-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كل ما يخص وجود تسريب زيت من السيارة

كل ما يخص وجود تسريب زيت من السيارة
كل ما يخص وجود تسريب زيت من السيارة

يعد تسرب السوائل ، وخاصة تسرب الزيت ، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل سيارتك بحاجة إلى الإصلاح في مرحلة ما من حياتها. كما أنه أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل السيارات تتعطل في النهاية. و المكانان الأكثر شيوعًا لتسرب او ترشيح الزيت اسفل السيارة ، هما المحرك وناقل الحركة(الفتيس). ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل هناك ترشيح زيت اسفل السيارة .
في هذه المقالة ، سأشرح الأسباب الأكثر شيوعًا وراء تسرب الزيت من السيارة، وكيف يمكنك إصلاحه .

كل ما يخص وجود تسريب زيت من السيارة


 في معظم الأحيان ، يحدث تسرب الزيت بسبب عدم وجود جوان(الحشية او الختم)  أو مانع تسرب . معظم مانعات تسرب الزيت وحشيات المحرك و ناقل الحركة مصنوعة من مواد ناعمة مثل المطاط أو السيليكون أو الفلين. يمكن أن تتجمد وتتكسر مع مرور الوقت إذا تعرضت باستمرار للحرارة والضغط المفرطين. لنتعرف عليهم أولا

الجونات ومانعات التسرب Gaskets and seals


ما هو الجوان (الحشية)؟

ببساطه كثيرا ما نحتاج لوصل قطعتين في آلة ما أو بين عنصر ثابت ومتحرك (كالمحاور)، ويتطلب ذلك إحكاماً لذلك يتم استخدام ما يدعى بالجوان أو عناصر الإحكام.


اسباب ترشيح زيت اسفل السيارة
وظيفة الجوان هي منع تسريب الزيت والسوائل

تعريف الجوان
هو قطعة لدنة توضع بين سطحين متقابلين، عندما تشد السطوح إلى بعضها تمنع هذه القطعة تسرب (السوائل- الزيوت - الغازات ) تحت تأثير الضغط العامل لأنها تملا الخدوش والبقع (الخلوصات) الموجودة على السطوح.
الغرض من الجوانات
تكون الجوانات بأشكال وحجوم مختلفة، وتقوم بنفس المهمة بغض النظر عن المواد الداخلة في تركيبها، وهي تحكم إغلاق السطوح وتمنع تسرب الغازات أو السوائل، ويعتبر استخدام الجوان اقتصاديا، لأنه يحكم الإغلاق في حال وجود أخطاء في تصنيع السطوح المتزاوجة ( المتلاصقة).
مادة الجوان قابلة للانضغاط وعندما يضغط إلى حد معين يحقق الإحكام المطلوب، ولكن الضغط الزائد يسبب خروج الحشوة للخارج، وتقل سماكتها وتفقد دورها الوظيفي.

ما هي موانع التسرب ؟
موانع تسرب الزيت هي حلقات إحكام مطاطية مزودة بنابض، توضع مثل هذه الموانع على المحاور والأعمدة الدورانية ضمن الجسم الثابت، مثل (المانعة التي تركب في مقدمة ومؤخرة عمود المرفق ، الموانع على محاور علبة السرعة ،الجهاز التفاضلي، ومحاور العجلات، وفي آلية التوجيه والقيادة وفي مضخات دائرة الفرملة).


ترشيح زيت اسفل السيارة
اجزاء مانعه التسرب
مواد وبنية موانع الزيت
تصنع الموانع من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي: هيكل معدني، عنصر الإحكام، نابض حلزوني صغير. وتصنع عناصر الإحكام عادة من المطاط الصناعي أو الجلد، ويحل المطاط الصناعي مكان الجلد في معظم التطبيقات، ويمكن أن تصنع الموانع المطاطية بتقنية عالية وبتسامحات دقيقة وتعطي أشكالا خاصة وخصائص مقاومة للحرارة.



كيف يمكن التعرف اذا كان الترشيح او التسريب لزيت المحرك او لسائل مختلف في السيارة ؟


تحتوي معظم السيارات على بعض السوائل المختلفة في المحرك وعلبة التروس لتمكينها من العمل بسلاسة. إذا صادفت تسربًا للسوائل على الرصيف اسفل سياراتك ، فكيف يمكنك معرفة ما إذا كان زيت المحرك أم أنه سائل مختلف؟

عندما يتعلق الأمر بتسرب السوائل ، هناك خمسة أو ستة احتمالات ، اعتمادًا على عمر سيارتك.

1- زيت المحرك
ما لم يتم تغييره للتو ، فإن زيت المحرك عادة ما يكون فاتحًا أو بنيًا داكنًا أو حتى أسود اللون.  ورائحته تشبه رائحة البلاستيك إذا كان جديد ، ستجده يشبه نسبياً زيت الطهي المستخدم. إذا كنت تنظر إليه على الرصيف ، فقد تكون داكنة اللون وإذا كانت رطبة يمكن أن تبدو مثل قوس قزح من زوايا معينة.


2-الوقود (بنزين/ديزل)
يكون التعرف علي تسريب الوقود سواء كان بنزين او ديزل سهل للغاية وذلك بسبب الرائحة المميزة, وأيضا يميل البنزين إلى الجفاف والتبخر بسرعة كبيرة إلى حد ما بكميات صغيرة. عندما يكون رطبًا ، يمكن أن يكون لونه بنيًا ذهبيًا. وقود الديزل أغمق وله عادة لون مزرق.

3- زيت الفتيس (سائل ناقل الحركة/Transmission Fluid)
 يمكن أن يكون سائل ناقل الحركة الجديد أحمر اللون عندما يكون جديدًا ، ولكنه يشبه أحيانًا زيت المحرك بالألوان والاتساق. قد يكون من الصعب أحيانًا التمييز بين زيت المحرك وقد يصبح واضحًا فقط عندما تجد مصدر التسرب.


4-سائل تبريد المحرك
 يمكن أن يكون سائل تبريد المحرك باللون الوردي أو الأزرق أو الأخضر. تحقق من اللون في زجاجة تعبئة سائل التبريد لمعرفة ما إذا كان يتطابق مع لون السائل المتسرب أسفل السيارة . إذا كان السائل منخفضًا في القربة، فقد يشير إلى تسرب في مكان ما في نظام التبريد. يمكن التعرف على سائل التبريد برائحته.

5-سائل الفرامل (زيت الفرامل)
سائل الفرامل لونه بني فاتح ، وأحيانًا يكون واضحًا تقريبًا. اعتمادًا على عمره ، و له رائحة مميزة. إذا كنت تشك في تسرب سائل الفرامل ، تحقق من خزان سائل الفرامل. إذا كان مستوى السائل منخفضًا جدًا ، فيجب عليك إجراء المزيد من الفحص لأسباب تتعلق بالسلامة.

6-سائل مؤازر التوجيه Power steering fluid
يُستخدم سائل التوجيه  في السيارات القديمة. لونه أحمر عندما يكون جديد ، ويتحول إلى اللون البني مع تقدم العمر. عادة ما يكون له رائحة محترقة قليلاً وثبات سميك. عادة ما يكون تسرب سائل مؤازر التوجيه الكهربائي ملحوظًا حول وصلات خرطوم التوجيه الكهربائي.



ما هي أكثر أعراض تسريب زيت السيارة شيوعًا؟


من المهم مراقبة مستويات السوائل المختلفة في محرك سيارتك. تحتوي السيارات الأحدث على الكثير من الأغطية البلاستيكية وبعضها ليس لديها عصا تحديد للتحقق من مستوى الزيت.

قد يجعل هذا الأمر أكثر صعوبة في اكتشاف تسرب الزيت ، خاصة إذا كان تسربًا صغيرًا فقط. فيما يلي بعض الأعراض الشائعة التي يمكن أن تحدث بسبب تسرب زيت السيارة.


ظهور علامه انخفاض ضغط الزيت في لوحه العدادات
إذا كان ضغط زيت المحرك منخفضًا للغاية ، فستحصل على ضوء تحذيرعلى لوحة العدادات (وقد تظهر علامة Check Engine ايضا) . يجب أن يكون ضغط زيت المحرك بين 30 و 45 psi عندما يكون المحرك دافئًا. إذا كان منخفضًا جدًا ، فقد يشير ذلك إلى انخفاض مستوى الزيت الناتج عن تسرب الزيت.
من الطبيعي أن تحرق معظم المحركات كمية صغيرة من الزيت بين تغيرات الزيت. إذا قمت بتغطية الكثير من الأميال في سيارتك كل عام. إذا كان المحرك قديمًا ، فربما تحتاج إلى تعبئة الزيت كل بضعة آلاف من الأميال.

يمكن أن ينتج انخفاض ضغط الزيت أيضًا عن تسرب الزيت. إذا وجدت أنك تزيد الزيت بشكل متكرر أكثر من المعتاد ، فهذا يمكن أن يشير إلى أن الزيت يتسرب من مكان ما ويجب عليك التحقق منه أكثر.


صوت عالي من محرك السيارة
ممكن أن يشير الضجيج  أو النقر أو الضرب الصادر من المحرك عندما يكون في وضع الخمول إلى أن الأجزاء العلوية من المحرك لا يتم تزييتها بشكل صحيح. بمعني صوت ناتج من احتكاك الأجزاء الميكانيكية دون وجود زيت كافي. يمكن أن يحدث هذا بسبب انخفاض مستويات زيت المحرك ، او استخدام زيت المحرك ذي المواصفات الخاطئة ، أو عدم كفاية ضغط زيت المحرك أو مشكلة في حزام التوقيت أو السلسلة.

من الأسباب الشائعة للضوضاء الغريبة الصادرة عن المحرك تسرب الزيت المستمر. إذا كان المحرك يفقد الزيت باستمرار ، فإن الجزء الأكثر تضررًا من المحرك هو الصمامات . يمكن أن تتأثر وتصبح أكثر ضجيجًا بسبب نقص التزييت.

انخفاض مستوي الزيت علي مقياس الزيت (عصاية الزيت)
إذا قمت بتزويد (إضافة) زيت المحرك بانتظام و مع ذلك كان منخفضًا دائمًا ، فقد يرجع ذلك إلى تسرب الزيت.
مع العلم ان معظم المحركات تستخدم كمية صغيرة من الزيت بمرور الوقت. وأيضًا ليس من غير المألوف أن يستخدم محرك أقدم لترًا من الزيت كل بضعة آلاف من الأميال. وإذا لم تتحقق من مستوى الزيت في بضعة أشهر ، فقد يكون هذا سبب انخفاض مستوى الزيت.
ولكن انخفاض مستوى الزيت باستمرار ما نتحدث عنه ، خاصةً عندما يتم تزويده بانتظام هو أكثر من المحتمل بسبب تسرب الزيت في مكان ما من المحرك.

وجود زيت على الأرض اسفل السيارة

إحدى العلامات الكلاسيكية لتسرب الزيت من السيارة ، هي بقعة زيت متسخة على الرصيف أو في ممر سيارتك. عادة ما يكون هذا مؤشرًا على تسرب الزيت الشديد ،ليس من السهل دائمًا تحديد مصدر الزيت بالضبط ، حيث قد يتسرب من أعلى المحرك ويتساقط على مكونات المحرك السفلية ثم على الأرض.


بقايا زيتية جافة على مكونات المحرك

ليست كل تسريبات الزيت متشابهة ، وبعضها صغير وسيتراكم على مدى فترة زمنية طويلة. إذا استمر تسرب الزيت دون رادع ، فسوف يجف ويتراكم حول المنطقة التي يتسرب منها. غالبًا ما يمكن رؤيته حول فلتر الزيت، أو حول جوان الكارتير (حوض الزيت) .

ناقل الحركة يواجه مشكلة في تغيير التروس

إذا كان هناك تسريب من ناقل الحركة أو علبة التروس، فسيؤثر ذلك على مدى سهولة تغيير التروس. ليس من السهل دائمًا التحقق من مستوى السوائل في ناقل الحركة أو علبة التروس ، ولكن عادةً ما يكون لتسرب زيت الفتيسبعض الأعراض الواضحة إلى حد ما.
ويمكنك الاستفادة من هذا الموضوع اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك.


ما هي أكثر أسباب تسرب الزيت شيوعًا في السيارات؟


هناك عدة أسباب تجعل هناك ترشيح زيت من السيارة

1. السبب الأكثر شيوعًا لتسريب زيت السيارة هو تلف الجوان او مانع التسرب السابق ذكرهم .وذلك ناتج من ارتفاع درجه حرارة المحرك المحرك ، كما تعمل بعض أجزاء المحرك تحت ضغوط هائلة. فيؤدي التسخين المستمر والتبريد للمحرك إلى تصلب الجوان مع مرور الوقت وطول مده الاستخدام، وفي النهاية يتشقق.

الأماكن الشائعة لفشل الجوانات وتسرب الزيت منها ، هي  جوان حوض الزيت ، وسداده حوض الزيت  ، ومكان فلتر الزيت. يمكنك أيضًا ان يتسرب الزيت من جوان وش السلندر، ولكن من الشائع أن يتسرب الزيت إلى الرديتر ، بدلاً من خروجه من المحرك. الأماكن الأخرى المعرضة للتسريبات هي علبة التروس أو ناقل الحركة.


2-الربط الزائد بخلاف تعليمات المنتج ,فالربط الزائد والتسلسل غير الصحيح عند الربط سيؤديان للتسرب ,كما ان الربط الزائد يضع الجوان تحت ضغط كبير لا فأئده منه يؤدي في النهاية الي تلف الجوان.

3-تلف الجزء السفلي من السيارة. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون التسرب ناتجًا عن ارتطام سرعة أو ثقب وعاء. إن تلف حوض الزيت أو الجانب السفلي من ناقل الحركة ليس شائعًا ويمكن أن يسبب تسربًا.

4- فلتر الزيت غير الثابت جيدا ولا سيما في الأنواع التي تستخدم المسمار , يحتوي هذا النوع من فلتر الزيت على جوان تصنع ختمًا عند شدها على المحرك. سوف يتآكل هذا الختم بمرور الوقت ويمكن أن يتسرب أو يتسبب في ارتخاء مرشح الزيت إذا لم يتم تغيير المرشح في الموعد المحدد.

هذا في الواقع أكثر شيوعًا مما تعتقد. أصبحت فترات تغيير الزيت أطول ، وهذا يعني أن مرشحات الزيت لا يتم تغييرها في كثير من الأحيان. إذا كنت تقوم بتغيير الزيت في سيارتك بنفسك ، فمن المهم اختيار مرشح زيت عالي الجودة. تتوفر فلاتر الزيت "طويلة العمر" التي يمكنها تصفية الزيت بشكل فعال لفترات أطول ، ومعظمها سيحتوي على حشية مطاطية مطورة أو حشية سيليكون يمكن أن تستمر لفترة أطول أيضًا

كيف يمكنك تشخيص تسرب زيت السيارة؟

إذا كنت تشك في أن سيارتك تسرب زيت، فهناك بعض الخطوات المنطقية التي يمكنك اتخاذها لتحديد مصدرها بالضبط وإذا كنت تستطيع إصلاحها بنفسك ، أو تحتاج إلى ميكانيكي للقيام بذلك نيابة عنك.
إذا لم تكن قد اكتشفت ترشيح زيت اسفل السيارة ، أو تسرب الزيت حول حجرة المحرك ، ولكن يظهر ضوء ضغط الزيت المنخفض على لوحة العدادات ، فقد تكون المشكلة في مضخة الزيت ، أو حزام التوقيت (أو السلسلة) أو مفتاح استشعار ضغط الزيت.

إذا كان هناك ترشيح زيت اسفل السيارة ، فمن المهم معرفة مصدره. إليك الخطوات التي يجب اتخاذها لتشخيص المشكلة:

1- تحديد نوع السوائل
استخدم الإرشادات أعلاه لتحديد ما إذا كان السائل المتسرب هو زيت المحرك أو أحد السوائل الأخرى في سيارتك. إذا حددته كزيت ، فقد يكون زيت المحرك أو زيت ناقل الحركة / زيت علبة التروس. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب التمييز بينهما ، خاصة إذا كانت سيارة قديمة.
إذا كنت تواجه مشكلة في ناقل الحركة ، مثل ضوضاء او صوت عالي من الفتيس  ، فقد يشير ذلك إلى تسرب سائل ناقل الحركة. إذا كان ضوء ضغط الزيت المنخفض يضيء أثناء القيادة ، أو كنت بحاجة إلى زيادة زيت المحرك أكثر من المعتاد ، فسيشير ذلك إلى تسرب من المحرك.


2- معرفة من أين يأتي الزيت (مصدر التسريب)
إذا كان التسرب سيئًا بما فيه الكفاية ، فسيكون من الواضح من أين يتسرب. في معظم الأحيان ، تكون التسريبات صغيرة وقد يكون من الصعب تتبعها. إذا كنت متأكدًا من أن الترشيح اسفل السيارة هو زيت ، فستحتاج إلى إلقاء نظرة فاحصة على حجرة المحرك وناقل الحركة.
ابدأ بالمحرك. افتح غطاء المحرك وألق نظرة حول الجزء العلوي والخلفي والجانبي وتحت المحرك بحثًا عن علامات تسرب. تحقق من مناطق السيارة التالية ، فهذه أماكن شائعة لحدوث تسرب:

  1. أعلى المحرك: تحقق من وجود تسرب للزيت وبقايا حول غطاء حشو الزيت (قم بإزالة وفحص حالة الجوان) ، و جوان مجمع السحب ، و CCV (صمام تهوية علبة المرافق) ، وصمام EGR وأي وصلات خرطوم الفاكيوم.
  2.  جانب المحرك: تحقق من عدم وجود تسربات محتملة من حشية غطاء التوقيت وأختام العمود المرفقي الأمامية والخلفية وحشية غطاء الصمام. حاول إزالة واحد أو أكثر من شمعات الإشعال. إذا رأيت زيتًا على شمعات الإشعال ، فقد يشير ذلك إلى حشية غطاء الصمام .
  3.  الجزء السفلي من المحرك: تحقق من تسرب الزيت من مرشح الزيت ، وحوض الزيت (يمكن أن تتسبب التسريبات الصغيرة في تراكم بقايا زيتية حول حافة الحوض) ، و سداده تصريف الزيت ، ومنطقة القابض (يمكن أن يتسرب الزيت من مانع التسرب بين علبة التروس والمحرك) أو إذا كان ناقل حركة أوتوماتيكيًا ، فقد يكون هناك تسرب للزيت من ختم عمود الإدخال بالقرب من محول عزم الدوران.
  4. ناقل الحركة / علبة التروس: تحقق من الجزء الأمامي والخلفي من ناقل الحركة للتأكد من عدم وجود تسرب في ختم الإدخال (ختم ناقل الحركة الأمامي) أو عند الإخراج (ختم ناقل الحركة الخلفي أو ختم عمود الدفع). افحص حول حافة حوض ناقل الحركة بحثًا عن أي تسرب في حشية الحوض.
  5. عمود القيادة: افحص حول الترس التفاضلي الخلفي ، وعمود القيادة والمحور الخلفي لتسربات الزيت. يمكن أن تكون التسريبات في هذه المنطقة.



3-تقييم مدى سوء التسرب

 بمجرد تحديد مصدر تسرب الزيت ، ستحتاج إلى تحديد ما إذا كان بحاجة إلى الإصلاح بشكل عاجل ، أو إذا كان تسربًا بطيئًا قد تتمكن من قيادة السيارة لفترة من الوقت قبل أن تحتاج إلى الإصلاح. يجب أن تهدف دائمًا إلى إصلاح تسرب الزيت بشكل صحيح ولا تتهاون في التعامل معه ، حتى لو كان مجرد تسرب صغير. تسرّب الزيت دائمًا يزداد سوءًا بمرور الوقت.

للتحقق من شدة التسرب ، قم بتنظيف موقع التسرب المشتبه فيه. بافتراض عدم وجود أعراض سيئة أخرى أو ظهور أضواء تحذيرية للمحرك ، خذ السيارة لمسافة قصيرة. عند العودة ، تحقق من تسرب الزيت لترى كم هرب من الزيت.

4-تحديد الجزء الذي يحتاج إلى تغيير
بمجرد تحديد مصدر وشدة تسرب النفط ، ستحتاج إلى معرفة المكون الذي يجب تغييره ، وإذا كنت ستدفع لميكانيكي للقيام بهذه المهمة.

هل استفدت من هذه المقالة؟ إذا كانت لديك أية أسئلة أو اقتراحات ، فلا تتردد في طرحها في قسم التعليقات أدناه!
الاسمبريد إلكترونيرسالة