recent
أخبار ساخنة

5 معلومات مفيدة عند استبدال الفيوز أو الكتاوت التالفة

مشرف
الصفحة الرئيسية
معلومات مفيدة عند استبدال الفيوز أو الكتاوت التالفة
معلومات مفيدة عند استبدال الفيوز أو الكتاوت التالفة

تتميز السيارات الحديثة بإلكترونيات أكثر تطوراً من أي وقت مضى ، وهذا يعني أن هناك المزيد من الفيوزات و الكتاوت وذلك لحماية الدوائر الكهربائية والالكترونية والتحكم فيها . وعندما نجد ان دائرة او جهاز كهربائي او الكتروني في السيارة لا يعمل يكون الشك في الفيوز او الكتاوت لذا يكون نبدء البحث عن السبب في المشكلة في صندوق الفيوزات.
وفي مقالنا هذا ستجد 5 نصائح غاية في الأهمية عن استبدال الفيوزات او الكتاوت التالفة.


ما هي الفيوزات

الفيوز هو عنصر الحماية الأول في الدائرة الكهربائية بمعني انه يكون عبارة عن سلك ينصهر عندما تحدث مشكلة في الدائرة مثل زيادة التيار الكهربائي وهذا لحماية المكونات والأجهزة الموصولة علي نفس الدائرة ولذلك لا عجب في أن نري ان كل دائرة كهربائية في السيارة مهما صغرت يوجد لها فيوز في علبة الفيوزات.


ما هي الكتاوت


الكتاوت هي الريلاي او المرحل "Relays" وهو عنصر حماية و تحكم بمعني ان الكتاوت هي مفاتيح تعمل عن بعد تفتح أو تغلق دائرة كهربائية. على سبيل المثال ، هناك حاجة إلى القليل من الكهرباء فقط لمفتاح المصباح الأمامي الذي يقوم بتشغيل وإطفاء المصابيح الأمامية. عند تشغيل المفتاح ، بدلاً من إرسال الطاقة عبر المفتاح إلى المصابيح الأمامية مباشرةً ، يقوم المفتاح بتشغيل الكتاوت ، وإرسال قدر كبير من الطاقة إلى المصباح الأمامي.




لماذا ينصهر الفيوز

في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي الارتفاع المؤقت للكهرباء إلى انصهار سلك الفيوز بشكل عشوائي. وبمجرد استبدال المصهر (الفيوز) ، تتم استعادة الدائرة وحل المشكلة. ومع ذلك ، في كثير من الأحيان يكون السبب في تلف الفيوز هو وجود مشكلة كهربائية كوجود دائرة قصر (قفلة) أو ان هناك مكون كهربائي به مشكلة ويستهلك الكثير من الكهرباء (بيسحب أمبير كبير) أو مشكلة في الأرضي.
ويجب ملاحظة انه اذا تم استبدال الفيوز دون حل المشكلة سبب تلف الفيوز سيتلف الفيوز الجديد بعد تركيبه بمعني يجب حل المشكلة أولا قبل تغيير الفيوز وان كان في حالات كثيرة تحل المشكلة بعد استبدال الفيوز ولكن هذا ليس بقاعدة بل هو أمر عشوائي قد يحدث.




استبدال الفيوز التالف

عندما لا تعمل دائرة كهربائية في السيارة ، مثل أحد المكونات التي توقفت عن العمل مثل المساحات والأضواء والبوق و النوافذ الكهربائية والأبواب وما إلى ذلك ، فتحقق من الفيوز الخاص بالدائرة أولاً .
ولمعرفة ذلك يمكنك العثور على مخطط الفيوزات على غطاء صندوق الفيوزات الخاص بسيارتك و / أو في دليل المالك الخاص بك.


بداخل المصهر ، تم تصميم شريط صغير من المعدن ليذوب إذا تجاوز التيار عبر المصهر تيارًا معينًا. إذا نظرت إلى الداخل وكان الشريط المعدني قطعة واحدة ، فالفيوز سليم.
أما اذا وجدت ان الشريط المعدني مكسور فهو في هذه الحالة لا يوصل التيار الكهربائي وبالتالي لن تعمل الدائرة الكهربائية الموصول الفيوز عليها فالفيوز يتم توصيله علي التوالي بمعني في طريق السلك وذلك لأنه عنصر حماية . ويتم استبدال الفيوز بنفس مواصفات الفيوز التالف. ويجب ملاحظة انك قد تجد فيوزات احتياطية في علبة الفيوزات يمكن استخدامها.



أسهل طريقة لفحص الكتاوت (الريلاي/المرحل)

تستخدم معظم المركبات عددًا قليلاً من المرحلات المتطابقة لأنظمة مختلفة. بمعني ان هناك أكثر من ريلاي يحمل نفس المواصفات في علبة الفيوزات ولاختبار مرحل والتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح ، يمكنك استعارة مرحل من مكان آخر في السيارة. على سبيل المثال ، إذا كانت المصابيح الأمامية الخاصة بك لا تعمل ، فيمكنك محاولة فصل مرحل المصابيح الأمامية واستعارة مرحل مطابق من ماسحات الزجاج الأمامي. إذا وجدت ان المصابيح الأمامية تعمل بعد استبدال الريلاي فهذا يعني ان الريلاي الخاص بها تالف وبحاجه الي استبدال .
يجب ملاحظة ان الريلاي المستخدم في عملية الفحص يجب ان يكون مطابق للريلاي المراد فحصه. وهذا يعرف بطريقة الفحص بالاستبدال.

google-playkhamsatmostaqltradent