-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

تعرف علي وظيفه البستم في محرك السيارة

تعرف علي وظيفه البستم في محرك السيارة
تعرف علي وظيفه البستم في محرك السيارة 

المكبس او البستم او الكباس بالإنجليزية Piston هو عبارة عن شكل اسطواني يتصل بذراع التوصيل (البيل) عن طريق محور يتحرك داخل الأسطوانة حركه تردديه مستقيمه (البستم اشبه بالكوب المقلوب كما تراه في الصورة بيكون موجود داخل الشميز الي هو جلبه الاسطونه والبستم بيفضل طالع نازل علشان يسحب الوقود وهو نازل ويعدين يرجع يضغطه وهو طالع علشان يحصل احتراق للشحنة الوقود) بمعني ان البستم عضو انزلاقي يتحرك إلى أعلى وأسفل داخل فجوه الأسطوانة ويقوم بعدة وظائف في تتابع منتظم. وهي :

 وظيفه البساتم في محرك السيارة 

  • توليد التخلخل اللازم لسحب شحنة الوقود والهواء (أو شحنة الهواء في محركات الديزل) أثناء تحركه للأسفل في شوط السحب
  • ضغط الشحنة أثناء تحركه للأعلى في شوط الضغط لتهيئة عملية الاحتراق
  • تلقي القوى المتولدة من غازات الاحتراق ونقلها إلى عمود المرفق من خلال بنز المكبس والبيل.
    وظائف المكبس
    وظائف المكبس
  • طرد غازات العادم أثناء تحركه للأعلى في شوط العادم.
  •  تسريب جزء كبير من الحرارة التي تنتج من الاحتراق داخل الأسطوانة والتي يتسرب معظمها من خلال المكبس إلى الشنابر وزيت التزييت. 
  • المكبس يحمل الشنابر ويساعد في تكوين إثارة للخليط أثناء شوط الضغط
اجزاء المكبس
اجزاء المكبس


بنز المكبس
هو الصلة بين المكبس وذراع التوصيل(البيل connecting rod) وهو عبارة عن قضيب أسطواني مفرغ من الصلب وذو قوة وصلابة مناسبة كما أنه خفيف الوزن وذو خواص مقاومة للتأكل .

 حلقات المكبس ( الشنابر :)
حلقة المكبس هي عبارة عن حلقة مفتوحة الأطراف يتم تثبيتها في تجويف على القطر الخارجي للمكبس.
ولها وظائف ثلاث رئيسة وهي :
  •  العمل علي منع التسرب من غرفة الاحتراق
  • المساعدة على نقل الحرارة من المكبس إلى جدار الأسطوانة.
  • تنظيم استهلاك زيت المحرك.
واغلب بساتم السيارات  تحتوي على ثلاث شنابر : اثنان لمنع تسرب الانضغاط (حلقات الانضغاط), و واحدة لمنع تسرب الزيت (حلقة الزيت ).

ولاحظ ان البستم يجب ان يصنع علي ظروف شاقه بمعني ان البستم يتعرض لحرارة عالية جدا اثناء عملية الاحتراق كما انه يتعرض لضغوط عاليه جدا في شوط القدرة وأيضا يتعرض للاحتكاك مع جدران الأسطوانة .ولذلك يجب ان يصنع بمواصفات محدده ليتحمل هذه الظروف وفي نفس الوقت يكون خفيف الوزن ليكون سهل الحركة ولا سيما بالسرعات العالية ولذلك يصنع المكبس عادة من سبائك الألمنيوم أو الحديد الزهر ذو الجودة العالية , وطريقة التصنيع إما تكون بالسباكة وهي الأكثر شيوعا أو الطرق، والمكابس المصنعة من الألمنيوم تتميز بخفة الوزن عن تلك المصنعة من حديد الزهر.

كما يجب أن يركب البستم داخل أسطوانة المحرك بدقة متناهية مع ترك خلوص يمنع خبط المكبس على جدار الأسطوانة ويسمح بتمدد المكبس الذي يحدث مع ارتفاع درجة الحرارة. وعندما يحدث الاحتراق عند سطح المكبس فإن الحرارة تنتقل عبر جسمه متسببة في تمدده. 


هذا التمدد إذا لم يتم الحد منه فسوف يؤدي إلى تآكل سريع للأسطوانة. وللحد من تمدد المكبس يصنع شقوق في جذعه كما هو 
الحال في مكابس المحركات القديمة، ومع تمدد جذع المكبس يغلق الشق فيمنع بذلك التمدد الذي يزيد من أبعاد المكبس. ويمكن للشق أن يكون على شكل حرف T وهو يصنع في جذع مكابس المحركات القديمة ويستخدم لتقليل انتقال الحرارة من رأس المكبس إلى الجذع وفي نفس الوقت يسمح بالتمدد في الشق فقط.

اما عن اعطال البستم فقد تم مذكرها في موضوع منفصل وهو أعراض تلف البستم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة