recent
أخبار ساخنة

ما هي وظيفة الكارتير (حوض الزيت) في السيارة

منظومة تزييت المحرك من اهم منظومات المحرك ، فزيت التزييت يلعب دورا كبير في تقليل الاحتكاك وتبريد المحرك وإزالة الشوائب.
وفي هذا المقال سنتعرف علي جزء هام من أجزاء دورة تزييت المحرك، ألا وهو كارتير الزيت (حوض الزيت) ،حيث يعد خزان الزيت من الأجزاء الرئيسة في نظام تزييت المحرك ، فهو الذي يحوي زيت تزييت المحرك، ويجب أن يكون هذا الخزان سليما خاليا من العيوب؛ لكيلا يؤدي إلى تسرب الزيت إلى خارج المحرك.
 .
ما هي وظيفة الكارتير  (حوض الزيت) في السيارة
ما هي وظيفة الكارتير  (حوض الزيت) في السيارة 



ما هو كارتير الزيت

حوض الزيت oil pan وأيضا يعرف بخزان الزيت أو علبة عمود المرفق ، هو عبارة عن خزان أو وعاء لتخزين الزيت ، ومجمع للزيت العائد من نظام تزييت المحرك.

كارتير الزيت
كارتير الزيت

ويثبت الكارتير مع الجزء الأسفل من كتلة أسطوانات المحرك بواسطة مجموعة من المسامير. ويمكن تصميم الحوض على شكل صفيحة معدنية مضغوطة رقيقة، وأيضا يمكن تشكيله بحيث يضمن عودة الزيت إلى أعمق جزء له.

حيث يحوي حوض الزيت على كمية الزيت اللازمة لمنظومة التزييت. وعند صب الزيت إلى المحرك ينساب إلى أسفل حتى يصل إلى حوض الزيت، وأحد طرفي الحوض مثنى إلى الأسفل، مشكل ما يعرف بمجمع الزيت، وأحيانا تستخدم ألواح وشبكات داخل حوض الزيت لمنع الزيت من التحرك بشدة أثناء حركة السيارة، وتوضع سدادة التصريف على الجانب أو في أسفل مجمع الزيت ،عند تصريف الزيت من المحرك فهو يعود ويملأ مجمع الزيت ويبرد به، ثم تسحبه المضخة خارج الحوض لإعادة تدويره بالمحرك.

وظائف خزان الزيت( الكارتير)

  • تصفية زيت المحرك من الشوائب.
  • تبريد الزيت.
  • عدم تحريك الزيت في أثناء السير على الطرق المختلفة.
  • تغطية لعمود المرفق والأجزاء السفلية من المحرك.
  • تزويد المضخة بكمية الزيت المناسبة من دون فقاقيع (فراغات).
  • منع تهريب الزيت خارج المحرك.


أنواع حوض الزيت 

وهناك نوعان رئيسان لحوض الزيت وهما :

حوض الزيت الرطب

حوض الزيت الرطب
حوض الزيت الرطب

 وهو مصمم لحمل كمية الزيت التي يحتاجها المحرك للتزييت عندما يدور، كما أنه يساعد على تبريد الزيت، وذلك بتماسه مع الهواء 
الجوي، والحفاظ على مستوى الزيت يكون ثابتا ومناسبا بالنسبة للمضخة في أثناء هبوط أو صعود المرتفعات لذا تكون قاعدته ذات مستويين مختلفين. كما يحتوي على سدادة تفريغ في أدنى نقطة فيه حتى يمكن تفريغ زيت المحرك بعد فك هذه السدادة . 

في نظام التزييت ذي الحوض الرطب يمكن أن يتلاطم (يتناثر) الزيت على حواف الحوض عند الفرملة بقوة، عندها يمكن أن يبتعد الزيت عن فوهة ساحب الزيت، وذلك يسبب توقف انسياب الزيت كما يمكن ان يسبب تلفا في المحرك كما أن تلاطم الزيت يمكن 
أن يؤثر على دوران عمود المرفق وعندما يدور المرفق خلال بركة سميكة من الزيت فإنها تشكل مقاومة لحركة المرفق فتتباطأ، وللمساعدة في منع تلك الأحداث تزود بعض المحركات بصفيحة واقية في حوض الزيت تمنع الزيت من الحركة العشوائية. 


