-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

مروحة التبريد في السيارة معلومات هامه

مروحة التبريد في السيارة تعمل علي  سحب الهواء وتوزيعه خلال قلب المشع والمحرك للتخلص من السخونه (الحرارة الزائده) وهي تدار بواسطة سير المروحة أو بواسطة محرك كهربائي. تعمل المروحة على زيادة حجم الهواء المنساب إلى المشع و لاسيما  عندما تكون السيارة متوقفة.
مروحة التبريد في السيارة معلومات هامه
مروحة التبريد في السيارة معلومات هامه

مروحة التبريد في السيارة معلومات هامه


بمعني ان مروحة التبريد تعمل على إثارة وتحريك الهواء، وتجبره للمرور بين أنابيب المبرد من الخارج لإحداث التبادل الحراري وتخفيف الحرارة، وكذلك تحريك الهواء حول أجزاء المحرك، وتعمل المروحة ميكانيكيا حيث تأخذ حركتها بوساطة سير المروحة من بكرة عمود المرفق حيث يكون موقع المروحة بين المبرد وكتلة المحرك، وتكون في العادة مثبتة على المحور الرئيسي لمضخة الماء.

أو تعمل كهربائيا بواسطة محرك كهربائي صغير، يتم التحكم بها بحيث لا تدور إلا إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك إلى قيمة معينة محددة و لتكن مثلا C 90 ، وتصنع المروحة من المعدن أو من البلاستيك وتخضع للموازنة الديناميكية الدقيقة، ويثبت حول المروحة غلاف موجه لتوجيه الهواء. المتحرك ليمر من خلال المشع (الردياتير) ويستخدم نظام التبريد مراوح لها أربع أو خمس أو ست ريش تبعا لاستطاعة المحرك، وتميل الريشة بزاوية تتراو ح بين (70—110 درجة) لتخفيف اهتزازها ومستوى ضجيجها. 

تثبت المروحة المدارة بواسطة المحرك بصرة وبكرة إدارة مضخة المياه وأحيانا يستخدم محدد مسافات يركب بين المروحة وبكرة الإدارة لتحريك المروحة وتقريبها من المشع. 

أنواع المرواح المستخدمه في تبريد المحرك


أنواع المراوح من حيث اتجاه حركة الهواء:
  • مراوح سحب (شفط): وهي تعمل على سحب الهواء الخارجي من أمام الرداتير دافعة به نحو جسم المحرك.
  • مراو ح طرد (دفع): تعمل هذه المراوح على تحريك وتوجيه الهواء من الداخل للخارج مرورا بالرداتير. 


أنواع المراوح من حيث مصدر الحركة:
مراوح تبريد تقليدية: 
يتم تحريكها بواسطة سير، وهذه المراوح تحتوي على فاصل حراري لزج يتحكم بها، وهذا الفاصل موضوع في محور المروحة في مواجهة الهواء القادم إلى المبرد، وتستخدم هذه المراوح في السيارات ذات المحركات التي تتوضع بشكل طولي وذات الدفع الخلفي. 

مراوح تبريد كهربائية: 
يتم تحريكها والتحكم بها بواسطة مفتاح حراري، أو بواسطة كمبيوتر المحرك، وتعمل أليا عندما ترتفع درجة حرارة سائل التبريد فوق الدرجة المحددة، وتتوقف أليا عندما تنخفض درجة حرارة السائل إلى ما تحت هذه الدرجة ويستخدم هذا النوع في السيارات ذات المحركات الأفقية والدفع الأمامي.
المحرك الكهربائي عبارة عن محرك صغير ذي تيار مستمر مركب بواسطة لوح تثبيت على المشع. وتستخدم ريش مروحة معدنية أو بلاستيكية تثبت عند نهاية عمود المحرك. ومفتاح المروحة (أو المفتاح الحراري) هو مفتاح حساس للحرارة، يتحكم في عمل محرك المروحة، فعند برودة المحرك يفتح المفتاح فلا تدور المروحة وبذلك يتسارع بدء إدارة المحرك. وبعد سخونة المحرك يغلق المفتاح فتعمل المروحة وتزود المحرك بالتبريد

عمل المروحة المدارة بواسطة محرك كهربائي 
كيف  تعمل المروحة المدارة بواسطة محرك كهربائي
كيف  تعمل المروحة المدارة بواسطة محرك كهربائي 

أ- المحرك بارد- المفتاح الحراري مفتوح فيمنع عمل المروحة الكهربائية
ب-المحرك عند درجة حرارة التشغيل الكاملة- يغلق المفتاح الحراري فيسري التيار إلى محرك المروحة


مشاكل وصيانة مروحه التبريد في السيارة 


مشاكل المروحة قد تؤدي إلى سخونة زائدة للمحرك أو اهتزازات أو تلف مضخة المياه. وتفحص المروحة من الريش الملتوية أو شروخ وفي حالة وجود أي مشاكل يتم استبدل المروحة. 

أما بالنسبة للمراوح التي تدار بواسطة سير فإنها تحتوي على قابض يعمل بالحرارة فعندما يكون المحرك باردا تنزلق المروحة ولا تدور ومع زيادة الحرارة للمحرك يتم تعشيق القابض فتدور المروحة. ويتم فحص القابض بإدارة المحرك وهو بارد وعند سخونة المحرك يمكن سماع الهواء والإحساس باندفاعه وهذا يعني أن القابض سليم. 

كما يلزم تغيير القابض في حالة التعشيق المستمر أو عدم التعشيق نهائيا وعند وجود خلوص زائد أو وجود تسرب للزيت.

 
أما بالنسبة للمروحة الكهربائية فيتم اختبارها بواسطة تشغيل المحرك وملاحظتها. فعند ارتفاع درجة حرارة المحرك يجب أن تعمل المروحة، أما في حالة عدم عمل المروحة فيتم فحص المصهر "الفيوز " الخاص بالمروحة نفسها وعندما يكون سليما يتم عمل توصيلة من البطارية إلى المحرك الكهربائي الخاص بالمروحة مباشرةبمعني عمل كوبري كما في الصورة 
طريقة عمل وصله او كوبري من البطارية للمحرك لمروحه مباشرة لتحديد مصدر العطل في الدائرة
طريقة عمل وصله او كوبري من البطارية للمحرك لمروحه مباشرة لتحديد مصدر العطل في الدائرة 


 فإذا دارت المروحة فهذا يدل على أن العطل يمكن أن يكون في مرحل المروحة أو في المفتاح الحراري أو الوصلات الكهربائية، وفي حالة عدم دوران المروحة يجب التأكد من سلامة التوصيل الأرضي الخاص بالمروحة قبل أن يتم استبدالها.
الاسمبريد إلكترونيرسالة