-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي وظيفة المشع (الرديتر) في السيارة

تعرف علي وظيفة  المشع (الرديتر) في السيارة
تعرف علي وظيفة  المشع (الرديتر) في السيارة
المشع او المبرد او الردتير Radiator ويعرف ايضا (الردياتير او الرداتير) هو احد عناصر منظومة التبريد المائي في المحرك ويعمل المشع كمبادل حراري مصمم لنقل الحرارة الزائدة من سائل التبريد المحيط بجدار الأسطوانات إلى الهواء الجوي، كما يختزن كمية كافية من الماء، ويمر من خلاله تيار الهواء الذي تولده المراوح كما سنوضح في السطور القادمه.

تعرف علي وظيفة  المشع (الرديتر) في السيارة


وظيفة المشع في نظام التبريد هي:
 نقل الحرارة من السائل إلى الهواء الجوي، وغالبا يثبت في مقدمة السيارة أمام المحرك في مواجهة الهواء الخارجي للاستفادة من سريان الهواء خلاله في عملية التبريد أثناء تحرك السيارة بسرعة عالية.
ويتكون المشع من الأجزاء الرئيسة التالية :
  • قلب المشع: الجزء المركزي من المشع ويتكون من مجموعة أنابيب وزعانف تبريد.
  • خزانات: خزانات معدنية أو بلاستيكية تركب فوق قلب المشع، وتقوم بتخزين سائل التبريد وتحتوي على وصلات تثبيت الليات.
  • عنق الملء: فتحة لتزويد النظام بالسائل ويركب عليها غطاء المشع ولي خزان الفائض.
  • صمام تصريف: يركب تحت الخزان السفلي لتصريف سائل التبريد من المنظومة.
  • مبرد زيت ناقل الحركة الذاتي: خزان داخلي لتبريد زيت ناقل الحركة يركب بالخزان السفلي بالسيارات المزودة بناقل حركة ذاتي.
أجزاء المشع (الرداتير)
أجزاء المشع (الرداتير)
يطلق على الأنابيب والزعانف بالمشع "بقلب المشع" وهو مصنع من النحاس الأصفر أو الألمنيوم أو تركيبة من المعدنين. وتستخدم تلك المعادن بسبب سرعة نقلهما للحرارة مما يجعل المشع أكثر كفاءة في عملية التبريد.

 يستخدم بالسيارات مشع ذو قلب واحد، أو اثنين، أو ثلاثة، أو أربعة اعتمادا على حجم المحرك ومتطلبات التبريد. يوجد بالمشع خزان دخول وخزان خروج لسائل التبريد، ويمكن تصنيعهما من المعدن أو البلاستيك. هذه الخزانات تمتلئ بالسائل قبل الدخول إلى قلب المشع أو قبل الدخول إلى جسم المحرك، ويحتوي خزان الدخول على وصلة للسماح للسائل بالسريان من المحرك إلى المشع، وخزان الخروج على وصلة للسماح للسائل بالرجوع إلى المحرك. وتوجد فتحة عنق الملء في أحد الخزانين ويركب عليها غطاء
المشع.

أنواع المشع 
يوجد نوعان شائعان من المشع المستخدم مع محركات السيارات وهما :
  •  المشع ذو السريان العمودي أو الرأسي
  • المشع ذو السريان العرضي أو الأفقي

في السريان العمودي ينساب سائل التبريد من الأعلى إلى الأسفل، أما في السريان الأفقي، فينساب السائل من أحد جانبي المشع إلى الجانب الآخر عرضيا. يوجد المشع ذو السريان العمودي في السيارات القديمة، والمشع الأفقي أكثر استخداما في السيارات الحديثة نظرا لانخفاض مقدمة تلك السيارات.


كيف يعمل الرديتر (المشع)
يقوم المشع بالسماح للهواء الخارجي بتبريد السائل الساخن الخارج من المحرك، بواسطة سريان سائل التبريد داخل الأنابيب. مع سريان السائل خلال الأنابيب واندفاع الهواء حولها، يتم انتقال الحرارة من السائل الساخن إلى الهواء. هذه العملية تسمى بالمبادلة الحرارية، وفي هذه الحالة يحدث تبادل للحرارة من السائل (سائل التبريد) إلى الهواء.

ملحوظه 
يركب مبرد زيت ناقل الحركة الذاتي داخل خزان الخروج بالمشع في السيارات التي تستخدم ناقل حركة ذاتي. فزيادة حرارة زيت ناقل الحركة الذاتي يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية لناقل الحركة، ولذلك يتم تبريد الزيت بواسطة تمريره من ناقل الحركة إلى المبرد داخل خزان الخروج بالمشع، حيث يتم تبريده بالتبادل الحراري بين الزيت وسائل التبريد، ثم يعود إلى ناقل الحركة. 

في المشع ذي السريان العمودي يركب المبرد داخل الخزان السفلي (الدخول)، وفي المشع ذي السريان الأفقي يركب المبرد بالخزان الجانبي المركب به غطاء المشع (خزان خروج سائل التبريد)


اعراض تلف الردياتير

 المتابعه الدورية للمشع امر هام جدا فحرصا على سلامة المحرك، يجب دوما تفقد المبرد للتأكد من سلامته، ويمكن عند التفقد ملاحظة العيوب التالية: 
  • تهريب سائل التبريد.
  • اهتراء معدني في رقبة التعبئة (غطاء المبرد) أو أطراف مدخل ومخرج سائل التبريد.
  • حل أو ارتخاء لوالب تتبيت قواعد المبرد.
  • انسداد وانحناء الخلايا والزعانف.
ولكي يؤدي المبرد عمله بالشكل الصحيح، ينصح بأن تكون رقبة المشع، وفتحة التعبئة سليمتين من أي عيوب (تلامس سطح الغطاء مع الجسم نظيفة، ومنطبقة تماما، وأنبوبة الخط الراجع غير منحنية أو مغلقة بوضع إطباق.


تنظيف المشع

 يمكن غسيل المبرد، وهو مركب على السيارة، وذلك بتوصيل جهاز الغسيل بالماء والهواء المضغوط، إلى فتحة مخرج المبرد، وتوصيل خرطوم التصريف إلى مدخل المبرد وابقاء المشع مغلقا، ودفع الماء في المبرد بعكس سريان التبريد بواسطة فرد الغسيل،
ويستمر العمل بدفع الماء والهواء المضغوط إلى أن يتم تنظيف المبرد، مع مراقبة تصريف الماء ليخرج نظيفا.



الأمور الواجب مراعاتها عند فك وتركيب المشع:

عند فك المبرد عن السيارة بقصد الصيانة يجب مراعاة ما يلي:
  • تفريغ سائل التبريد في وعاء نظيف، لإعادة استعماله، في حال كان السائل مزودا بموانع الصدأ.
  • فك موجه الهواء عن هيكل الرديتر.
  • فك خراطيم توصيل سائل التبريد بجسم المحرك.
  • تفقد مساند المشع وإصلاحها.
  • نزع المشع من مكانه وإصلاحه في ورشة العمل.

الاسمبريد إلكترونيرسالة