حوض الزيت الجاف

   لمنع تلاطم الزيت في حوض الزيت تم تزويد بعض المحركات بنظام تزييت ذي الحوض الجاف، وكذلك في سيارات السباق في نظام التزييت ذي الحوض الجاف لا يتم تخزين الزيت في الحوض، حيث يقوم حوض الزيت بسد أسفل علبة المرفق، وبشكل اعتيادي تستخدم مضخة زيت خارجية،
حوض زيت يستخدم مضخة خارجية
حوض زيت يستخدم مضخة خارجية 

أما خزان الزيت فهو عبارة عن حاوية تركب بعيدا عن المحرك، بدلا من أن يكون لدينا ممر وحيد يمر فيه الزيت تقوم مضخة الزيت الجاف الغاطسة بتغذية الزيت مباشرة إلى علبة المرفق وجنزير عمود الكامات.
دائرة التزييت ذات الحوض الجاف
دائرة التزييت ذات الحوض الجاف 
وبالرغم من هذا بعض الأنظمة تحتوي مضختين تقوم المضخة الثانية بسحب الزيت خارج الحوض، وتعيده إلى الخزان وهذه المضخة تقوم بتخفيض الضغط داخل علبة المرفق، إن أنظمة الحوض الجاف تقوم بتزييت الأماكن الهامة من المحرك بسرعة، وكذلك تمنع عوز الزيت الناجم عن التسارع والفرملة وقوى الانعطاف.
بما أن الحوض الجاف أصغر من الرطب يمكن تركيب المحرك بشكل أخفض داخل الهيكل، وذلك لتحسين إمكانية الوصول له عند الإصلاح.

مميزات حوض الزيت الجاف 

  • استخدام حوض زيت قليل العمق يسمح بأن يركب المحرك في مستو أكثر انخفاضا في المركبة الأمر الذي يحسن عملية الانعطاف .
  • حجم الزيت أكبر لأن حجم مستودع الزيت غير محدود، وبالتالي كمية زيت أكبر تمكننا من التحكم بدرجة الحرارة.
  • يتيح نظام التزييت بالحوض الجاف للمركبة أن تنعطف وتفرمل لمدة طويلة، الأمر الذي يصبح غير ممكن في أنظمة الحوض الرطب، لأن الزيت يقذف إلى جانب واحد بعيدا عن أنبوب التقاط الزيت في المضخة.
  • نظام الحوض الجاف يتيح للمحرك أن يعطي قدرة أعلى، لأن الزيت لا يعيق حركة عمود المرفق.
  • تكون عملية تبديل الزيت أكثر سهولة. 

مساوئ التزييت بالحوض الجاف 

  • يعتبر نظام التزييت بالحوض الجاف مرتفع الثمن ومعقدا.
  • نظام التزييت بالحوض الجاف إضافة إلى أنه شديد التعقيد فهو يحتوي على مكونات إضافية تحتاج إلى مزيد من المساحات لتركيبها.
  • يستخدم هذا النظام في السيارات الرياضية والسيارات التي تحتاج إلى أداء عال.

أعطال خزان الزيت

  • تهريب الزيت من سدادة التفريغ.
  • تهريب الزيت من حشوة (كسكيت) خزان الزيت.
  • وجود ثقب في خزان الزيت.
  • وجود انحناء (انثناء) في قاع خزان الزيت.
  • ارتخاء البراغي التي تثبت الخزان بالمحرك.
ووجود مشكلة في خزان الزيت ستؤثر بلا شك علي أداء المحرك وذلك لان الخزان يحوي زيت التزييت الذي هو بمثابة الدم بالنسبة لمحرك السيارة واذا حدث تسريب من خزان الزيت سينتج عن ذلك نقص في كمية الزيت مما يؤدي يؤثر علي عمل المحرك.



أسئلة شائعة


ما هي فائدة تنظيف الكارتير؟

يستخدم حوض الزيت مستودعاً لحفظ الزيت، ومع التخزين المستمر لزيت المحرك ، يحتاج وعاء الزيت إلى التنظيف بعد تغيير الزيت بانتظام لإزالة بقايا الزيت القديمة. حيث يمكن أن تختلط الشوائب من وعاء الزيت بزيت المحرك الجديد وتضر بأداء المحرك.



ما هي عصا قياس الزيت في السيارة؟

هو عبارة عن عمود معدني طويل يستعمل لمعرفة عمق كمية الزيت الموجود داخل وعاء الزيت بالمحرك ويدخل هذا الساق في المحرك من خلال انبوبة مثبتة على كتلة الاسطوانات اذ تغطس نهاية المقياس داخل الزيت وهي مدرجة بعلامات تظهر مستوى الزيت في الحوض.


عصا قياس الزيت في السيارة
عصا قياس الزيت في السيارة

ويجب فحص مستوى الزيت بصورة دورية قبل تشغيل المحرك ويجب ان يكون مستوى الزيت على المقياس بين العلامتين اللتين تشيران إلى اعلى مستوى واقل مستوى للزيت ولا ينصح بتشغيل المحرك اذا كان الزيت اقل او اكثر من المستوى المطلوب .
google-playkhamsatmostaqltradent