recent
أخبار ساخنة

تعرف علي عمود الكرنك ووظيفته في محرك السيارة


عمود الكرنك
تعرف علي عمود الكرنك ووظيفته في محرك السيارة  

محرك السيارة هو قلب السيارة فهو الذي ينتج الطاقة الحركيه التي تستخدم في تحريك السيارة ، ويتكون هذا المحرك من اجزاء ومكونات مختلفه ويعتبرعمود الكرنك والبستم (المكبس) احد هم أجزاء المحرك وفي هذا المقال سنتعرف علي عمود الكرنك وما هي وظيفته .

عمود الكرنك

عمود المرفق او عمود الكرنك وبالإنجليزية ( crankshaft ) هو الذي يقوم بتزويد عجلات السيارة بعزم الدوران اللازم باستمرار ويعتبر العمود الفقري للمحرك،  ويحتوي على عدد من بنوز المحامل الرئيسة عند المحور المركزي للعمود، للتثبيت بجسم المحرك، وعدد من البنوز تتصل بها النهايات الكبرى لأذرع التوصيل وتنحرف عن المحور المركزي للعمود (نصف قطر دوران العمود).

عمود الكرنك
عمود الكرنك

العمود المرفقي عبارة عن جهاز ميكانيكي يحول الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دورانية.

 حيث يتصل العمود المرفقي بالمكبس من خلال ذراع التوصيل(البيل). والهدف الرئيسي لذراع التوصيل ( connecting rod) هذا هو تلقي الحركة الترددية بواسطة المكبس وتوصيلها إلى العمود المرفقي. 

عندما يتحرك العمود المرفقي بواسطة ذراع التوصيل ، فإنه يحول هذه الحركة إلى حركة دوارة ويقوم بتدوير الحدافة (ترس الفولام) ، وبالتالي يتم تحريك عجلات السيارة.

كما يقوم عمود المرفق أيضا بإدارة عمود الكامات والملحقات الأخرى بالمحرك بجانب عمله الرئيس.


وظائف عمود المرفق (عامود الكرنك)

  • توليد الحركة الدائرية ( تحويل الحركة المستقيمة إلى حركة دائرية ).
  • توليد عزم الدوران ونقله إلى القابض.
  • تلقي القوى المؤثرة على الكباسات ونقلها إلى المحامل.
  • تثبت به الحذافة التي تستعمل كميت للقابض.
  • إدارة مضخة ماء التبريد، مولد التيار الكهربائي، المروحة وغيرها.

كيف يصنع عمود الكرنك

معدن تصنيع عمود المرفق هو الحديد الصلب المطروق أو الحديد الزهر، وعمود المرفق المصنع من الصلب هو الأكثر قساوة وتحملا للقوى الكبيرة المؤثرة عليه دون حدوث انحناء أو التواء أو كسر.
يصنع عمود المرفق من قطعة واحدة من الصلب (الفولاذ) التي تتصف بقوة ميكانيكية كبيرة، ويخضع لمعاملة حرارية خاصة، ثم يشكل
بواسطة الطرق أو السبك، ويو جد فيه مجار للزيت، وأوزان (ثقالات) تعمل على اتزان عمود المرفق؛ إذ إن تدفق القوة من الأسطوانات بواسطة المكابس ليس منتظما.

فبالرغم من تداخل ضربات القوة بعضها مع بعض، فإن القوة المتولدة تكون أحيانا أكثر من أي وقت آخر، ويحصل ذلك في أثناء شوط القدرة، وهذا يجعل عمود المرفق يميل إلى الإسراع ثم الإبطاء خلال الأشواط الثلاثة الأخرى.ولهذا، فإن الحذافة تعمل على كبت هذا الميل إلى الإسراع أو الإبطاء.
أما النهاية الأمامية لعمود المرفق فتركب عليها ثلاث أدوات، هي:
  • مجموعة نقل الحركة إلى عمود الكامات
  • وجهاز تخفيض الاهتزازات وكتمها
  • بكرةعمود المرفق التي تدير مروحة التبريد ومضخة الماء والمولد بواسطة سير.

الشروط الواجب توافرها في تصميم عمود المرفق

  • المقاومة العالية والمتانة الكافية.
  • قلة الوزن، وقليل من المرونة.
  • تحقيق الموازنة الستاتيكية والديناميكية.
  • عدم حدوث الطنين الناتج عن اهتز ازات الفتل.
  • الصلادة الكافية لسطوح المضاجع.
  • دقة التشغيل العالية لسطوح أجزائه.
  • تخفيف الأحمال الناتجة عن القوى النابذة.



