recent
أخبار ساخنة

أجزاء محرك السيارة ووظائفها



المختصر المفيد في اجزاء المحرك الثابتة والمتحركة
 المختصر المفيد في اجزاء المحرك الثابتة والمتحركة 

التطور المستمر في ما يتعلق بالتصميم والتشغيل هو الميزة التي تميز محركات السيارات ، فكل يوم هناك جديد في عالم محركات السيارات ، ومحرك السيارة هو محرك احتراق داخلي كما سنوضح ، يتكون من أجزاء متحركة وأخري ثابته، تقوم كل منها بدور أو وظيفه محدده في عمل محرك أو مكينة السيارة، وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أجزاء موتور السيارة واسمائها ووظائفها.

محرك السيارة 

محرك السيارة أو مكينة السيارة هو المكون الرئيسي في السيارة واذا كان لا يعمل فالسيارة لا فائدة منها لأنه هو مصدر الحركة التي تدير العجلات ومحرك السيارة هو محرك احتراق داخلي (المنتشر في اغلب السيارات) وهو اما يعمل بالبنزين او بالديزل .

ويقوم المحرك بعملية تعرف باسم عملية الاحتراق حيث يحول فيها خليط الهواء والوقود الي طاقة يستفاد منها في تحريك السيارة وهذا توضيح مختصر جداً لعمل محرك السيارة.


المحرك الميكانيكي

هو أداة تحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية لإنجاز شغل. والمحرك في المركبة هو مصدر القدرة الذي يجعل الإطارات تدور، فتتحرك المركبة.
 

محركات الاحتراق الداخلي

هي محركات يحترق فيها الوقود داخل غرفة الاحتراق في المحرك مولدا ضغطًا عاليًا؛ ما يودي إلى تحريك المكبس.
 تنتقل حركة المكبس بواسطة ذراع التوصيل إلى عمود المرفق، وبذلك يدور عمود المرفق، وتنتقل حركته الدورانية بواسطة أجهزة نقل الحركة المختلفة إلى الإطارات، فتتحرك المركبة.



لماذا يوجد أجزاء ثابته وأخري متحركة في محرك السيارة 

محرك السيارة من المكونات المعمرة، بمعني ان سيعمل لسنوات طويله فكما نري هناك سيارات تعمل منذ 40 عام او 50 عام أو أكثر. وبالتالي ستكون هناك الحاجه الي القيام بعمليات اصلاح في هذا المحرك ،فاذا كان المحرك كله قطعه واحده يصعب وقد يستحيل اصلاحها، ولكن عندما يكون عده أجزاء يمكن حينها استبدال التالف او اصلاحه.
 لذا تقوم شركات صناعه السيارات بصناعه محرك له أجزاء ثابته وهي التي لا تحتاج الي اصلاحات كثيرة واجزاء اخري متحركة يمكن استبدالها بسهوله .

مما يصنع محرك السيارة

محرك السيارة مكون من اجزاء عديده وايضا يوجد به جوانات ومن ثم فكل مكون من مكونات محرك السيارة له ماده صنع فمثلا وش السلندر وكتله المحرك يصنع من الحديد الزهر أو الألمنيوم والمكبس او البستم يصنع من الالومنيوم وذراع التوصيل يصنع من سبيكه فولاذية ،وايضا عمود الكرنك يصنع من الفولاذ والحذافة من الصلب وهكذا كل جزء من المحرك له ماده يصنع منها وهذا قد يختلف من سيارة لأخري حسب التصميم وسنحاول توضيح ماده صنع كل جزء عند الحديث عنه.

اجزاء محرك السيارة الثابتة

وعندما نقول انها اجزاء ثابته اي انه لا حركه لها عند عمل المحرك ولكنها اجزاء رئيسية ولا يمكن الاستغناء عنها كما سنوضح فيما يلي:

غطاء رأس المحرك Cylinder head cover


غطاء رأس المحرك Cylinder head cover
غطاء رأس المحرك Cylinder head cover
ويصنع من سبائك الالمنيوم أو الفولاذ. ووظيفته حمايه عامود الكامات والصمامات من الأوساخ والغبار كما يحافظ على نظافة زيت المحرك، ويمنع تهريب زيت المحرك.


 رأس المحرك cylinder head

رأس المحرك cylinder head
وش السلندر او راس المحرك           

ويعرف بوش السلندر او راس الاسطوانه  ويثبت رأس المحرك فوق جسم المحرك، ويصنع من سبيكة الالمنيوم، ويتكون من مجاري أو فتحات يثبت عليها عمود الكامات والصمامات (صمامات السحب الدخول وصمامات العادم الخروج)  و يحتوي علي  فتحات دخول الشحنة إلى الأسطوانات وخروج العادم (الاكزوزت) ويثبت برأس الأسطوانات البوجيهات ( شمعات الإشعال ).


جوان وش السلندر Cylinder head casket

حاشيه احكام رأس المحرك
جوان وش السلندر


كاسكيت راس ماكينة او جوان كولاس او كرسيوني تيستات اوقرسيونى تستاتة او جوان الوش أو غير ذلك  كلها اسماء لحاشيه احكام رأس المحرك ويصنع من لوح معدني مغطى بطبقة من الاسبستوس المعالج .وحوافة القريبة من غرف الاحتراق مغطاة بمعدن مقاوم للحرارة والضغط العالي.

وظيفة جوان وش السلندر
يفصل بين رأس المحرك وجسم المحرك، ويعمل على عدم تسرب الضغط من اسطوانة إلى أخرى ويمنع من اختلاط الزيت والماء.



البلوك او جسم المحرك cylinder block

ويعرف ايضا بكتله الأسطوانة ويصنع ممن سبيكة الالمنيوم أو حديد الزهر الرمادي، ويتكون من الاسطوانات، و كراسي التحميل الثابتة، ومجاري سائل التبريد والزيت، ويركب عليه رأس المحرك وأجزاء أخرى .

وظيفة البلوك في المحرك

يحتوي علي الاسطوانات والبستم و عمود المرفق(الكرنك) مع ذراع التوصيل(البيل) وهما معا يقوما بتحويل الحركة الترددية الناتجة من المكبس الى حركة دورانية .ويحمل عمود المرفق الحذافة التي تخزن الطاقة من شوط القدرة لتدفع به المحرك اثناء الاشواط الاخرى .وايضا بداخله مضخة الزيت ومسارات الزيت.وغير ذلك . ويمكنك الاطلاع علي الموضوع الخاص بكتله الاسطوانات من هنا 


كرتير الزيت Engine carter

حوض الزيت او وعاء الزيت
Engine carter كرتير الزيت           

حوض الزيت او وعاء الزيت ووظيفته أن يعمل على وقاية عمود المرفق والأجزاء الداخلية للمحرك من الأوساخ والغبار ويعمل كوعاء للزيت ويحافظ عليه. ويصنع من صفائح الحديد (بالكبس والضغط) وأحيانا من سبيكة الألمنيوم وبزعانف حتى يساعد على تبريد الزيت، ويحتوي حوض الزيت على مضخة الزيت المثبتة أسفل كتلة الاسطوانات وتوضع حشوة من الفلين أو المطاط بين حوض الزيت وكتلة الاسطوانات. لمنع تسرب الزيت إلى الخارج وتوجد فتحه في أسفل الحوض لتفريغ الزيت عند تبديله وتغلق هذه الفتحة بواسطة لولب (سداد) كما توجد عدة حواجز أو قواطع تثبت في قاع الحوض تعمل على منع تلاطم الزيت والحفاظ على مستواه في إثناء صعود الجبال أو النزول إلى المنحدرات.


مجمع مجاري السحب والعادم


هي عبارة عن مجموعة أنابيب ومجاري مصممة بشكل معين لتقوم بعملية إيصال المزيج أو الهواء إلى غرفة الاحتراق وبكميات متساوية وإخراج غازات العادم من المحرك. 

فتقوم مجاري السحب بربط المغذي من جهة ومن الجهة الأخرى تتفرع إلى فروع كل فرع منها يذهب إلى الاسطوانة. إما في السيارات الحديثة المجهزة بنظام الحقن الالكتروني يوجد على مجمع السحب بخاخات لتذرية الوقود داخل المجمع.


مجاري السحب
مجاري السحب

إما مجاري العادم فإن فروع المجمع تكون متصلة بالأسطوانات، وتجتمع في فتحة واحدة أو اكثر، تربط عليها أنبوبة لإخراج الغازات خارج المحرك وفي السيارات الحديثة يكون في مجاري العادم حساس يتحسس نسبة الأوكسجين الخارج مع عادم المحرك.


مجاري العادم
مجاري العادم

وفي اغلب المحركات ذات الاسطوانات على خط واحد يكون مجاري العادم والسحب مربوطة مع بعضها في أحد جانبي رأس الاسطوانة وفي سيارات أخرى وبحسب ترتيب الصمامات تكون مثبتة على كتلة الاسطوانات (في الأنواع القديمة).
وفي أنواع أخرى يكون مجمع مجاري العادم في جهة ومجاري السحب في جهة أخرى من المحرك ، وتصميم المجاري لهذا النوع يحسن تنفس المحرك ويقلل درجة حرارة صمام العادم، أما في حالة تصميم مجاري السحب والعادم في جهة واحدة فهي تساعد على تسخين الهواء الداخل مما يحسن التشغيل في الجو البارد .


الأجزاء المتحركة في محرك السيارة 

وهي الاجزاء التي تتفاعل متحركة اثناء عمل المحرك وهي :

 

المكبس The piston

البستم
المكبس 


او كما يعرف بالبستم ويصنع من سبيكة الالمنيوم وهو اسطواني الشكل، ويتكون المحرك من عدد من المكابس مساوي  لعدد الاسطوانات، فمحرك عدد اسطواناته "4" يكون عدد مكابسه أربعة. واجزاء المكبس هي كما موضحه في الصوره السابقه .

وظيفة المكبس

هي ان يتحرك داخل الأسطوانة حركه تردديه فيحدث الاشواط الاربعه للمحرك. ويمكن تلخيص وظائف المكبس في النقاط التاليه:
  • يعمل المكبس وشنابره كمانع تسرب لغازات الاحتراق إلى العلبة المرفقية.
  • أثناء نزول المكبس إلى أسفل في شوط السحب، تحدث خلخلة vaccume تعمل عل سحب الهواء (في محركات الديزل)، أو الخليط (بنزين +هواء) في محركات البنزين.
  • يعمل عل ضغط الخليط ، وخصوصا ضغط الهواء في محركات الديزل؛ لرفع درجة حرارته (في شوط الانضغاط)؛ ليتم الإشعال في محركات الديزل بحقن الديزل بضغط.
  • طرد غازات العادم من الأسطوانة خلال شوط العادم.

شنابر البستم او حلقات المكبس او الرنجات (The rings)

شنابر البستم
شنابر البستم          

 هي تثبت حول المكبس ويوجد منها نوعين وهما 



حلقات الضغط

تصنع من سبيكة حديدية وتطلى بطبقة من النيكل الكرومي حتى تتحمل الاجهادات الحرارية

وظيفة شنابر الضغط
 تعمل على عدم تسرب الضغط أو المزيج من غرفة الاحتراق إلى حوض الزيت، وتعمل على تبريد المكبس من خلال نقل الحرارة إلى جدران الأسطوانة . وقد وضحنا ذلك بتفصيل اكثر في مقال سابق وهو وظيفة شنابر الضغط 

شنابرالزيت

 تصنع من الفولاذ، وتعمل على تزييت جدران الاسطوانة لتسهيل حركة المكبس وقشط الزيت عن جدران الاسطوانة عندما يتحرك المكبس من النقطة المتية العليا إلى النقطة الميتة السفلى فيعيد الزيت إلى حوض الزيت.
 
وقد تناولنا شنابر التزييت في مقال منفصل وهو  شنابر الزيت 

ذراع التوصيل connecting rod

ذراع التوصيل
ذراع التوصيل 

 ويعرف ايضا بالبيل ويصنع من سبائك الفولاذ المطروق ويكون للمحرك عد من أذرع التوصيل مساوي لعدد البساتم

وظائف ذراع التوصيل 
  • وصل المكبس بعامود المرفق .
  • نقل القوة من المكبس الناتجة من الاشواط الاربعة إلى عامود المرفق .
  • يحول الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دائرية لعامود المرفق .
المكبس وذراع التوصيل
المكبس وذراع التوصيل


عامود المرفق Crank Shaft



عمود الكرنك
عمود الكرنك
ويعرف ايضا بعمود الكرنك ويصنع من سبائك الفولاذ، ويشكل بالطرق، وتجرى عليه عملية تقسية، ويوجد في المحرك عمود يتكون
من مرفق واحد أو عدد من المرافق حسب عدد الأسطوانات .


وظائف عامود المرفق:
  • تحويل حركة المكابس الترددية إلى حركة المرفق الدورانية .
  • يمرر الحركة الدائرية من خلال القابض (الكلاتش) وصندوق السرعات (الجير) إلى عجلات المركبة.
  • تثبت عليه الحذافة .
  • إدارة مضخة الماء والمولد(الألترنيتر) ومضخة الزيت وغيرها.


عمود الكامات Cam Shaft

عمود الحدبات Cam Shaft
عمود الكامات
ويعرف ايضا بعمود الحدبات ويتكون المحرك من عمود حدبات واحد أو عمودين.

وظائف عمود الحدبات : 
فتح وغلق الصمامات.
تشغيل مضخة البنزين في المركبات القديمة .
تشغيل عامود الموزع في المركبات القديمة.
تشغيل مضخة الزيت.


الصمامات The valves

الصبابات
الصمامات 

وتعرف ايضا بأسم الصبابات وتصنع من الفولاذ المصقول بطبقة من الكروم والنيكل، ويكون لكل اسطوانة صمامين على الأقل،
هذا يعني أن محرك ذو أربعة اسطوانات يحتوي على ثمانية صمامات على الأقل .

وظيفة الصمامات

فتح ممرات الدخول في أشواط السحب لإدخال الخليط، وكذلك فتح ممرات الخروج في أشواط العادم من اجل إخراج الغازات العادمة، ويحرك الصمامات عامود الحدبات والروافع الهيدروليكية وتعمل الزنبركات على إرجاع الصمامات، ويجب فتح وغلق الصمامات بتزامن دقيق جدا مع عامود المرفق خلال الأشواط الأربعة التي يتحركها المكبس .
أنواع الصمامات: 
  • صمام الدخول : وهو الذي يتحكم في دخول الخليط . 
  • صمام الخروج (العادم) :وهو الذي يتحكم في خروج العادم . 

الحذافة flywhee

الحذافة
الحذافة 

وتعرف  أيضا  بترس الفولام  وتصنع من الحديد الصلب أو حديد الزهر الرمادي ,وللمحرك حذافة واحده تثبت علي النهاية الخلفية للعمود الكرنك.
 
وظائف الحذافة:
  • خزن الطاقة المتولدة من أشواط المحرك من اجل إعطاء المحرك قوة استمرارية
  • موازنة عمل المحرك.
  • تركب عليها مجموعة القابض (الكلاتش).
  • تستخدم في بدء تشغيل المحرك لتدويرها من بادئ الحركة ( السلف -المارش) بعد اكتمال التعشيق بين ضروسها وضروس البادي. 

تروس التوقيت

هناك علاقة بين حركة المكبس نحو الأعلى والأسفل، وفتح وغلق الصمامات ويتم ضبط وتوقيت هذه العلاقة بترسين مثبتين على عمود المرفق وعمود الحدبات. يقوم هذان الترسان بعملية نقل الحركة، وتتم العملية أما بالتعشيق المباشر بينهما (كما في السيارات القديمة) أو بواسطة سلسلة (حديدية) أو حزام مطاطي مسنن، وتكون نسبة عدد أسنان ترس عمود الحدبات إلى ترس عمود المرفق (1:2) أي أن عدد أسنان ترس عمود المرفق هي نصف عدد أسنان ترس عمود الحدبات فتكون عدد دورات عمود المرفق على هذا الأساس ضعف عدد دورات عمود الحدبات، والسبب هو إكمال دورة رباعية واحدة أي أربعة أشواط.



كانت هذه نظرة علي مكونات محرك السيارة الثابتة والمتحركة والتي عن طريقها يتم انتاج الطاقة الحركية التي تحرك السيارة.


أسئلة شائعة



ما هو تعريف محرك السيارة؟

يعرف المحرك على أنه الآلة التي تقوم بتحويل أي شكل من أشكال الطاقة إلى طاقة ميكانيكية، والمحرك الحراري أو محرك الاحتراق يقوم بتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. وبغض النظر عن أنواع وتصنيفات تلك النوعية من المحركات، فإنها جميعا تعمل على مبدأ أساسي واحد: يشتعل الوقود المختلط بالهواء فتتولد حرارة يتم تحويلها إلى شكل آخر من أشكال الطاقة (طاقة ميكانيكية).




هل محرك السيارات أحد انواع المحركات الحرارية؟

محركات السيارات هي أحد أنواع المحركات الحرارية التي تستخدم الوقود بعد خلطه مع الهواء اللازم لإتمام عملية الاحتراق داخل المحرك وعلى ذلك فهي تسمى بمحركات الاحتراق الداخلي.


ما معنى محرك 1.6 في السيارات؟

يوضح سعة محرك السيارة مقدرا بالسنتيمتر المكعب، بمعني 1 لتر = 1000 سم مكعب إذن السيارة سعة 1.6 لتر هي: 1.6×1000= 1600 سم مكعب .
google-playkhamsatmostaqltradent