-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك Check Engine

أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك  Check Engine
أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك  Check Engine

لمبة المحرك بتنور وتطفى او لمبة تشيك انجن تشتغل وتطفى، سؤال كثيراً ما يسئل عنه متابعينا لذا سنتناول هذا الموضوع في مقالنا هذا.وعادةً ما يكون ضوء محرك الفحص الوامض علامة على أن شيئًا ما ليس على ما يرام مع المحرك في سيارتك. ويمكن أن يشير ضوء فحص المحرك إلى وجود مشكلة في مستشعر المحرك ، أو تسرب للضغط، أو مشكلة في توصيل الوقود (فلتر الوقود أو الحاقن) أو في أسوأ الأحوال مشكلة ميكانيكية كبيرة.

وللأسف ، إذا لم تتمكن من الوصول إلى أداة تشخيص OBD ، فليس من السهل في بعض الأحيان معرفة ما يحاول ضوء Check Engine إخبارك به.وأيضا ليس من الذكاء تجاهل ظهور لمبة المحرك فهي أضاءت من اجل تحذيرك بوجود مشكلة معينه.

لذا دعنا نشرح الغرض من ضوء فحص المحرك ، وما الذي يجعله يضيء وما يجب عليك فعله عندما ترى أنه يومض (يضئ).


ماذا يعني ظهور ضوء المحرك في السيارة

ببساطه تتلقى وحدة التحكم الإلكتروني في المحرك (ECU) باستمرار معلومات من أجهزة الاستشعار الخاصة بها وتستخدم هذه المعلومات للتحكم في أنظمة المحرك المختلفة للحفاظ على تشغيل المحرك بسلاسة وكفاءة.

وعند بدء تشغيل المحرك ، سترى عادةً بعض الأضواء المختلفة تومض ثم تنطفئ في مجموعة العدادات على لوحة العدادات. هذا هو كمبيوتر السيارة يقوم بفحص مختلف أنظمة المحرك والسيارة مثل توصيل الوقود ودرجة حرارة المحرك والوسائد الهوائية ونظام ABS وغيرها. إذا كان كل شيء على ما يرام ، ستنطفئ جميع الأضواء.

ضوء واحد لن تراه دائمًا هو ضوء فحص المحرك. في بعض السيارات سيومض لمدة ثانية عند بدء تشغيل المحرك ثم ينطفئ. في العديد من السيارات الجديدة ، لن ترى هذا الضوء أبدًا ما لم تكن هناك مشكلة. لذا عندما يومض ضوء فحص محرك فهذا يعني ان وحدة التحكم الإلكترونية قد اكتشفت خطأً في المحرك, ومن المهم التحقق على الفور مما يحاول ضوء المحرك إخبارك به ، وأفضل مكان للبدء هو التحقق من دليل المستخدم المرفق بسيارتك.



ما هي الأسباب الأكثر شيوعا للإضاءة لمبة المحرك Check Engine


عادة ما تظهر لمبة فحص المحرك لوجود خلل في عملية الاحتراق في المحرك ,عادة ما يكون هناك نظامان للمحرك يمكن أن يكونا السبب وهما نظام الإشعال ونظام إيصال الوقود.
 
ببساطه وجود خلل في احد مكونات نظام الاشعال قد يتسبب في عملية اشعال لخليط الوقود غير صحيحه بمعني احتراق غير طبيعي للوقود وهي أساس عمل المحرك ونفس الأمر لمنظومة الوقود .

و فيما يلي مجموعه من الأسباب المحتملة لوميض ضوء فحص المحرك:
 
يوجد مشكلة في نظام الاشعال
والأسباب المحتملة هي :
 
  • تلف في شمعات الاحتراق (البوجيهات).
  • يوجد زيت علي احد البوجيهات أو اكثر من واحد.
  • مشكلة او تلف في اسلاك البوجيهات.
  • تلف او مشكلة في ملف الاشعال ignition coil
  • مشكلة في حساس موضع عمود المرفق crank position sensor
  • مشكلة في حساس الكامات cam position sensor


 يوجد مشكلة في منظومة الوقود

والأسباب المحتملة هي :
انسداد او ضعف او تلف مضخة الوقود(طرمبة البنزين).
انسداد فلتر الوقود او تتلفه
اتساخ او انسداد فلتر خزان الوقود او تلفه
تلف او مشكلة في منظم ضغط الوقود
تلف او انسداد احد الرشاشات (حاقن الوقود-البخاخات).
مشكلة في حساس الهواء mass air flow sensor
تسرب شديد في المانفولد (مجمع السحب)


