recent
أخبار ساخنة

اعراض تلف الصمامات في السيارة ..أشهر 5 اعراض

اعراض تلف الصمامات في السيارة
اعراض تلف الصمامات في السيارة

الصمام أو الصباب أو السوباب أو البلف أو الوالات، هو وسيلة فتح وإغلاق مجاري الهواء وغازات العادم، ويسمى بحسب عمله، فالصمام الذي يتحكم بمجرى الهواء يسمى صمام السحب، أما الصمام الذي يتحكم بمجرى الخروج فيسمى صمام العادم، ويمكن تقسيم الصمام إلى ثلاثة أقسام وهي : رأس الصمام ، و وجه الصمام ، و ساق الصمام .يتميز محرك السيارة الحديث رباعي الأشواط بصمامي السحب والعادم داخل كل غرفة احتراق معينة. تسمح هذه الصمامات بإدخال هواء سحب جديد إلى كل أسطوانة قبل الاحتراق ، مع السماح أيضًا بطرد غازات الاحتراق المستهلكة في مسار عادم المحرك.

وفي في هذا المقال سنتعرف علي اعراض تلف الصمامات بعد ان نوضح بعض المشاكل التي تحدث للصمامات. مع العلم أننا تناولنا الصمام نفسه بالشرح والتوضيح في مقال سابق وهو صبابات المحرك.


اعراض تلف الصمامات في السيارة


تعد الصمامات الموجودة في رأس الأسطوانة مكونًا حيويًا في المحرك وتتعرض لضغوط هائلة ، حيث تفتح وتغلق ما يصل إلى 2500 مرة كل دقيقة في ظل ظروف التشغيل العادية. عند تلف واحد أو أكثر من هذه الصمامات ، يمكن أن تكون النتيجة أي شيء من انخفاض العزم و استهلاك الوقود ، وبالتالي فشل المحرك في العمل بكفاءة .



النوعان الأكثر شيوعًا لفشل الصمام في أداء وظيفته كما يجب هما
  1. حدوث كسر او انعواج في الصمام : وعلي الغلب يكون هذا الكسر ناتج من ملامسة المكبس ، وذلك نتيجة لعدم ضبط توقيت التزامن غير صحيح للمحرك ناتج عن كسر سلسلة / حزام التوقيت (سير الكاتينة) والتركيب غير الصحيح للأحزمة والسلاسل .
  2. احتراق الصمامات : النوع الآخر الشائع لتلف الصمام هو احتراق الصمامات عند ارتفاع درجة حرارة المحرك ، يحدث هذا بسبب غازات الاحتراق التي تهرب بين الصمام ومقعد الصمام عند عدم إغلاقهما بشكل صحيح. يتم إجبار غازات الاحتراق الساخن على تجاوز الصمام الذي تحرق حافته ، ويزداد سوءًا تدريجيًا كلما بقي بدون تصحيح. عادةً ما يؤثر هذا النوع من الفشل على صمامات العادم فقط ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف صمامات السحب.
وفي حالة تلف واحد أو اكثر من والات السيارة (صمامات المحرك) فقد يظهر أحد الأعراض التالية :


إضاءة لمبة فحص المحرك

لمبة تشيك أنجن لها العديد من الاسباب ولكن يعتبر وجود مشكلة في صمامات المحرك أحد أهم هذه العلامات ، ببساطه في السيارات الحديثة توجد حساسات (أجهزة استشعار) تراقب عمليات المحرك المختلفة وعندما تكون هناك مشكلة ، فسوف يضيء ضوء فحص المحرك على لوحة القيادة الخاصة بك.


خروج نار من الشكمان

الباك فاير أو خروج النار أو فرقعة من الشكمان من أحد أسبابه تلف الصمامات ، ببساطه إذا كان صمام العادم مثنيًا ، فإنه يؤثر على كيفية خروج الأبخرة من الأسطوانة. تحتاج صمامات العادم إلى الفتح والإغلاق في أوقات محددة لضمان وجود المقدار الصحيح من الضغط دائمًا.

خروج نار من الشكمان
خروج نار من الشكمان

وفي حال كان صمام العادم منحني فهذا يعني أنه سيكون في الوضع الخطأ بمعني لن يقوم بدوره كما يجب. يتسبب هذا العيب في تسرب العادم الذي يؤثر على طريقة احتراق الوقود.


عندما تلاحظ وحدة التحكم الإلكترونية المشكلة ، فقد تقوم بتعويض مفرط عن طريق تغيير كمية الوقود التي يتم تسليمها إلى الأسطوانة. عندما تعمل الأسطوانة بشكل غني ، يتسرب الوقود غير المحترق إلى العادم ، مما يؤدي إلى حدوث باك فاير أو صوت فرقعة.


مع العلم أن هناك اسباب أخري للباك فاير قد تناولنها في مقال سابق عن أسباب خروج نار من الشكمان .



ضعف عزم المحرك


إذا كانت هناك مشكلة في صمامات السحب أو العادم لن يكون لدى المحرك المقدار المناسب من الضغط ليعمل بشكل طبيعي . هذا هو السبب في أن أحد الأعراض الرئيسية لتلف الصمامات هو ضعف أداء المحرك ، خاصةً في وضع الايدل. بمعني صمامات المحرك المنحنية عادةً ما تؤدي إلى عدم توازن الضغط. عندما يكون هذا الضغط منخفضًا جدًا ، تتأثر عملية الاحتراق ولا يمكن للوقود الاحتراق بشكل صحيح.


ينتج عن صمام المحرك المثني ضغطًا منخفضًا لأنه لم يعد يغلق بشكل آمن ، مما قد يسبب هروب الهواء أو العادم ، مما يتسبب في نقص العزم وشكاوى أخرى تتعلق بالأداء.




أصوات غير طبيعية

إذا كان الصمام مثنيًا بشدة بما يكفي للتعليق في الوضع المفتوح ، فيمكن غالبًا سماع قدر معين من التكتكة أو القعقعة المعدنية أو النقر أو الطقطقة. هذا هو نتيجة التلامس المستمر بين المكبس / الصمام. وسيظهر الصوت بوضح أكثر عند التسارع بالسيارة.

يجب التوقف عن استخدام السيارة فورًا إذا ظهرت مثل هذه الأصوات


فقدان الاشتعال في المحرك

وجود انحناء في الصباب قد يؤدي إلي حدوث فقدان الاشتعال (Engine Misfire)، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى حقيقة أن أسطوانة معينة غير قادرة على السحب أو إخراج العادم كما هو مُصمم. وببساطه هذا يعني أن قد تلاحظ فقدان في العزم او برجله او اهتزاز المحرك أو ظهور صوت غير عادي أو رائحة أو تواجه صعوبة في بدء تشغيل المحرك ، وقد تلاحظ خروج دخان بشكل كثيف من الشكمان.




أسئلة واجوبة


ما هي أهمية ضبط الخلوص بين ساق الصمام وطرف الذراع المتأرجح؟

لابد من ترك خلوص بين ساق الصمام وطرف الذراع المتأرجح لتلافي الضرر الذي قد ينتج عن التمدد الحاصل الصمام من ارتفاع درجة الحرارة في أثناء العمل، وضبط هذا الخلوص بحيث تتراوح قيمته بين (0.07-0.15) mm، ويتوقف مقدار الخلوص على
نوعية الصمامات والمعدن المصنوعة منه وطريقة التبريد، الأمر الذي تحدده الشركات الصانعة.

تأثير حالة الخلوص القليل:
 يسبب الخلوص القليل عدم إغلاق الصمام بشكل جيد وخاصة عند ارتفاع درجة حرارة المحرك مما يسبب هروب قسم من الشحنة الأمر الذي يضعف قدرة المحرك، وارتداد جزء من غازات العادم إلى المغذي عبر أنابيب السحب مما يؤدي إلى صدور أصوات من المغذي.
تأثير حالة الخلوص الكبير: 
يسبب الخلوص الكبير خللا في توقيت فتح وإغلاق الصمامات، الأمر الذي ينقص من كفاءة وقدرة المحرك وجودته، ويزيد من استهلاك الوقود، ويحد من انبعاث الغازات الضارة، كما ينتج عنه تلف الصمامات صدور أصوات طرق في المحرك مما يؤدي إلى حدوث تشفق أو كسور فيه. 


ما هي أهمية ضبط الخلوص بين الصمام ودليل الصمام؟


دليل الصمام هو الفتحة التي يركب بها الصمام في رأس الأسطوانات، وهي إما أن تكون متكاملة مع رأس الأسطوانات أو تكون جلبة منفصلة. ودليل الصمام يعمل كجلبة لساق الصمام لكي يسهل انزلاقه بداخلها. يساعد دليل الصمام في دعم الجزء الأوسط من الصمام للحصول على حبك جيد، ويساعد أيضا في تسريب الحرارة المتولدة من الاحتراق خلال الصمام.

الخلوص بين ساق الصمام والدليل هام جدا فإذا تآكلت دلائل الصمامات وتوسع الخلوص فإن ذلك يؤدي إلى ظهور عدة مشاكل. يمكن للصمام أن يسرب الهواء فيؤدي إلى تغير نسبة خلط الوقود والهواء، أو يمكن أن يتسرب الزيت خلال دليل الصمام فيؤدي إلى زيادة استهلاك الزيت، أو عدم وضع الصمام بشكل منتظم على قاعدته مما يسبب تآكل سريع للصمام.
google-playkhamsatmostaqltradent