recent
أخبار ساخنة

4 علامات تحذر باقتراب تلف محرك السيارة وأسباب ذلك

محرر
الصفحة الرئيسية
4 علامات تحذر باقتراب تلف محرك السيارة وأسباب ذلك
علامات تلف محرك السيارة

محرك السيارة هو محرك الاحتراق الداخلي ويحتوي على العديد من المكونات المعدنية الصغيرة التي تتحرك بإنسجام مع بعضها البعض. وعندما يحدث تلف لأحد هذه المكونات فأنه يسبب عدم عمل باقي المكونات الأخري بالكيفيه المطلوبة . وعندما نقول أن المحرك قد تلف نقصد بذلك أن المحرك لا يعمل أو كما يقال الموتور قفش .

علامات تلف محرك السيارة


محرك السيارة هو قلبها النابض ، وإذا توقف هذا القلب عن العمل تتحول السيارة الي هيكل معدني لا فائده منها كوسيلة نقل ، فالمحرك هو الذي يقوم بعملية انتاج الطاقة الحركية المستخدمه في تريك السيارة ، لذا فهي يتكون من مكونات كل منها له دور محدد ، وإذا حدث وتلف أحد هذه المكونات لن يعمل المحرك وكلمة تلف هنا نقصد بها انه تمدد بمعني أن المحرك أصبح لا يدور كما لو كان هناك مانع يمنع مكوناته من العمل فمثلا البستم قد تمدد أو سبايك المحرك أو أن أحد الأجزاء الداخلية أصبح مفكوكًا واستقر في مكون آخر (وأحيانًا يخترق كتلة المحرك) بمعني أن عمود الكرنك(عمود المرفق) لا يستطيع الدوران .


وفيما يلي توضيح لأشهر أعراض تلف المحرك أو قفش الموتور أو تصليب المحرك أو المحرك المقبوض "Seized Engine" .

ولحسن الحظ ، ان بعض العلامات تكون تحذيرية باقتراب حدوث الكارثة بمعني أن ظهور بعض العلامات لا يعني أنه قد تم تدمير المحرك بالفعل. 
هناك بعض الأعراض التي يجب أن تتعرف عليها كعلامات إنذار مبكر ، إذا تمكنت من اكتشافها في وقت مبكر ، فقد يكون لديك وقت لأخذ سيارتك إلى ورشة إصلاح وتطلب منهم إصلاح المشكلة قبل أن يتسبب ذلك في مشاكل أسوأ للمحرك.


لمبة فحص الزيت


ضوء تحذير زيت المحرك من أهم اللمبات التحذيرية في تابلوه السيارة ، ولا يجب تجاهلها بأي شكل من الأشكال ، فهي أنذار بالخطر الذي سيحدث اذا تجاهلت أو تكاسلت أو أرجئت حل المشكلة فأنت تخاطر بمحرك سيارتك ، وذلك لان الزيت يقوم بتزييت مكونات المحرك ويعمل علي تقليل الاحتكاك كما أنه اذا كان هناك قفش في مكونات المحرك ، فسوف يعيق ذلك دوران الزيت. ستكتشف وحدة التحكم في المحرك فورًا وجود خطأ ما في تدفق الزيت بمجرد حدوث ذلك.

استجابةً لذلك ، ستقوم الوحدة بتنشيط ضوء تحذير زيت المحرك على لوحة العدادات. تشترك بعض المركبات في ضوء التحذير هذا مع ضوء "Check Engine" ، لذلك قد يضيء أحد المصابيح أو كلاهما.


ضعف التسارع (أو لا شئ نهائياً)

لا تنتظر أن يكون الموتور قافش ومع ذلك لا تزال قادرًا على قيادة سيارتك بشكل طبيعي. عندما يبدأ محرك سيارتك في الانهيار ، يمكنك أن تتوقع تضاؤل أدائه بشكل كبير في كثير من الأحيان. هذا يعني أنه في كل مرة تضغط فيها على دواسة الوقود لتسريع سيارتك ، من المحتمل أنك لن تسير بالسرعة المعتاده . في الواقع ، قد لا تتمكن من زيادة السرعة على الإطلاق. سيصل في النهاية إلى النقطة التي يتم فيها قفل محرك سيارتك بمعني تصل الي النقطة التي ستتوقف عندها سيارتك إلى الأبد.


سماع صوت طرق من المحرك

الأصوات الصادة من المحرك هي بمثابة شكوي يصدرها المحرك ليسمعها سائق السيارة ومن ثم يسرع الي الميكانيكي ليُسمعه صوت شكوي المحرك وبناء عليه يحدد الميكانيكي العطل وسببه ، وهذا بلا شك يحتاج الي خبرة عملية كبيرة ، ولكن في حاله المحرك التالف (القافش /المقبوض) سنلاحظ ظهور صوت طرق (خبط) حيث يقرع قضيب المكبس(البستم) العمود المرفقي (الكرنك). سيحدث هذا بشكل متكرر ، مما يتسبب في سماع أصوات طرق. ستستمر الأصوات في الارتفاع أكثر فأكثر ما لم تعالج المشكلة بسرعة.

المحرك لا يدور أو يبدأ 

العلامة الأساسية للمحرك التالف أو القافش (Seized Engine) أو تصليب المحرك ،هي السيارة التي لا تتحرك أو تعمل. في بعض الحالات ، قد يدور المحرك قليلاً (غالبًا أثناء إصدار ضوضاء غير طبيعية) ، لكنه سيرفض الدوران أو العمل بشكل طبيعي. قد تسمع أيضًا صوت نقرة أو ضوضاء طقطقة بينما يحاول البادئ (المارش/السلف وهو مكون أساسي لبدء حركه الموتور) إشراك المحرك.
وفي هذه الحالة قد يصعب إصلاح المحرك لأن تكلفة الاستبدال قد تكون أرخص وذلك بعض أن يحدد الميكانيكي ان المحرك قد تلف .


