recent
أخبار ساخنة

لماذا السيارة لا تدورعلى وضع P وتدور على وضع N

مشرف
الصفحة الرئيسية

لماذا السيارة لا تدورعلى وضع P وتدور على وضع N
لماذا السيارة لا تدورعلى وضع P وتدور على وضع N

اذا كانت السيارة ماتشتغل الا على N بمعني إذا كانت سيارتك تعمل فقط في الوضع المحايد neutral ولا تعمل علي park ، فهذا علي الأغلب مؤشر على وجود خلل في مفتاح الأمان الحيادي"neutral safety switch" حيث تحتوي السيارات الأتوماتيك (ناقل حركه اتوماتيكي) على جهاز يسمّى مفتاح الأمان الحيادي،ويعمل هذا المكون علي منع مشغّل السيارة من العمل إلا إذا كان الفتيس علي "P" أو "N" . ولكن هناك اسباب أخري قد تكون السبب في ذلك كما سنوضح في مقالنا هذا.



لماذا السيارة لا تدور على وضع P وتدور على وضع N

لأسباب تتعلق بالسلامة ، لا يمكن تشغيل المحرك في السيارة إلا عندما يكون ناقل الحركة الأوتوماتيكي في وضع Park أو الوضع Neutral. مفتاح الأمان الحيادي قد يكون السبب في المشكلة ولكن هناك أسباب أخري لذا سنوضح فيما يلي بعض الأسباب المحتمله وهي :

مفتاح الامان الحيادي

يعد خلل عمل مفتاح الأمان الحيادي أحد المشكلات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تتسبب في بدء تشغيل السيارة في الوضعN وليس P.
حيث تأتي كل مركبة ذات ناقل حركة أوتوماتيكي مع مفتاح أمان حيادي . وهو مهم جدًا لأنه يوقف محرك السيارة من التشغيل ما لم تكن السيارة في وضع الحياد"neutral " أو الوقوف "park".

ومفتاح الأمان لاستعمال صندوق السرعات يركب على قاعدة ذراع التحكم اليدوي للصندوق، ويرتبط كهربائياً بالأجزاء الموجودة على لوحه ذراع التحكم لسرعات صندوق تغيير السرعات، ويوصل بوحدة التحكم الإلكتروني، ويعطى إشارة إلى الصندوق عن وضع ذراع التحكم، ويشغل محرك بدء الحركة إذا كان ذراع التحكم في وضع تعشيق، وذلك تلافيا لتشغيل المحرك من دون انتباه السائق،
ويسمح مفتاح الأمان بتشغيل محرك بدء الحركة (المارش) فى حالتين:
  • تشغيل المحرك عندما تكون المركبة في حالة سكون في وضع (P)
  • تشغيل المحرك عندما تكون المركبة في حالة سكون أو في وضع الذراع على (N).

انخفاض شحن البطارية


تحتاج عملية بدء تدوير المحرك لكمية طاقة كبيرة ، واذا كانت بطاريتك قديمة أو تم تفريغها ، فقد لا يكون لديها طاقة كافية لبدء تشغيل السيارة عندما تكون في وضع الانتظارP . هذه مشكلة شائعة في البطاريات بعد استخدامها لفترة طويلة.

يمكنك محاولة شحن البطارية ثم المحاولة مرة أخرى لمعرفة ما إذا كانت هي السبب. مع ملاحظة ان هناك بعض العلامات التي تشير إلى أن سيارتك لا تعمل بسبب مشكلة في البطارية وهي كالتالي:
  • أضواء سيارتك ، مثل المصابيح الأمامية لا تضاء أو أنها خافتة للغاية
  • الراديو لا يعمل كالمعتاد
  • لا تسمع صوتًا لبدء إدارة المحرك عندما تحاول تشغيل السيارة أو أنها تتحرك بشكل ضعيف.

اذا لم يكن هناك فرق بعد محاولتك شحن بطارية سيارتك ، فقد تحتاج إلى تشخيص حالة السيارة.

نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك

سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي "Automatic Transmission fluid" أو كما يعرف بزيت الفتيس الاتوماتيك يختلف عن سائل ناقل الحركة اليدوي ويساعد في وظائف مختلفة في السيارة ، ومن الوارد اذا حدث نقص فيه ان يسبب هذه المشكلة.

قد يهمك: اعراض نقص زيت الفتيس الاوتوماتيك.

مشكلة أو خلل في عمل الفتيس الاتوماتيك

ناقل الحركه الاتوماتيكي أيضا قد يكون هو السبب في المشكلة وذلك اذا كان هناك خلل في التروس الموجوده به او منظومة عمل الفتيس سيؤدي ذلك الي ظهور مشاكل كثيرة منها ان السيارة قد لا تدورعلى وضع P وتدور على وضع N.

ولتشخيص المشكلة يجب الكشف علي السيارة ويتم ذلك بواسطه فني متخصص ووفقاً لتعليمات كتاب المالك للسيارة .



أسئلة شائعه


هل يمكنك بدء تشغيل السيارة الاتوماتيك في الوضع المحايد "N"؟

على الرغم من أنه من الممكن بدء تشغيل سيارتك الأوتوماتيكية في الوضع المحايد N ، فمن الأفضل والأكثر أمانًا دائمًا تشغيل سيارتك في Park. المرة الوحيدة التي يجب أن تبدأ فيها سيارتك في Neutral هي عندما لا يكون لديك خيار آخر سوى القيام بذلك.
مع العلم ان العديد من المركبات الأوتوماتيكية الحديثة لا تبدأ في تدوير المحرك علي N أو أي ترس آخر ، ولكن P. ومن أجل عدم الضغط على ناقل الحركة ، تتطلب بعض سيارات الدفع لبدء التشغيل أن تقوم بتحويل ناقل الحركة إلى Park لتتمكن من تشغيل المحرك. قد لا تعمل السيارة إذا لم تقم بذلك.



هل من المقبول بدء تشغيل السيارة علي وضع N؟

كما أوضحنا سابقًا ، من الممكن ، ولكن ليس من المقبول القيام بذلك. قد يؤدي القيام بذلك بشكل مفرط إلى تآكل محرك سيارتك. بدء تشغيل السيارة في الوضع المحايد Neutral يجعل محرك بدء التشغيل يعمل بشكل مستمر في محاولة للوصول إلى سرعة عالية في الدقيقة لإطلاق حاقن الوقود. بمعني إنه يضع ضغطًا إضافيًا على أجزاء مختلفة من المحرك .


المصدر
google-playkhamsatmostaqltradent