recent
أخبار ساخنة

ما هو السلندر في السيارات وما وظيفته

محرر
الصفحة الرئيسية

ما هو السلندر

السلندر (cylinder )أو الاسطوانة هو المكان الذي تتم فيه عملية الاحتراقـ، ويعرف باسم غرفة الاحتراق. وتمثل جيوبا أسطوانية ناعمة الملمس، تامة الصقل . وهي عبارة عن أنبوبة مجوفة، تقوم بتوجيه المكبس الذي ينزلق فيها، ليؤدي حركته الترددية وتشكل معه غرف الاحتراق الداخلـية للمحرك.

وظيفة السلندر

ببساطه اغلب محركات السيارات في وقتنا الحاضر هي محركات احتراق داخلي اي تعتمد علي تحويل الطاقة الحرارية الي طاقة حركيه وليتم ذلك نحن بحاجه الي ان تتم عملية احتراق نستمد منها هذه الطاقة والسلندر هو المكان الذي يتم فيه ذلك ويكون بداخله مكبس ويكون هناك صمامين في الاعلي صمام دخول الشحنه صمام لخروج العادم . وبشكل عام ، كلما زاد عدد الأسطوانات الموجودة بمحركك ، زادت الطاقة التي يتم إنتاجها. تحتوي معظم السيارات على محرك 4 أو 6 أو 8 أسطوانات.



أنواع أسطوانات المحرك


وهناك ثلاثة أنواع للأسطوانات من حيث صناعتها:

أسطوانة مصبوبة مع الكتلة أو الجسم 

حيث تُشكّل أثناء عملية صب الأسطوانات لتشكل معها كتلة واحدة، ثم تجري عملية صقل هذه الأسطوانات،عند تعرض هذا النوع من الأسطوانات للبل أو التأكل، فإنه يتم خراطتها بقطر أكبر، ثم يتم تغيير مكابس المحرك الأصلية بمكابس ذات أقطار أكبر تتوافق مع تجويف الأسطوانة المجلخة.

ما هو السلندر في السيارات وما وظيفته
ما هو السلندر في السيارات وما وظيفته

أسطوانات فردية (منفصلة الصب)

يتم صب الأسطوانات بشكل منفصل. حيث إن معظم الأسطوانات المبردة بالهواء من هذا النوع. ويتميز هذا النوع من صناعة الأسطوانات بإمكانية صناعة محرك بأي عدد من الأسطوانات، واستبدال رأس الأسطوانات بمفردة في حالة حدوث أي عطب له.
اسطوانه محرك مبرده بالهواء
اسطوانه محرك مبرده بالهواء



الجلب/ البطائن القابلة للاستبدال (sleeve)

بعد عملـية صب كتلة الأسطوانات لفترة قصيرة تحفر ثقوب في أجسامها، ثم تصقل ليدخل إليها قمصان أو بطانات بالضغط الشديد،
. لتشكل سطح تأكل للأسطوانة، أو جدار الأسطوانة الفعل حيث يتحرك المكبس حركته الـترددية داخل هذه الـبطائن / الجلـب
.
وتصنع هذه القمصان من حديد الزهر الرمادي، أو من الألمونيوم اللذين يتحملان الحرارة العالية، والضغط أكثر من معـدن كتلة
الأسطوانة نفسها.

يتميز هذا النوع من صناعة الأسطوانات بأنه عند الحاجة إلى استبدال قميص الأسطوانة فإننا لا نغير المكابس الأصلية للمحرك ونعيد استعهالها.
 
إن أكثر كتل الأسطوانات المصنوعة من الألمونيوم، تستخدم هذا النوع من البطائن أو الأسطوانات. مع إمكانية استخدامها أيضا في المحركات ذات كتلة الأسطوانة المصنوعة من حديد الزهر المعدة لهذه الأسطوانات مسبقا.

قد يهمك أيضا جلب الاسطوانات أو الشمايز Cylinder Liner

ما هو وش السلندر


صورة توضح السلندر ووش السلندر والجوان
صورة توضح السلندر ووش السلندر والجوان

وش السلندر يقصد به رأس المحرك cylinder head أي الجزء العلوي للمحرك بمعني ان وش السلندر يقوم باغلاق الجزء العلوي من الاسطوانة (السلندر) لذا لا عجب ان يسميها البعص رأس الاسطوانه او وش السلندر .و يتم تثبيت وش السلندر في الجزء العلوي من كتلة الأسطوانة (البلوك).

ما هي الصبابات

ما هو السلندر في السيارات
ما هو السلندر في السيارات

الصباب هو الاسم الذي تشتهر به صمامات المحرك وهناك ايضا من يطلق عليه بلوف المحرك وما يهمنا ان وظيفه الصباب هي السماح لدخول خليط الوقود

فوظيفتها السماح لخليط الوقود والهواء بالدخول إلى أسطوانة المحرك وكذلك السماح لغازات الاحتراق بالخروج منها بالتوقيت الصحيح , حيث يوجد لكل أسطوانة من اسطوانات المحرك صمامان علي الأقل إحداهما للدخول (السحب ) والأخر للعادم ويرتكز الصمام علي قاعدته بإحكام بواسطه ياي أو أكثر.


ما هو جوان وش السلندر

جوان الوش يعرف بأسماء كثيرة منها كاسكيت راس مكينه او جوان المكينه او حشية راس المحرك أو جوان كولاس وهو عبارة عن جوان يوضع في المنطقة بين وش السلندر وكتله الاسطوانه وذلك بهدف احكام الغلق حتي لا يحدث تسريب للضغط.
google-playkhamsatmostaqltradent