recent
أخبار ساخنة

علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه

مشرف
الصفحة الرئيسية

علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه
علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه

وجود ماء في خزان الوقود هو مشكلة كبيرة بلا شك ، وقد لا نحتاج لتوضيح مدى كبر هذه المشكلة ، ومع ذلك في السطور لقادمة سنحرص على توضيح ما يمكن حدوثه بسبب وجود ماء في التانك ، وسنوضح أيضا علامات وجود ماء في التانك وكيفية حل المشكلة.


ماذا يحدث اذا كان هناك ماء في خزان الوقود؟

محرك السيارة يحتاج الي الوقود (بنزين /ديزل) ليعمل ، بمعني ان المحرك يعتمد في عمله علي عملية الاحتراق التي تحدث داخل اسطوانات المحرك وهذه العملية تحتاج الي خليط الوقود (هواء +وقود) فالمحرك لا يعمل علي الماء واذا كان هناك ماء في خزان الوقود ، فلن يختلط الوقود والماء ، ولا يمكن لسيارتك العمل على الماء. 

سوف يتسبب وجود ماء في الوقود في حدوث اهتزازات وعدة أمور أخرى. وستكون الأعراض دائمًا أسوأ عند التسارع (عند الحاجة إلى مزيد من الوقود).


اعراض وجود ماء في خزان الوقود

لاحظ ان اعراض اختلاط الماء بالبنزين تتشابه مع اعراض اخري قد تحدث في السيارة ولكن يظل احتماليه وجود ماء في التانك احد الاحتمالات المسببة للعطل ، وفيما يلي بعض العلامات الشائعة لوجود مياه في خزان الوقود:

مشاكل أداء المحرك

عند التسارع ، سوف تتعثر السيارة أو تنتش. كلما دعست على دواسة الوقود ، كلما كانت ملحوظة أكثر. والسبب في ذلك هو أن الماء الموجود في الوقود يخدع أجهزة الاستشعار مثل MAF عن طريق جعلها تعتقد أن كمية معينة من الوقود تدخل إلى غرفة الاحتراق. في الواقع ،ما يدخل منه وقود فعلاً والباقي ماء. هذا يعبث بمزيج الهواء / الوقود مما يؤدي إلى مشاكل في الأداء .


تغير أداء المحرك بين عشية وضحاها

وذلك ناتج من كونك قمت بتعبئة الوقود من محطه تقوم بغش الوقود ، وسيكون سير السيارة معك جيدا في بادئ الامر, لكن بمجرد ان يتحرك الماء ويصل الي الدائرة سيظهر الاختلاف ، خاصه عند التسارع.

دخان ابيض يخرج من شكمان السيارة

وجود الماء في غرفة الاحتراق سيجعله يتبخر, ثم يخرج مع العادم وسيظهر كدخان ابيض يخرج من الشكمان, وبالطبع هناك أسباب اخري لخروج الدخان الأبيض وقد وضحناها في هذا الموضوع أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان


صعوبة في بدء التشغيل او قد لا تدور السيارة

ببساطه لتعمل السيارة تحتاج للوقود، لكن ما تجده هو الماء، ولن تعمل السيارة معتمده علي الماء ، لذا ستجد صعوبة في بدء التشغيل اذا الماء قليل ولكن يوجد وقود ، وقد لا تدور السيارة اذا كان هناك الكثير من الماء في الدائرة.


ظهور علامه فحص المحرك Check Engine بلوحة القيادة

وجود خلل في أداء المحرك سيتسبب في ظهور علامه فحص المحرك ,فعملية الاحتراق لا تتم بالشكل المطلوب ,وسيعلم بذلك كمبيوتر السيارة عن طريق الحساسات ,وبالتالي ستظهر علامة Check Engine .

زيادة  استهلاك البنزين

كما ذكرنا المحرك يحتاج الي الوقود ليحدث الاحتراق وليس للماء دور في عملية الاحتراق ، وسينج عن ذلك زيادة في استهلاك البنزين وذلك لأن مزيج جزيئات الماء والوقود سيقلل من كفاءة الاحتراق بشكل كبير. وسيكون التأثير علي المحرك مرتبطًا بشكل مباشر بكمية المياه الموجودة. لذلك في أفضل سيناريو ، ستفقد ما لا يقل عن 10٪ من كفاءة الاحتراق ، الأمر الذي سيؤثرعلى استهلاك الوقود ومحفظتك.


كيفية التخلص من الماء في خزان الوقود 


تحذير : لمن ليس بفني محترف يجب سحب السيارة الي مركز الخدمة ولا يصح القيام بذلك بنفسك ,فهي وظيفة المختص وليس قائد المركبة.

 قواعد الأمن والسلامة المهنية عند التعامل مع الخزان  

  • عند وجود أوساخ في المغذي أو مضخة الوقود وبقية أجزاء المنظومة يجب أن تكون يدك وطاولة العمل نظيفة.
  • بخار البنزين قابل الانفجار، لهذا يجب تجفيف الأجزاء من المخلفات وكذلك عند وجود قطرات من الوقود علي الأرض.
  • عند تجفيف الأجزاء المختلفة بالهواء المضغوط احترس من شدة الضغط لأنه يؤثر في تطاير الأتربة والأوساخ إلى العيون، لهذا يجب استعمال نظارة.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر من عدم تقريب أي شعلة نارية بالقرب من أبخرة البنزين حيث أن هذه المواد سريعة الاشتعال وسريعة الالتهاب.
  • استخدام خرطوم الهواء المضغوط فإن الهواء المضغوط يدفع ذرات الأتربة بسرعة كبيرة مما يسبب أضرار إذا دخلت العين.
  • يجب لبس كفوف لليدين لتقليل الإصابة من الالتهابات وخاصة أن بعض الناس لديهم حساسية.
  • ورشة صيانة السيارات يجب أن تكون ذات تهوية جيدة وإنارة طبيعية وصناعية كافية من أجل وضوح الرؤية عند القيام بعمليات الصيانة.
  • وفي حالة وجود غازات في منطقة العمل تكون قابلة للاشتعال أو تسبب الاختناق يتطلب تركيب شفاطات هوائية لشفط هذه الغازات والأبخرة للمحافظة علي سلامة العاملين داخل الورشة .
  • يمنع رمي خرق التنظيف عل الأرض لأنها مشبعة بالأبخرة وعند ظهور شرارة كهربائية أو مصدر حراري يسبب حريق وإحداث إصابات مادية وبشرية.
  • عند صيانة المغذي (الكاربيتر) يجب وضع كافة الأجزاء الصغيرة والمتوسطة في علب بلاستيكية لغسلها، وفي هذه الحالة يمنع التدخين لأن الأبخرة المتصاعدة في جو منطقة العمل.
  • عند توصيل الأسلاك الكهربائية يجب تمييز أقطاب التوصيل خوفا من حدوث التلف أو الحريق بالشبكة الكهربائية. 
  • لا ينصح بلحام الخزان ويجب العودة إلى الشركة الصانعة قبل إجراء عملـية اللحام خوفا من حدوث الانفجارات، لأن صفائح المعدن مشبعة بالأبخرة.
  • عند فك خزان الوقود يجب رفع السيارة إلى الارتفاع المطلوب وتأمينها بالمساند لمنع تحرك السيارة وإحداث إصابات.
  

خطوات التخلص من الماء في خزان الوقود

يمكن استخدام  ماده لإزالة الماء , فيمكنك العثور على مادة مضافة لإزالة الماء من الوقود. من المحتمل أن يكون Iso-Heet أفضل مزيل للمياه في السوق اليوم وهناك أيضا غيره. هذه المنتجات فعالة إلى حد ما. إذا كان هناك  بنزين أكثر من الماء ، فسوف يعمل بشكل جيد. إذا لم يكن كذلك ، فهي غير فعالة. ويمكنك ايجادها علي الانترنت.

ولكن الأفضل ان تفرغ الخزان تماما , فهذا أكثر امناً , وسنعطيك الإرشادات خطوة بخطوة إذا كانت لديك خبرة ميكانيكية كافيه لإتمام الامر. ولكن بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الاستعانة بمركز خدمه سيارات او فني صيانة ميكانيكا السيارات هو الخيار الأفضل.


الخطوة 1 - تصريف خزان الوقود (التخلص من الوقود المخلوط )
خصص فترة ما من الوقت المناسب لك ,  و البدء  تصريف خزان الوقود بالكامل. الوقود له كثافة أقل من الماء ، لذلك يبقى في الأعلى. يجب تصريف المياه أولاً.
ينصح بعض الأشخاص بالانتظار حتى ترى ظهور الوقود. نحن لا. يمكنك توفير بضعة جنيهات ، ولكن لا يستحق الضرر الذي قد تلحقه بسيارتك.
اسمح للوقود بالتصريف لفترة طويلة عن طريق فتح الطابة الموجودة أسفل الخزان , تريد إخراج كل جزء من الماء قدر الإمكان.اذا لم يكن في خزان البنزين طبه للتفريغ، فسيتعين عليك القيام  بالتفريغ بالطريقة القديمة. ويمكن أن يكون ذلك بفك الخزان وتفريغه ، أو شفط الوقود. كن حذرا. البنزين قابل للاشتعال.

وطبعا يفضل فك خزان الوقود وغسله ببنزين نقى ثم الكشف عليه للتأكد من عدم وجود ثقوب ,فلا ننسي ان الماء قد يسبب صدأ  ق ينتج عنه ثقب في ارضيه الخزان وهنا لابد من استبدال خزان الوقود بالكامل , فالأمان لا بديل عنه.


الخطوة 2-استبدل فلتر الوقود
استبدل الفلتر القديم بفلتر بنزين جديد . قد يتسبب الماء في تلف مرشح الوقود ، مما يؤدي إلى تفككه أو إضعافه ، مما قد يجعل فلتر الوقود غير فعال , وبالتالي قد يتمكن المزيد من الأوساخ من الدخول للمحرك ، مما يسبب المزيد من المشاكل.و يعد استبدال الفلتر حلاً أكثر أمانًا للحفاظ علي محرك سيارتك.


الخطوة 3-  تنظيف مواسير الوقود (انابيب الوقود)
اعدت انابيب الوقود لنقل الوقود وليس الماء , وبالتالي اذا وصل اليها الماء فقد يتبب في حدوث تآكل بها ,لذا يفضل تنظيفها جيدا ,واذا كنت لا تعرف يجب الذهاب الي ميكانيكي.

الخطوة 4- ملئ الخزان بالبنزين
بعد الانتهاء من تفريغ الخزان وتنظيفه وفحصه ,يعاد تعبئته بالبنزين , وتعود السيارة لما كانت عليه قبل وصول الماء الي الخزان.


أسئلة شائعه


كيف يمكن ان يصل الماء الي خزان الوقود؟

ليس بالضرورة ان يكون السبب في وجود ماء في خزان الوقود هو تعبئة الوقود من محطه بنزين غير امينة ، بل قد ينتج ذلك أيضاً من بسبب خطأ بشري أو بسبب أجزاء معيبة في نظام توصيل الوقود. وإليك بعض الطرق التي يمكن أن يدخل بها الماء في تانك البنزين
  • من خلال التكثيف في خزان الوقود: وذلك بسبب البرودة الشديدة / الطقس الدافئ مع العلم أن خزانات الوقود الحديثة محكمة الغلق ، وليس من المفترض حدوث تكثيف. ومع ذلك ، بناءً على السنة والشركة المصنعة لسيارتك ، لا يزال من الممكن تكثيف كمية صغيرة من الماء بمرور الوقت.
  • الوقود الملوث: تتكرر مشكلة التكثيف المذكورة أعلاه إذا كانت محطة الوقود تستخدم خزانات وقود قديمة. تميل التصاميم القديمة إلى تكثيف كمية كبيرة من الماء في قاع الخزان.
  • غطاء خزان الوقود به مشكلة : يمكن أن يكون غطاء خزان الوقود أو تلف مانع التسرب هو السبب في وجود الماء في خزان البنزين.
  • خطأ بشري: في بعض الأحيان يكون خطأك! على سبيل المثال ، عدم اغلاق غطاء خزان الوقود بشكل صحيح ،أو ملء الخزان خلال يوم ممطر .

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان هناك ماء في خزان البنزين؟

نوصي بإجراء اختبار تشخيص المحرك قبل البدء في استكشاف الأخطاء وإصلاحها ، حيث يمكن أن تساعدك رموز الخطأ في تضييق نطاق البحث. هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسوء إذا كان هناك ماء أو تكاثف في خزان الوقود ونظام الوقود. خلاصة القول هي أن المحرك لن يكون قادرًا على العمل بشكل صحيح ، وستحصل على سيارة تعمل بشكل سيئ وكل الأعراض المصاحبة لذلك.


هل يمكنك القيادة مع وجود الماء في خزان الوقود الخاص بك؟

لا ، لا ينصح بقيادة سيارتك إذا كنت تعلم بوجود ماء في خزان الوقود. إذا دخلت المياه بانتظام في نظام توصيل الوقود ، فقد يتسبب ذلك في تعطل مضخة الوقود وحاقن الوقود قبل الأوان. هذا لأن الوقود الموجود في خزان الوقود الخاص بك يحتوي على مواد مضافة تمت إضافتها إلى الوقود للمساعدة في التزييت وإطالة عمر المكونات المختلفة لنظام توصيل الوقود. في حالة وجود كمية كبيرة من الماء في خزان الوقود ، يفقد الوقود بعضًا من إمكانيات التزييت.

ما هي أضرار وجود ماء في تانك البنزين علي السيارة ؟

حتى كمية صغيرة من الماء في الخزان سيئة. وذلك لان الماء في الخزان يمكن أن يلحق أضرارًا جسيمة بمضخة الوقود(طرمبة البنزين) وخطوط الوقود وحاقن الوقود(الرشاشات). وفي معظم المحركات الحديثة سيتم فصل المحرك ببساطة إذا اكتشفت وحدة التحكم الإلكترونية مشكلة في الوقود ، وذلك لحماية المحرك. إذا دخلت كمية كافية من الماء في الخزان ووصلت إلى فلترالوقود ، فإن هذا سوف يدمر الأغشية الداخلية للفلتر. يجب معالجة أي كمية كبيرة من الماء في الخزان في أسرع وقت ممكن ويجب دائمًا استبدال فلترالوقود عند إزالة الماء من تانك البنزين.


المراجع
Symptoms of Water in a Gas Tank
Symptoms Of Water In A Car’s Gas Tank
علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه
مشرف

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف23 مارس 2023 في 7:21 م

    لدي اوبل فيكترا 16تخلط مااوبانزين وحيانن يصبح لونه ابيض ارجو الرد

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent