recent
أخبار ساخنة

أسباب عدم زيادة السرعة عند الدعس على دواسة البنزين

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب عدم زيادة السرعة عند الدعس على دواسة البنزين
 أسباب عدم زيادة السرعة عند الدعس على دواسة البنزين 

عندما تقوم بالضغط علي دواسة (بدال/ دعسة) البنزين بهدف زيادة السرعه، وأنت تقود سيارتك، فتجد ان تسارع السيارة ليس هو المطلوب أو أنه لا يوجد تسارع ، فبلا شك أنت تعلم حينها ان هناك مشكلة في ما سيارتك أدت الي عدم زيادة السرعة بالشكل الطبيعي عند الدعس على دواسة البنزين

لسوء الحظ ، قد يكون تحديد المسبب للمشكلة مهمه صعبة ،حتي بالنسبة للميكانيكي المحترف . وهذا لكثرة المسببات المحتمله من حساسات او مشكلة في الفتيس الاتوماتيك أو مشكلة في المحرك أو غير ذلك من المشاكل التي قد تسبب ذلك ، كما سنناقش أدناه.

ماذا يحدث لسرعة السيارة عند الضغط على دواسة البنزين؟

تتحكم دواسة الوقود في معدل توصيل الوقود (البنزين) إلى المحرك. ترسل دواسة الوقود إشارة عبر كابل إلى صمام الخانق "throttle valve"، والذي يفتح ويغلق.

عند الفتح ، يدخل المزيد من الهواء إلى المحرك ؛ عند الإغلاق ، يدخل هواء أقل. أثناء الضغط على دواسة الوقود ، يتسبب هذا في زيادة الضغط داخل مجمع السحب . هذا الضغط المتزايد يفرض مزيدًا من الوقود (تذكر أن البنزين هو مجرد بترول عالي التكرير) من خلال حاقنات سيارتك وفي غرف الاحتراق ، حيث يمتزج بعد ذلك مع الأكسجين من نظام السحب. ويحدث الاشتعال ثم قوة التسارع.

عندما يكون المحرك مطالبا بالتسارع يحدث أن صمام الخانق يفتح فجأة وهذا يؤدي إلى زيادة مفاجئة في الضغط الجوي داخل مجمع السحب(المانيفولد ). هذه الزيادة في الضغط الجوي تؤدي إلى تكثف أبخرة الوقود على جدران مجمع السحب.

 وفي هذه الحالة وحدة التحكم الإلكترونية ECM تستقبل إشارة من حساس الخانق عن مقدار زاوية الفتح وعن مقدار الضغط داخل مجمع السحب من حساس الضغط الجوي داخل مجمع السحب (MAP) فتعمل وحدة التحكم الإلكترونية على زيادة كمية الوقود المحقونة لفترة قصيرة تلافياً أن يكون المحرك في حاله وقود فقير ، ولا يحدث إغناء إذا تطابق هذا مع الحقن الطبيعي عندما تكون نقاط التلامس للسرعة البطيئة في مفتاح الخانق مفتوحة ، وللحصول على تسارع ناعم وأداء جيد تزيد الكمية إذ كان المحرك بارداً .

أسباب عدم زيادة السرعة عند الضغط على دواسة البنزين

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع حول سبب عدم تسارع سيارتك كما ينبغي. لمعرفة السبب الجذري للمشكلة ، ستحتاج أنت (أو الميكانيكي الخاص بك) إلى القيام باستكشاف الأخطاء وإصلاحها.كما أنه من المهم الرجوع إلى دليل الإصلاح الخاص بسيارتك لإجراء التشخيص الصحيح. عادة ، ستجد واحدة أو أكثر من المشكلات التالية هي السبب الجذري لضعف التسارع عند الضغط علي دواسة البنزين:

خلل في توصيل الوقود والهواء للمحرك

يحتاج محرك سيارتك إلى مزيج دقيق من الهواء والوقود ليعمل بشكل صحيح. يمكن أن ينتج التسارع الضعيف بسبب عدم وجود وقود كافٍ في غرفة الاحتراق في المحرك ، فلتعمل السيارة بشكل جيد يجب ان يحدث احتراق في اسطونات المحرك بالكيفية الصحيحه ولذا فهي تحتاج الي نسبة الهواء الي الوقود الصحيحة ليتم انتاج القدره المناسبه للسرعة المطلوبة.وبالمثل ، فإن نقص تدفق الهواء يمكن أن يمنع المحرك من التسارع كما ينبغي.

تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لمشكلات توصيل الوقود والهواء ما يلي:





خلل في منظومة العادم

كما ان عملية الاحتراق لابد ان تتم بشكل صحيح ليعمل المحرك بالكفاءة المطلوبة أيضا عملية اخراج نواتج الاحتراق هامه جداً ،حيث يوجه نظام العادم غازات العادم(نواتج الاحتراق) بعيدًا عن المحرك ويخرج من أنبوب عادم السيارة (ماسورة الشكمان).


إذا تم إعاقة نظام العادم بطريقة ما ، يتم إنشاء ضغط رجعي مفرط ، ويمكن دفع غازات العادم مرة أخرى إلى المحرك من خلال الصمامات.
والنتيجة محرك لا يستطيع التنفس بشكل صحيح ، مما يتسبب في نقص التسارع. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لوجود خلل في نظام العادم ما يلي:


مشكلة ميكانيكية بالمحرك


يحتاج محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين إلى ثلاثة مكونات أساسية للتشغيل وهي خليط الوقود(هواء + بنزين) ، وشرارة الإشعال ، والضغط.
ببساطة ، الضغط هو الضغط الناتج داخل كل أسطوانة من أسطوانات المحرك. يرفع الضغط درجة حرارة خليط الهواء والوقود ويساعد على تفتيت الوقود بحيث يسهل على شمعة الإشعال (البواجي) اشعال الخليط. يمكن أن يؤدي أنخفاض الضغط أثناء التشغيل إلى ضعف تسارع السيارة بمعني لا تستجيب بالشكل المطلوب من ناحية السرعة عند الضغط علي دواسة البنزين للتسارع.
تتضمن بعض المشكلات الميكانيكية الأكثر شيوعًا للمحرك والتي تؤدي إلى انخفاض الضغط ما يلي:
  • حلقات المكبس (الشنابر)
  • المكابس (البساتم)
  • مشكلة في جدران الأسطوانة
  • مشاكل الصمامات (الصبابات /البلوف)
  • تلف جوان وش السلندر(جوان كولاس)
  • مشاكل متعلقة بسير أو جنزير التوقيت (سير الكاتينة).


خلل في عمل ناقل الحركة

ناقل الحركة او ناقل القدرة او صندوق السرعات كلها مسميات لما يشتهر باسم الفتيس أو القير ،وبلاشك وجود مشكلة في احدي مكونات الفتيس قد تؤدي الي ضعف تسارع السيارة ،حيث يعالج ناقل الحركة في سيارتك(وهو تجميع معقد يحتوي على العديد من المكونات الداخلية )بقوة الدوران من المحرك وينقل هذه القوة إلى عجلات القيادة بكيفية معينة.
 
غالبًا ما تؤدي مشكلات ناقل الحركة الأوتوماتيكي الداخلي (أو مشكلات قابض ناقل الحركة اليدوي) إلى حدوث "انزلاق" حيث تزيد عدد دورات المحرك في الدقيقة ، بينما لا تزيد سرعة السيارة.

أيضًا ، يمكن أن يتسبب وجود خلل في عمل محول عزم الدوران( قربة الفتيس الاوتوماتيك )في ناقل الحركة الأوتوماتيكي في ضعف التسارع من التوقف.

وعندما نتحدث عن وجود خلل في عمل ناقل الحركه نجد أن هناك بعض المشكلات الأكثر شيوعًا ا والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان عدم زيادة السرعة عند الدعس على دواسة البنزين وهي كما يلي:
  • مشكلة داخلية في ناقل الحركة الأوتوماتيكي
  • خلل في عمل محول عزم الدوران (الفتيس الأتوماتيك)
  • تلف الدبرياج (الفتيس اليدوي).


مشاكل نظام الإشعال

نظام الإشعال (ignition system) مسؤول عن إشعال خليط الهواء والوقود الوجود داخل غرفة الاحتراق (الاسطوانة) في المحرك وذلك لتوليد الطاقة اللازمة لدفع سيارتك على الطريق.


غالبًا ما تتسبب مشاكل نظام الإشعال في حدوث ما يعرف بفقدان الأشعال في المحرك وايضا برجله المحرك تحت الحمل ، مما يؤدي إلى ضعف التسارع.
وأشهر مشاكل منظومة الأشعال الي قد تسبب ضعف التسارع هي :

  • تلف شمعات الاشعال( البوجيهات)
  • تلف ملف الإشعال(الموبينة)
  • تلف اسلاك البواجي
  • تلف موزع الشرر ( الأسبراتير)
  • تلف وحدة التحكم في الاشعال " ignition control module"



خلل في عمل الحساسات

ببساطه توفرحساسات محرك سيارتك البيانات إلى جهاز كمبيوت ، والذي يشار إليه غالبًا باسم وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة (PCM).ثم يستخدم PCM هذه المعلومات للتحكم في أجهزة الإخراج ، مثل ملفات الإشعال وحاقنات الوقود.
جميع الأجهزة الإلكترونية (أجهزة الاستشعار ، والوحدات النمطية ، وما إلى ذلك) التي تحكم المحرك متصلة بواسطة دوائر كهربائية. علاوة على ذلك ، يتصل PCM بالوحدات النمطية الأخرى عبر شبكة البيانات لضمان تشغيل السيارة بسلاسة.
تشمل المشكلات الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف التسارع عند الدعس على دواسة البنزين ما يلي:
  • تلف أحد الحساسات (على سبيل المثال ، حساس تدفق الهواء أو حساس موضع الخانق)
  • مشكلة في وحدة التحكم "powertrain control module "
  • مشكلة في الدائرة ، مثل تلف أو قطع الأسلاك أو وجود ووصلات المفكوكة
  • مشاكل شبكة البيانات"Data network"


خلل في عمل أنظمة ومكونات إدارة المحرك الأخرى


هناك أنظمة ومكونات إضافية لإدارة المحرك يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ضعف التسارع. منها ما يلي:
  • مشاكل في نظام توقيت الصمام المتغير (VVT)
  • مشاكل في نظام مشغل الخانق الإلكتروني (TAC)
  • مشاكل في نظام تعطيل الاسطوانة "cylinder deactivation system"
  • مشاكل الشاحن التوربيني"turbocharger" والمكونات ذات الصلة.


السيارة في وضع الحماية limp mode


في بعض الطرز ، ستؤدي بعض المشكلات (غالبًا ، واحدة أو أكثر من المشكلات المذكورة أعلاه) إلى دخول السيارة في وضع الحماية من الفشل أو "وضع العرج". في وضع العرج limp mode، يكون الأداء مقيدًا عن عمد لمنع حدوث أضرار إضافية للسيارة و / أو حماية الركاب بالداخل. ستعتمد معايير الدخول في وضع limp mode على سنة المركبة وطرازها.


خاتمة
يجب إصلاح السيارة التي لا تتسارع بشكل صحيح على الفور. كما ناقشنا ، يمكن أن تؤدي مجموعة كبيرة من المشاكل إلى عدم زيادة السرعة بالكيفية الصحيحه عند الدعس على دواسة البنزين . لذلك ، إذا كان لديك الكثير من المعرفة بالسيارات ، فقد تتمكن من تشخيص المشكلة وحلها بنفسك. خلافًا لذلك ، فمن الأفضل السماح لميكانيكي محترف بالتعامل مع المشكلة وحلها.


المصدر
My Car Won’t Accelerate Properly When I Push the Gas: Causes
google-playkhamsatmostaqltradent