recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث للسيارة عند نفاذ الماء (ماء الرديتر) أو نقصه بدرجه كبيرة

محرر
الصفحة الرئيسية

ماذا يحدث للسيارة عند نفاذ الماء
 ماذا يحدث للسيارة عند نفاذ الماء 

ينتج محرك السيارة حرارة عالية جداً اثناء عمله ولا عجب في ذلك فمبدأ عمل محرك الاحتراق الداخلي المستخدم في اغلب المركبات ، لذا كان لابد من وجود نظام لتبريد المحرك يهدف هذا النظام لخفض درجه حرارة المحرك للدرجة المناسبة بمعني ان تكون درجه حرارة المحرك مثالية للتشغيل .

ويأتي سائل التبريد (engine coolant) او ما يشتهر باسم ماء الرديتر كعنصر رئيسي في تبريد المحرك وماء الرديتر يختلف عن الماء العادي حيث أنه يحتوي علي اضافات كمانع التجمد (antifreeze) لا توجد في الماء العادي ويشتهر ماء الرديتر بين الناس بألوانه فيقال ماء رديتر احمر او اخضر وهكذا.

وسنتعرف في هذا المقال عن ماذا يحدث للسيارة عندما يحدث نقص كبير او نفاذه تماماً.


اضرار نقص المياه من الرديتر او نفاذه تماماً 

وظيفة ماء الرديتر هي تبديد الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق داخل المحرك للمساعدة في الحفاظ على المحرك في درجة حرارة تشغيل آمنة. وبدونه قد يحدث تلفيات كبيرة جدا للمحرك قد يستحيل اصلاحها.

بمعني لا تنتظر ان يحدث شيء جيد للسيارة عندما ينقص ماء التبريد بل ما سيحدث هو خراب لا أكثر لان ماء الرداتير هو الذي يسحب الحرارة من المحرك وبالتالي سترتفع حرارة مكونات المحرك وتتلف وسيحدث ثلاثة أشياء شائعة عند تشغيل محرك بدون سائل تبريد أو بدون سائل تبريد كافٍ وهي :

تلف مكونات المحرك

في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك ، خاصة في المركبات القديمة التي لا تحتوي على ميزات لتنبيه السائق ، فقد يتعرض المحرك نفسه لأضرار جسيمة ، بما في ذلك احتمال حدوث ضرر دائم لا يمكن إصلاحه. بمعني ان هذه الحرارة ستتسبب في حدوث ما يشبه الانصهار لمكونات المحرك.


أضواء وتحذيرات لوحة القيادة

 في السيارات الحديثة ستظهر  تنبيهات ارتفاع الحرارة لتعلمك بوجود مشكلة في درجه الحرارة في سيارتك  ، وأن محرك سيارتك قد ارتفعت درجة حرارته وبالتالي عليك حل المشكلة حتي لا يتضرر المحرك.



ايقاف تشغيل المحرك

في بعض السيارات الحديثة يوجد نظام أمان لإيقاف المحرك تلقائيًا قبل تعرضه لأضرار جسيمة ، حيث يراقب الكمبيوتر درجة حرارة المحرك ويمكنه إيقاف تشغيل المحرك تلقائيًا لمنع حدوث أضرار كارثية للمحرك. كما أنه يفصل الاشعال عن المحرك حتي تبرد مكوناته لان مصدر الحرارة هو عملية الاحتراق في المحرك ولتحدث يجب ان يكون هناك اشعال من البوجيهات (شمعات الاشعال) فيقوم كمبيوتر السيارة بفصل عملها حتى لا تتمكن من تشغيل المحرك مرة أخرى حتى يبرد.

ولكن يجب ملاحظة ان هذا النظام قد يساعد في حمايتك من الإصلاحات المكلفه الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة المحرك ، إلا أنه قد يكون خطيرًا للغاية اعتمادًا على المكان الذي تقود فيه عند إيقاف تشغيل المحرك.


ارتفاع حرارة باقي مكونات السيارة

ليس بغريب حينها ان تجد ان البطارية أو الدينمو او السيور قد تضرر ، بل كل ما هو موجود اسفل غطاء المحرك سيلحقه الضرر بلا شك ،حتي وان لم يكن ذلك ظاهراً (من ناحية تعطله) ولكن سيؤثر ذلك في عمره التشغيلي.



أسئلة شائعة


كم مرة يجب أن أغير ماء الرديتر؟

في معظم الحالات، يجب عليك تغيير سائل التبريد كل 30 ألف ميل أو كل عامين، أيهما يأتي أولاً. ومع ذلك، من الجيد دائمًا مراجعة دليل المالك لمعرفة ما يوصى به لسيارتك المحددة.

ماذا يحدث إذا استخدمت ماء رديتر غير مناسب للمحرك؟

استخدام  ماء رديتر غير مناسب للمحرك يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إلغاء الضمان على سيارتك. يمكن أن يسبب أيضًا تسربات ومشاكل أخرى.


الخلاصة 

في حالة القيادة بدون ماء رديتر سترتفع درجة حرارة المحرك ، وسينتج عن ذلك تلف مكونات المحرك بل قد يتلف المحرك بشكل لا يمكن إصلاحه ، كما قد تتضرر الحساسات والمنظومات الكهربائية في السيارة كنتيجة لسخونة المحرك ، فالحرارة ستنتقل لها وتسبب في تلفها ، وفي كثير من السيارات الحديثة إذا حدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك يتم إيقاف تشغيل السيارة تلقائيا لمنع حدوث أضرار كبيرة بالمحرك.
ولكن كيف تعرف ان ماء الرديتر ناقص ببساطه هناك بعض العلامات التي تنظرك بوجود نقص في سائل تبريد المحرك وقد وضحناها في مقال سابق وهو علامات نقص ماء الرديتر.

ويجب ملاحظة ان نقص ماء الرداتير عاده ما يكون سببه وجود تسرب فهو يختلف عن زيت المحرك الذي يجب ان تقوم بتغييره كل فتره اما ماء الرديتر فهو موجود في نظام مغلق لذا اذا لاحظت نقصان في ماء الرداتير فعلي الاغلب هناك تسريب او مشكلة تؤدي الي ذلك.
 ماذا يحدث للسيارة عند نفاذ الماء (ماء الرديتر) أو نقصه بدرجه كبيرة
محرر

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف19 سبتمبر 2023 في 5:49 ص

    انا سيارتي تتعرض للاطفاء حيث احد نقص للماء بمقدار لتر هل هذا السبب يجعل السيارة تنطفئ تحياتي

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent