recent
أخبار ساخنة

لمبة الحرارة : ماذا تعني وكيف تعمل وأسباب إضاءتها

لمبة الحرارة : ماذا تعني وكيف تعمل وأسباب إضاءتها
 لمبة الحرارة : ماذا تعني وكيف تعمل وأسباب إضاءتها

ضوء التحذير من ارتفاع حرارة المحرك يعتبر أكثر اللمبات التحذيرية في تابلوه السيارة إثارة للقلق ، فنحن نتحدث عن احتمالية تلف محرك السيارة تلف لا يصلح معه اصلاح وذلك عند تجاهل سخونة المحرك الزائدة . فالسماح بارتفاع درجة حرارة مركبتك ولو لمرة واحدة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة ، لذا يجب ألا تتجاهل أبدًا ضوء التحذير من درجة حرارة المحرك.


وسنتعرف في مقالنا هذا ما هي لمبة الحرارة وأسباب ظهورها .


ماذا يعني ضوء تحذير حرارة المحرك

تزود معظم المركبات بضوء تحذير من ارتفاع حرارة المحرك ، ويجب ملاحظة أن شكل التحذير قد يختلف حسب السيارة. كما انه
لا تحتوي جميع المركبات على ضوء تحذير لدرجة حرارة المحرك (بعض السيارات بها مؤشر لدرجة الحرارة فقط). كما قد تحذر بعض السيارات من حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك من خلال عرض سلسلة نصية في مركز معلومات السائق.

بغض النظر عن مظهر التحذير ، فإن الرسالة هي نفسها دائمًا: ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك.

لاحظ أن:
عند بدء تشغيل المحرك ، يضيء ضوء التحذير لمدة ثانية أو ثانيتين لفحص المصباح ثم ينطفئ. إذا أضاء ضوء التحذير حتى بعد بدء التشغيل ، فهذا يشير إلى أن كمبيوتر السيارة قد اكتشف مشكلة داخل النظام. بمعني ان لمبة الحرارة تضئ عندما تكون درجه حرارة المحرك أكبر من درجة حرارة التشغيل العادية (قد تختلف من سيارة الي أخري). أي شيء أكثر سخونة من ذروة درجة حرارة التشغيل العادية يعتبر ارتفاعًا في درجة الحرارة.


كيف تعمل لمبة الحرارة

يعمل مبين أو مصباح حرارة المحرك بالدرجات المئوية أو الفهرنهايت عند تدوير مفتاح التشغيل ليعطي مقدار حرارة وسيط التبريد (ماء الرداتير) في المحرك وذلك لتمكين السائق من قيادة السيارة بظروف قياده آمنة ويجب أن تبقى حرارة المحرك ضمن مستوى وحدود التشغيل الطبيعية المحددة للسيارة .

وفي الأنظمة الحديثة تم تزويد نظام التبريد بوسائل حمايه للمحرك في حال ارتفعت حرارة المحرك أعلى من الحد المسموح به ، تنخفض قدرة المحرك بشكل كبير لكي تنبه السائق إلى وجود خلل ولتقليل الضرر الناتج عن ارتفاع الحرارة الغير مسموح به بالإضافة الى اصدار إشارة منبه وضوء تحذير للسائق يبين خلل في نظام التبريد.



أسباب إضاءة لمبة الحرارة

لا ترتفع درجه حرارة المحرك بدون سبب ، فيوجد منظومة خاصه بتبريد المحرك ، تهدف الي إبقاء حرارة المحرك عند الدرجة المثلي للتشغيل قدر المستطاع ، لذا عندما ترتفع درجه حرارة المحرك يكون هناك سبب أدي الي ذلك مما أدي الي إضاءة لمبة المحرك والأسباب المحتملة هي :


نقص سائل التبريد (ماء الرداتير)

ببساطه ماء الرداتير يقوم بسحب الحرارة من أجزاء المحرك ، حيث يتم تدوير سائل التبريد داخل ممرات مائية حول أسطوانات المحرك وفي رأس الأسطوانات ، فتنتقل الحرارة الزائدة من الأسطوانات إلى السائل. ثم ينتقل هذا السائل الي المشع (الرداتير) ليفقد هذه الحرارة م يعود ليقوم بتبريد المحرك وهكذا.

وبالتالي اذا حدث نقص في ماء التبريد سيحدث ارتفاع في درجه الحرارة مما قد يؤدي الي تشغيل لمبة الحرارة ولمعلومات اكثر عن نقص ماء الرداتير تجدها في مقالات سابقه لنا وهي :
ماذا يحدث للسيارة عند نفاذ الماء (ماء الرادتير) أو نقصه بدرجه كبيرة
أسباب نقص ماء الرديتر بدون تهريب
كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص


خلل في عمل الثرموستات

الثرموستات"Thermostat" هو منظم درجه الحرارة ويعتبر من أهم أجزاء منظومة تبريد محرك السيارة. فعندما يكون المحرك أقل من درجة حرارة التشغيل العادية ،عندما تنخفض درجات الحرارة يعمل منظم الحرارة علي منع سائل التبريد من الدوران من المحرك إلى المشع. إن إبقاء منظم الحرارة مغلقًا في ظل هذه الظروف يسمح للمحرك بالتسخين بسرعة أكبر لتحسين الكفاءة والأداء.

وعندما يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل، يفتح منظم الحرارة ، مما يسمح لسائل التبريد بالتدفق من المحرك إلى الرداتير ، ثم يعود مرة أخرى. ينقل الرداتير بعض الحرارة إلى الغلاف الجوي لإزالة الحرارة بشكل فعال من المحرك.


واذا حدث تلف في الثرموستات أو خلل في عمله سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. مما يؤدي اي ظهور لمبة الحرارة. 
قد يهمك : اعراض تلف بلف الحرارة(الثرموستات)

خلل في عمل مضخة الماء

طرمبة الماء في منظومة تبريد محرك السيارة تقوم بتدوير ودفع المياه عبر نظام التبريد في المحرك ، ويتم تركيبها عاده في مقدمة المحرك وتستمد حركتها من سير متصل بعمود الكرنك (عمود المرفق) في اغلب السيارات .
وفي حاله وجود مشكلة في طرمبة الماء سيؤدي ذلك الي ارتفاع حرارة محرك السيارة مما يؤدي الي إضاءة لمبة الحرارة.


مشكلة في الرداتير

الرداتير أو المشع او المبرد يعمل كمبادل حراري مصمم لنقل الحرارة الزائدة من ماء الرداتيرإلى الهواء الجوي، كما يختزن كمية كافية من الماء، ويمر من خلاله تيار الهواء الذي تولده مراوح التبريد في السيارة وكل ذلك بهدف تبريد الماء الذي سيجري في المحرك لتبريد المحرك.
واذا كانت هناك مشكلة في الرداتير لن يتم تبريد ماء تبريد المحرك مما سينتج عنه ارتفاع في درجه حرارة المحرك وبالتالي ستضيئ لمبة الحرارة.


تعطل مروحه التبريد

مروحه التبريد تعمل علي سحب الهواء ونفخه علي الرداتير ليتم تبريد ماء الرداتير وخاصه عندما تكون السيارة علي السلانسيه (سرعه التباطؤ) أو تسير ببطء ، إذا كانت المروحة لا تعمل بشكل صحيح ، إما بسبب عطل داخلي أو مشكلة في الدائرة ، فسوف ترتفع درجة حرارة المحرك. وستضئ لمبة الحرارة.




خلل في عمل محرك السيارة

يعتمد محرك السيارة علي عملية الاحتراق التي تتم في اسطوانات المحرك لتوليد الطاقة الي سيتم بواسطتها تحريك السيارة ، لذا فمحرك السيارة ينتج اكثير من الحرارة ولذلك يحتاج الي منظومة تبريد ، ولكن هذه المنظومة قد لا تقوم بالدور المطلوب منها اذا كان هناك خلل بالمحرك يؤدي الي ارتفاع درجه الحراة بشكل كبير مثل تلف جوان وش السلندر او وجود تشقق رأس الاسطوانة او كتلة المحرك والتي يمكن أن تؤدي إلى تسرب سائل التبريد والسخونة الزائدة.



أسئلة شائعة

سنحاول فيما يلي الإجابة علي بعض الاسئلة التي يتكرر طرحها بخصوص لمبة الحرارة في السيارة:

هل من الآمن القيادة مع إضاءة لمبة الحرارة؟

بينما لا تزال السيارة قابلة للقيادة ، فإنك تخاطر بإحداث ضرر كبير للمحرك من خلال تركه يعمل ساخنًا جدًا. إذا أضاء الضوء ، يجب عليك التوقف بأسرع ما يمكن وبأمان. عندما ينطفئ الضوء ، يمكنك قيادة السيارة مرة أخرى ، ولكن ترقب أن يضيء الضوء على الأرجح حتى يتم إصلاح المشكلة. حتى لو اضطررت إلى التوقف كل بضعة أميال لترك المحرك يبرد ، فإن الأمر يستحق العناء للمساعدة في منع ارتفاع درجة حرارة المحرك.



ما هو سبب إضاءة لمبة الحرارة باللون الأزرق؟

عندما تكون لمبة الحرارة باللون الأزرق فهذا يعني أن سائل التبريد أو ماء الرداتير بارد جدًا. في الواقع ، درجة الحرارة منخفضة جدًا لدرجة أنه من الممكن أن يصبح الردتير باردًا جدًا ، مما قد يؤدي إلى عدم القدرة المحرك على بدء التشغيل. ولكن من الطبيعي أن يضيء هذا الضوء عند بدء التشغيل. إذا كان هناك أي شيء ، فهو يخبرك ببساطة أنك تحتاج فقط إلى ترك محرك سيارتك يسخن قليلاً. وفي معظم الحالات ، يستمر هذا الضوء الأزرق لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط. فبمجرد أن يسخن محرك سيارتك ، يمكن لجميع السوائل الأخرى القيام بوظائفها بفعالية. سيكون زيت المحرك قادرًا على تزييت جميع الأجزاء بينما يتحكم سائل ناقل الحركة في سرعتك وحركتك جيدًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن توزيع سائل التوجيه المعزز بسهولة أكبر في الأنظمة الهيدروليكية وسيكون استخدام العجلة آمنًا وفعالًا. ولكن إذا استمر الضوء الأزرق لأكثر من دقيقتين ، فقد يكون هناك مشكلة وتحتاج الي فحص سيارتك.



ماذا تفعل عندما تضيء لمبة الحرارة؟

إذا كنت تقود سيارتك عندما يضيء ضوء التحذير هذا فيجب الا تفزع ، وتوقف بأمان في أسرع وقت ممكن وأغلق المحرك للسماح لكل شيء أن يبرد.
اترك المحرك يبرد لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل محاولة فتح غطاء الرداتير (غطاء المشع) وتذكر استخدام قطعة قماش سميكة لحماية يدك عند القيام بذلك. لا تحاول أبدًا إزالة غطاء الرادياتير عن المحرك الساخن. تم تصميم غطاء المشع لضغط النظام حتى لا يغلي الماء بسهولة. ستؤدي إزالة الغطاء عن المحرك الساخن إلى بدء غليان سائل التبريد ومن المرجح أن يحرقك البخار.
بمجرد أن يبرد المحرك ، تحقق من مستوى سائل التبريد (ماء الردايتر). إذا كان المستوى منخفضًا ، يمكنك إضافة الماء فقط مؤقتًا (في حاله عدم توفر سائل التبريد المناسب) حتى تتمكن من القيادة وحل المشكلة. ولا يوصى بتجاهل تحذير ارتفاع درجة حرارة سيارتك. إذا استطعت ، قد سيارتك إلى مركز الخدمة على الفور.



كلمة أخيرة
لا يجب تجاهل ارتفاع حرارة المحرك ، وعندما تضئ لمبة الحرارة يجب الإسراع بفحص السيارة لمعرفة السبب وراء ذلك ، فارتفاع درجه حرارة المحرك عن الحد المسموح سيؤدي الي إتلاف محرك السيارة وحينها قد لا يكون هناك حل الا شراء محرك سيارة جديد لذا لا نوصي بتجاهل لمبة الحرارة.

المصادر
What Does the Coolant Temperature Warning Light Mean
What Does A Blue Engine Coolant Temperature Light Indicate
google-playkhamsatmostaqltradent