recent
أخبار ساخنة

ما هو السلندر في السيارات وما وظيفته وانواعها

محرر
الصفحة الرئيسية

ماهو السلندر في السيارة

السلندر هو الجزء الاكثر أهمية في محرك السيارة ، وذلك لأن السلندر هو المكون الذي تتولد فيه الطاقة التي تحرك السيارة ، بمعني أننا نسمع عن بساتم السيارة (المكابس) والصبابات وأهميتهم ، فالأسطوانة هي المكان الذي يتواجد فيه البستم والصمامات (الصبابات) وفيه يدخل خليط الوقود الذي سيتم حرقه لتتولد لدينا الطاقة التي نرديها لتحريك السيارة ، وبالتالي فالأسطوانة هي جزء حيوي من المحرك. أكمل القراءة لتعرف اكثر عن سلندرات المحرك.



ما هو السلندر في السيارة

السلندر (cylinder ) أو الاسطوانة أو سرندل مكينه ،هو المكان الذي تتم فيه عملية الاحتراق ، ويعرف باسم غرفة الاحتراق. وتمثل جيوبا أسطوانية ناعمة الملمس، تامة الصقل . وهي عبارة عن أنبوبة مجوفة، تقوم بتوجيه المكبس الذي ينزلق فيها، ليؤدي حركته الترددية وتشكل معه غرف الاحتراق الداخلـية للمحرك.

بمعني أن السلندر يتكون من مكبس وصمامين في الأعلى؛ وهي صمامات دخول شحنة الوقود وصمامات خروج العادم. يتحرك المكبس لأعلى ولأسفل، وتولد حركته الترددية الطاقة التي تحرك سيارتك.


يمكن وضع الأسطوانات تحت غطاء المحرك في خط مستقيم أو في صفين أو في ترتيب مسطح. تُعرف المحركات ذات الأسطوانات في خط مستقيم باسم المحرك المضمن ( inline engine). تحتوي هذه عادةً على أقل من ست أسطوانات. يشار إلى المحركات الموجودة في صفين بمحرك V، حيث أنها عادة ما تكون على شكل "V" وتحتوي على أكثر من ست أسطوانات. تحتوي المحركات البريطانية ذات الترتيب المسطح بشكل عام على أربع إلى ست أسطوانات.





وظيفة السلندر

 ببساطه اغلب محركات السيارات في وقتنا الحاضر هي محركات احتراق داخلي اي تعتمد علي تحويل الطاقة الحرارية الي طاقة حركيه وليتم ذلك نحن بحاجه الي ان تتم عملية احتراق نستمد منها هذه الطاقة والسلندر هو المكان الذي يتم فيه ذلك ويكون بداخله مكبس ويكون هناك صمامين في الأعلى صمام دخول الشحنة صمام لخروج العادم . وبشكل عام ، كلما زاد عدد الأسطوانات الموجودة بمحركك ، زاد عدد المكابس التي تحرق الوقود، زادت الطاقة التي يتم إنتاجها. تحتوي معظم السيارات على محرك 4 أو 6 أو 8 أسطوانات.

ببساطه السلندر هو المكان الذي يتم فيه حرق الوقود وتحويله إلى طاقة ميكانيكية تعمل على تشغيل السيارة.
ئ

أنواع أسطوانات المحرك


وهناك ثلاثة أنواع للأسطوانات من حيث صناعتها:

أسطوانة مصبوبة مع الكتلة أو الجسم

حيث تُشكّل أثناء عملية صب الأسطوانات لتشكل معها كتلة واحدة، ثم تجري عملية صقل هذه الأسطوانات، عند تعرض هذا النوع من الأسطوانات للبل أو التأكل، فإنه يتم خراطتها بقطر أكبر، ثم يتم تغيير مكابس المحرك الأصلية بمكابس ذات أقطار أكبر تتوافق مع تجويف الأسطوانة المجلخة.

ما هو السلندر في السيارات وما وظيفته
ما هو السلندر في السيارات وما وظيفته

أسطوانات فردية (منفصلة الصب)

 يتم صب الأسطوانات بشكل منفصل. حيث إن معظم الأسطوانات المبردة بالهواء من هذا النوع. ويتميز هذا النوع من صناعة الأسطوانات بإمكانية صناعة محرك بأي عدد من الأسطوانات، واستبدال رأس الأسطوانات بمفردة في حالة حدوث أي عطب له.
اسطوانه محرك مبرده بالهواء
أسطوانة محرك مبرده بالهواء




الجلب/ البطائن القابلة للاستبدال (sleeve)

 بعد عملـية صب كتلة الأسطوانات لفترة قصيرة تحفر ثقوب في أجسامها، ثم تصقل ليدخل إليها قمصان أو بطانات بالضغط الشديد،
. لتشكل سطح تأكل للأسطوانة، أو جدار الأسطوانة الفعل حيث يتحرك المكبس حركته الـترددية داخل هذه الـبطائن / الجلـب.
وتصنع هذه القمصان من حديد الزهر الرمادي، أو من الألمونيوم اللذين يتحملان الحرارة العالية، والضغط أكثر من معـدن كتلة
الأسطوانة نفسها.

يتميز هذا النوع من صناعة الأسطوانات بأنه عند الحاجة إلى استبدال قميص الأسطوانة فإننا لا نغير المكابس الأصلية للمحرك ونعيد استعهالها.
 
إن أكثر كتل الأسطوانات المصنوعة من الألمونيوم، تستخدم هذا النوع من البطائن أو الأسطوانات. مع إمكانية استخدامها أيضا في المحركات ذات كتلة الأسطوانة المصنوعة من حديد الزهر المعدة لهذه الأسطوانات مسبقا.

قد يهمك أيضا جلب الاسطوانات أو الشمايز Cylinder Liner






أسئلة شائعة



ما هو وش السلندر

صورة توضح السلندر ووش السلندر والجوان
صورة توضح السلندر ووش السلندر والجوان

وش السلندر يقصد به رأس المحرك cylinder head أي الجزء العلوي للمحرك بمعني ان وش السلندر يقوم باغلاق الجزء العلوي من الاسطوانة (السلندر) لذا لا عجب ان يسميها البعص رأس الاسطوانه او وش السلندر .و يتم تثبيت وش السلندر في الجزء العلوي من كتلة الأسطوانة (البلوك).

ما هي الصبابات

ما هو السلندر في السيارات
ما هو السلندر في السيارات

الصباب هو الاسم الذي تشتهر به صمامات المحرك وهناك ايضا من يطلق عليه بلوف المحرك وما يهمنا ان وظيفه الصباب هي السماح لدخول خليط الوقود

فوظيفتها السماح لخليط الوقود والهواء بالدخول إلى أسطوانة المحرك وكذلك السماح لغازات الاحتراق بالخروج منها بالتوقيت الصحيح , حيث يوجد لكل أسطوانة من اسطوانات المحرك صمامان علي الأقل إحداهما للدخول (السحب ) والأخر للعادم ويرتكز الصمام علي قاعدته بإحكام بواسطه ياي أو أكثر.


ما هو جوان وش السلندر

جوان الوش يعرف بأسماء كثيرة منها كاسكيت راس مكينه او جوان المكينه او حشية راس المحرك أو جوان كولاس وهو عبارة عن جوان يوضع في المنطقة بين وش السلندر وكتله الاسطوانه وذلك بهدف احكام الغلق حتي لا يحدث تسريب للضغط.
google-playkhamsatmostaqltradent