علامات وجود خلل في عملية الاحتراق في المحرك
 بجانب ظهور لمبة فحص المحرك قد تظهر أيضا بعض العلامات يمكن الاستدلال بها علي ان هناك مشكلة في عملية الاحتراق في المحرك.
  • صعوبة في تشغيل المحرك الخاص بك
  • أداء ضعيف للوقود
  • فقدان القوة والعزم
  • صوت خلل مميز على محركك
  • رائحة الغاز على العادم الخاص بك
  • رائحة البيض الفاسد القادمة من العادم (الشكمان)
  • دخان أسود يخرج من أنبوب العادم

أشهر أكواد خطأ المحرك Check Engine Light Codes

ببساطه يضيء ضوء فحص المحرك عندما تسجل وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) مشكلة في المحرك. كل خطأ مخزن في وحدة التحكم الإلكترونية يحتوي على كود "P" خاص به.
ومن ثم عندما يضيء ضوء فحص المحرك ، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما يحدث هي توصيل قارئ تشخيصي لقراءة الرموز المخزنة. بمجرد الحصول على الكود (الشفرات) ، يصبح من السهل جدًا تحديد المكون الخاطئ.
 
إليك بعض أكواد P الأكثر شيوعًا المرتبطة بضوء فحص المحرك.

 
P0300 - Random Misfire Detected Code
P0440 - Evaporative Emission Control System Malfunction
P0401 - Exhaust Gas Recirculation (EGR) Flow Insufficient Detected
P0420 - Catalyst system efficiency below threshold (Bank 1)
P0299 - Turbocharger/Supercharger A Underboost Condition
 
 

كم من الوقت يمكن القيادة في حلة ظهور لمبة فحص المحرك؟

 
لا يصح قيادة السيارة مع العلم بوجود مشكلة بها , لان ذلك سيتسبب بأضرار بالغة بالسيارة. وإليك بعض العواقب المحتملة للقيادة مع وميض ضوء فحص المحرك:
  •  
  • تلف المحول الحفاز (علبة البيئة ): خلل المحرك يؤثر بلا شك علي علبة البيئة وأيضا سيؤدي تضرر المحول الحفاز الي مشاكل اخري انت في غني عنها .
  •  ارتفاع حرارة المحرك: الذ سيؤدي أيضا الي اضرار مثل تلف جوان وش السلندر (حشية راس الماكينة)واحتمالية تلف مكونات المحرك وغير ذلك.
  • تلف جوان وش السلندر : وتلف هذا الجوان شيء لا يجب الاستهانة به اطلاقا فيمكن أن يمزج زيت المحرك مع سائل التبريد ويسبب تلفًا في كتلة المحرك.
  • تلف المكابس وذراع التوصيل : وجود خلل في أداء المحرك بلا شك قد يؤثر علي البساتم والبيل وبالتأكيد هذا شيء لا تتمني حدوثه.
  • تلف الصبابات (الصمامات): وارد جدا ان يحدث تلف للبلوف ولا سيما صمام العادم.
 

 ماذا يجب ان أفعل عندما يظهر ضوء فحص المحرك؟

 إذا كان ضوء فحص المحرك يضيء عند بدء التشغيل ، فلا تقود السيارة. إذا تم تشغيله أثناء القيادة ، فقم بالوقوف بجانب الطريق بعد تخير مكان مناسب لا يضع في خطر او يؤثر علي سير الطريق فيجب أن يكون ذلك آمنًا للقيام بذلك.
بمجرد وقوفك ، قم بإجراء فحص سريع لحالة المحرك:
  • إن أمكن ، لاحظ قيمة درجة حرارة سائل تبريد المحرك في لوحة العدادات. أغلق المحرك على الفور إذا كنت تشك في أن درجة الحرارة أعلى من القيم العادية.
  • إذا كانت درجة الحرارة طبيعية ، فافتح غطاء المحرك وابحث عن ضوضاء غير طبيعية في المحرك. إذا سمعت أي صوت غير عادي ، فأغلق المحرك.
  • على افتراض أن كل شيء طبيعي (درجة الحرارة والأصوات) انتقل إلى الجزء الخلفي من سيارتك للتحقق من وجود علامات على وجود مشاكل من العادم. أي رائحة غاز أو رائحة بيضة فاسدة أو دخان أزرق أو أبيض أو أسود علامة سيئة. أغلق المحرك إذا لزم الأمر.
وطبعا إذا كنت لا تعرف كيفية إصلاح المشكلة بنفسك ، فاتصل بميكانيكي أو خدمة سحب.
الاسمبريد إلكترونيرسالة