-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

وظيفة شنابر الضغط

حلقات المكبس او شنابر البستم كما تعرف في الورش هي المسئوله عن منع  وجود تسرب للغازات بين المكبس والأسطوانة بمعني غلق الخلوصات بشكل محكم وايضا تعمل علي  تبريد المكبس وذلك  بنقل الحرارة من المكبس إلى جدار الأسطوانة كما تقوم بالتحكم في التزييت بين المكبس وجدار الأسطوانة.
وقد تعرفنا في موضوع سابق علي الشنابر وهو تعرف علي شنابر المكبس وأنواعها وتناولنا شنابر الضغط في موضوع وظيفة شنابر الزيت وفي السطور القادمه سنوضح شنابر الضغط (Pressure rings) وفائدتها .
وظيفة شنابر الضغط
وظيفة شنابر الضغط 

وظيفة شنابر الضغط (Pressure rings)


وتقوم شنابر الضغط بحبك الأسطوانة ونقل الحرارة إلى الجدران. وهي أيضا تساعد في التحكم بالزيت ولكن لا تستطيع التحكم بكمية الزيت الكبيرة كالتي يتعامل معها شنابر الزيت ولكن كيف يتم ذلك؟

بمعني ان مهمه حلقات الضغط هي احكام الضغط داخل غرفه الاحتراق ومنع تسرب المزيج والضغط إلى علبة عمود المرفق في شوطي الضغط والقدرة حيث أن تأثير الضغط المرتفع على حلقات الإحكام والمطبق على الحلقة من الجهة الخلفية يزيد من التصاقها مع جدار الأسطوانة من الداخل مما يسبب زيادة كبيرة في إحكام الضغط. 
وتركب عادة حلقتا ضغط أو أكثر في المكبس الواحد، وينبغي أن توزع فتحات الحلقات بحيث لا تكون على استقامة واحدة لمنع تسرب الزيت أو الضغط من بينهما، حيث تختلف أنواع حلقات الضغط حسب مقطع أشكالها.


كيف تعمل شنابر الضغط 
عند تركيب المكبس داخل اسطوانة المحرك تتمدد شنابر الضغط ضد جدران الأسطوانة نتيجة المرونة الموجود بالشنبر، وهذه المرونة تحدث بسبب أن شنبر الضغط قبل التركيب يأخذ شكلا بيضاويا قليلا بالمقارنة بالأسطوانة، وعند تركيب الشنبر داخل فتحة الأسطوانة يصبح مستديرا ويتطابق مع فتحة الأسطوانة. ويترك فراغا صغيرا للشنبر بين نهايتيه للسماح له بالتمدد مع ارتفاع الحرارة بالمحرك. 
كيف يعمل شنبر الضغط في البستم
كيف يعمل شنبر الضغط في البستم

وأثناء التشغيل يتأثر الشنبر بضغط إضافي يأتي من ضغط الانضغاط  وضغط الاحتراق خلال شوطي الضغط والقدرة ,والصوره السابقة توضحمقدار الضغط على الشنبر بالإضافة إلى مرونته، ومع وجود غشاء للزيت، يتولد حبك فعال بين الشنبر وجدارالأسطوانة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة