recent
أخبار ساخنة

اشهر 6 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان



اشهر 6 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان
اشهر 6 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان

خروج دخان من العادم (الشكمان) يعتبر دلاله علي عدم عمل المحرك بالكيفية المطلوبة ، حيث يجب ألا ينتج عن محرك البنزين بحالة التشغيل الجيدة أي دخان مرئي في عادمه. مع العلم ان خروج البخار أمر طبيعي ، وقد يبدو كدخانًا أبيض وذلك في صباح يوم بارد من ايام الشتاء وذلك ناتج من التكثيف. لكن أي نوع آخر من الدخان في العادم يعني وجود خطأ ما. وفي مقالنا هذا سنتعرف علي أسباب الدخان الأسود في محركات البنزين والديزل سواء كان ذلك عند التشغيل او عند الدعس.


ماذا يعني خروج دخان أسود اللون من الشكمان


خرج دخان أسود يعتبر أمر طبيعي لمحركات الديزل القديمة عندما يتم تشغيلها لأول مرة أو عندما تتسارع بشدة ، ولكن اذا كانت السيارة  ذات طراز حديث او ما يعرف بالديزل النظيف (clean diesel) لا ينبغي أن يكون هناك دخان أسود يخرج من الشكمان وسنوضح الاسباب المحتملة لحدوث ذلك ايضا في مقالنا هذا


في محركات البنزين خروج دخان اسود من الشكمان هو دلاله علي وجود خليط وقود غني (الكثير من الوقود ، لا هواء كافٍ). بمعني تتكون غازات العادم في المحرك خلال عملية احتراق الشحنة (خليط الهواء +الوقود) وعندما نري ان هناك أبخرة سميكة سوداء اللون (الدخان الأسود) فهذا يعني ان السيارة لا تحرق البنزين بالشكل الصحيح.

قد تظهر نفخة قصيرة من الدخان الأسود أثناء التسارع الشديد عندما يصبح خليط الوقود غنياً مؤقتًا ، ولكن في ظل ظروف القيادة العادية ، يجب أن يكون خروج العادم شفافًا.


إذا كان الدخان الأسود مرئيًا طوال الوقت وكان الجزء الداخلي من أنبوب العادم مغطى برواسب كربونية سوداء ثقيلة ، فسيخبرك هذا أن المحرك به حالة وقود غنية.



اشهر 6 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان (بنزين)

كما وضحنا اعلاه إذا كانت هناك أبخرة كثيفة سوداء اللون ، فهذا يعني أن الوقود يحترق مع كمية أقل من الهواء في المحرك. وفيما يلي توضيح لأسباب خروج دخان اسود من الشكمان عند الدعس: 

 سدد او تلف فلتر الهواء Clogged Air Filters

وجود سدد او تلف في فلتر الهواء سيؤدي بلا شك لعدم دخول كمية الهواء الكافية إلى داخل غرفة الاحتراق  ومن ثم لن تتم عمليه الاحتراق بالشكل المطلوب وستكون كميه الهواء اقل وسيتم حرق بنزين اكثر وبالتالي النتيجة هي دخان اسود من شكمان السيارة.



مشكله في البخاخات Damaged Fuel Injectors


أسباب خروج دخان اسود من الشكمان
مشكله في البخاخات Damaged Fuel Injectors
اتساخ البخاخات (الرشاشات او حواقن الوقود) في السيارة قد يكون السبب في الدخان الأسود ، ويجب هنا تنظيف البخاخات بشكل جيد. وقد يكون هناك خلل في البخاخات نفسها، وعندها يجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة حتى يعالج هذه المشكلة قبل أن تتفاقم أكثر. ولكن ما يهمنا ان البخاخات قد تكون السبب في خروج دخان اسود من الشكمان .


قد يهمك أيضا اعراض تلف رشاشات البنزين

مشكله في حساس تدفق الهواء Faulty MAF Sensors

حساس MAF أو حساس القربه أو حساس الهواء ووظيفته هي قياس كتله الهواء الداخله الي المحرك واعطاء وحده التحكم الالكترونية بالسياره اشاره بها لضبط نسبة الوقود الي الهواء . ويتواجد هذا الحساس بين فلتر الهواء وبين الثروتل throttle valve (بوابة الهواء).

ووجود خلل في عمل حساس القربه قد يسبب احتراق غير مثالي حيث ان كمية الهواء غير متناسبه مع كمية الوقود.
ومن ثم فقد يكون السبب وراء خروج دخان اسود من العادم وأيضا يمكن أن يؤدي مستشعر MAF التالف او الذي يعمل بشكل غير صحيح الي ضعف المحرك (التفتفه).


مشكله في صمام تدوير غازات العادم EGR Valve

يعمل علي إعادة تدوير نواتج الاحتراق الى غرفة الاحتراق مرة ثانية حتي يتم حرقها ووظيفه النظام هي:
  •  تقليل انبعاث الغازات السامة الى الجو عن طريق إعادة حرقها مرة ثانية.
  •  تقليل حرارة الاحتراق الداخلي بسبب وجود هذه النواتج مع الهواء الداخل الى غرفة الاحتراق حيث ان هذه النواتج غير قابلة للاحتراق وكنتيجة لخلطها مع الهواء فهي تقلل من نسبة الاحتراق خصوصاً في درجات الحرارة العالية جدا مما يقلل او يمنع حدوث حالة الادفانس او القرقعة.
 ووجود مشكله في هذا النظام قد تسبب دخنه سوداء تخرج من الشكمان.



مشكله في شنابر المكبس

شنابر البستم واحد من الأسباب المحتملة التي تؤدي للدخنة السوداء الخارجة من ماسورة العادم هو شنابر او حلقات البستم (Piston Rings)حيث تم تصميم حلقات المكبس لمنع تسرب زيت المحرك داخل غرفة الاحتراق.

 في حالة وجود أي مشكلة في حلقات المكبس ، يبدأ زيت المحرك بالتدفق إلى غرفة الاحتراق. يؤدي احتراق مزيج زيت المحرك والوقود إلى انتاج دخان أسود.


مشكله في الصبابات

تعتبر الصبابات  واحده من الأسباب المحتملة لخروج الدخان الأسود من المحرك فالصمامات أو الصبابات منها ما يسمح بدخول الهواء والوقود والأخر يخرج الغازات الي العادم. وفي حالة عدم عملها بشكل صحيح ستؤدي إلي مشاكل كثيرة منها خروج دخان اسود  من العادم.


مشكلة في منظم ضغط الوقود

عندما تبدء السيارة في التسخين فمن الطبيعي ان يظهر دخان ابيض ،ولكن في حالة ظهور الدخان الأسود فهذا قد يكون دلاله علي وجود مشكلة في منظم ضغط الوقود. وهو يعمل على تثبيت ضغط الوقود في حدود محدده ، وما يزيد من الوقود يتم إرجاعه إلى الخزان.


وجود رواسب بالمحرك

تعتبر رواسب المحرك سببًا آخر للتسبب في دخان أسود من أنبوب العادم. عندما يكون المحرك جديدًا ، فإنه سيعمل بطلاقة دون أي مشاكل. ولكن بعد فترة طويلة من الاستخدام ، تزداد ظروف المحرك سوءًا ، ويتكون ذلك من تراكمات منتج الاحتراق في مناطق مهمة مثل غرف الاحتراق والحاقنات. وهذا ايضا قد يكون سبباً في خروج دخان أسود من العادم.




اسباب خروج دخان اسود من الشكمان (ديزل)


الدخان الأسود من محرك الديزل أمر شائع لكن بعض الناس ما زالوا يشعرون بالذعر حيال ذلك. فمن الطبيعي أن تطلق بعض محركات الديزل القديمة بعض الدخان عند التسارع تحت الحمل. اما في الطرازات الحديثة لا ينبغي أن تنتج محركات الديزل أي دخان تقريبًا أثناء العمل وعند خروج دخان اسود فهو يشير إلى أن المحرك يعاني من مشكلة ما ويشير أساسًا إلى عدم توازن نسبة الوقود والهواء أو مشكلة أكثر تعقيدًا.


وفيما يلي توضيح لأشهر اسباب خروج دخان اسود من الشكمان لمحرك الديزل وان كانت تتشابه مع محرك البنزين ولكن ذكرناها منفصله ليكون التوضيح أكثر:


اتساخ فلتر الهواء


يشير الدخان الأسود إلى عدم حرق الوقود بشكل صحيح. تتطلب عملية الاحتراق الداخلي في سيارات الديزل مزيجًا معينًا من الوقود والهواء. يجب أن تكون نسبة الوقود والهواء مناسبة ، واذا كان فلتر الهواء مسدود فهذا يعني ان النسب لن تكون صحيحه وقد يؤدي الي وإلا تكوين مزيجا غنيًا جدًا ، مما يؤدي إلى دخان أسود.


خلل في الحواقن

حاقنات الوقود او البخاخات تعتبر جزءًا مهمًا من نظام الوقود. حيث يجب أن تفتح وتغلق في وقت معين وإذا لم يحدث ذلك أو تم انسدادها ، فقد ينتهي الأمر إلى حقن المزيد من الوقود في الاسطوانة. وتشكل هذه العملية الخاطئة بقايا كربونية صلبة ، مما يتسبب في خروج دخان أسود من عادم محرك الديزل عند الدعس والتسارع.



