-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

ماهو كاتم الصوت في السيارة أو المفلر

المفلر (muffler)او السايلنسر هو المسئول في نظام العادم للسيارة عن تقليل الضوضاء الناتجة من احتراق خليط الهواء و الوقود داخل المحرك, حيث يخرج غاز العادم من المحرك تحت ضغط عال ودرجة حرارة عالية. فإذا تم خروج غاز العادم تحت هذا الضغط المرتفع وكذلك الحرارة، فإن الهواء الجوي سوف يتمدد بسرعة فائقة محدثا صوتا انفجاريا قويا. ولمنع ذلك يتم استعمال كاتم الصوت. حيث يتم تخفيض ودرجة حرارة غاز العادم أثناء مرور الغاز بكاتم الصوت.
ماهو كاتم الصوت في السيارة أو المفلر
ماهو كاتم الصوت في السيارة أو المفلر

ماهو كاتم الصوت في السيارة أو المفلر


في مجموعة العادم للسيارة (الأكزوزت او الشكمان), يقوم المحرك أولا بطرد غازات العادم فى مشعب العادم إلى علبة كتم الصوت ومنها إلى الماسورة الخلفية حيث تخرج إلى الهواء الجوي في مؤخرة السيارة وتعمل علبة كتم الصوت على تقليل صوت الاحتراق والعادم للمحرك, حيث تتمدد الغازات ببطء , وأيضا تبرد قبل تفريغها خلال الماسورة الخلفية الى الهواء الجوي كما تعمل علبة كتم الصوت على تقليل الضغط الخلفي إلى أدني حد ممكن 
بمعني أوضح وظيفة كاتم الصوت في نظام العادم هي العمل على تقليل ضوضاء المحرك دون إعاقة سريان العادم حتى لا يتسبب في زيادة الضغط العكسي.
والضغط العكسي  Back pressures هو تأثير ناتج من بعض أنواع كواتم الصوت بمعني لا تخرج غازات العادم بالكيفية المطلوبة فيؤدي ذلك لارتفاع الضغط داخل عادم الدخان و من ثم ارتفاع الضغط داخل المحرك وبالتالي يقل أداء المحرك .


كاتم الصوت المستقيم النافذ
كاتم الصوت المستقيم النافذ
ويختلف تصميم علبة كتم الصوت من مصنع إلى آخر و احدها كاتم الصوت المستقيم النافذ حيث تجهز ماسورة موضوعة فى الوسط وبها ثقوب ويحيط بها غلاف من الصاج ويكون الحيز بين الغلاف الخارجي والماسورة الداخلية مفتوحا أو يوضع فيه مادة تمتص الصوت وتقاوم الحرارة.
 
 

اعراض تلف كاتم الصوت في السيارة


1- خلل في أداء المحرك

محركات اليوم عبارة عن آلات مضبوطة بدقة ، حيث يجب أن تعمل جميع المكونات معًا من أجل العمل بفعالية وكفاءة. أحد هذه الأنظمة هو عادم السيارة الذي يبدأ في غرفة صمام العادم داخل رأس الأسطوانة ، ويتدفق إلى رؤوس العادم ، إلى أنابيب العادم ، ثم إلى المحول الحفاز ، إلى كاتم الصوت ، وخارج أنبوب العادم. في حالة تلف أي من هذه المكونات ، يمكن أن يؤثر ذلك على أداء السيارة ، بما في ذلك التسبب في عدم استقرار المحرك. إذا كان كاتم الصوت يحتوي على ثقب وفقد كفاءته ، فقد يتسبب في حدوث خلل في المحرك ، خاصة عند التباطؤ.
 
 
2- صوت عالي او ضوضاء من الشكمان (الاكزوزت)
عادة ما تكون ضوضاء العادم الصاخبة ناتجة عن تسرب العادم الذي يحدث عادة في كاتم الصوت على عكس مكونات العادم الموجودة بالقرب من المحرك.
عندما يتدفق عادم المحرك عبر نظام العادم ، يتم احتوائه ويتدفق في النهاية من خلال كاتم الصوت. يوجد داخل كاتم الصوت سلسلة من الغرف التي تساعد على تقليل الاهتزازات القادمة من خلال العادم والتي ترتبط عادة بالصوت. عندما يتلف كاتم الصوت أو يحتوي على ثقب فيه ، يؤدي ذلك إلى تسرب العادم المكتوم مسبقًا ، مما يزيد من الصوت الذي يخرج من نظام العادم.

على الرغم من أنه من الممكن حدوث تسرب العادم قبل كاتم الصوت ، إلا أنه في معظم الحالات ، يحدث  الصوت العالي من العادم بسبب تسرب في كاتم الصوت نفسه. في كلتا الحالتين ، سيحتاج ميكانيكي معتمد إلى فحص هذه المشكلة وإصلاحها.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة