recent
أخبار ساخنة

4 أسباب وراء نقص ماء الرديتر بدون تهريب

مشرف
الصفحة الرئيسية
أسباب نقص ماء الرديتر بدون تهريب
أسباب نقص ماء الرديتر بدون تهريب

سائل التبريد

سائل التبريد (Coolant) ويعرف أيضا باسم ماء الرديتر او سائل المشع (radiator fluid ) او مانع التجمد (antifreeze) ويعد أحد أهم أجزاء المركبة؛ لأنه يعمل على خفض درجة حرارة محرك المركبة، فيتمكن المحرك من العمل بكفاءة، ويقيه الأضرار، فضلا عن حمايته من الصدأ، والتآكل، لاحتوائه على مواد تشحيم.

ولا تحتوي المياه الخضراء أو المياه الحمراء على أملاح معدنية أو شوائب؛ فهي مصنعة خصيصا على نحو يسهم في المحافظة على المحرك، ولا سيما الأجزاء المصنعة من الالمنيوم، وهي تحوي بعض المواد التي تمنع تفاعل الماء مع جسم المشع(الرداتير) الداخلي، وتحوي أيضا مادة تساعد على رفع درجه غليان المياه إلى 100 درجة سيلسيوس، وتعمل على عدم تجمده في المناطق الباردة داخل جسم المحرك والمشع، علما بأنها مياه سامة.

وتعد مشكلة نقص ماء المشع إحدى أكثر المشكلات حدوثا. لذلك تعد مراقبة مستواه وحالته جزءًا من الصيانة الدورية للسيارة. وقد وضحنا كيفية معرفه وجود نقص في ماء الردتير في هذا الموضوع كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص..؟ اليك أشهر 5 علامات


وبشكل عام ، اذا كانت السيارة تفقد كمية كبيرة من ماء الرداتير فعلي الاغلب هناك تسريب ولكن اذا لم يكن هناك تهريب لسائل التبريد فما هي الأسباب وراء ذلك.


أسباب نقص ماء الرديتر بدون تهريب


لا يفرق نوع السيارة التي تقودها كثيراً ، فإن سيارتك تحتاج إلى سائل التبريد . لذلك ، عندما ينقص ماء الردتير يجب ان تبحث عن السبب وراء ذلك وتبدء بالفحص البصري لتعرف اذا كان هناك تهريب لسائل التبريد فاذا لم يكن هناك تهريب لماء الردتير، فأنت بحاجة إلى تتبع السبب ، وتحتاج إلى القيام بذلك بسرعة. فيما يلي الأسباب الأربعة الأكثر شيوعًا لفراغ خزان سائل التبريد مرارًا وتكرارًا.


جوان وش Head gasket

جوان الوش ممكن يكون اول سبب محتمل وأول كلمبة تسمعها من الميكانيكي وجوان وش السلندر هو حشية الرأس او كسكيت راس المكينة او جوان كولاس او كرسيوني تيستات او قرسيونى تستاتة فتسمياته مختلفة من بلد الي بلد وبالإنجليزية هوcylinder head gasket ، تشتهر حشوات الرأس بالتسريب ، لكنها تسرب كل شيء إلى غرفة الاحتراق بدلاً من الأرض. في حين أنك لن تجد علامات مرئية على الأرض ، إلا أنه سيكون واضحًا جدًا إذا ألقيت نظرة سريعة على الشكمان (العادم).
بمعني ستلاحظ نزول قطرات ماء من الشكمان وأيضا قد تجد بخار ماء في ماسورة العادم و يكون مرتبط بتناقص ماء الرداتير فهذا قد يكون ناتج من تلف جوان وش السلندر وايضا يمكن ملاحظة دخان ابيض يخرج من الشكمان. وستجد معلومات أكثر عن تلف جوان وش السلندر في هذا الموضوع اعراض تلف جوان وش السلندر.


غطاء الرداتير 


إذا كنت قد استبعدت وجود تهريب لسائل التبريد ، فهذا يعني أن سائل التبريد يخرج في شكل بخار. والمكان الأكثر شيوعًا هو غطاء المبرد. تحتفظ أغطية الرادياتير بالضغط داخل النظام ، ولكن إذا لم يتم غلقها بشكل صحيح ، فإن بعض من سائل التبريد سوف يهرب في شكل بخار.
وقد تناولنا هذه النقطه بشرح أكثر في موضوع اشهر اعراض تلف غطاء الردياتير .ستجد في هذا الموضوع معلومات هامه جدأعن غطاء الردتير.


تسرب السائل في كتلة المحرك 

في حين أن التسرب في كتلة المحرك عادة ما يترك بركة تحت سيارتك في مرحلة ما ، إذا كان يتسرب مباشرة إلى الجزء العلوي من المحرك ويتدفق حتى يسخن المحرك ، فقد يتبخر ماء الرداتير  قبل أن يصل إلى الأرض . ولكن ذلك نادر الحدوث ،ولكن يمكن أن يحدث ،والعلامة المنذرة  علي احتمالية حدوث ذلك هي خروج دخان ابيض قادم من حجرة المحرك أثناء تشغيل المحرك.


سخونة المحرك الزائدة

 يرتبط ارتفاع درجة حرارة المحرك وسائل التبريد ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض.حيث يمكن أن يؤدي فقدان السائل إلى حالة السخونة الزائدة  في المحرك وأيضا ارتفاع درجة حرارة  المحرك يمكن أن يساهم أيضًا في فقدان سائل التبريد. ما عليك سوى ملء الخزان إلى الحد الأقصى ومراقبة حالة المحرك ومعدل استخدام سائل التبريد. سيخبرك استخدام مقياس درجة الحرارة ما إذا كان المحرك يعمل بدرجة حرارة أعلى من المعتاد أم لا. إذا كانت هذه هي الحالة ، اصطحب السيارة إلى ميكانيكي لمعرفة أسباب ارتفاع درجة الحرارة. سيؤدي حل المشكلة إلى إعادة استهلاك سائل التبريد الي المعدل الطبيعي.
 
مصادر 

google-playkhamsatmostaqltradent