recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف طرمبة البنزين وما سبب ذلك وكيف تحافظ عليها

مشرف
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف طرمبة البنزين
أعراض تلف طرمبة البنزين



مضخة الوقود أو طرمبة البنزين هي المكون المسؤول عن تزويد المحرك بالوقود اللازم لتشغيله ، وبالتالي وجود مشكلة ما طرمبة البنزين أو في دائرتها ستؤثر علي أداء المحرك وعلي قياده السيارة واستهلاك الوقود وغير ذلك لذا لا بد من التنبه مبكراً عند وجود مشكلة في طرمبة البنزين.


وفي هذا المقال سنتعرف علي ما هي طرمبة البنزين وما هي اعراض تلفها.

ما هي طرمبة البنزين

مضخة الوقود (fuel pump)هي آلية يتم التحكم فيها ميكانيكيًا أو كهربائيًا تقوم بضخ الوقود من الخزان عبر المرشح (الفلتر) والأنابيب وإيصاله إلى المغذي (الكاربيتر) لمواجهات متطلبات عمل محرك السيارة من الوقود اللازم.

وذلك في السيارات القديمة بينما في السيارات الحديثة تعمل مضخة الوقود على سحب وضخ كمية من الوقود من خزان الوقود إلى دائرة نظام الوقود، والكمية الفائضة عن حاجة استهلاك الوقود يتم إعادتها إلى خزان الوقود عبر منظم الضغط، وهذه الطريقة تساهم في تبريد أجزاء نظام الحقن وكذلك في تثبيت ضغط الوقود داخل الدائرة.

أنواع مضخة وقود البنزين.

تستخدم في المركبات نوعان من مضخات وقود البنزين هي:
  • مضخات الوقود الميكانيكية.
  • مضخات الوقود الكهربائية.

مضخات الوقود الميكانيكية.

طرمبة الوقود الميكانيكية وهي المنتشرة في السيارات القديمة التي تعتمد علي الكربراتير (المغذي/المكربن)
تدار المضخة الميكانيكية عن طريق كامة مثبتة على عمود الكامات بالمحرك. وتثبت المضخة في جانب المحرك ويوضع جوان أو حشو بين سطح المضخة وجسم المحرك حتى يمنع تسرب الزيت من المحرك. فالمضخة الميكانيكية شائعة الاستعمال في المحركات التي تعمل بالمغذي.
وقد تناولنا طرمبة البنزين الميكانيكية في موضوع منفصل حتي يكون شرح مكوناتها واعطالها أكثر تفصيلاً وهو مضخة الوقود الميكانيكية


مضخات الوقود الكهربائية

طرمبة البنزين الكهربائية (Electric fuel pump) وهي المنتشرة في السيارات الحديثة التي تعتمد علي كمبيوتر السيارة في عملية التحكم ،حيث يتطلب نظام حقن الوقود الإلكتروني في المركبات الحديثة ضغطًا أعلى ، والذي يتم تحقيقه جزئيًا باستخدام مضخة وقود كهربائية بدلاً من الطرمبة الميكانيكية. فيما يلي بعض الأمثلة على المضخات الكهربائية:

  • المضخة داخل الخزان (In-tank) تستخدم غالبية المركبات الجديدة المباعة اليوم مضخات الوقود الموجودة داخل خزان الوقود. يساعد هذا في حماية الوحدة ، ويساعد الوقود في إبقائها باردة.
  • المضخة المضمنة (Inline): وهي أسهل بكثير للاستبدال من المضخة داخل الخزان ، توجد مضخة مضمنة بين الخزان والمحرك ويتم تثبيتها داخل مسار نظام الوقود. غالبًا ما يتم تركيبها أسفل السيارة أو في حجرة المحرك بمعني ان الطرمبة توضع في منتصف انابيب الوقود.
  • الريشة الدوارة ( Rotary vane): وهي مثل المضخات الميكانيكية ، حيث تستخدم مضخات الريشة الدوارة الإزاحة الإيجابية لتحريك الوقود .

وقد تناولنا المضخات الكهربائية بشكل مفصل أكثر في مقال سابق وهو مضخة الوقود الكهربائية في السيارة


ما هو العمر الافتراضي لطرمبة البنزين

طرمبة البنزين ليس مكون يمكن صيانته بشكل دوري كما انها لا تستبدل الا عند تلفها وبشكل عام من المفترض أن تدوم معظم مضخات الوقود أكثر من 100000 ميل.


