-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص..؟ اليك أشهر 5 علامات

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص
كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص


 كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص سؤال يطرحه كثير من قائدي السيارات وتأتي أهميته من أهمية الدور الذي يلعبه سائل التبريد في المحرك ولذا سنتعرف في مقالنا هذا علي كيفية فحص ماء الرديتر ومعرفة اذا كان هناك نقص بها.


أهمية سائل التبريد في المحرك 

سائل التبريد هو الذي يقوم بتبريد المحرك وعاده اغلب مشاكل ارتفاع حرارة المحرك يكون السبب فيها نقصان سائل التبريد وينتج عن ذلك سخونة زائدة في المحرك قد تؤدي الي تلف أجزاء المحرك مثل جوان وش السلندر (حشية الرأس) والصمامات والمكابس وأيضا قد تسبب الحرارة الزائدة تشقق في جسم المحرك وغير ذلك مما ينتج عن سخونة المحرك الزائدة دون وجود سائل تبريد يجري في منظومة تبريد المحرك.

ولنفهم الدور الذي يلعبه سائل التبريد علينا نعرف دورته في المحرك بشكل ميسر حيث عند بدء إدارة محرك السيارة  تبدأ المضخة بتدوير سائل التبريد فيمر بكتلة أسطوانات المحرك من الأمام للخلف، حيث يدور حول الأسطوانات. ثم يمر السائل بعد ذلك للأعلى إلى رأس الأسطوانات خلال مجاري التبريد بالرأس، ومن هناك يتحرك للأمام في اتجاه مقدمة رأس الأسطوانات. 

وتسمح مجاري التبريد برأس الأسطوانات بتبريد المناطق المعرضة للحرارة العالية مثل: منطقة شمعة الاشتعال (البوجيهات /الشمعات)، منطقة صمامات العادم. 

وقبل ان يخرج سائل التبريد  من رأس الأسطوانات يمر عبر الثرموستات الذي يكون في الوضع مغلق وهذا اذا  كانت درجة حرارة السائل منخفضة، فيعود السائل إلى المضخة عبر مسار تحويلي ثم يعاد تدويره إلى قمصان التبريد بالمحرك مرة أخرى.

مع ارتفاع حرارة ماء الرديتر  ووصوله لدرجة الحرارة المطلوبة لتشغيل المحرك يقوم الثرموستات  بالفتح بشكل تدريجي  حتي يسمح لسائل التبريد الساخن بالمرور من رأس الأسطوانات إلى المشع ، وبهذه الطريقة يتم الحفاظ على درجة حرارة تشغيل ثابتة للمحرك. 


5 علامات لنقص سائل تبريد المحرك 

ارتفاع  مؤشر درجه الحرارة 

ينتج عن نظام درجة الحرارة العادية أن تكون الإبرة في النطاق "الطبيعي" في مؤشر درجة الحرارة. حركة الإبرة لأعلى أو لأسفل هي مؤشر على وجود خطأ ما أو مشكلة في الرداتير .عامه قد يكون تلاعب مؤشر درجه الحرارة السبب فيه هو نقصان مياة التبريد في الرداتير ومن ثم يحدث ارتفاع في درجه الحرارة.

خروج هواء ساخن من فتحة التكييف

إذا كان مستوي سائل التبريدمنخفضًا وكان تكييف الهواء قيد التشغيل ، فقد تلاحظ خروج هواء ساخن من فتحات مكيف السيارة. 

رائحه طيبه او حلوه في السيارة 

عندما يكون هناك تسرب لسائل التبريد في سيارتك ، قد تلاحظ رائحة حلوة في مكيف الهواء أو تحت غطاء المحرك. وذلك لأن مضاد التجمد يحتوي على الجليكول ، وهو سائل حلو ولزج يستخدم للمساعدة في تنظيم درجة تجمد وغليان الماء. في حين أن الروائح الغريبة قد تكون علامة على مشاكل في السيارة ، إلا أنها ليست دائمًا مؤشرًا واضحًا. من الأفضل اللجوء إلى فنيي السيارات المحترفين إذا كنت تشك في انخفاض مستوى سائل التبريد لديك. 

وجود تسريب للسائل من خراطيم منظومة التبريد

اذا فحصت بالنظر منظومة التبريد ووجدت ان هناك مكان به تسريب سواء في الخراطيم والليات او في اي مكان أخر فهذه دلاله علي ان سائل التبريد يتسرب ومن ثم به نقص ولكن هنا يجب اصلاح العطل وعدم التساهل والتكاسل في معالجه المشكلة فتجاهلها قد يسبب تلف للمحرك بأكمله.

كيف اعرف ان ماء الرديتر ناقص 

  • بالنظر الي نسبة الماء في الخزان الخارجي لماء الرداتير بمعني ان نسبة الماء داخل الخزان تبين لنا حاله الماء في الرداتير فسنجد علامات علي خزان الفائض (القربة). لاحظ أن هذا الخزان يتصل بالرديتر عن طريق أنبوب الفائض ويصنع الخزان من البلاستيك الشفاف وبه علامات خارجية لتحديد مستوى السائل عند سخونة المحرك يندفع سائل التبريد من المشع عبر أنبوب الفائض إلى خزان التمدد (قربة الفائض) وعندما يبرد السائل يعود مرة أخرى إلى المشع. ويمكن الكشف عن مستوى سائل التبريد بملاحظة مستوى السائل في القربة.
  •  ولفحص مستوى سائل التبريد في بعض محركات المركبات التي ليس بها نظام قربة لرجوع السائل يحتاج الأمر إلى فـتح غطاء المشع لملاحظة مستوى السائل.
  •  أما في المعدات الحديثة فهي مجهزة بنظام القربة (خزان الفائض) لرجوع السائل وعليه ليس هناك داع لرفع غطاء المشع ولكن يكفى بملاحظة مستوى السائل بالقربة، التي تسمح بملاحظة مستوى السائل من الخارج.

  • وأيضا اذا تم فتح الغطاء ولوحظ ان هناك تغير في لون سائل التبريد فمثلا اصبح بني او شفاف فهذه قد تكون دلاله علي وجوب ضرورة استبداله .
  • في حالة رؤية صدأ او شوائب علي سطح الماء يجب أيضا استبداله.
  • اما اذا وجدنا زيت في ماء التبريد فهنا يجب استبداله ولكن أولا يجب اجراء فحص لمعرفة أسباب وجود زيت في ماء الرداتير وقد تناولنا الأسباب المحتملة لحدوث ذلك في موضوع أسباب اختلاط ماء الرديتر بالزيت.
وفي النهاية يجب عدم تجاهل مشكلة نقصان سائل التبريد لان ذلك سيؤدي الي تلف محرك السيارة نتيجة ارتفاع درجه الحرارة فالسائل هو من يمتص الحرارة من اجزاء المحرك.
الاسمبريد إلكترونيرسالة