recent
أخبار ساخنة

اعراض وأسباب تلف جوان وش السلندر

اعراض تلف جوان وش السلندر
اعراض تلف جوان وش السلندر 


يوجد في السيارة العديد من الجوانات يعتبر جوان وش السلندر أعقد الجوانات من حيث المواد المستخدمة وتقنية التركيب، ومن حيث ظروف العمل الصعبة ، وهو البطانة الموجودة بين كتلة رأس الأسطوانات وسطح كتلة المحرك، ولهذا الجوان أهمية كبيرة،وفي هذا المقال سنتعرف علي ما هو جوان وش السلندر وما هي أعراض تلفه وأنواعه واسباب تلفه.



ما هو جوان وش السلندر


جوان وش السلندر او جوان الكولاس او كازكيت راس المكينة او كرسيوني تيستات او قرسيونى تستاتة كلها أسماء مختلفة لجوان او حشوه الاحكام cylinder head gasket الموجودة بين غطاء الاسطونات وكتله الاسطونات .

بمعني ان محرك السيارة ينقسم إلى جزئين ، كتلة الأسطوانة حيث توجد المكابس(البساتم) والأسطوانات ،ورأس الأسطوانة حيث توجد الصمامات (البلوف) وشمعات الاحتراق (البوجيهات) وعمود الكامات. و تركب حشية الرأس بين هذين الجزئين الضخمين في المحرك.


أهمية جوان وش السلندر

تأتي أهمية هذا الجوان من أنه يعمل تحت تأثير الضغط ودرجة الحرارة العالية ، حيث يتمكن من ملء الثغرات والخدوش الموجودة على السطح كما يؤمن العزل التام للشحنة المضغوطة والماء والغاز العادم والزيت بين كتلة الأسطوانات وغطائها، وأي خلل في العزل يؤثر بشكل كبير على جودة أداء المحرك.

باختصار يقوم جوان وش السلندر بمنع تسرب سائل التبريد وزيت المحرك إلى الأسطوانات وكذلك إلى الخارج.



أنواع جوان وش السلندر

  • جوانات معدنية من الألمنيوم أو النحاس، تتمتع بقساوة سطحية أقل بكثير من القساوة السطحية لمعدن الغطاء والأسطوانات، يستعمل هذا النوع من الجوانات في المحركات ذات قوة الشد الكبيرة لمسامير تثبيت الغطاء.
  • جوانات معدنية مؤلفة من مجموعة صفائح رقيقة، يمكن أن تتمتع بقساوه مختلفة من جزء لآخر عن طريق تغيير عدد الصفائح، تستعمل هذه الجوانات بشكل واسع في محركات الديزل وتؤمن إحكاما جيدا للغازات، وخاصة في حالة قوة الشد الكبيرة لمسامير تثبيت الغطاء.
  • جوانات مؤلفة من صفيحتين من الكرتون الإسبيستي الحاوي على الغرانيت مضغوطتين على شبكة فولاذية، أو على صفيحة فولاذية مثقبة، مما يؤدي إلى زيادة متانة هذه الجوانات ويسمح بتركيبها أكثر من مرة واحدة، لزيادة متانة هذه الخيوط الإسبيستية، تضاف إليها مادة المطاط أو مواد أخرى مقاومة للحرارة، وتستعمل في محركات الديزل والبنزين.




اسباب تلف جوان وش السلندر



يتعرض جوان وش السلندر لظروف عمل قاسية، لذلك فهو عرضة للأعطال بشكل دائم، ويمكن تمييز الأعطال كالتالي:

مشكله في دوره التبريد

اشهر اسباب تلف جوان وش السلندر هي وجود خلل في عمل دورة التبريد وذلك لان ببساطه اذا كان هناك خلل في تبريد المحرك سيؤدي ذلك الي ارتفاع درجه حرارته الأمر الذي سيؤدي الي تلف جوان وش السلندر وقد تكون المشكلة وجود سدد في الردتير او وجود نقص مفاجئ لسائل التبريد بشكل ملحوظ ويجب ملاحظة انه عند تجاهل هذه المشكلة بمعني اذا استمر عمل المحرك في ظل ارتفاع درجه حرارته عن الحد المسموح يؤدى ذلك الى حدوث اعوجاج في رأس الاسطوانه (وش السلندر).



شد مسامير التثبيت بشكل زائد عن تعليمات المنتج


إن الشد الزائد والتسلسل غير الصحيح للشد سيؤديان إلى التسرب، إضافة إلى أن الشد الزائد يضع الجوان تحت ضغط كبير جدا مما يؤدي إلى تمزق الجوان وبروزه بين السطحين لذلك يجب ان يقوم باستبدال الجوان فني محترف يعلم المعيار الصحيح للشد.


حفظ الجوان بطريقة غير سليمة

بلا شك اذا تم حفظ الجوان بشكل غير صحيح فهذا يعرضه للانثناء أو التشقق وبالتالي يصبح الجوان لا يصلح ليتم تركيبه لذا اذا كنت تنوي ان تشتري جوان بنفسك حافظ عليه جيداً ولا تقم بثنيه.


تعرض الجوانات إلى الرطوبة

ونفس الامر في حاله التعرض إلى درجات الحرارة العالية و خاصة المصنوعة من الورق أو الفلين والمخزنة بطريقة غير صحيحة.


تركيب نوعية جوان رديئة

اذا ارت ان تركب جوان يقوم بمهمته التي صنع من اجلها فعليك بشراء جوان بمواصفات المستبدل حيث ان استخدام جوانات بمواصفات غير متوافقة مع موقع عملها يعتبر سببا أساسيا في سرعة عطب الجوان.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

سخونة المحرك لاي سبب كان سواء كان لوجود خلل في دورة التبريد او غير ذلك يؤدي الي تلف الجوان والاسباب التي تؤدي الي ارتفاع حرارة المحرك عديده وقد حاولنا جمعها في مقال سابق وهو .


عدم التطابق بين سطح الكولاس وكتلة الأسطوانات، أو وجود تأكل أو تشقق

يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى احتراق جوان الكولاس وبفترات متقاربة جدا، لذلك يجب فحص استواء السطوح بمسطرة شعرية معدنية مستقيمة، وذلك بوضع المسطرة على السطح المراد اختباره وفي عدة أماكن، وملاحظة تطابق حرف المسطرة مع سطح المعدن.



اعراض تلف جوان وش السلندر



اعراض تلف جوان وش السلندر2
اعراض تلف جوان وش السلندر


  • وجود هواء محبوس داخل دورة المياه في الصباح الباكر قبل تشغيل المحرك وتقدر تحس انك عندما تفك الغطاء ستجد ضغط هواء محبوس بالداخل واسباب ده بتكون تلف الصمام الموجود في غطاء القربة وهنا يقوم الفني بتغيير الغطاء فاذا استمرت المشكلة فتكون اولي اعراض تلف جوان وش السلندر .
  • ارتفاع درجه حراره المحرك علي السرعات اعلي من 100 كيلو متر في الساعة وهنا يتم التأكد من تركيب سير الكاتينه بشكل صحيح ثم بعد ذلك يكون الشك في بداية تلف جوان وش السلندر.
  • ظهور فقاقيع ماء بشكل مستمر تحت غطاء الرداتير ويكون ذلك مصاحب لنقص الماء في القربة بمعني ان الميه بتغلى في قربة الميه .
  • ظهور صدا علي البوجيهات (شمعات الاحتراق) من اعراض تلف جوان وش السلندر .
  • نزول مياه من الشكمان بصفه مستمرة طوال اليوم وايضا وجود بخار ماء في ماسورة العادم وبيكون مرتبط بنقص ماء التبريد في دوره المياه وهذا قد يكون ناتج من تهتك في جوان وش السلندر.
  • ارتفاع درجه حراره المحرك بسرعه ،وعلي اي سرعه بالرغم من وجود زيت وماء في الموتور.
  • ظهور بقع زيت علي المياه وتكون واضحة في الصباح الباكر علي الرداتير وذلك قبل التشغيل .
  • تحول الماء في الرداتير الي درجه اغمق نتيجة اختلاط الزيت بها .
  • تحول لون الزيت علي مقاس الزيت في المحرك الي اللون الطحيني.
  • ظهور دخان ابيض من ماسورة العادم
  • فقدان الضغط وبالتالي صعوبة في بدء الإقلاع.
  • ضعف في قدره المحرك ناتج من امتصاص هواء اضافي وبالتالي يضعف الخليط فتضعف قدرة المحرك.
  • ظهور دخان أبيض يخرج من أسفل غطاء المحرك.


كيف تحافظ علي جوان وش السلندر

باختصار اذا اردت ان يتمر جوان وش السلندر يعمل بدون مشاكل عليك الحفاظ علي درجه حرارة المحرك ومنع سخونة المحرك قدر الاستطاعة وفي حاله حدوث ذلك لا تتجاهل سخونة المحرك وتعامل بأسرع وقت لا للحفاظ فقط علي جوان المكينة ولكن للحفاظ علي المحرك بأكمله فارتفاع حرراه المحرك يعتبر اصلاحات منتظرة وتكلفه مالية كبيرة محتمله في حاله تجاهل ذلك. لذا اذا لاحظت ارتفاع حرارة المحرك او وجود تسريب لماء الرداتير (سائل التبريد) عليك الاسراع بزيارة فني متخصص لقيام بالفحص وحل المشكلة قبل أن تكبر.

تركيب جوانين وش سلندر

يقوم بعض الفنيين المتخصصين بتركيب جوانين وش سلندر بهدف ضبط التركيب وخاصه في حاله وجود اعوجاج فى وش السلندر حتي لا يلزم مالك السيارة بتغيير الوش، و بالطبع عند إجراء عمليات التجليخ لرأس الأسطوانات، يجب تركيب وجه (حاشية) خاصة ذات سماكة أكبر من الحاشية العادية ويمكن تصنيعها خصيصا من رقائق الأسبستوس ذات سماكة أكبر وبما يتناسب مع القيمة التي تم تجليخها (إنقاصها) من رأس المحرك أثناء عملية التجليخ، و يلجا بعض الفنيين إلى استخدام حاشيتين في بعض الأحوال دون مراعاة الدقة المطلوبة في ذلك، مما يكون له تأثير سلبي مباشر على درجة حرارة تشغيل المحرك وكذلك القدرة والعزم نظرا لتغير حجم غرف الاحتراق.
google-playkhamsatmostaqltradent