ألا يكون هناك ضغط ولكن فراغ صغير. إذا خرج الكثير من الدخان من غطاء الزيت ، فقد يكون لديك حلقة مكبس سيئة.


زياده في استهلاك الوقود

ارتفاع معدل صرف واستهلاك الوقود عن المعدل الطبيعي للمحرك بالرغم من سلامة منظومة الوقود وعدم وجود مسبب اخر لذلك. بمعني أن هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي غلي زيادة استهلاك البنزين ، ولكن كانت هذه الزيادة يصاحبها الأعراض الأخرى لضعف الشمبر ، حينها يمكن اعتبار زيادة استهلاك البنزين دلالة إضافية علي بداية طقم شنبر.



ضعف التسارع

حلقات المكبس تنظم الضغط والتزييت كما وضحنا أعلاه. لذلك ، عندما يحدث تآكل في حلقات المكبس سيحدث فقد في الضغط ولا تتم عملية التزييت بما فيه الكفاية. وهذا يتسبب في فقدان السيارة لقوتها المتسارعة. ومن ثم ستواجه السيارة صعوبة في التسارع ، بمعني عندما تضغط على دواسة الوقود سيستغرق المحرك وقتًا أطول للاستجابة .


خاتمه


حلقات المكبس أو طقم الشنبر هي واحدة من أصغر المكونات في محرك سيارتك. للوهلة الأولى ، قد تعتقد أنه جزء ضئيل ،ودورة في المحرك ليس هام للدرجة التي نعطيها له والحقيقة عكس ذلك ، فهي من أهم القطع التي تحافظ على عمل محرك سيارتك.
ويجب ملاحظة أن إصلاح حلقات المكبس ليس بالمهمة السهلة. يستغرق الكثير من الوقت والمهارة والخبرة. لهذا السبب نوصيك بإنجازها بواسطة متخصص إذا لزم الأمر.



أسئلة شائعة


هل طقم الشنبر يعيب السيارة ؟

طقم الشنبر او نص العمرة عمليه غير اقتصاديه وهذا يرجع الي عملية تركيب الشنابر الجديدة مع الأسطوانات بما بها من تآكل وصلت إليه (زيادة القطر والبيضاوية)، فإن ذلك يؤدي إلى بري وتآكل في أقطار الأسطوانات بما يتعدى مقاسات التوضيب التالية وربما أكثر، في حين أن مسافة السير التشغيلية للمحرك والمتوقعة بعد إجراء نصف التوضيب لا تزيد عن 30 %من المسافة التشغيلية بعد التوضيب الشاملة في أفضل الأحوال لأن أقطار الأسطوانات متسعة ومتآكلة أساسا من قبل. لذا فطقم الشنبر يعيب المحرك.



ما هي اعراض تلف شنبر المحرك ؟

في حالة تلف حلقات المكبس ستظهر العديد من الأعراض منها ما يلي:
  • خروج دخان يميل للون الأزرق من الشكمان.
  • نقص في زيت المحرك .
  • وجود زيت على فلتر الهواء.
  • وجود زيت على البوجيهات.
  • ضعف عزم السيارة عند الحركة.
  • زيادة استهلاك للبنزين
  • تلف صمامات المحرك (الصبابات)
  • ارتفاع درجات حرارة المحرك
  • تآكل الأسطوانات الداخلية لغرفة الاحتراق
  • ظهور أصوات احتكاك للمعادن الناتج من تآكل طقم الشنبر والأسطوانة.

كم يكلف تصليح الشنبر؟

تكلفة تغيير حلقات المكبس أو ما يعرف بطقم الشنبر ، تختلف باختلاف السيارة، ولكن بشكل عام هي نصف سعر التوضيب الكامل أوما يعرف بعمرة المكينة تقريباً ،وتكلفة استبدال حلقات المكبس باهظة الثمن ،لأنها تتطلب خبرة كبيرة ومقدرة علي ضبط الخلوصات بشكل صحيح ، وليس سعر حلقات المكبس فقط ، فانت تدفع ثمن الخبرة والمهارة .


مراجع
5 Symptoms Of Bad Piston Rings Causes And Fixes
Bad Piston Ring Symptoms
Symptoms of a Bad Piston Rings
 علامات ضعف الشنبر للمحرك .. أشهر 8 أعراض
موتورز كافية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown4 يونيو 2020 في 9:07 م

    هل تغير الشمبر لعربيه تنايه سوزوكى يقلل من عمر المكنه ارجو الرد

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent