recent
أخبار ساخنة

اسباب ظهور علامة TCS في السيارة (لمبة تراكشن كنترول)

محرر
الصفحة الرئيسية

اسباب ظهور علامة TCS في السيارة
اسباب ظهور علامة TCS في السيارة 

يعتبر نظام التراكشن كنترول (نظام التحكم في الجر) جزء أساسي من سلامة السيارة وتمكنك من الحفاظ على السيطرة أثناء القيادة، فببساطه يراقب نظام التحكم في الجر" traction control system " استقرار وأداء توجيه سيارتك ويعرف مختصراً ب TCS .

ويتيح لك نظام التحكم في الجر معرفة اذا كان يعمل أو لا يعمل عند تشغيل ضوء نظام التحكم في الجر (TCS). إذا أضاء الضوء في الوقت المفترض ، فهذا يعني أنه من الآمن القيادة مع إضاءة TCS ؛ إذا لم يحدث ذلك ، فهذا يعني أنه ليس آمنًا كما سنوضح.


ماهو نظام التراكشن كنترول

يعد هذا نظام نظام التحكم في الجر او كما يسميه البعض بنظام منع انزلاق العجلات من الأنظمة الحديثة التي تتحكم في الانزلاق الناتج من التسارع، ويقصد به عدم تساوي السرعة الخطية لمحورالعجلة مع السرعة الافتراضية اللازمة لدوران العجلة. أما الانزلاق التام فيعني دوران العجلة حول محورها من دون حدوث اية إزاحة خطية للعجلة.

متي يحدث انزلاق العجلات

يحدث انزلاق العجلة في حالات عدة، أبرزها:
  • السير على أرض زلقة، مما يقلل من ثبات العجلات (في أحد جانبي المر كبة، أو كلاهما) على الأرض كما في الأرض المغطاة الثلوج حيث يحدث فقدان الجر بشكل شائع في الجليد أو الثلج ، لذلك يقوم نظام التحكم في الجر TCS بنقل الطاقة من العجلة التي تنزلق إلى العجلات التي لا تزال مستقرة علي الأرض.
  • السيرعلى حافة الطريق.
  • زيادة سرعة المركبة على المنعطفات.
  • أثناء الانتقال السريع من حالة سكون المركبة إلى حالة الحركة.
  • التسار ع في أثناء المسير على المرتفعات.


وبما أن انزلاق العجلة في مكانها يودي إلى تأكل الإطارات والمسنّنات الفرقية، فإن نظام التحكم في الجر يوفر قوة جر مثالية، ويمنع انزلاق العجلات، وهو يعد امتدادا لنظام مانع انغلاق العجلات (ABS).


معني ضوء TCS

تضيء بعض مصابيح TCS عندما يكون هناك طقس ممطر أو ثلجي ثم تختفي. عندما يحدث هذا ، فهذا يعني أن النظام قد تم تنشيطه بسبب ظروف الطريق منخفضة الجر (جليد أو ثلج أو مطر) ويساعد السيارة في الحفاظ على الجر. قد يومض لفترة وجيزة إذا مررت فوق بقعة ملساء على الطريق. يمكن أن يكون تدخل TCS دقيقًا لدرجة أنك بالكاد قد تلاحظه.
ويجب عليك أن تقرأ دليل المالك المرفق مع سيارتك للتأكد من معرفتك بكيفية عمل نظام TCS ومعرفة ما يمكن توقعه في هذه الظروف.

هل هو آمن في هذه الحالة؟
نعم. أهم شيء يجب تذكره هنا هو أن ضوء TCS يضيء ، وغالبًا ما يتم تشغيله وإيقافه أثناء تنشيطه ، يعني أن النظام يعمل بشكل صحيح. لا يزال يتعين عليك القيادة بحذر على الطرق المبتلة أو الزلقة ، لكن رؤية الضوء في هذه الظروف يشير إلى أن نظام التحكم في الجر يعمل.

بمعني عندما تقود سيارتك ويومض الضوء وينطفئ ، فهذا يعني أن نظام التحكم في الجر قيد التشغيل. ستشعر بأن الفرامل تقفل وتتحرر مع بدء تشغيل نظام ABS وإيقافه. إذا كانت عجلاتك تنزلق ، فكل شيء يعمل كما ينبغي.



علاوة على ذلك ، يجب أن يضيء الضوء ثم ينطفئ عند تشغيل المفتاح لأول مرة . هذا فحص للنظام ، وطالما اختفى الضوء ، فهذا يعني أن كل شيء يعمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها.


ولكن يجب أن تشعر بالقلق عندما لا يختفي ضوء TSC بعد فحص النظام. إذا ظل قيد التشغيل ( لمبة TCS منورة باستمرار)، فهذا يعني أن نظام التحكم في الجر في سيارتك لا يعمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها ، أو أنك أوقفت تشغيله.


أخيرًا ، إذا كان الضوء يومض بشكل عشوائي أثناء القيادة على الرغم من أن عجلاتك لا تفقد قوة الجر ، فهذا يعني أن لديك عطلًا خطيرًا في نظامك ، ويجب ألا تقود سيارتك حتى تصلحها. بخلاف ذلك ، فإنك تخاطر بتطبيق نظام ABS الخاص بك على الفرامل بشكل عشوائي أثناء القيادة ، وقد يؤدي ذلك إلى وقوع حادث سريعًا.



اسباب ظهورعلامة TCS في السيارة

فيما يلي بعض الاسباب التي تؤدي الي ظهور لمبة تراكشن كنترول بشكل غير طبيعي (كما وضحنا أعلاه ) اوظهور TCS off للإشارة إلى أن النظام لا يعمل.

تم إيقاف تشغيل نظام TSC

هل تعلم أنه يمكنك إيقاف التحكم في الجر في مركبتك؟ في حين أن الخطوات المحددة للقيام بذلك لكل مركبة مختلفة قليلاً ، فإن كل مركبة تقريبًا تتيح لك القيام بذلك. على الرغم من أنه عادةً ما يساعدك فقط عندما تحاول الانحراف ، إلا أنه أحد أكثر الأسباب شيوعًا لبقاء هذا الضوء مضاءً.

ابحث عن كيفية تشغيل وإيقاف التحكم في الجر في مركبتك في دليل سيارتك. إذا اختفى الضوء ، فهذه كانت مشكلتك ، ولكن إذا لم تختف ، فاستمر في القراءة.

تلف حساس قياس سرعة دوران العجلة

يعمل هذا المجس على إرسال إشارة إلى وحدة التحكم الإلكتروني؛ لتتمكن من حساب السرعة الخطية للعجلة. بمعني تتحكم مجموعة من مستشعرات سرعة العجلة في كل عجلة في TCS و ABS (نظام الفرامل المانعة للانغلاق) للسماح لجهاز التحكم في الجر بمعرفة ما إذا كانت كل عجلة تتحرك بشكل صحيح أم لا. إذا اكتشف المستشعر انزلاقًا ، فإنه ينشط نظام التحكم في قوة السحب (TCS) لتقليل الطاقة إلى العجلة المتأثرة للسماح لها باستعادة الجر ، مما يتسبب في إضاءة الضوء لفترة قصيرة.
مستشعر سرعة العجلة التالف ، أو تلف الأسلاك الخاصة به ، أو وجود خلل في الاتصال بين العجلة وجهاز كمبيوتر TCS هذا يمنع TCS من العمل على تلك العجلة ، لذلك سوف يضيء الضوء ويظل مضاءًا حتى يتم توجيهه. قد يضيء حتى ضوء "TCS off" للإشارة إلى أن النظام لا يعمل.


خلل في حساس زاوية التوجيه

عنصر آخر مهم في نظام التحكم في الجر هو مستشعر زاوية التوجيه"Steering Angle Sensor". هذا لأنه عندما تدور مركبتك ، ستدور العجلات الخارجية أسرع من العجلات الداخلية. هذا أمر طبيعي تمامًا ، و مستشعر زاوية التوجيه الذي يتيح لجهاز التحكم الإلكتروني (ECM) معرفة ما يحدث.
ولكن إذا أفاد حساس زاوية التوجيه بأنك لا تزال تسير بشكل مستقيم أثناء الانعطاف فعليًا ، فسيسجل نظام التحكم في الجر خطأ ، ويمكن أن يبدأ التشغيل أثناء الانعطاف.


خلل في التوصيلات الكهربائية

في حين أن احتمال حدوث مشكلات في الأسلاك والكهرباء أقل من احتمال وجود عطل في المستشعر ، إلا أنه لا يزال احتمالًا واضحًا. هذا لأنه حتى لو كانت جميع المستشعرات تعمل بشكل صحيح ، فلن يفرق ذلك في شئ إذا كانت الأسلاك التي تنقل هذه الإشارة متآكلة أو مكسورة.
الموقع الأكثر شيوعًا للأسلاك التالفه هو بجوار مستشعر سرعة العجلة لأن هذه الأسلاك غالبًا ما تتعرض للعوامل الجوية.
استبعد دائمًا الأسلاك التالفه أو المشكلات الكهربائية الأعمق قبل إنفاق الكثير من المال على أجهزة الاستشعار الجديدة.

خلل في وحدة التحكم الإلكتروني"TCS Computer"

تقوم هذه الوحدة باستقبال إشارة مجس قياس سرعة العجلة، - حساب مقدار الانزلاق لكل عجلة. فحين يصل الانزلاق في إحدى
العجلات درجة خطيرة، يتدخل نظام مانع الانزلاق، حيث يستقبل معالجان الإشارة القادمة من النظام، ويعملان على التوازي لإرسال إشارة إلى وحدة التحكم الهيدرولية، لتفعيل عمل مكابح العجلة المنزلقة. تستقبل هذه الوحدة أيصا إشارة من وحدة إدارة المحرك.


يلعب كمبيوتر TCS دورًا حيويًا في وظيفة التحكم في الجر المناسبة. يمكن أن يتوقف النظام بأكمله في حالة مشكلةفي وحده التحكم الالكترونية وقد يؤدي ذلك إلى تنشيط ضوء TCS ، وربما ضوء ABS أيضًا.




خاتمه
على الرغم من أن نظام التحكم في الجرTCS قد يبدو وكأنه صداع عندما لا يعمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها ، فقد منع الآلاف والآلاف من الحوادث على مر السنين. لذلك ، بينما قد تلعن النظام الآن ، ستكون ممتنًا له عندما تكون في أمس الحاجة إليه. لذا ، خذ الوقت الكافي لإصلاح نظام التحكم في الجر إذا بدأ في العمل ، فمن المحتمل أنك ستكون ممتنًا لقيامك بذلك.

المصادر
Traction Control Light (TCS)
Is it Safe to Drive With the Traction Control (TCS) Light On
google-playkhamsatmostaqltradent