-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه


علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه
علامات وجود ماء في خزان الوقود وكيفية التخلص منه


ماذا يحدث اذا كان هناك ماء في خزان الوقود؟
لا يختلط الوقود والماء ، ولا يمكن لسيارتك العمل على الماء. سوف يتسبب الماء في الوقود في حدوث اهتزازات وعدة أمور أخرى. وستكون الأعراض دائمًا أسوأ عند التسارع (عند الحاجة إلى مزيد من الوقود).

اعراض وجود ماء في خزان الوقود


لاحظ  ان اعراض اختلاط الماء بالبنزين تتشابه مع اعراض اخري قد تحدث في السيارة ولكن يظل احتماليه وجود ماء في التانك احد الاحتمالات المسببة للعطل ,وفيما يلي بعض العلامات الشائعه لوجود مياة في خزان الوقود:

مشاكل أداء المحرك
عند التسارع ، سوف تتعثر السيارة أو تنتش (تقطع -تتفتف). كلما دعست على دواسة الوقود ، كلما كانت ملحوظة أكثر.
والسبب في ذلك هو أن الماء الموجود في الوقود يخدع أجهزة الاستشعار مثل MAF عن طريق جعلها تعتقد أن كمية معينة من الوقود تدخل إلى غرفة الاحتراق. في الواقع ،ما يدخل منه وقود فعلاً والباقي ماء. هذا يعبث بمزيج الهواء / الوقود مما يؤدي إلى مشاكل في الأداء .


تغير أداء المحرك بين عشية وضحاها
وذلك ناتج من كونك قمت بتعبئة الوقود من محطه تقوم بغش الوقود ,وسيكون  سير السيارة معك جيدا في بادئ الامر, لكن بمجرد ان يتحرك الماء ويصل ألي الدائرة سيظهر الاختلاف ,خاصه عند التسارع.

دخان ابيض يخرج من شكمان السيارة
وجود الماء في غرفة الاحتراق سيجعله يتبخر, ثم يخرج مع العادم وسيظهر كدخان ابيض يخرج من الشكمان, وبالطبع هناك أسباب اخري لخروج الدخان الأبيض وقد وضحناها في هذا الموضوع أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان


صعوبة في بدء التشغيل او قد لا تدور السيارة
ببساطه لتعمل السيارة تحتاج للوقود,لكن ما تجده هو الماء,ولن تعمل السيارة معتمده علي الماء , لذا ستجد صعوبة في بدء التشغيل اذا الماء قليل ولكن يوجد وقود ,وقد لا تدور السيارة اذا كان هناك الكثير من الماء في الدائرة.


ظهور علامه فحص المحرك Check Engine  بلوحة القيادة
وجود خلل في أداء المحرك سيتسبب في ظهور علامه فحص المحرك ,فعملية الاحتراق لا تتم بالشكل المطلوب ,وسيعلم بذلك كمبيوتر السيارة عن طريق الحساسات ,وبالتالي ستظهر علامة Check Engine .



كيفية التخلص من الماء في خزان الوقود


تحذير : لمن ليس بفني محترف يجب سحب السيارة الي مركز الخدمه ولا يصح القيام بذلك بنفسك ,فهي وظيفة المختص وليس قاءد المركبه.

أولا قواعد الأمن والسلامة المهنية عند التعامل مع الخزان :
  • عند وجود أوساخ في المغذي أو مضخة الوقود وبقية أجزاء المنظومة يجب أن تكون يدك وطاولة العمل نظيفة.
  • بخار البنزين قابل الانفجار، لهذا يجب تجفيف الأجزاء من المخلفات وكذلك عند وجود قطرات من الوقود علي الأرض.
  • عند تجفيف الأجزاء المختلفة بالهواء المضغوط احترس من شدة الضغط لأنه يؤثر في تطاير الأتربة والأوساخ إلى العيون، لهذا يجب استعمال نظارة.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر من عدم تقريب أي شعلة نارية بالقرب من أبخرة البنزين حيث أن هذه المواد سريعة الاشتعال وسريعة الالتهاب.
  • استخدام خرطوم الهواء المضغوط فإن الهواء المضغوط يدفع ذرات الأتربة بسرعة كبيرة مما يسبب أضرار إذا دخلت العين.
  • يجب لبس كفوف لليدين لتقليل الإصابة من الالتهابات وخاصة أن بعض الناس لديهم حساسية.
  • ورشة صيانة السيارات يجب أن تكون ذات تهوية جيدة وإنارة طبيعية وصناعية كافية من أجل وضوح الرؤية عند القيام بعمليات الصيانة.
  • وفي حالة وجود غازات في منطقة العمل تكون قابلة للاشتعال أو تسبب الاختناق يتطلب تركيب شفاطات هوائية لشفط هذه الغازات والأبخرة للمحافظة علي سلامة العاملين داخل الورشة .
  • يمنع رمي خرق التنظيف عل الأرض لأنها مشبعة بالأبخرة وعند ظهور شرارة كهربائية أو مصدر حراري يسبب حريق وإحداث إصابات مادية وبشرية.
  • عند صيانة المغذي (الكاربيتر) يجب وضع كافة الأجزاء الصغيرة والمتوسطة في علب بلاستيكية لغسلها، وفي هذه الحالة يمنع التدخين لأن الأبخرة المتصاعدة في جو منطقة العمل.
  • عند توصيل الأسلاك الكهربائية يجب تمييز أقطاب التوصيل خوفا من حدوث التلف أو الحريق بالشبكة الكهربائية. 
  • لا ينصح بلحام الخزان ويجب العودة إلى الشركة الصانعة قبل إجراء عملـية اللحام خوفا من حدوث الانفجارات، لأن صفائح المعدن مشبعة بالأبخرة.
  • عند فك خزان الوقود يجب رفع السيارة إلى الارتفاع المطلوب وتأمينها بالمساند لمنع تحرك السيارة وإحداث إصابات.
  
كيفية التخلص من الماء في خزان الوقود

يمكن استخدام  ماده لإزالة الماء , فيمكنك العثور على مادة مضافة لإزالة الماء من الوقود. من المحتمل أن يكون Iso-Heet أفضل مزيل للمياه في السوق اليوم وهناك أيضا غيره. هذه المنتجات فعالة إلى حد ما. إذا كان هناك  بنزين أكثر من الماء ، فسوف يعمل بشكل جيد. إذا لم يكن كذلك ، فهي غير فعالة. ويمكنك ايجادها علي الانترنت.

ولكن الأفضل ان تفرغ الخزان تماما , فهذا أكثر امناً , وسنعطيك الإرشادات خطوة بخطوة إذا كانت لديك خبرة ميكانيكية كافيه لإتمام الامر.ولكن بالنسبة لمعظم الناس ، فإن الاستعانة بمركز خدمه سيارات او فني صيانة ميكانيكا السيارات هو الخيار الأفضل.


الخطوة 1 - تصريف خزان الوقود (التخلص من الوقود المخلوط )
خصص فترة ما من الوقت المناسب لك ,  و البدء  تصريف خزان الوقود بالكامل. الوقود له كثافة أقل من الماء ، لذلك يبقى في الأعلى. يجب تصريف المياه أولاً.
ينصح بعض الأشخاص بالانتظار حتى ترى ظهور الوقود. نحن لا. يمكنك توفير بضعة جنيهات ، ولكن لا يستحق الضرر الذي قد تلحقه بسيارتك.
اسمح للوقود بالتصريف لفترة طويلة عن طريق فتح الطابة الموجودة أسفل الخزان , تريد إخراج كل جزء من الماء قدر الإمكان.اذا لم يكن في خزان البنزين طبه للتفريغ، فسيتعين عليك القيام  بالتفريغ بالطريقة القديمة. ويمكن أن يكون ذلك بفك الخزان وتفريغه ، أو شفط الوقود. كن حذرا. البنزين قابل للاشتعال.

وطبعا يفضل فك خزان الوقود وغسله ببنزين نقى ثم الكشف عليه للتأكد من عدم وجود ثقوب ,فلا ننسي ان الماء قد يسبب صدأ  ق ينتج عنه ثقب في ارضيه الخزان وهنا لابد من استبدال خزان الوقود بالكامل , فالأمان لا بديل عنه.


الخطوة 2-استبدل فلتر الوقود
استبدل الفلتر القديم بفلتر بنزين جديد . قد يتسبب الماء في تلف مرشح الوقود ، مما يؤدي إلى تفككه أو إضعافه ، مما قد يجعل فلتر الوقود غير فعال , وبالتالي قد يتمكن المزيد من الأوساخ من الدخول للمحرك ، مما يسبب المزيد من المشاكل.و يعد استبدال الفلتر حلاً أكثر أمانًا للحفاظ علي محرك سيارتك.


الخطوة 3-  تنظيف مواسير الوقود (انابيب الوقود)
اعدت انابيب الوقود لنقل الوقود وليس الماء , وبالتالي اذا وصل اليها الماء فقد يتبب في حدوث تآكل بها ,لذا يفضل تنظيفها جيدا ,واذا كنت لا تعرف يجب الذهاب الي ميكانيكي.

الخطوة 4- ملئ الخزان بالبنزين
بعد الانتهاء من تفريغ الخزان وتنظيفه وفحصه ,يعاد تعبئته بالبنزين , وتعود السيارة لما كانت عليه قبل وصول الماء الي الخزان.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة