-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض انسداد فلتر الهواء ..اشهر 6 علامات

عند التعامل مع اغلب مشاكل محرك السيارة دائما يكون الشك في فلتر الهواء , ولا عجب في ذلك فكل الهواء الذي يدخل محرك سيارتك يأتي من خلال فلتر الهواء. لذا اذا كان متسخ او مسدود , ، فسيؤثر ذلك على مدى جودة تشغيل المحرك.

 اعراض انسداد فلتر الهواء ..اشهر 6 علامات
 اعراض انسداد فلتر الهواء ..اشهر 6 علامات

تشمل أعراض فلتر الهواء التالف او المسدود انخفاضًا في قوة المحرك ، وبطئ التسارع، وأحيانًا استهلاك اعلي في الوقود ، وتأخير في نقل التروس وحتى صعوبة في بدء تشغيل المحرك.

حيث أن فلتر الهواء يتعرض لكافة الملوثات والأتربة التي تقابلها اثناء قيادة السيارة. واعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه ، يمكن أن يصبح متسخًا بسرعة كبيرة ، وهذا سيؤثر على محركك وجوده تشغيله, إذا لم تقم بتغييره بانتظام.

وفي هذه المقالة سوف أتعرض ل6 أعراض لانسداد فلتر الهواء او تلفه.


ما هي أعراض فلتر الهواء التالف او المسدود؟


يتم تركيب فلتر الهواء في المحرك لمنع امتصاص أي أوساخ أو أتربه في مجمع السحب (intake manifold ) حتي لا يؤدي ذلك إلى انسداده. ومجمع السحب او المانيفولد هو الذي يقوم بتوزيع الهواء النقي أو شحنة الوقود والهواء بالتساوي بقدر الإمكان على كل اسطوانة من أسطوانات المحرك.

وأيضا يجب ان يكون فلتر الهواء نفاذا بمعني ان يسمح بمرور كميه الهواء اللازمة لتشغيل المحرك. خاصة عند التسارع. وهذا ما يسمى بكفاءة الفصل (separation efficiency) لمرشح الهواء ويبلغ عادة حوالي 99٪ ، مما يعني أنه يسمح بنسبة 1٪ أو أقل فقط من الملوثات في الهواء.

بسبب موقعه في المحرك ، سيتعرض فلتر الهواء لجميع أنواع الأوساخ والاتربة والرمال وغير ذلك من الطريق.
ولذلك تختلف مده انسداده حسب مكان القيادة بمعني لو كانت السيارة اكثر رحلاتها في منطقة صحراوية فهذا يعني ان فلتر الهواء سيتعرض لكثير من الرمال ومن ثم يمكن أن ينسد مرشح الهواء بسرعة كبيرة.

لاحظ أن :
إن كمية الهواء التي يسمح لفلتر الهواء بدخولها إلى المانيفولد في الدقيقة أمر مهم للغاية. يسمى هذا معدل التدفق ويقاس بالمتر المكعب في الدقيقة. مع تقدم فلتر الهواء في العمر ، سينخفض معدل تدفقه بسبب انسداد المادة النفاذة في قلبه بسبب الأوساخ.

وعندما يصبح مرشح الهواء متسخًا للغاية ، ستواجه بعض الأعراض مثل:


انخفاض عزم المحرك

من العلامات الشائعة لفلتر الهواء المتسخ والمسدود هو انخفاض عزم  المحرك. وذلك لأن المحرك لا يمكنه الحصول على ما يكفي من الهواء للحفاظ على نسبة الهواء إلى الوقود سليمة.
حيث عند الضغط علي دواسة البنزين (دعسه الوقود)، يراقب حساس موضع الخانق (throttle position sensor) زاوية فتح صمام الخانق  التي يتم التحكم فيها بواسطة دواسة البنزين. وكلما زادت ، زاد امتصاص الهواء في المانبفولد. لذا إذا كان مرشح الهواء مسدودًا ، فسيقل دخول الهواء عما هو متوقع من وحدة التحكم الإلكترونية.

ونسبة هواء اقل تعني احتراق غير جيد لخليط الوقود في الأسطوانة ، مما يعني طاقة أقل. في المحركات الحديثة ، ستقوم وحدة التحكم في المحرك بتعديل خرج الوقود ليتناسب مع قيم إدخال الهواء التي تتلقاها من مستشعرات MAF و MAP.
وفي المحركات القديمة  ذات المكربن (الكاربراتير)، فإن  فلتر الهواء المتسخ سيسبب مشاكل في  خليط  الهواء / الوقود  في الأسطوانة وسيؤدي إلى توقف المحرك عن العمل وضعف أداء التشغيل.


 انخفاض استهلاك الوقود

لن يكون الانخفاض في استهلاك الوقود مشكلة إلا إذا كنت تقود مركبة قديمة تحتوي على المكربن (carburetor)، بدلاً من الحقن المباشر للوقود. وذلك لأن نسبة الهواء إلى الوقود يمكن عادة تعديلها بشكل كافٍ بواسطة وحدة التحكم في المحرك. وهي تفعل ذلك باستخدام قيم تدفق الهواء وضغط الهواء التي تتلقاها من مستشعرات MAF و MAP.


ومع ذلك ، قد تلاحظ  زيادة في استهلاك الوقود إذا كنت تعوض انخفاض عزم المحرك عن طريق الضغط على دواسة الوقود بقوة أكبر. سيقلل تدفق الهواء المنخفض من قوة الاحتراق ومعدل الاحتراق ، وهذا يعني أنه من المرجح أن تضغط على دواسة الوقود بقوة أكبر وأن تقود السيارة  بمجهود أكثر قليلاً لتحقيق نفس الأداء من المحرك.



تأخير عند نقل التروس (الجير)

إذا كان هناك تأخير في توصيل الطاقة إلى ناقل الحركة ، فسيكون هناك تأخير في تغيير التروس. تتلقى وحدة التحكم في ناقل الحركة معلومات التوقيت من وحدة التحكم في المحرك لإعلامها بموعد تغيير التروس.
فضعف الطاقة المنتجة سيؤثر بالسلب علي  توقيت وسلاسة تغيرات التروس ، خاصة عندما تحاول التسريع من خلال التروس.
إذا لاحظت ترددًا في ناقل الحركة ، أو ظل ناقل الحركة في الترس لفترة أطول من المعتاد ، فقد يكون السبب في الواقع هو  فلتر الهواء مسدود (وليس مشكلة او انخفاض في زيت في ناقل الحركة.)



تأخير عند التسارع

عند الضغط علي دواسه البنزين يحتاج المحرك لنسبة هواء كبيرة تناسب كميه الوقود الذي يحترق , وبالتالي  إذا كان فلتر الهواء يمنع تدفق الهواء ، فسيستغرق المحرك وقتًا أطول للحصول على كمية الهواء التي يحتاجها. سيؤدي هذا عادة إلى تأخير في التسارع وانخفاض في الطاقة كما هو موضح أعلاه.



اضاءه لمبة المحرك check engine light

يمكن لفلتر الهواء المسدود بشدة تشغيل ضوء فحص المحرك على لوحة العدادات. عادة ما يحدث هذا بسبب اختلال اسطوانة واحدة أو أكثر حيث تكافح وحدة التحكم في المحرك من أجل تكييف توصيل الوقود لتتناسب مع انخفاض تدفق الهواء.

حيث يمكن أن يؤدي الانخفاض الشديد في تدفق الهواء أيضًا إلى حدوث أخطاء في حساس الMAF . حيث تتم معايرة أجهزة الاستشعار هذه لتقديم إشارات ضمن نطاقات محددة مسبقًا. عادةً ما تؤدي قراءة تدفق الهواء خارج النطاق إلى تشغيل ضوء إدارة المحرك لإعلامك بأن شيئًا ما خطأ في الحساس أو في بعض الحالات فلتر الهواء.

كم ان قيادة السيارة لفترة طويلة من الوقت باستخدام فلتر هواء متسخ ، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على رشاشات الوقود (البخاخات). يتسبب الوقود غير المحترق في تلف أطراف الحاقن ، مما يسبب مشكلة في توصيل الوقود. كما يمكن للوقود غير المحترق أن يشق طريقه إلى العادم ، مما يسبب مشاكل في المحول الحفاز (علبة البيئة) وحساس الاوكسجين.


صعوبة في بدء تشغيل المحرك

ببساطه ليعمل المحرك يجب ان يحدث احتراق بشكل سليم وليحدث الاحتراق نحتاج لخليط الوقود وهو يتكون من هواء +وقود بنسب محدده  ومن ثم يمكن أن يكون تشغيل المحرك الذي يعاني من قلة في نسبة الهواء أكثر صعوبة ،ولذلك فعند بدء التشغيل يكون هناك صعوبة في تشغيل السيارة والسبب في ذلك انسداد جزئي في فلتر الهواء.

هذه أشهر علامات واعراض انسداد او تلف فلتر الهواء فقد يكون عنصر رخيص الثمن ولكن مجرد حدوث سدد صغير فيه سيؤثر علي عمل المحرك فرجاء لا تؤخر تغيير فلتر الهواء عن موعده حسب تعليمات مصنع السيارة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة