recent
أخبار ساخنة

اعراض اتساخ او تلف فلتر البنزين

مشرف
الصفحة الرئيسية
اعراض اتساخ او تلف فلتر البنزين
اعراض اتساخ او تلف فلتر البنزين 

مرشح الوقود يقوم بدور هام جدا في السيارة ومجرد انسداد او خراب فلتر البنزين يؤدي إلى مجموعة كاملة من المشاكل. حيث ان كل الوقود المستخدم بواسطة المحرك يمر عبر فلتر الوقود ، فالغرض الرئيسي منه هو حماية نظام حقن الوقود من الأوساخ التي ربما وجدت طريقها إلى الوقود أثناء تعبئة الخزان في محطه الوقود، حيث يمكن للجسيمات الموجودة حول غطاء الخزان (التانك) أن تسقط في الخزان. قد توجد أيضًا جزيئات صدأ أو رواسب في خزان الوقود نفسه.

بمرور الوقت ، سيصبح المرشح أقل مسامية ، وسيتعين تغييره. في بعض الأحيان يتم انسداده بشدة لدرجة أنه سيبدأ في التأثير على تشغيل المحرك. وربما يقصر من عمر المحرك. وفي هذا المقال سنتعرف علامات وأعراض لأنسداد او اتساخ او خراب فلتر البنزين.



فلتر البنزين

فلاتر الوقود تشبه إلى حد بعيد فلاتر زيت المحرك. يدخل الوقود في أحد طرفي الفلتر ويمر عبر عنصر مرشح (عادة ورق الترشيح). يلتقط ورق الترشيح الجسيمات والملوثات ، مما يسمح للبنزين النظيف بالخروج من الجانب الآخر.


فلتر الوقود هو أحد مكونات محرك الاحتراق الداخلي الذي يزيل الملوثات من الوقود قبل حقنه في الأسطوانات. يمنع الفلتر الأوساخ والصدأ والجزيئات الأخرى من دخول المحرك والتسبب في تلفه أو تآكله.

مكان فلتر البنزين

يحتوي نظام الوقود على مجموعة من المصافى التى تعمل على تنقية البنزين من الشوائب والأتربة التى قد تعلق به، وتسبب أعطالا (انسدادا) فى مجاري المضخة أو فالات المغذي أو مجاريه، وتركب هذه المصافى فى الخزان على فتحه التعبئة، وبين الخزان والمضخة، وبين المضخة والمغذي، وتحتوي بداخلها على شبك من السلك أو الكرتون المقوى، ويوجد على المصفى إشارة تبين اتجاه دخول الوقود.

من المفترض أن يتم استبدال الفلتر بشكل دوري ، لكن العديد من السائقين لا يقومون بذلك.




اعراض اتساخ او تلف فلتر البنزين

قد تكون قادرًا على القيادة لمسافة تصل إلى 30000 ميل قبل أن تحتاج إلى تغيير فلتر الوقود الخاص بك على الرغم من أن فترة التغيير قد تكون أطول بالنسبة للسيارات الأحدث. بعد ذلك ، قد يصبح فلتر الوقود الخاص بك مسدودًا جدًا بحيث لا يتمكن من أداء وظيفته بشكل صحيح. وفيما يلي أعراض تلف أو انسداد فلتر البنزين:

اعراض خراب فلتر البنزين..أشهر 5علامات
اعراض خراب فلتر البنزين..أشهر 5علامات

زيادة استهلاك البنزين

اذا حدث وتلف فلتر البنزين أو اتسخ بدرجه كبيرة هذا يعني ان البنزين الذي سيصل الي غرفة الاحتراق (الاسطوانة) سيكون ملوث بالرواسب وهذا يعني ان عملية الاحتراق لن تتم بالكيفيه المطلوبة فوجود مرشح وقود مسدود يحد من كمية الوقود التي يمكن أن تتدفق إلى محرك سيارتك.
إذا لم يحصل المحرك على وقود كافٍ ، فسوف يتطلب تدفقًا أسرع للوقود ليتم ضخه فيه حتى يتمكن من تحمل متطلبات القيادة الموضوعة عليه. هذا يعني استهلاك وقود أكثر من المعتاد.

صعوبة في تشغيل المحرك

أحد الأعراض الأولى المرتبطة عادة بمرشح الوقود المسدود أو اتالف هوصعوبه بدء تشغيل المحرك. بمعني اتساخ فلتر البنزين يؤدي الي إعاقة تدفق الوقود او علي الأقل يجعل نسب الخليط غير سليمة، مما قد يتسبب في بدء تشغيل السيارة بصعوبة.
مع العلم أن هناك عده اسباب محتمله لصعوبة بدء تشغيل المحرك ، مثل ضعف شمعات الإشعال (البوجيهات) أضعف البطارية أو مشكلة في المولد(الدينمو).


مشاكل في أداء المحرك

الوقود هو احد العناصر الرئيسة في عمل المحرك بمعني أوضح ليعمل المحرك بكفاءه لا بد من حدوث احتراق داخل السلندر بمعني يصل خليط الوقود بالنسب المطلوبه فيحدث اشعال ومن ثم احتراق فتتولد الينا الطاقة الحركيه المحركة للسيارة ومن ثم اذا حدث انسداد او خراب في فلتر البنزين فهذا يعني مشكل في أساس تشغيل المحرك ومن ثم فمن الوارد ان يحدث ضعف لعزم المحرك او غير ذلك من مشاكل المحرك ويكون السبب فيها هو خراب فلتر الوقود.


لمبة فحص المحرك

وجود مشكلة في فلتر البنزين تعني ان عملية الاحتراق في محرك السيارة لن تتم بالكيفيه المطلوبة وبالتالي من الوارد أن تظهر لمبة تشيك انجن (لمبة فحص المحرك check engine light).
كما تأتي بعض السيارات مجهزة بأجهزة استشعار ضغط الوقود التي تراقب ضغط نظام الوقود الكلي. وقد يتسبب فلتر الوقود المسدود في انخفاض الضغط مما يؤدي إلى ضوء فحص المحرك لتنبيه السائق - إذا اكتشفه المستشعر.


تلف طرمبة البنزين

إذا لوحظ ضعف في مضخة الوقود ، فقد يكون السبب في ذلك هو تقييد فلتر الوقود. بمعني يضع فلتر الوقود المسدود الكثير من الضغط على مضخة الوقود ويمنع وصول كمية الوقود المناسبة من خزان الوقود إلى المحرك.

مصادر
Symptoms of a Bad Fuel Filter
Symptoms Of A Bad Or Clogged Fuel Filter
google-playkhamsatmostaqltradent