-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف الصمامات في السيارة

الصمام أو الصباب او البلف: هو وسيلة فتح وإغلاق مجاري الهواء وغازات العادم، ويسمى بحسب عملها، فالصمام الذي يتحكم بمجرى الهواء يسمى صمام السحب، أما الصمام الذي يتحكم بمجرى الخروج فيسمى صمام العادم، ويمكن تقسيم الصمام إلى ثلاثة أقسام: رأس الصمام ، و وجه الصمام ، و ساق الصمام . وفي السطور القادمه سنتنتاول اعراض تلف الصمامات بعد ان نوضح بعض المشاكل التي تحدث للصمامات.

اعراض تلف الصمامات في السيارة
اعراض تلف الصمامات في السيارة


قد تم شرح الصمامات في موضوع سابق وهو

اعراض تلف الصمامات في السيارة


تعد الصمامات الموجودة في رأس الأسطوانة مكونًا حيويًا في المحرك وتتعرض لضغوط هائلة ، حيث تفتح وتغلق ما يصل إلى 2500 مرة كل دقيقة في ظل ظروف التشغيل العادية. عند تلف واحد أو أكثر من هذه الصمامات ، يمكن أن تكون النتيجة أي شيء من انخفاض العزم و استهلاك الوقود ، وبالتالي فشل المحرك في العمل بكفاءه . النوعان الأكثر شيوعًا لفشل الصمام في اداء وظيفته كما يجب هما 
  • حدوث كسر او انعواج في الصمام
  • احتراق الصمامات
حدوث كسر او انعواج في الصمام
وعلي الغلب يكون هذا الكسر ناتج من ملامسة المكبس ,وذلك نتيجه لعدم ضبط توقيت التزامن غير صحيح  للمحرك ناتج عن كسر سلسلة / حزام التوقيت (سير الكاتينة) والتركيب غير الصحيح للأحزمة والسلاسل .


احتراق الصمامات 
النوع الآخر الشائع لتلف الصمام هو احتراق الصمامات  عند ارتفاع درجة حرارة المحرك ،  يحدث هذا  بسبب غازات الاحتراق التي تهرب بين الصمام ومقعد الصمام عند عدم إغلاقهما بشكل صحيح. يتم إجبار غازات الاحتراق الساخن على تجاوز الصمام الذي تحرق حافته ، ويزداد سوءًا تدريجيًا كلما بقي بدون تصحيح. عادةً ما يؤثر هذا النوع من الفشل على صمامات العادم فقط ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف صمامات السحب.


اهمية ضبط الخلوص بين ساق الصمام وطرف الذراع المتأرجح 
لابد من ترك خلوص بين ساق الصمام وطرف الذراع المتأرجح لتلافي الضرر الذي قد ينتج عن التمدد الحاصل الصمام من ارتفاع درجة الحرارة في أثناء العمل، وضبط هذا الخلوص بحيث تتراوح قيمته بين (0.07-0.15) mm، ويتوقف مقدار الخلوص على
نوعية الصمامات والمعدن المصنوعة منه وطريقة التبريد، الأمر الذي تحدده الشركات الصانعة.

تأثير حالة الخلوص القليل:
 يسبب الخلوص القليل عدم إغلاق الصمام بشكل جيد وخاصة عند ارتفاع درجة حرارة المحرك مما يسبب هروب قسم من الشحنة الأمر الذي يضعف قدرة المحرك، وارتداد جزء من غازات العادم إلى المغذي عبر أنابيب السحب مما يؤدي إلى صدور أصوات من المغذي.
تأثير حالة الخلوص الكبير: 
يسبب الخلوص الكبير خللا في توقيت فتح وإغلاق الصمامات، الأمر الذي ينقص من كفاءة وقدرة المحرك وجودته، ويزيد من استهلاك الوقود، ويحد من انبعاث الغازات الضارة، كما ينتج عنه تلف الصمامات صدور أصوات طرق في المحرك مما يؤدي إلى حدوث تشفق أو كسور فيه. 


أهمية ضبط الخلوص بين الصمام ودليل الصمام

دليل الصمام هو الفتحة التي يركب بها الصمام في رأس الأسطوانات، وهي إما أن تكون متكاملة مع رأس الأسطوانات أو تكون جلبة منفصلة. ودليل الصمام يعمل كجلبة لساق الصمام لكي يسهل انزلاقه بداخلها. يساعد دليل الصمام في دعم الجزء الأوسط من الصمام للحصول على حبك جيد، ويساعد أيضا في تسريب الحرارة المتولدة من الاحتراق خلال الصمام.

الخلوص بين ساق الصمام والدليل هام جدا  فإذا تآكلت دلائل الصمامات وتوسع الخلوص فإن ذلك يؤدي إلى ظهور عدة مشاكل. يمكن للصمام أن يسرب الهواء فيؤدي إلى تغير نسبة خلط الوقود والهواء، أو يمكن أن يتسرب الزيت خلال دليل الصمام فيؤدي إلى زيادة استهلاك الزيت، أو عدم وضع الصمام بشكل منتظم على قاعدته مما يسبب تآكل سريع للصمام. 

مما سبق نستطيع ان نحدد بعض العلامات التي تظهر لنا احتمالية وجود تلف او مشكله في الصبابات وهي

 اعراض تلف الصمامات في السيارة
  • ضعف قدرة المحرك
  • زياده في استهلاك الوقود 
  • ارتداد جزء من غازات العادم إلى المغذي عبر أنابيب السحب.
  • صدور أصوات من المغذي. 
  • نقص في  كفاءة وقدرة المحرك وجودته.
  • أصوات طرق في المحرك
  • زياده استهلاك الزيت 

الاسمبريد إلكترونيرسالة