recent
أخبار ساخنة

معلومات هامه عن زيوت المحركات

معلومات هامه عن زيوت المحركات
معلومات هامه عن زيوت المحركات

زيت المحرك "engine oil" هو زيت ذو مواصفات خاصه يستخدم في تزييت محركات الاحتراق الداخلي ، وهي المحركات التي تستخدم في السيارات والدراجات النارية وجزازات العشب والعديد من الآلات الأخرى.
 
وليعمل المحرك  ، هناك أجزاء تتحرك ضد بعضها البعض ، وبالتالي قد يحدث احتكاك ،والاحتكاك بين هذه الأجزاء سيهدر طاقة مفيدة عن طريق تحويل الطاقة الحركية إلى حرارة.

 كما أن الاحتكاك سيسبب تلف تلك الأجزاء ، مما قد يؤدي إلى انخفاض كفاءة المحرك وتدهوره. وزيت المحرك المناسب يقلل من استهلاك الوقود ، ويقلل من الطاقة المهدورة ، ويزيد من طول عمر المحرك ويحافظ علي كفاءة عمله. 

زيوت المحركات

 تستخدم أنواع كثيرة من الزيوت و السوائل الهيدروليكية في المركبات بشكل عام، بعضها يحتوي على مواد سامة للغاية وقابلة للاشتعال ، ويجب أن تُعامل بعناية شديدة، وأيضاً من الضروري أن تعلم بوجود اختلاف ما بين زيوت محركات الديزل ونظيرتها البنزين .
وذلك بسبب اختلاف ظرف التشغيل، حيث أن الضغط ودرجة الحرارة داخل محرك الديزل عالية جداً، وهناك اجهادات عالية على الأجزاء المتحركة ،الأمر الذي يُحتم تشكيل طبقة حماية من الزيت.



مهام زيوت المحركات 

  • يقلل من الاحتكاك والتأكل، وبذلك يعمل على زيادة كفاءة تشغيل المحرك، وإطالة عمره الافتراضي، بتشكيل طبقة حماية الزيت بين السطوح المتلامسة وتخفف الاحتكاك.
  • يقوم بعملية تبريد أجزاء المحرك، وخاصة الأسطح الداخلية التي يصعب تبريدها بنظام التبريد، مثل أسطح المكابس وغيرها.
  • يكشط الرواسب المختلفة الناتجة عن الاحتراق، ونواتج الاحتكاك بين السطوح ويجمعها في حوض الزيت (الكارتير).
  • يعمل كمانع تسرب بين جدران الاسطوانة والمكبس المتحرك.
  • حماية الأجزاء من الصدأ و الأكسدة.
  • يساعد في كتم الاهتزازات الناتجة عن عمل المحرك.




تصنيف زيوت المحركات

نعتمد هنا علي تصنيف وفق معهد النفط الأمريكي petroleum american institute:
حيث يعتمد في تصنيفه على جودة الزيت ، وظروف التشغيل التي يعمل بها، وللتمييز بين زيوت محركات البنزين وتلك المستخدمة بمحركات الديزل، اعتمد ما يلي:


زيوت محركات البنزين 

تبدأ بالحرف (S) والذي يرمز إلى الشرارة ( Spark) والتى تعمل بها محركات البنزين، ويرفق مع حرف أخر يشير إلى مستوى جودة الزيت وقدرة التحمل لظروف التشغيل.


أنواع زيوت محركات البنزين
أنواع زيوت محركات البنزين


زيوت محركات الديزل

تبدأ بالحرف (C) والذي يرمز إلى الشرارة (Compression) وهو ما تعمل به محركات الديزل وكذل يرفق بحرف آخر يشير الي جوده الزيت وظروف التشغيل.

أنواع زيوت محركات الديزل
جدول أنواع زيوت محركات الديزل



متي يتم تغيير زيت المحرك 

هناك معيارين هامين لضرورة استبدال زيت المحرك :

  • المعيار الأول : هو المسافة المقطوعة ( بمعني تغيير زيت السيارة يكون بعد كام كيلو) وعادة تتراوح ما بين 12.000-19.000كم.
  • المعيار الثاني هو : زمن الاستهلاك (المدة الزمنية التي بعدها يتم تغيير زيت السيارة) وعادة ما يكون ستة أشهر، وتتغير هذه المعايير تبعا لظروف تشغيل المركبة ، كالعمل بالمناطق الغبارية أو الباردة، والتوقف والتشغيل المتكرر، والتحميل الزائد وكذلك العمل بالسرعات البطيئة.
ونظراً لأهمية تغيير زيت المحرك فقد خصصنا له مقال حاولنا فيه الاجابه عن أغلب الأسئلة التي تخص موعد تغيير زيت السيارة وهو متى يتم تغيير زيت محرك السيارة (سؤال وجواب).
خاتمه 
زيت المحرك ضروري لعمل المحرك ولبدء تشغيله ، لذا فوجود اي مشكلة في زيت التزييت ينتج عنها خلل في عمل المحرك ، بل إذا كان هناك نقص في مستوي الزيت أو لم يتم تغيير الزيت لفتره طويله فهذا قد يسبب تلف اجزاء محرك السيارة تلف قد يصعب إصلاحه.
google-playkhamsatmostaqltradent