أسباب تلف المحرك

المحرك التالف هو المحرك الذي لايستطيع الدوران نتيجه مشكلة كبيرة حدثت بداخله كما وضحنا أعلاه وليس لخلل في أحد كنظومات تشغيل المحرك فمثلاً اذا كانت البطارية هي السبب في أن لا يعمل المحرك ستلاحظ ان بقية المكونات الكهربائية لا تعمل أو ان ذلك يظهر عند فحص البطارية ولكن في حاله المحرك القافش المكونات الكهربائية تعمل ولكن المحرك لا يعمل وهناك اسباب لتلف المحرك وهي كالتالي :


تسرب الزيت

وهو السبب الأكثر شيوعًا لتلف محرك السيارة ، فزيت المحرك بمثابة الدم الذي يجري في جسم المحرك ، إذا حدث تسريب في هذا الزيت لن يستطيع المحرك العمل وسترتفع درجه حرراته وستحتك أجزاء المحرك ببعضها البعض مما يؤدي الي تلفها تلف قد يصعب اصلاحه أو تجد نفسك بحاجه الي إعاده بناء المحرك من الصفر وبالتالي تكون تكلفة شراء محرك جديد مقاربة للإصلاح.


وصول الماء الي المحرك

ليس من المفترض أن يصل الماء الي محرك السيارة ، ولكن في بعض الأحيان يجد طريقًا للدخول. إذا كنت تقود عبر بركة كبيرة ، يمكن أن يشق الماء طريقه إلى المدخل كما يحدث أثناء تساقط الامطار او السيول .


وجود مكونات صدئة

بمرور الوقت ، يكون المعدن عرضة للصدأ. مع تقدم السيارة في السن ، تزداد فرص ظهور الأجزاء الصدئة. في حين أن أجزاء المحرك الداخلية لا تصدأ عمومًا بالتشحيم المناسب ، إذا دخلت المياه إلى الداخل ، فقد يحدث ذلك. بمجرد صدأ الأجزاء ، تحتك المكونات معًا بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في نشارة معدنية يمكن أن تتداخل مع التشغيل.


مكونات مكسورة

الصدأ ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحدث للأجزاء المتحركة. من الممكن أيضًا أن تنكسر المكونات. تحدث هذه المشكلة مع الصمامات(البلوف /الصبابات) أو قضيب التوصيل(البيل) أو المكابس (البساتم). إذا تحطمت هذه الأجزاء ، فإنها تعلق في مكان ما في المحرك حيث لا تنتمي. هذا هو الأثر التراكمي حيث يؤدي عيب إلى عيب آخر.


سخونة المحرك الزائده

أكثر ما يضر المحرك هو ارتفاع درجه حرارته عن المعدل الطبيعي لذا لا ينبغي أبدًا السماح للمحرك بالسخونة الزائدة ، فسخونة المحرك تعني مشاكل كبيرة. أولاً ، يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحركات إلى تمدد المكابس ، مما قد يؤدي إلى تلف جدران الأسطوانة. بصرف النظر عن هذا ، فهو يسبب ايضا تلف جوان وش السلندر (حشية رأس الأسطونات)، وهو إصلاح آخر مكلف.


خلل في عمل سير التوقيت / عمود الحدبات

إذا حدث خلل في عمل سير /جنزير الكاتينة ( التوقيت ) أو عمود الحدبات (عمود الكامات) ، فقد يتسبب ذلك في اصطدام الصمامات بالمكابس. كما ذكرنا ، تسبب مشكلة المكابس في توقف المحرك.


الاسئلة الشائعة


هل يمكن إصلاح المحرك التالف(الموتور القافش)؟

بمجرد أن يتم تشخيص حاله المحرك "تالف /قافش" من قبل ميكانيكي ، للأسف لا يوجد العديد من الخيارات المتاحة لمالك السيارة. في معظم الحالات ، يوصى باستبدال المحرك أو يكون ضروريًا لمجرد حقيقة أن الضرر الداخلي من المحتمل أن يكون شديدًا. في حين أنه قد يكون من الممكن إصلاح المكونات التالفة وإصلاح كتلة المحرك في ورشة الماكينات ، فإن تكلفة إعادة بناء المحرك عادة ما تكون أكثر من مجرد استبداله تمامًا.

الاستثناء هو بعض المحركات "عالية الأداء" أو النادرة (والتي ستكون باهظة الثمن بغض النظر عن المسار الذي تسلكه). ومع ذلك ، قد تكون هناك حالات يكون فيها سبب قفل المحرك هو ببساطة جلوس السيارة لفترة طويلة جدًا وتعرضها للعوامل الجوية. في هذه الحالات ، قد تتمكن من إنقاذ المحرك. هذا هو سبب أهمية التعامل مع ميكانيكي جدير بالثقة.



ما المقصود بالموتور قفش؟

المحرك المضبوط أو القافش يعني أنه عالق ولن يدور عندما تحاول تشغيله. قد تعمل الأجهزة الإلكترونية في سيارتك ، لكن لن يحدث شيء عندما تدير المفتاح. غالبًا ما ينتج قفش الموتور عن تلف خطير في المحرك ، وغالبًا ما يكون إصلاحه مكلفًا للغاية.


المصادر
Symptoms of a Seized Engine
Symptoms of a Seized Engine & Causes
google-playkhamsatmostaqltradent