أعراض تلف طرمبة البنزين

 
تعتبر طرمبة البنزين بمثابة البطل المجهول في السيارة فهي أساسية في عمل المحرك ولكن لا توضع في الحسبان كثيراً وذلك ناتج من كونها في العادة مختبئة داخل خزان الوقود ولكن وجود مشكلة بها سيؤدي الي خلل في عمل المحرك اذا كانت المشكلة صغيرة او ان المحرك لن يعمل اذا كان الخلل كبير فطرمبة البنزين هي القلب النابض في منظومة الوقود في السيارة .

وفيما يلي بعض العلامات والاعراض الدالة علي وجود خلل في طرمبة البنزين.


المحرك لا يدور نهائياً

اذا كانت مضخة البنزين تالفه تماما بمعني انها لا تعمل فهذا يعني ان السيارة لن تعمل لان المحرك يعمل بخليط وقود مكون من بنزين +هواء واذا كانت الطرمبة لا تضخ البنزين في المنظومة نهائياً فكيف سيعمل المحرك وبالتالي سينتج عن ذلك ان السيارة لن تعمل  بسبب نقص الوقود .
ويجب ملاحظة ان عدم عمل محرك السيارة ليس بالضرورة ان يكون السبب فيه طرمبة البنزين فقد تكون البطارية وقد يكون غير ذلك ولكن الطرمبة احد الاحتمالات التي تسبب عدم عمل السيارة .


صعوبة في بدء تشغيل السيارة

اذا كانت الطرمبة ضعيفة فقد تجد صعوبة في بدء التشغيل ، وببساطه طرمبة البنزين تعمل باستمرار عند عمل نظام الاشعال (البوجيهات)،ومن ثم فمن الوارد ان يحدث ضعف في عمل الطرمبة بمرور الوقت ولكنها تظل تضخ البنزين ولكن قد تواجه السيارة صعوبة في البدء من نقص الضغط فهو ليس المطلوب.
وستجد ان السيارة حتي تدور تحتاج ان تحاول اكثر من مره بمعني السيارة لا تدور من اول مره 

تقطيع أثناء السير بالسيارة

يتطلب عمل محرك السيارة الامداد بالوقود بشكل مستمر ولا سيما ان مبدأ عمل المحرك قائم علي تحويل الطاقة الكيميائية الي طاقة حرارية ومن ثم طاقة حركيه بمعني المحرك يحتاج بنزين وهواء بنسبه محدده حتي يحدث اشعال عن طريق البوجيهات فيحدث الاحتراق فيسبب دفع للبستم ومن ثم يعمل المحرك بكفاءة وبالتالي اذا كانت طرمبة البنزين ضعيفة لن توفر هذا للمحرك وبالتالي وارد جدا يحدث تقطيع اثناء السير وبالطبع قد تكون الطرمبة سليمة ولكن هناك مشكله في دائرتها.


 ضوضاء مصدرها خزان الوقود


أحد الأعراض الأولى لمشكلة مضخة الوقود هو صوت مزعج . سببه هو مضخة الوقود القديمة أو الخربانه ويكون بشكل ملحوظ أو تسمعه أثناء التسارع بالسيارة.
مع العلم أن معظم طرمبات البنزين تنتج صوت ضعيف أثناء تشغيلها الطبيعي، ولكن اذا ارتفع معدل الصوت عن الطبيعي بحيث انه أصبح يشكل ضوضاء فهذا عادة ما يكون علامة على وجود مشكلة في الطرمبة.


وأيضا قد لا يكون هناك ما يكفي من الوقود أو ان الصوت قد يكون بسبب بنزين مغشوش .


فقدان الاشتعال

خلل المحرك (Engine Misfires) او ما يعرف بفقدان الاشتعال احد الاعراض الوارده الحدوث في حاله تلف او ضعف طرمبة البنزين وخلل المحرك هو ببساطه مشكلة في عملية الاحتراق في المحرك وقد وضحنا اعراضه في مقال سابق وهو 6اعراض لوجود خلل بالمحرك لا يجب تجاهلها



التوقف المفاجئ للمحرك 


لا شك ان توقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ هو من علامات وجود مشكله في طرمبة البنزين او منظومة الوقود بمعني ان الطرمبة في هذه المشكلة احدي المسببات المحتملة فقد يكون السبب هو تلف الطرمبة او وجود مشكلة في دائرتها الكهربائية .



ضعف في عزم السيارة

ضعف مضخة الوقود يظهر في ضعف عزم السيارة اثناء الضغط بمعني عند صعود منحدر او الحمولة الزائدة او غير ذلك مما يشكل ضغطاً زائداً ويتم إيقاف تشغيل المحرك نظرًا لأن الأجزاء الضعيفة من مضخة الوقود لا يمكنها مواكبة الطلب المتزايد على الوقود في هذه الحالات.، 
 إذا كانت مضخة الوقود هي السبب فهذا يعني أنه لم يعد بإمكانها تنظيم ضغط الوقود بشكل دقيق وتوفير الكمية المناسبة من الوقود للمحرك.


عدم ثبات سرعه المحرك عند القيادة بسرعه ثابته

اذا كانت طرمبة البنزين بها خلل سيحدث مشكلة في المحرك بمعني ان المحرك يحتاج الي بنزين ليعمل بالكيفية المطلوبة ولكن هذا غير متوفر وبالتالي الثبات علي سرعه الدوران أمر صعب بسبب التقلبات في امداد الوقود. وهذه فعلا مشكلة وتمثل خطورة عليك وعلي الاخرين  اذا كنت تقود في طريق مزدحم.

زياده استهلاك البنزين

وجود خلل في طرمبة البنزين يزيد من استهلاك الوقود مقارنه بعدد الكيلوات المقطوعة في حاله سلامة الطرمبة لذا يعتبر زياده استهلاك الوقود من اشهر علامات ضعف الطرمبة فاذا لاحظت ذلك ولم يكن هناك سبب واضح لزياده استهلاك الوقود فقد يكون المسبب هو طرمبة البنزين.

ظهور لمبة فحص المحرك (Check Engine)


عندما لا تعمل طرمبة البنزين بالشكل المطلوب فهذا يؤدي الي خلل في أداء المحرك وقد يؤدي الي فقدان الاشتعال وضعف في العزم كما وضحنا أعلاه لذا من الوارد ان تظهر لمبة تشيك انجن ويكون السبب وراء ظهورها هو تلف طرمبة البنزين.




ما هي أسباب تلف طرمبة البنزين

هناك عده اسباب تؤدي الي تلف مضخة الوقود منها
  • قدم المضخة بمعني انها تعمل منذ سنوات طويله وقد انتهي عمرها
  • وجود سدد في فلتر البنزين (Fuel Filter)مما يقيد تدفق الوقود ويسبب ظهور أعراض ضعف الطرمبة . يمكن أن يتسبب التدفق المنخفض أيضًا في ارتفاع درجة حرارة المضخة مما يؤدي إلى تلف دائم للمضخة.
  • تلوث الوقود او ما يعرف بالبنزين المغشوش.
  • المضخات الحديثة معقده التركيب وقد يوجد بها متحكمات في الضغط وبلوف تنفيس وتلف أي جزء من مكونات الطرمبة يسبب ضعف للطرمبة.
  • وجود مشكلة في انابيب الوقود كوجود سدد او غير ذلك .

كيف تحافظ على طرمبة البنزين لتعمل لفتره أطول


هناك عده نصائح تساعد في الحفاظ علي طرمبة البنزين منها ما يلي :
  • عند تعبئة خزان الوقود لابد ان تبحث عن محطه وقود موثوقة واذا لاحظت ان سيارة نقل الوقود تفرغ حصه المحطة، فلا داعي لان تقوم بتعبئة خزانك في ذلك الوقت لان الرواسب الموجود اسفل الخزان تبدء في التحرك مع ضخ البنزين في الخزان لذا ام ان تنتظر او تذهب لمحطه أخري موثوقة.
  • لا تترك مستوي البنزين في الخزان ينخفض لان ببساطه البنزين يعمل كمبرد للطرمبة وبالتالي عندما لا يكون هناك بنزين في الخزان ترتفع حرارة الطرمبة ويعجل ذلك بتلفها.
  • تنظيف خزان الوقود بشكل دوري .
  • استبدال فلتر البنزين وفقا لجدول الصيانة الخاص بالسيارة.

مراجع
google-playkhamsatmostaqltradent