تعرف علي عمود الكرنك ووظيفته في محرك السيارة
تعرف علي عمود الكرنك ووظيفته في محرك السيارة  

الصورة السابقة لعمود مرفق لمحرك 8-V. يلاحظ أنه في المحركات الخطية، يتصل ذراع واحد للتوصيل ببنز المرفق، بينما في المحركات التي على شكل حرف V يتصل اثنين من أذرع التوصيل بكل بنز من بنوز المرفق على العمود. عمود المرفق له نهايتان: أحد النهايات يطلق عليها نهاية الحدافة أو النهاية الخلفية، وهي النهاية التي تتصل بها حدافة المحرك، والأخرى النهاية الأمامية، أو نهاية الإدارة بالسيور، التي يتصل بها خامد الاهتزازات.


لتحمل القوى والأحمال الهائلة، يصنع عمود المرفق من معادن عالية الجودة ويصمم بكل دقة. فطبقا لمساحة المكبس والقدرة المتولدة من المحرك، قد تصل القوة المؤثرة من ذراع التوصيل على محامل العمود نتيجة تذبذب القدرة على المكابس إلى ما يقارب ٥ طن. 
 


المحامل الرئيسة لعمود المرفق (كراسي عمود الكرنك)

يثبت عمود المرفق في مكانه بجسم المحرك بواسطة عدد من المحامل الرئيسة أقصى عدد لها في أي عمود مرفق يزيد بواحد عن عدد الأسطوانات. 
المحامل الرئيسة لعامود الكرنك
المحامل الرئيسة لعمود المرفق
يمكن لبعض أنواع الأعمدة أن تحتوي على عدد محامل أقل من عدد الأسطوانات، وعموما يتحدد عدد المحامل الرئيسة طبقا لتصميم المحرك.
 عدد المحامل في المحركات على شكل V أقل من مثيلتها الخطية التي لها نفس عدد الأسطوانات لأن جسم المحرك V يستخدم عمود مرفق أقصر.

 تستخدم معظم المحركات جلب محامل مصممة كتلك المستخدمه في محامل أذرع التوصيل ولكنها أكبر في الأبعاد إلى حد ما.

 يجب على بنوز المحامل أن تركب بإحكام لمنع حدوث ضوضاء، وأيضا يجب وجود خلوص كاف للسماح بتكوين غشاء زيت بين بنوز المحامل والمحامل.

بالإضافة إلى دعم عمود المرفق، فإن احد المحامل الرئيسة يجب أن يتحكم في الحركة الطولية للعمود للأمام والخلف (الخلوص الطولي).
 ويصمم هذا المحمل بحيث يكون له شفة تضغط ضد أسطح مجلخة (جوانب الضغط) على جوانب بنز المحمل الرئيس لعمود المرفق، ويطلق على هذا المحمل بمحمل الضغط (أو الدفع). 

وتصنع جلب المحامل الرئيسة وجلب محامل أذرع التوصيل من النحاس المطلي بالرصاص أو الخارصين أو الألمنيوم. كل من تلك المعادن هي أطرى من معدن تصنيع عمود المرفق، واستخدام المعدن الطري يؤدي إلى أن أي تأكل يحدث أولا في الجلب، والتشخيص المبكر لتآكل جلب المحامل سوف يقود إلى توفيرعمود مرفق باستبدال جلب المحامل فقط بدلا من استبدال العمود.
ثقوب ممرات الزيت  عامود الكرنك
ثقوب ممرات الزيت بعمود الكرنك

يدورعمود المرفق على غشاء الزيت الذي يتم إمداده بواسطة مضخة زيت المحرك. وتتم تغذية محامل عمود المرفق بالزيت تحت ضغط، ولكي يصل الزيت إلى جميع المحامل يجب عمل ممرات للزيت بالعمود.
 
يحتوي كل بنز محمل رئيس بالعمود على ثقب يتصل مع فتحة اتصال أو فتحات تقود إلى بنز أو أكثر من بنوز المرفق المتصلة بأذرع التوصيل. بهذه الطريقة تستقبل جميع بنوز المحامل الزيت لحماية كل من بنز العمود والمحمل الخاص به.

 
google-playkhamsatmostaqltradent