recent
أخبار ساخنة

وظيفة شنابر الضغط في المحرك وكيف تعمل

حلقات المكبس او شنابر البستم كما تعرف في الورش هي المسئولة عن منع وجود تسرب للغازات بين المكبس والأسطوانة بمعني غلق الخلوصات بشكل محكم وايضا تعمل علي  تبريد المكبس وذلك  بنقل الحرارة من المكبس إلى جدار الأسطوانة كما تقوم بالتحكم في التزييت بين المكبس وجدار الأسطوانة.

وقد تعرفنا في مقال سابق علي الشنابر وهو شنابر المكبس وأنواعها وتناولنا شنابر الزيت في مقال سابق وظيفة شنابر الزيت  ، وفي مقالنا هذا سنتعرف علي شنابر الضغط (Pressure rings) وفائدتها .

وظيفة شنابر الضغط
وظيفة شنابر الضغط 


وظيفة شنابر الضغط (Pressure rings)

حلقات الضغط عبارة عن حلقات ذات مقطع مستطيل الشكل تمنع تسرب المزيج المضغوط من غرفة الاحتراق، وتركب عادة حلقتان للانضغاط وتوزع فتحاتها. بحيث لا تكون على استقامة واحدة لمنع تسرب الشحنة (المزيج) من داخل غرفة الاحتراق .

وتقوم شنابر الضغط بحبك الأسطوانة ونقل الحرارة إلى الجدران. وهي أيضا تساعد في التحكم بالزيت ولكن لا تستطيع التحكم بكمية الزيت الكبيرة كالتي يتعامل معها شنابر الزيت ولكن كيف يتم ذلك؟

بمعني ان مهمه حلقات الضغط هي احكام الضغط داخل غرفه الاحتراق ومنع تسرب المزيج والضغط إلى علبة عمود المرفق في شوطي الضغط والقدرة حيث أن تأثير الضغط المرتفع على حلقات الإحكام والمطبق على الحلقة من الجهة الخلفية يزيد من التصاقها مع جدار الأسطوانة من الداخل مما يسبب زيادة كبيرة في إحكام الضغط.
 
حلقات الضغط
حلقات الضغط

وتركب عادة حلقتا ضغط أو أكثر في المكبس الواحد، وينبغي أن توزع فتحات الحلقات بحيث لا تكون على استقامة واحدة لمنع تسرب الزيت أو الضغط من بينهما، حيث تختلف أنواع حلقات الضغط حسب مقطع أشكالها.




كيف تعمل شنابر الضغط

عند تركيب المكبس داخل اسطوانة المحرك تتمدد شنابر الضغط ضد جدران الأسطوانة نتيجة المرونة الموجود بالشنبر، وهذه المرونة تحدث بسبب أن شنبر الضغط قبل التركيب يأخذ شكلا بيضاويا قليلا بالمقارنة بالأسطوانة، وعند تركيب الشنبر داخل فتحة الأسطوانة يصبح مستديرا ويتطابق مع فتحة الأسطوانة. ويترك فراغاً صغيراً للشنبر بين نهايتيه للسماح له بالتمدد مع ارتفاع الحرارة بالمحرك.

كيف يعمل شنبر الضغط في البستم
كيف يعمل شنبر الضغط في البستم

وأثناء التشغيل يتأثر الشنبر بضغط إضافي يأتي من ضغط الانضغاط  وضغط الاحتراق خلال شوطي الضغط والقدرة ، والشكل السابق يوضح مقدار الضغط على الشنبر بالإضافة إلى مرونته، ومع وجود غشاء للزيت، يتولد حبك فعال بين الشنبر وجدار الأسطوانة.
وظيفة شنابر الضغط في المحرك وكيف تعمل
موتورز كافية

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown16 يوليو 2021 في 2:52 م

    أنا معي شاحنه فولفو 440 دخلت الورشه لااشخص العطال طلع عندي تهريب زيت بلبستم رقم 2
    المشكله اللدي أعني منهاا يضيع العزم في المرتفعات مع زيادة استهلاك الديزل وصرفيه زيت هل صرفيت الديزل والعجز من البستم وايش الحل يابش مهندس

    حذف التعليق
google-playkhamsatmostaqltradent