اتساخ صمام EGR 

في حاله انسداد صمام EGR قد يؤدي إلى فقدان الطاقة وعدم كفاءة الوقود وانبعاث الدخان الأسود من الشكمان. فبسبب إعادة تدوير الغازات الملوثة، فإن هناك احتمال لتراكم الكربون داخل صمام EGR وقنواته. هذا التراكم يمكن أن يؤثر على أداء المحرك ويقلل من كفاءة العادم.


تلف مستشعر MAF

MAF Sensor
حساس maf

من المهم أيضًا أن يقيس الكمبيوتر الكمية المناسبة من الوقود التي يجب حقنها في الأسطوانة. يعد مستشعرMAF مسؤولاً عن التكوين الصحيح لمزيج الوقود والهواء في المحرك. إذا كان هناك خطأ ما ، فسوف يسجل المزيد من تدفق الهواء في النظام وسيتم حقن كمية إضافية من الوقود في المحرك. نتيجة لذلك ، سيتحول الوقود غير المحترق إلى دخان أسود من محرك الديزل.



أسئلة شائعة


هل تلف البواجي يؤدي إلى خروج دخان اسود؟

نعم، تلف البواجي يمكن أن يؤدي إلى خروج دخان أسود من العادم. البواجي هي جزء من نظام الإشعال في المحرك، وتعمل على إثارة الشرارة الكهربائية داخل غرفة الاحتراق. إذا كانت البواجي تالفة أو متآكلة، فقد يؤدي ذلك إلى احتراق غير كامل للوقود داخل المحرك، مما يسبب إطلاق دخان أسود من العادم. إذا كنت تشتبه في تلف البواجي، فمن الأفضل أن تستشير فني سيارات مؤهل لفحصها واستبدالها إذا لزم الأمر.




هل حساس الشكمان يسبب دخان اسود؟

نعم، حساس الشكمان الذي لا يعمل بالشكل الصحيح يمكن أن يسبب دخانًا أسودًا. يعمل حساس الشكمان على قياس نسبة الأكسجين في غازات عادم السيارة، وعندما يكون التحكم في نسبة الوقود غير فعال أو غير صحيح، قد يؤدي ذلك إلى حدوث احتراق غير كامل في غرفة الاحتراق، مما ينتج عنه إطلاق غازات ضارة وعوادم سوداء. لذا، في حالة ظهور دخان أسود من الشكمان، ينصح بفحص وإصلاح حساس الشكمان وأنظمة العادم لضمان عملها السليم والحفاظ على صحة المركبة والبيئة.


ما هي أسباب خروج دخان اسود من الشكمان عند الدعس؟

إذا كان هناك خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس، فقد يكون هناك عدة أسباب محتملة. قد يشير ذلك إلى وجود مشاكل في نظام العادم، على سبيل المثال:
  •  تراكم الرواسب: قد يحدث تراكم للرواسب داخل العادم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خروج دخان أسود. التراكم قد يحدث بسبب استخدام وقود ذي جودة منخفضة أو تلوث في محرك السيارة.
  •  احتراق غير كامل: قد يحدث عدم احتراق كامل للوقود في الاسطوانات، وهذا يعني أن بعض الوقود لا يحترق بالشكل الصحيح ويتسبب في خروج دخان أسود.
  • مشاكل في الحساسات أو الأجزاء الإلكترونية: إذا كانت هناك مشاكل في الحساسات أو الأجزاء الإلكترونية التي تتحكم في مزيج الوقود والهواء، فقد يؤدي ذلك إلى خروج دخان أسود.
  • تلف أو انسداد في نظام العادم: قد يكون هناك تلف أو انسداد في الأنابيب أو المحول الحفاز(علبة البيئة) أو الفلاتر في نظام العادم، وهذا يمكن أن يتسبب في خروج دخان أسود.
إذا كنت تواجه هذه المشكلة، فمن الأفضل مراجعة فني سيارات مؤهل لفحص السيارة وتشخيص المشكلة واتخاذ التدابير اللازمة لإصلاحها.



اشهر 6 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان
موتورز كافية

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف13 يوليو 2022 في 11:57 م

    سياره سنتافي 2007 ديزل تربو
    دخان اسود كثيف ضعف بالعزم استهلاك وقود بشكل كبير جدا

    حذف التعليق
  • غير معرف14 يوليو 2022 في 12:22 ص

    اين المشكلة جزاكم الله خير

    حذف التعليق
    • غير معرف4 أكتوبر 2022 في 11:34 م

      من فضلكم السيارة تستهلك بوجيهات بكثرة

      حذف التعليق
      • غير معرف8 أكتوبر 2022 في 9:55 ص

        بص علي نظام الاشتعال
        لان عربيتك بتستهلك بنزين كتير وبالتالي البوجيه بيهبب

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent