recent
أخبار ساخنة

11سبب وراء انطفاء السيارة عند تخفيف السرعة أو الالتفاف أو التوقف

محرر
الصفحة الرئيسية
أسباب انطفاء السيارة عند تخفيف السرعة والالتفاف أو التوقف
أسباب انطفاء السيارة عند تخفيف السرعة والالتفاف أو التوقف

انطفاء السيارة عند التهدئة أو الوقوف أو الالتفاف ، من التجارب المخيفة التي يمر بها قائد السيارة ،خاصة إذا كنت في شارع مزدحم أو طريق سريع ، فالسيارة تعمل بلا مشاكل ، ثم فجأة ، تتوقف سيارتك عن العمل.

تعتبر مشكلة توقف السيارة عند الوقوف أو التفاف أو التهدئة من المشاكل الشائعة ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي اشهر الاسباب التي تؤدي غلي ذلك .أكمل القراءة.







أسباب انطفاء السيارة عند تخفيف السرعة والالتفاف أو التوقف


الاسباب التي تؤدي غلي توقف السيارة عند الالتفاف أو التهدئة ليست بقليلة ، بدءًا من الأعطال الطفيفة إلى المشكلات الأكثر تعقيداً ، وسنحاول توضيح اشهر الاسباب ، فغذا كانت السيارة تطفي عند التهدئة أو الوقوف فقد يكون واحد أو أكثر من الاسباب التالية وراء ذلك:




خلل في عمل طرمبة البنزين


مضخة الوقود أو طرمبة الوقود هي التي تقوم بإرسال البنزين من الخزان إلى المحرك. بمعني حتي تتم عملية الاحتراق في اسطونات المحرك يجب أن يصل خليط الهواء والوقود إلي الاسطوانة ، وإذا كانت مضخة الوقود لا تعمل بشكل صحيح ، فقد يتسبب ذلك في إغلاق سيارتك عند التوقف أو الإبطاء.

يحدث هذا لأن المحرك يحتاج إلى إمداد مستمر بالبنزين لتشغيله. عندما تتوقف أو تبطئ ، يقل طلب المحرك على البنزين. سيتم إيقاف تشغيل المحرك إذا لم تتمكن مضخة الوقود التي لا تعمل بكفاءة من إرسال كمية كافية من البنزين إلى المحرك.

وتشمل الأعراض الأخرى لوجود خلل في عمل مضخة الوقود ضعف العزم أثناء التسارع وصعوبة بدء تشغيل المحرك. ولمزيد من المعلومات عن أعراض تلف الطرمبة يمكنك الرجوع لمقالنا السابق عن أعراض تلف طرمبة البنزين وما سبب ذلك وكيف تحافظ عليها.




انسداد فلتر البنزين

فلتر البنزين او مرشح الوقود يعمل علي تنقية الوقود من الشوائب، وفي حالة انسداده ، يمكن أن يقيد تدفق الوقود إلى المحرك. وبالتالي قد يكون سبباً في إيقاف تشغيل سيارتك عند التوقف أو التباطؤ.

يحتاج المحرك إلى إمداد مستمر من خليط الوقود والهواء لتتم عملية الاحتراق كما يجب في اسطونات المحرك . عندما يكون فلتر الوقود مسدودًا ، يمكن أن يحد من تدفق الوقود ويتسبب في إيقاف تشغيل المحرك. كما يمكن أن يتسبب هذا في اختلال المحرك (misfire )أو توقف المحرك؛ في بعض الحالات ، يمكن أن يتسبب ذلك في إغلاق السيارة بالكامل.

إذا كنت تشك في أن فلتر الوقود الخاص بك قد يكون مسدودًا ، فهناك بعض الأعراض المختلفة ويعتبر زيادة استهلاك البنزين أحد أكثر العلامات شيوعًا ه وستجد ذلك المزيد من المعلومات في مقالنا السابق اعراض اتساخ او تلف فلتر البنزين


وفي حالة كان هو السبب في انطفاء السيارة ، فعليك تغيير فلتر الوقود بانتظام باتباع توصيات الشركة المصنعة.




تلف كتاوت طرمبة البنزين

الكتاوت أو الريلاي (Fuel Pump Relay) ببساطه هو مفتاح تحكم كهربائي ، بمعني أنه يتم التحكم في عمل طرمبة البنزين عن طريق الريلاي ، فعندما تقوم بتشغيل المحرك، يقوم كتاوت الطرمبة بإرسال الكهرباء إلى مضخة الوقود، وعند إيقاف تشغيل المحرك، يقوم الريلي بفصل التيار عن المضخة لمنع استمرار ضخ الوقود. يعتبر الريلي عنصرًا هامًا في نظام الوقود للسيارة لضمان استمرار توفير الوقود اللازم للمحرك للعمل بشكل صحيح.

وفي حال وجود خلل في عمل كتاوت طرمبة البنزين سيؤدي ذلك غلي ظهور عدة مشاكل منها انطفاء السيارة عند تخفيف السرعة والالتفاف ولمزيد من المعلومات انتقل لمقالنا السابق أشهر 6 أعراض لتلف كتاوت طرمبة البنزين.




انخفاض ضغط الوقود


عندما يكون خزان الوقود فارغًا ، أو يكون الضغط منخفضًا ، لا يحصل المحرك على قدر الوقود المناسب. يمكن أن يتسبب ذلك في اختلال المحرك أو إيقاف تشغيله تمامًا. في بعض الحالات ، قد تتمكن من إعادة تشغيل المحرك ، ولكن سيتم إيقاف تشغيله في النهاية مرة أخرى.

أحد الأعراض الشائعة لانخفاض ضغط الوقود هو زيادة استهلاك البنزين. إذا بدت مركبتك تستهلك البنزين فجأة ، فقد يكون ذلك بسبب أن مضخة الوقود لا توفر ضغطًا كافيًا. نتيجة لذلك ، يتم إهدار المزيد من الوقود.

قد يهمك ايضا اعراض تلف منظم ضغط الوقود.. أشهر 6 أعراض




خلل في عمل الدينمو


الدينمو أو المولد هو المسئول عن شحن البطارية وتشغيل النظام الكهربائي، وبالتالي إذا كان هناك خلل في عمل الدينمو أو في دائرته قد يؤدي ذلك إلي انطفاء السيارة عند التوقف أو التهدئة.

وذلك لأن المولد يوفر الطاقة للمحرك والمكونات الكهربائية الأخرى عند تشغيل السيارة. إذا كان المولد لا يعمل بشكل صحيح ، فلن يتلقى المحرك الطاقة التي يحتاجها ليستمر في عمله.
وستجد مزيد من المعلومات في مقالنا السابق  كيف تعرف ان دينمو السيارة ضعيف


ضعف البطارية


تحتاج السيارة إلى بطارية لبدء تشغيل المحرك ، ثم بعد ذلك يقوم المولد بشحن البطارية أثناء تشغيل المحرك ، وتوفر البطارية الطاقة لمحرك بدء التشغيل ونظام الإشعال عندما لا تعمل السيارة. بدون بطارية ، لن تعمل السيارة.

يمكن أن تتسبب البطارية الضعيفة في إيقاف تشغيل سيارتك عند التوقف أو إبطاء سرعتها لأنها لا تستطيع توفير طاقة كافية للحفاظ على تشغيل المحرك. ولمزيد من المعلومات عن علامات ضعف أو تلف البطارية تجدها في مقالنا السابق علامات تلف بطارية السيارة 
 


ارتفاع حرارة المحرك


سخونة المحرك الزائدة لها كثير من الاضرار ، ولذلك في كثير من السيارات الحديثة عندما ترتفع حرارة السيارة عن الحد المسموح به ، يتم إطفاء السيارة اتوماتيكيا كإجراء حماية من السيارة حتي لا يتلف المحرك أو اي من مكوناته .

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك نذكر منها:

  • عدم عمل منظومة التبريد في السيارة بالكيفية المطلوبة ، قد يكون هذا بسبب مشكلة في مضخة المياه أو الرداتير أو منظم الحرارة أو الخراطيم.
  • المحرك يعمل بجهد أكبر من المعتاد. قد يكون السبب في ذلك هو أن السيارة تحمل حمولة ثقيلة ، أو لأن مكيف الهواء قيد التشغيل.
  • مستوى الزيت منخفض أو الزيت قديم ويحتاج إلى التغيير.


إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك ، فسترى مقياس درجة الحرارة على لوحات العدادات يتحرك إلى المنطقة الحمراء. إذا حدث هذا ، توقف في أسرع وقت ممكن وأوقف تشغيل المحرك. اتركه يبرد لبضع دقائق قبل البدء به مرة أخرى.


انخفاض مستوى الزيت


يعد انخفاض مستوى الزيت أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لإيقاف السيارة عند التهدئة والالتفاف أو التوقف ، بمعني إذا كان مستوى الزيت منخفضًا جدًا ، فلن يتمكن من تزييت المحرك بشكل صحيح وسوف يسخن.


يمكنك التحقق من مستوى الزيت بالنظر إلى مقياس العمق (عصا الزيت). عادة ما يوجد مقياس العمق بالقرب من مقدمة المحرك ، على جانب البلوك. اسحبه للخارج وامسحه بقطعة قماش نظيفة. ثم أدخله مرة أخرى في الفتحة واسحبه للخارج مرة أخرى.


إذا كان مستوى الزيت منخفضًا جدًا ، فقد يتسبب ذلك في توقف المحرك ، مما يؤدي إلى إيقاف تشغيل السيارة. كما أن المحرك المضبوط سيؤدي إلى انبعاث رائحة احتراق للسيارة ، بالإضافة إلى دخان من تحت غطاء المحرك.


طريقة اضافة زيت المحرك

إذا كان مستوى الزيت المنخفض هو سبب توقف سيارتك عند التوقف أو التباطؤ ، فهذا حل سهل. اتبع هذه الخطوات ولن تحل مشكلتك في أسرع وقت:

عند إضافة الزيت ، تأكد من استخدام نوع الزيت الصحيح لسيارتك. يمكنك العثور على هذه المعلومات في دليل مالك السيارة أو عن طريق سؤال ميكانيكي.
لإضافة الزيت ، افتح غطاء محرك السيارة وحدد مكان مقياس العمق. اسحب مقياس العمق وامسحه بقطعة قماش نظيفة.
أدخل مقياس العمق مرة أخرى في المحرك واسحبه للخارج مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت. إذا كان مستوى الزيت منخفضًا ، صب الزيت الجديد ببطء حتى يصل إلى علامة full على مقياس العمق.




خلل في عمل مفتاح الإشعال (مفتاح الكونتاكت)


مفتاح الإشعال هو ما يمد المحرك بالطاقة. إذا لم يعمل بشكل صحيح ، فلن يتمكن المحرك من البدء. وهناك بعض الأشياء التي يمكن أن تتسبب في خلل في عمل مفتاح الإشعال منها وجود ضعف في التوصيلات السلكية، قد يكون هذا بسبب مشكلة في الأسلاك أو نقاط الاتصال ، أو تلف المفتاح .


يمكن أن يتسبب مفتاح الإشعال الذي لا يعمل بشكل صحيح أيضًا في تعطل النظام الكهربائي لسيارتك ، مما يؤدي إلى مشاكل أخرى.




خلل في عمل حساس (MAF)


يعد مستشعر تدفق الهواء الشامل (MAF) مكونًا مهمًا في نظام حقن الوقود في أي مركبة. يقيس المستشعر الهواء الداخل إلى المحرك ويرسل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم في المحرك ، والتي تقوم بعد ذلك بضبط نسبة الهواء إلى الوقود وفقًا لذلك.


إذا كان مستشعر MAF لا يعمل بشكل صحيح ، فقد يتسبب في العديد من المشكلات ، بما في ذلك إيقاف تشغيل السيارة عند الإبطاء أو التوقف.


يحتاج المحرك إلى كمية محددة من خليط الهواء والوقود ليعمل. إذا كان مستشعر MAF لا يرسل المعلومات الصحيحة إلى وحدة التحكم الإلكترونية ، فسيؤدي ذلك إلى وجود خليط فقير (الكثير من الهواء ، والوقود غير الكافي) أو الغني (الكثير من الوقود ، وليس الهواء الكافي).


ومن اعراض تلف حساسMAF زيادة استهلاك الوقود أو ظهور لمبة فحص المحرك ، أو مشاكل عند التسارع ، أو مشاكل السلانسية .


ولحل هذه المشكلة ،يتم تنظيف أو استبدال مستشعر MAF على النحو الموصى به من قبل الشركة المصنعة.








اسئلة شائعة



ما هو سبب انطفاء محرك السيارة عند التهدئة؟


هناك عدة أسباب محتملة قد تؤدي إلى انطفاء السيارة عند التهدئة منها أن المحرك لا يحصل على وقود كافٍ. يمكن أن يحدث هذا بسبب انسداد فلتر الوقود أو انسداد في خط الوقود. الاحتمال الآخر هو وجود خلل في عمل شمعات الإشعال. يمكن أن يتسبب ذلك في اختلال المحرك ، مما يجعل من الصعب تشغيله بسرعات منخفضة.



ماذا يعني اهتزاز سيارتي عند التوقف؟


إذا اهتزت سيارتك عند التوقف ، فقد يكون ذلك بسبب مشكلة في الفرامل أو الإطارات أو التعليق. ستحتاج إلى فحصها بواسطة ميكانيكي حتى يتمكن من تشخيص المشكلة وحلها. ولا يجب تجاهل هذه المشكلة وخاصة ان السبب قد يكون فرامل السيارة .


ماذا تفعل إذا توقفت السيارة عند إشارة المرور ؟


إذا توقفت سيارتك أثناء توقفك عند إشارة المرور ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تشغيل مصابيح الخطر حتى يكون السائقون الآخرون على دراية بالموقف. بمجرد أن تضيء أضواء الخطر ، يمكنك محاولة إعادة تشغيل سيارتك. إذا لم يبدأ ، فسيتعين عليك استدعاء شاحنة سحب.


مراجع

14 Reasons Why Car Shuts Off When Stopped or Slowing Down
Car Shuts Off When Stopped or Slowing Down (Causes & Fixes)
16 Reasons Car Shuts Off When Stopped or Slowing Down
google-playkhamsatmostaqltradent