-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي عمود الكامات في السيارة (عمود الحدبات)

تعرف علي عمود الكامات في السيارة (عمود الحدبات)
 تعرف علي عمود الكامات في السيارة (عمود الحدبات)

عمود الحدبات او عمود الكامات camshaft ،ويستخدم عمود الكامات لفتح وغلق الصمامات (الصبابات)، وتستخدم كامة واحدة من العمود لكل صمام بالمحرك. ويستخدم عمود كامات واحد بالمحرك، ولكن أصبحت المحركات الحديثة تستخدم عمودين أو أكثر
من أعمدة الكامات. ويحتوي عمود الكامات على عدد من المحامل الساندة له على مدى طوله، ويدور عمود الكامات نصف سرعة دوران عمود الكرنك (عمود المرفقcrankshaft).

 تعرف علي عمود الكامات في السيارة (عمود الحدبات)

بمعني ان عمود الحدبات مسئول عن تشغيل صمامات المحرك  ويستمد عمود الكامات حركته الدورانية من عمود الكرنك  عن طريق مجموعة تروس أو كاتينة ،ويحولها الي حركة ترددية عندما يضغط على دليل الصمام والياي المثبت فيه لإدخال خليط الاحتراق (وقود +هواء) داخل الاسطوانه وأيضا خروج العادم من صمام العادم وذلك في  توقيتات زمنية مرتبطة بحركة عمود الكرنك, وتتحكم كل كامة في أداة صمام معين إما سحب او عادم ,وتوضع بترتيب معين ويعطي لها شكل معين تبعا لترتيب الحريق حسب تصميم المحرك.
شرح عمود الكامات
 عمود الكامات

ونسبة دوران عمود الكرنك إلى عمود الكامات هي 2:1، أي أن عمود الكامات يدور دورة واحدة مع كل دورتين لعمود الكرنك. ويطلق على الجزء الناتئ من الكامة طرف الكامة.  أما الارتفاع فيُعرف بارتفاع الكامة. والمقصود بـ "الارتفاع" هو أن الكامات تقوم برفع الصمام بحيث يتم تحديد حالة الفتح بواسطة شكل الكامة. ويتم تحديد توقيت فتح وإغلاق الصمامات بواسطة زاوية التشغيل، وهي الزاوية من نقطة بداية إلى نقطة نهاية طرف الكامة. ويلعب تداخل الصمام دورًا مهمًا في خصائص تشغيل المحرك.

 فالتداخل الضئيل جدًا يعطي المحرك عزمًا سلسًا لسرعة اللاتعشيق وجيدًا للسرعة البطيئة، إلا أنه يُعيق أداء المحرك عند سرعة الدوران العالية. ويُتيح التداخل بكمية كبيرة تحقيق مستوى ممتاز من تنفيس المحرك عند سرعات الدوران العالية ولكنه يتسبب في ارتفاع صوت سرعة اللا تعشيق وضعف الأداء عند سرعات الدوران البطيئة.

 وعلاوة على ذلك يمكن استخدام عمود الكامات لإدارة الموزع أو مضخة الزيت أو مضخة الوقود أو مضخة الفراغ (في محركات الديزل).

ويعمل عمود الكامات في محامل عادية ويتم تشحيمه بواسطة زيت المحرك. ويتم حاليًا استخدام نوعين من تصميمات عمود الكامات، وهما النوع المصمت والنوع المجوف.  


وظيفه عمود الكامات:
  • فتح الصمامات
  • تشغيل طلمبة البنزين (بواسطة كامة لامركزية )
  • تشغيل طلمبة الزيت والأسبراتير ( بواسطة ترس صغير مشكل على العمود)


طريقه صناعه عمود الحدبات 
يتم عمل نموذج أولى لعمود الحدبات بالدقة المتناهية من معدن شديد الصلابة ومقاوم تماما للبري والتآكل، وذلك بطرق وأساليب إنتاج بالغة الدقة وقليلة الأخطاء و يعتبر هذا هو النموذج المبدئي Proto  type  و الذي يؤخذ كمرجع يتم بواسطته نسخ العدد المطلوب من الأعمدة طبقا لعدد المحركات المنتجة, وذلك باستخدام ماكينات الإنتاج بالنسخ (Copying machine) و هي أشبه بآلات نسخ المفاتيح. وتصنع أعمدة الكامات من الصلب المسبوك او المطروق أو من نوع خاص من الحديد الزهر.

الاسمبريد إلكترونيرسالة