-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

اعراض ضعف أو خراب طرمبة البنزين


اعراض ضعف أو خراب طرمبة البنزين
اعراض ضعف أو خراب طرمبة البنزين

تقريبا جميع السيارات الحديثة ذات محرك احتراق داخلي تأتي مجهزة بمضخات الوقود أو ما تعرف بطرمبة البنزين  ومضخة الوقود مسؤولة عن توصيل الوقود من خزان البنزين (التانك) إلى المحرك بالضغط المناسب المطلوب لمتطلبات الأداء والتشغيل. حيث انه عند تشغيل مفتاح الكونتاكت ، يتم تنشيط مضخة الوقود، والتي يمكن سماعها كأنين هادئ أو هامشي في بعض السيارات. و مضخات الوقود في معظم السيارات الحديثة كهربائية ومركبة في خزان الوقود. و ايضا تم تجهيز بعض المركبات بمضخات الوقود المضمنة أو الميكانيكية. 
نظرًا لأن مضخة الوقود هي المكون المسؤول عن تزويد المحرك بالوقود اللازم لتشغيله ، فإن أي مشكلة متعلقة بها قد تتسبب في حدوث مشكلات كبيرة في القدرة على القيادة والأداء. عادة ، سوف ينتج عن  خراب أو ضعف مضخة الوقود واحد أو أكثر من الأعراض الـ 8 التالية التي تنبه السائق إلى مشكلة محتملة.
 

اعراض وعلامات ضعف أو خراب طرمبة البنزين

 


 1- وجود صوت مزعج او ضوضاء مصدرها خزان الوقود

أحد الأعراض الأولى لمشكلة مضخة الوقود هو صوت مزعج . سببه هو مضخة الوقود القديمة أو الخربانه ويكون بشكل ملحوظ أو تسمعه أثناء الجري بالسيارة. مع العلم أن معظم طرمبات البنزين تنتج صوت ضعيف أثناء تشغيلها الطبيعي، ولكن وجود ضوضاء عالية الصوت عادة ما يكون علامة على وجود مشكلة في الطرمبة. وأيضا قد لا يكون هناك ما يكفي من الوقود أو مضخة تالفة أو وقود ملوث داخل النظام.



2- صعوبة في بدء تشغيل السيارة ( difficulty starting)

من الأعراض الأخرى الشائعة المرتبطة بمضخة الوقود صعوبة البدء. نظرًا لأن مضخات الوقود تعمل باستمرار عند عمل نظام الاشعال (البوجيهات)،ومن ثم فمن الوارد ان يحدث ضعف في عمل الطرمبة  بمرور الوقت ولكنها تظل تضخ البنزين ولكن قد تواجه السيارة صعوبة في البدء من نقص الضغط فهو ليس المطلوب.
و يمكن أن تؤدي مضخة الوقود الضعيفة إلى أن تأخذ السيارة المزيد من المحاولات لبدء التشغيل أكثر من المعتاد فيتطلب عدة دورات من المفتاح قبل أن تبدأ.


3- تقطيع أثناء السير بالسيارة
يتطلب عمل محرك السيارة الامداد بالوقود بشكل مستمر ولا سيما ان مبدأ عمل المحرك قائم علي تحويل الطاقة الكيميائية الي طاقة حرارية ومن ثم طاقة حركيه بمعني المحرك يحتاج بنزين وهواء بنسبه محدده حتي يحدث اشعال عن طريق البوجيهات فيحدث الاحتراق فيسبب دفع للبستم ومن ثم يعمل المحرك بكفاءه وبالتالي اذا كانت طرمبة البنزين ضعيفة لن توفر هذا للمحرك وبالتالي وارد جدا يحدث تقطيع اثناء السير وبالطبع قد تكون الطرمبة سليمة ولكن هناك مشكله في دائرتها.


4- توقف المحرك عن العمل فجأة
لا شك ان  توقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ هو من علامات وجود مشكله في طرمبة البنزين وهذا لا يعني ان الطرمبة نفسها  تالفه او ضعيفه ولكن قد يكون هناك مشكله في دائرتها الكهربائية فاذا لم تصل كهرباء بشكل سليم للطرمبة كيف ستعمل وتضغ الوقود بالكيفية المطلوبة .

5-ضعف في عزم السيارة
ضعف مضخة الوقود يظهر في ضعف عزم السيارة اثناء الضغط بمعني عند صعود منحدر او الحموله الزائده او غير ذلك مما يشكل ضغطاً زائداً ويتم إيقاف تشغيل المحرك نظرًا لأن الأجزاء الضعيفة من مضخة الوقود لا يمكنها مواكبة الطلب المتزايد على الوقود في هذه الحالات.، ستشعر السيارة بأنها غير قادرة على الذهاب أو الحفاظ على مقدار الطاقة المقصود. إذا كانت مضخة الوقود هي السبب  فهذا يعني أنه لم يعد بإمكانها تنظيم ضغط الوقود بشكل دقيق وتوفير الكمية المناسبة من الوقود للمحرك.


6- رجه او اهتزاز في المحرك
من الأعراض المشهورة لتلف مضخة البنزين او ضعفها هو حدوث اهتزاز للمحرك السيارة  ولا سيما عند تشغيله اثناء الوقوف.



 7-استهلاك زائد للوقود
إذا بدا أنك تملأ سيارتك أكثر من المعتاد ، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة داخل مضخة الوقود. قد لا يتم فتح الصمام داخل مضخة الوقود بالشكل المطلوب، مما يتسبب في زيادة كمية الوقود عن اللازم في نظام المحرك. لا يتم تخزين الوقود الزائد في المحرك أو استخدامه.

8-السيارة لا تعمل

من الأعراض الأخرى الأكثر خطورة لمشكلة مضخة الوقود حالة عدم البدء. إذا تعطلت مضخة الوقود تمامًا - لدرجة عدم القدرة على توفير ما يكفي من الوقود لتشغيل المحرك ، فسترفض السيارة البدء. سيظل المحرك غير مستقر عند تشغيل المفتاح ، لكنه لن يتمكن من بدء التشغيل بسبب نقص الوقود. قد يكون سبب عدم البدء أيضًا مجموعة متنوعة من المشكلات الأخرى ، لذلك يوصى بشدة بتشخيص السيارة بشكل صحيح.

 
الاسمبريد إلكترونيرسالة