-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

وظيفة شنابر الزيت

الشنابر او حلقات المكبس تقع علي عاتقها مسئوليه منع حدوث تسريب للغازات بين البستم والاسطوانه حيث تقوم باحكام غلق الخلوصات الموجوده مابين البستم والأسطوانه كما تلعب دور اخر هو تبريد البستم والتحكم في التزييت بين البستم وجدار الاسطوانه.
وظيفة شنابر الزيت
وظيفة شنابر الزيت 


وقد تناولنا الشنابر بشكل عام في موضوع سابق وهو
وتناولنا شنابر الضغط في موضوع
وفي موضوعنا هذا سنلقي الضوء علي شنابر الضغط وظيفتها .

وظيفة شنابر الزيت 


حلقات الزيت Oil rings: وهي الحلقة السفلية من حلقات المكبس مهمتها كسح أو كشط الزيت الزائد من جدران الأسطوانة، ويمرهذا الزيت من خلال شقوق في الحلقة إلى فتحات داخل تجاويف المكبس، ومنها إلى وعاء الزيت .
أي تقوم بمنع تسرب الزيت إلى غرفة الاحتراق لتجنب أحتراقه مع الوقود أو مزجه بغازات العادم ومنع تكوين مواد كربونية أو صمغية كذلك مهمتها المحافظة على ثبات كمية الزيت، وأحيانا تحتوي المكابس على أكثر من حلقة، وغالبا ما تكون تحت محور
المكبس لزيادة التحكم بصرفيات الزيت.

كيف تعمل شنابر الزيت 
ثقوب اعادة الزيت بالمكبس
ثقوب اعادة الزيت بالمكبس

تتحكم شنابر الزيت في توزيع الزيت على جدران الأسطوانة. والشنابر تقوم بعملها بمساعدة الثقوب أو الشقوق الموجودة بمجرى شنبر الزيت بالمكبس،كما في الصورة السابقة . تمثل الشقوق بشنابر الزيت مع الثقوب بمجرى الشنبر بالمكبس ممرات للزيت.

حيث أن الزيت يكشط من على جدار الأسطوانة خلال مشوار المكبس إلى أسفل بواسطة شنبر الزيت فيمر من خلال الشقوق ويرجع إلى حوض الزيت.

 
لاحظ ان 
شنابر التحكم في الزيت تقوم بتوزيع وكشط الزيت من على جدران الأسطوانة. وإذا لم يتواجد كشط وإزالة للزيت من جدران الأسطوانة، فسوف تغرق شنابر الضغط بزيت أكثر مما تستطيع إزالته. وتوزيع الزيت على جدار الأسطوانة له أهمية مثل إزالة الزيت الفائض. ويعتبر التزييت المناسب للأسطوانة ضروريا لمنع التآكل والمساعدة في الحبك وانتقال الحرارة .
يوجد نوعان من شنابر الزيت، النوع ذو الثلاث قطع والنوع ذو القطعة الواحدة. والنوع الأول يتكون من حلقتين و(ممدد ومحدد المسافات)، وهو النوع الأكثر استخداما في محركات السيارات.
الاسمبريد إلكترونيرسالة