-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض تلف رشاشات البنزين..أشهر 9 علامات

اعراض تلف رشاشات البنزين
اعراض تلف رشاشات البنزين

معظم السيارات الحديثة (ما بعد 1980)تحتوي علي محركات تعتمد علي الحقن الالكتروني لتحل محل الكربراتير (المكربن)و تعتبر البخاخات (الرشاشات fuel injectors)ركن الأساسي في هذا النظام, ومن الجدير بالذكر ان من يهتم بتنظيف البخاخات قد لا تواجه أبدًا مشكلة في حاقن الوقود, ولكن للبخاخات مشاكل مثلها مثل أي جزء في السيارة ومن أشهر مشاكل رشاشات البنزين هي ان تتسخ أحيانًا أو تسد أو تتلف تماما وتحتاج إلى استبدالها بجديد و عبر مقالنا هذا  سنتعرف علي اعراض تلف البخاخات في السيارة.


كيف يعمل حاقن الوقود (البخاخ)



الوظيفة الأساسية لحاقن الوقود هي تزويد المحرك بالوقود اللازم للبدء في عملية الاحتراق. بمعني رش الوقود (الحقن) عن طريق الحقن في أسطوانة المحرك (السلندر او الشميز ) من خلال فوهة حتى يمكن بدء عملية الاحتراق الداخلي التي عن طريقها ستتحول الطاقة الكيميائية الي حرارية ومن ثم تتحول بعد ذلك الي حركية وذلك بفضل المكبس(البستم) وعامود المرفق وباقي أجزاء المحرك.

ومن ثم يجب أن يتم توصيل الوقود في الوقت المناسب، وبالكمية المناسبة ، وبالنمط الصحيح للضغط والزاوية والرش.



لاحظ أن كمبيوتر السيارة اوما يعرف بوحدة التحكم في المحرك (ECU) هي المخ أو العقل لأي مركبة وتدير العديد من المكونات الفردية مثل حاقن الوقود وغيره.وذلك من خلال أجهزة استشعار (حساسات) مختلفة تعطي بيانات او معلومات للوحده التحكم بناء عليه تتخذ القرار المناسب لظروف المركبة, حيث تعمل وحدة التحكم الإلكترونية على التأكد من رش المحقن للوقود في الوقت المناسب وبالكمية المناسبة حتى يتم إنشاء خليط الهواء / الوقود الصحيح.



ومن ثم تضخ مضخة وقود السيارة البنزين من الخزان ، عبر خطوط الوقود ، وفي حاقن الوقود. عندما تحدد وحدة التحكم الإلكترونية الوقود اللازم ، تقوم بإيصاله إلى الملف اللولبي لحاقن الوقود (الرشاش او البخاخ) والذي يفتح بعد ذلك للسماح للوقود المضغوط بالرش في الاسطوانة.



مما سبق نفهم انه اذا حدث خلل مع واحد أو أكثر من أجهزة حقن الوقود ، فلن يكون محرك السيارة قادرًا على الأداء بالشكل المطلوب والمنتظر.


اعراض تلف بخاخات البنزين
اعراض تلف بخاخات البنزين


فيما يلي 9 علامات للاستدلال علي تلف او انسداد رشاش البنزين مبكرًا.

اعراض تلف رشاشات البنزين

1-لمبة فحص المحرك (Check Engine) ستضئ
إن أكثر علامات المشكلة وضوحًا هي عندما يضيء مصباح "Check Engine" على لوحة القيادة. على الرغم من أن هذا قد يعني الكثير من الأشياء ، إلا أن  وجود مشكله في حاقن الوقود يمكن أن يكون أحدها.




2-اهتزاز المحرك Engine Vibrates

 وجود مشكله في البخاخ سوف يؤدي إلى عدم توفير خليط الوقود بالكيفية المطلوبه ليحدث الاشتعال في الاسطوانه بالطريقة التي مصمم عليها المحرك وهذا يعني أنه أثناء القيادة ، سوف يهتز المحرك بعد أن يحاول إنهاء كل دورة بدون وقود.


3-ضعف اداء السياره
بلا شك وجود سدد او تلف في الرشاش سيؤدي الي ضعف في أداء المحرك ومن ثم ضعف في أداء السيارة حيث عند الضغط علي دواسه الوقود تنتظر عزم وسرعه وهذا لا يحدث.



 4-ظهور رائحه بنزين او تسريب في الوقود Fuel Leak
إذا كان حاقن الوقود مكسورًا بالفعل أو متصدعًا من التلف أو انتهاء عمره التشغيلي ، فسيبدأ البنزين في التسرب منه. هذا يعني أن الوقود لن يكون قادرًا على الوصول إلى الفوهة ولكن بدلاً من ذلك سوف يتسرب من الجسم.وإذا قمنا بفحص حاقن الوقود ، فسنلاحظ البنزين من الخارج أو على سكة الوقود القريبة غالبا.

5-زياده في استهلاك البنزين عن الطبيعي
تلف حاقن الوقود بالطبع قد يكون سببا في الاستهلاك الزائد عن الطبيعي للبنزين وذلك بسبب عدم اغلاق فوهه الرشاش وبالتالي سيدخل للسلندر كميه وقود اكبر من المطلوبه للاحتراق بمعني استهلاك وقود زياده عن الطبيعي.

6-تقطيع وعدم انتظام لفات المحرك

ظهور تقطيع أثناء السير أو في وضع الحياد قد يكون دلاله علي وجود مشكله في البخاخات مع الاخذ في الاعتبار ان قد ينتهي الامر بتوقف المحرك عن العمل.

7- خروج دخان من الشكمان
الدخان الأسود الخارج من الشكمان من الممكن ان يكون علامه علي تلف رشاش الوقود حيث ان الرشاش التالف سيدخل كميه وقود أكبر من المطلوب الي غرفة الاحتراق ومن ثم يحدث احتراق غير طبيعي ينتج عنه انبعاثات تظهر لنا في الدخان الخارج من الشكمان.


8- ارتفاع صوت المحرك
 قد يكون البخاخ المسدود او التالف سببا لظهور صوت اعلي من الطبيعي يصدر من محرك السيارة حيث ان المحرك يعمل ولكن ليس بالكيفية المطلوبه فاساس عمل المحرك هي وصول خليط الوقود بالكمبة الطلوبه وفي التوقيت المحدد للسلندر ومن ثم حدوث خلل في ذلك من شأنه ان ينتج أصوات غير معتاده من المحرك.

9-تأخير بدء التشغيل ( الدواره )
بلا شك عندما يحدث تأخر في بدء دوران المحرك يكون البخاخ من العناصر المشكوك في امرها فليبدء الاشعال لابد ن وجود خليط الوقود في السلندر(الاسطونه) وبالتالي يحدث اشعال عند اطلاق شرارة الاشعال  عند بدء التشغيل ولكن اذا لم يكن كيف سيحدث بدء الدوران.

هذه هي اشهر علامات  او اعراض تدل علي وجود مشكله في البخاخات مع مراعاة تشابه بعض الأعطال الأخرى مع اعراض تلف رشاشات البنزين.
الاسمبريد إلكترونيرسالة