-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أشهر أعراض تلف علبة البيئة

أعراض انسداد علبة البيئة
أشهر أعراض تلف علبة البيئة

يلعب المحول الحفاز (catalytic converter) دورًا أساسيًا في الحد من تلوث الهواء. لإنه يقلل من مستويات أكسيد النيتروجين والهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون التي تنبعث من عادم سيارتك. ويعرف المحول الحفاز بعده تسميات مثل علبة البيئة ودبة التلوث والكتالايزر والكتاليتك والكربون والبطيخة . وغير ذلك من التسميات التي تختلف من بلد لبلد.

واليوم سنتناول عبر مقالنا هذا اعراض تلف علبة البيئة

أعراض تلف علبة البيئة


ضعف في أداء المحرك
عندما يحدث سدد في المحول الحفاز او مشكله به يسبب ذلك مشكلة في خروج غازات العادم التي هي نواتج عملية الاحتراق داخل أسطوانة المحرك ومن ثم وجود مشكلة بها يجعل من الصعب علي المحرك ان يعمل بالكفاءة المطلوبة وبالطبع سيظهر  ضعف في أداء المحرك.


خروج رائحه تشبه رائحه البيض الفاسد من العادم (الشكمان)

إذا شممت رائحه تشبه البيض الفاسد ، فهذه علامة على فشل المحول الحفاز في أداء عمله. حيث يحتوي البنزين على كمية صغيرة من الكبريت الذي يتحول إلى كبريتيد الهيدروجين أثناء عملية الاحتراق.

يعمل المحول الحفاز الذي يعمل كما يفترض ، على تحويل كبريتيد ذو الرائحة إلى ثاني أكسيد كبريت عديم الرائحة. عندما تكون دبه التلوث بها مشكلة لا يتم التحويل, لذا تخرج بعض الغازات غير المحترقة التي تحتوي على كبريتيد الهيدروجين ذو الرائحة الكريهة من العادم التي تشبه رائحه البيض.


صوت عالي قادم من اسفل السيارة (قعقعه)

إذا بدأت في سماع ضوضاء تأتي من أسفل سيارتك ، فهناك احتمال تفكك المادة داخل المحول الحفاز. قد يتسبب ذلك في إصابة الجزء الداخلي من علبة البيئة أثناء قيادة السيارة أو ببساطة من تدفق العادم.

غالبًا ما تكون الضوضاء أعلى عند تشغيل سيارتك لأول مرة ويمكن أن تسوء مع السير . استبدل المحول الحفاز في أسرع وقت ممكن قبل أن تشق إحدى هذه القطع طريقها إلى كاتم الصوت (المفلر) حيث يمكن أن تسبب انسدادًا كاملاً.


تغير في استهلاك الوقود
عندما يكون لديك انسداد في المحول الحفاز ، يمكن أن يتسبب انخفاض تدفق الهواء في حرق سيارتك لوقود أكثر مما تحتاجه. فعندما يكون هناك مشكله في اخراج نواتج الاحتراق يؤثر ذلك علي أداء السيارة كما وضحنا أعلاه ، فإنك تضطر إلى الضغط على دواسة الوقود أكثر لأن التسارع يتأثر.
وهذا يرتبط بالمحرك الذي يقوم بحقن المزيد من الوقود في الأسطوانات مما يتسبب في حدوث مشكلة خليط وقود غني. بمعني ان خليط الوقود يحتوي على كمية كبيرة من الوقود بالمقارنة بالخليط الأمثل.


دخان اسود يخرج من العادم
انسداد علبة البيئة قد يسبب خروج دخان اسود من العادم وهذا لا يعني انه السبب الوحيد ولكن هناك عده أسباب تؤدي لحودث ذلك ومن الأسباب المحتملة وجود مشكلة في دبه التلوث.


تراكم الحرارة تحت السيارة

الغازات الخارجة من المحرك شديدة الحرارة. إذا لم تقم بإزالتها ، فسوف تتراكم تحت السيارة ، وستصبح المنطقة بأكملها ساخنة للغاية. قد تشعر بالحرارة الإضافية خارج أحد الأبواب أو حتى داخل المقصورة بعد قيادة طويلة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة