-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف بلف الحرارة

الوظيفة الاساسية للثرموستات او بلف الحرارة في نظام تبريد محرك السيارة  هي: تنظيم درجة حرارة تشغيل المحرك. ويتحكم الثرموستات في درجات حرارة المحرك بواسطة توجيه مسار سائل التبريد إما إلى المشع (الرداتير)أو إلى مسار تحويلي أو كليهما معاً. وسنوضح في السطور القادمه اعراض تلف بلف الحرارة.

اولا ما هي وظيفة بلف الحرارة في السيارة 

الثرموستات يقوم بالتحكم في سرعة سريان السائل داخل المحرك. فهو يقلل من سرعة سريان السائل خلال المحرك حتى عندما يكون في وضع الفتح. وإذا لم يقلل الثرموستات من سرعة سريان السائل؛ فسوف لا يستطيع السائل امتصاص الحرارة من الأسطوانات, نظراً لسرعة سريانه العالية ولعدموجود الوقت الكافي لذلك مما يسبب سخونة زائدة للمحرك وما يتبعها من مشاكل في أداء المحرك.
بلف الحرارة
شرح بلف الحرارة


كما ان الثرموستات ايضا يقوم بمنع تكون رواسب بعلبة المرفق من خلال عمله على تسارع تسخين المحرك منذ بدء الإدارة. فعند بدء الإدارة يكون المحرك بارداً  فيغلق الثرموستات مسار السائل إلى المشع,ويجبر سائل التبريد على المرور من مسار تحويلي والعودة إلى المحرك مرة أخرى حتى يسخن المحرك فيبدأ الثرموستات عندئذ الفتح ليمر السائل إلى المشع. والتسخين البطيء للمحرك البارد يؤدي إلى حدوث تكثف بكميات كبيرة قد تجد طريقها إلى علبة المرفق مما يؤدي إلى تكون الرواسب الطينية بحوض
الزيت.


ويركب الثرموستات في مقدمة المحرك عند أو بالقرب من أعلى رأس الأسطوانات  حيث يثبت داخل مبيتالثرموستات بحيث يكون معرضاً لسائل التبريد الساخن. ويحتوي مبيت الثرموستات أيضاً على وصلة لتركيب لي المشع العلوي .

اعراض تلف بلف الحرارة



يؤدي تلف الثرموستات إما إلى زيادة سخونة أو إلى تبريد زائد للمحرك. وفي حالة قفل الثرموستات تنعدم دورة سائل التبريد مما يؤدي إلى سخونة زائدة للمحرك. وفي حالة فتح الثرموستات فإن ذلك لن يساعد المحرك على الوصول إلى درجة حرارة التشغيل مما يؤدي إلى تبريد زائد للمحرك.
ويفحص الثرموستات بملاحظة حركة انسياب سائل التبريد من خلال عنق المشع، وفي حالة أن المحرك بارد يفترض ألا تكون هناك حركة للسائل وفي حالة المحرك الساخن يفترض ملاحظة حركة السائل. 
وفي حالة عدم حدوث ذلك فهذا يعني أن الثرموستات تالف ويجب تغييره.

ولذلك فأعراض تلف بلف الحرارة هي 

 ارتفاع درجة حرارة المحرك 
سخونه المحرك عن المعتاد  وبشكل مفاجئ،  نتيجة تلف البوابة التي تسمح بمرور الماء إلى الردياتير لتبريده، وهو ما يؤدي إلى استمرار ارتفاع درجة حرارة الماء داخل المحرك.



انخفاض درجه حرارة المحرك 
قد تتعجب ان انخفاض درجه حرارة المحرك عن الوضع المعتاد هو دلاله علي تلف بلف الحرارة وذلك لان الصمام  في البلف في الوضع مفتوح داما بمعني انه يقوم بتوصيل المياة بشكل دائم ومستمر إلى داخل المحرك، وبالتالي يحدث انخفاض درجه حرارة المحرك.



الاسمبريد إلكترونيرسالة