-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف جوان وش السلندر

جوان وش السلندر او جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة او كرسيوني تيستات او  قرسيونى تستاتة كلها أسماء مختلفه لجوان او حشوه الاحكام cylinder head gasket الموجوده بين غطاء الاسطونات وكتله الاسطونات .وفي السطور القادمه سنتعرف علي
ما هو جوان وش السلندر وما هي أعراض تلفه ومما يصنع واسباب تلفه.

اعراض تلف جوان وش السلندر
اعراض تلف جوان وش السلندر

يوجد في السيارة العديد من الجونات يعتبر جوان وش السلندر أعقد الجوانات من حيث المواد المستخدمة وتقنية التركيب، ومن حيث ظروف العمل الصعبة , وهو البطانة الموجودة بين كتلة رأس الأسطوانات وسطح كتلة المحرك، ولهذا الجوان أهمية كبيرة، لأنه يعمل تحت تأثير الضغط ودرجة الحرارة العالية ، بحيث تتمكن من ملء الثغرات والخدوش الموجودة على السطح كما ويؤمن العزل التام للشحنة المضغوطة والماء والغاز العادم والزيت بين كتلة الأسطوانات وغطائها، وأي خلل فى العزل يؤثر بشكل كبيرعلى جودة أداء المحرك.

اعراض تلف جوان وش السلندر 


اعراض تلف جوان وش السلندر
اعراض تلف جوان وش السلندر 

  • وجود هواء محبوس داخل دورة المياة في الصباح الباكر قبل تشغيل المحرك وتقدر تحس انك عندما تفك الغطاء ستجد ضغط هواء محبوس بالداخل واسباب ده بتكون تلف الصمام الموجود في غطاء القربه وهنا يقوم الفني بتغيير الغطاء فاذا استمرت المشكله فتكون اولي اعراض تلف جوان وش السلندر .
  • ارتفاع درجه حراره المحرك علي السرعات اعلي من 100 كيلو متر في الساعه وهنا يتم التاكد من تركيب سير الكاتينه بشكل صحيح ثم بعد ذلك يكون الشك في بدايه تلف جوان وش السلندر.
  • ظهور فقاقيع ماء بشكل مستمر تحت غطاء الرداتير ويكون ذلك مساحب لنقص الماء في القربه بمعني ان الميه بتغلى فى قربة الميه .
  • ظهور صدا علي البوجيهات من اعراض تلف جوان وش السلندر .
  • نزول مياه من الشكمان بصفه مستمره طوال اليوم وايضا وجود بخار ماء في ماسوره العادم وبيكون مرتبط بنقص ماء التبريد في دوره المياه وهذا قد يكون ناتج من تهتك في جوان وش السلندر.
  • ارتفاع درجه حراره المحرك بسرعه ,وعلي اي سرعه بالرغم من وجود زيت وماء في الموتور.
  • ظهور بقع زيت علي المياه وتكون واضحه في الصباح الباكر علي الرداتير وذلك قبل التشغيل .
  • تحول الماء في الرداتير الي درجه اغمق نتيجه اختلاط الزيت بها .
  • تحول لون الزيت علي مقاس الزيت في المحرك الي اللون الطحيني.
  • ظهور دخان ابيض من ماسورة العادم
  • فقدان الضغط وبالتالي صعوبة في بدء الأقلاع.
  • ضعف في قدره المحرك ناتج من أمتصاص هواء اضافي وبالتالي يضعف الخليط فتضعف قدرة المحرك.

مواد تصنيع جوان وش السلندر

جوانات معدنية من الألمنيوم أو النحاس، تتمتع بقساوة سطحية أقل بكثير من القساوة السطحية لمعدن الغطاء والأسطوانات، يستعمل هذا النوع من الجوانات في المحركات ذات قوة الشد الكبيرة لمسامير تثبيت الغطاء. 

جوانات معدنية مؤلفة من مجموعة صفائح رقيقة، يمكن أن تتمتع بقساوه  مختلفة من جزء لآخر عن طريق تغيير عدد الصفائح، تستعمل هذه الجوانات بشكل واسع في محركات الديزل وتؤمن إحكاما جيدا للغازات، وخاصة في حالة قوة الشد الكبيرة لمسامير تثبيت الغطاء.

جوانات مؤلفة من صفيحتين من الكرتون الإسبيستي الحاوي على الغرانيت مضغوطتين على شبكة فولاذية، أو على صفيحة فولاذية مثقبة، مما يؤدي إلى زيادة متانة هذه الجوانات ويسمح بتركيبها أكثر من مرة واحدة، لزيادة متانة هذه الخيوط الإسبيستية، تضاف إليها مادة المطاط أو مواد أخرى مقاومة للحرارة، وتستعمل في محركات الديزل والبنزين.



الاسباب الرئيسيه لتلف جوان وش السلندر


يتعرض جوان وش السلندر لظروف عمل قاسية، لذلك فهو عرضة للأعطال بشكل دائم، ويمكن تمييز الأعطال كالتالي:

شد مسامير التثبيت بشكل زائد عن تعليمات المنتج: إن الشد الزائد والتسلسل غير الصحيح للشد سيؤديان إلى التسرب، إضافة إلى أن الشد الزائد يضع الجوان تحت ضغط كبير جدا مما يؤدي إلى تمزق الجوان وبروزه بين السطحين.

حفظ الجوان بطريقة غير سليمة: يعرضها للانثناء أو التشقق.

تعرض الجوانات إلى الرطوبة أو إلى درجات الحرارة العالية: و خاصة المصنوعة من الورق أو الفلين والمخزنة بطريقة غير صحيحة.

تركيب نوعية جوان رديئة: إن استخدام جوانات بمواصفات غير متوافقة مع موقع عملها يعتبر سببا أساسيا في سرعة عطب الجوان.

ارتفاع درجة حرارة المحرك: وبالتالي احتراق الجوان.

عدم التطابق بين سطح الكولاس وكتلة الأسطوانات،أو وجود تأكل أو تشقق :
ويعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى احتراق جوان الكولاس وبفترات متقاربة جدا، لذلك يجب فحص استواء السطوح بمسطرة شعرية معدنية مستقيمة، وذلك بوضع المسطرة على السطح المراد اختباره وفي عدة أماكن، وملاحظة تطابق حرف المسطرة مع سطح المعدن.

و اشهر اسباب تلف جوان وش السلندر هي مشكله في دوره التبريد مثل وجود سدد في الردتير او وجود نقص مفاجئ لسائل التبريد بشكل ملحوظ وإستمرار دوران المحرك الأمر الذي يؤدي لإرتفاع ملحوظ في درجة حرارة المحرك  (المحرك بيسخن) وبالطبع سخونه  المحرك من اشهر اضرارها هو تلف جوان وش السلندر , واذا إستمر عمل المحرك أكثر يؤدى الى عمل إعوجاج فى  رأس الاسطوانه (وش السلندر).
الاسمبريد إلكترونيرسالة