recent
أخبار ساخنة

ماذا يقصد بسبق الاشعال في المحرك Pre-ignition وأشهر أسبابه

مشرف
الصفحة الرئيسية
سبق الاشتعال (Pre-ignition) من مشاكل الاشعال في محرك السيارة، وهي مختلفة عما يعرف بظاهرة الصفع ( Detonation) أو تسقيف أو كركرة الموتور في المحرك ، حيث يخلط كثير من الناس بين سبق الإشعال وتسقيف الموتور ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي ما هو الإشعال المبكر أو سبق الإشعال، وما هي أضراره.



سبق الاشعال في المحرك Pre-ignition

سبق الإشعال هو ان تكون هناك عملية اشعال قبل صدور الشرارة من شمعات الاشعال ، بمعني ينشأ سبق الإشعال عندما تقوم بقعة ساخنة بغرفة الاحتراق أو بالأسطوانة (قطعة ساخنة من رواسب الكربون، أو سخونة زائدة في صمام العادم، وهكذا) بإشعال خليط الوقود قبل إطلاق الشرارة الكهربائية. 

يصدر صوت طرق خفيف يمكن سماعه نتيجة لسبق الإشعال، هذا الصوت لا يشبه صوت طرق الصفع فهو صوت مختلف عن صوت تسقيف الموتور، ولا يسبب أضرارا بالقدر الذي يسببه الصفع.


 
مراحل سبق الإشعال
مراحل سبق الاشعال

الصورة السابقة  تبين مراحل سبق الإشعال، وهو يشبه الصفع ولكن الفعل مختلف. يبدأ الصفع بعد بدء الاحتراق الطبيعي، ولكن سبق الإشعال يبدأ قبل بداية الاحتراق الطبيعي. سبق الإشعال وصوت الطرق الخفيف شائع جدا في محركات السيارات الحديثة، ويقول بعض مصنعي السيارات أن سبق الإشعال طبيعي خصوصا عند التسارع مع وجود أحمال.

تجب ملاحظة أن إطالة سبق الإشعال يؤدي إلى صفع، والذي قد يؤدي إلى أضرار بالغة في المحرك. فإذا سمع صوت الطرق بصورة مكثفة فيجب القيام ببحث سريع عن حلول لذه المشكلة.


أسباب سبق الإشعال

تشمل أشهر أسباب الاشتعال المسبق ما يلي :
  • رواسب الكربون التي تشكل حاجزًا حراريًا ويمكن أن تكون عاملاً مساهمًا في الاشتعال المسبق
  • ارتفاع حرارة محرك السيارة.
  • كمية زائدة من الأكسجين في غرفة الاحتراق
  • مشكلة في نظام التبريد (انخفاض مستوى سائل التبريد، أو انزلاق قابض المروحة، أو عدم تشغيل مروحة التبريد الكهربائية أو مشكلة أخرى في نظام التبريد)
  • عدم كفاية الزيت في المحرك
  • توقيت الإشعال متقدم جدًا




وفي حال حدوث سبق إشعال يجب التعامل مع المشكلة في أسرع وقت قبل أن يتضرر المحرك بشكل كبير قد يصعب إصلاحه ، لذا من الافضل لك أن تتوجه للميكانيكي الذي تتعامل معه وتتطلب منه فحص المحرك لمعرفة سبب حدوث سبق الإشعال وعلاج المشكلة.
google-playkhamsatmostaqltradent