recent
أخبار ساخنة

مبدأ عمل الثرموستات في السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
مبدأ عمل الثرموستات في السيارة
مبدأ عمل الثرموستات في السيارة

منظم الحرارة في السيارة

الثرموستات او المنظم الحراري هو جهاز يحتوي على مادة شمعية تتمدد بالحرارة، وتتغلب على زنبرك الإرجاع، وتفتح المجرى من رأس المحرك إلى الخزان العلوي في المشع(الرداتير)، فتنتقل الحرارة مع سائل التبريد من المحرك إلى الخذع. و يتكون المنظم الحراري من زنبرك وقاعدة وقضيب نحاسي، ويركب في كوع خاص عند رأس المحرك، ووظيفته: 
  • تنظيم درجة حرارة تشغيل المحرك بشكل ذاتي. 
  • الإسراع في تسخين المحرك عند بداية التشغيل. 
  • تحسين كفاءة عمل منظومة التبريد مما يساعد علي تقليل استهلاك الوقود  . 
و يوجد المنظم الحراري(الثيرموس) غالبا أعلى المضخة، وهو صمام يعمل عن طريق غرفة تحتوي على الشمع الحراري؛ إذ يذوب هذا الشمع حين يسخن المحرك إلى درجة الحرارة المطلوبة ويتمدد، فينفتح الصمام سامحا للماء بالتدفق والخروج من المحرك إلى المشع، ثم ينغلق عندما تقل درجة الحرارة عن درجة جرارة تشغيل المحرك. وتوجد أرقام على المنظم (الرقم القليل هو بداية فتح المنظم، والرقم الكبير هو الفتح الكامل للمنظم)، ويجب التأكد أن تكون مادة الشمع في الأسفل عند التركيب، علما بأن المسافة التي يفتحها المنظم تتراوح بين (3-15) ملم حسب حجم المحرك.


 

مبدأ عمل الثرموستات في السيارة

عندما تنخفض درجات الحرارة يغلق المنظم الحراري مخر ج سائل التبريد من رأس المحرك إلى المشع إغلاقا كاملا، ويعاد تدوير سائل التبر يد عن طريق ممر جانبي إلى جسم المحرك ، ويبقى سائل التبريد في حركة دوران بين جسم الأسطوانات ورأس المحرك، فترتفع درجة حرارته بسرعة. عندما تر تفع درجة حرارة سائل التبريد إلى درجة حرارة التشغيل المثالية المحددة من الشركة الصانعة للمحرك والمثبتة على جسم المنظم، يفتح منظم الحرارة، ويسمح لسائل التبريد بالانتقال إلى المشع؛ للتخلص من الحرارة الزائدة، ونقلها إلى الهواء الخارجي، ويستمر المنظم على وضعية الفتح ما دامت درجة حرارة سائل التبريد مثالية.

 وفي درجات الحرارة المتوسطة يفتح المنظم الحراري جزئيا للسماح لكمية قليلة من سائل التبريد بالمرور إلى المشع لحين وصول درجة الحرارة إلى الدرجة المثالية. وتوجد فتحة صغيرة في جسم المنظم لخروج البخار (إن وجد) في النظام.

google-playkhamsatmostaqltradent