recent
أخبار ساخنة

طرق توصيل بطارية السيارة

بطارية السيارة تعتبر اهم مكون كهربائي في السيارة وبدونها السيارة لن تعمل، ولن تعمل جميع الأجهزة الكهربائية في السيارة ،وعندما يكون هناك أي عطل في كهرباء السيارات يتم وضع البطارية في الحسبان كمسبب للعطل ولا يهم ما هي الدائرة التي بها المشكلة فالبطارية مكون أساسي في جميع دوائر كهرباء السيارة . وقد تعرفنا علي تعريف وظيفة البطارية في مقال سابق وهو ما هي وظيفة البطارية في السيارة، اما في هذا المقال سنتناول طرق توصيل بطارية السيارة .




طرق توصيل بطارية السيارة 

 بطاريات المركبات متشابهة من حيث التركيب والعمل، أما الاختلاف الرئيس بينها فهو عدد الخلايا الموجودة في صندوق كل منها، وعدد الصفائح لكل خلية، وحجمها، وسمكها، ونوع العازل المستخدم.

تستهلك الأجهزة الكهربائية المختلفة في السيارات الصغيرة جهداً يساوي (12) فولت أما الشاحنات الكبيرة فتستهلك حوالي (24) فولت، و للحصول علي التيار والجهد المناسبين فإنه يمكن توصيل البطارية بإحدى ثلاث طرق وهم :



توصيل البطاريات على التوالي



توصيل البطاريات على التوالي
توصيل البطاريات على التوالي

يستخدم التوصيل على التوالي؛ للحصول على جهد كهربائي عال، وتبقي السِّعة التخزينية، ويتم توصيل القطب الموجب بالقطب السالب للبطارية التي تليها، وهكذا. ويبين الشكل السابق طريقة التوصيل علي التوالي ، حيث إنّ جهد البطارية الواحدة 12فولت وسعة كل منها 100Ah؛أي ان مجموع البطاريات الأربع يساوي 48 فولت ، ومجموع السِّعة التخزينية 100Ah.

تستخدم هذه الطريقة في الشاحنات الكبيرة التي تستعمل بطاريتين كل واحدة تعطى جهدا كهربائيا مقداره (12)فولت، وللحصول علي جهد (24) فولت وسعة ثابتة ،وهو الذي تستهلكه الأجهزة الكهربائية في الشاحنات الكبيرة، يتم ذلك بربط القطب الموجب
للبطارية الأولى مع القطب السالب للبطارية الثانية، والقطب السالب للبطارية الأولى بجسم السيارة، و القطب الموجب للبطارية
الثانية بمحرك بدء الحركة الكهربائي (السلف)، وهذه العملية تعرف بالتوصيل على التوالي، وهكذا يكون الجهد هو مجموع الجهود لجميع البطاريات.

تحذير
  • لا توصل الطرفين ببعضهما أو الأقطاب ببعضها حتى لا يحدث قصرا في البطارية ومن ثم الحريق.
  • لا توصل بطاريتين علي سيارة تعمل ببطارية تعطي جهدا كهربائيا مقداره (12) فولت.


طريقة توصيل البطاريات على التوازي


توصيل البطاريات علي التوازي
توصيل البطاريات علي التوازي

تستخدم هذه الطريقة؛ للحصول على سعة أعلى (زمن تشغيل أطول)، وتيار أعلى، ولكن الجهد الكلي يبقى كما هو؛ أي أن الجهد الكلي جهد إحدى البطاريات، ويتم التوصيل عن طريق توصيل موجب البطارية الأولى إلى موجب البطارية الثانية، ثم إلى الثالثة، وهكذا، والطريقة نفسها بالنسبة للأطراف السالبة، كما هو موضح في الشكل السابق.

حيث إن جهد البطارية الواحدة 12 فولت، وسعة كل منها l00Ah؛ أي أن الجهد الكلي يبقى 12 فولت ومجموع السعة التخزينية 400Ah.


يستخدم هذا النوع من التوصيل أثناء تشغيل السيارات بالاشتراك،( وقد وضحنا كيفيه عمل وصله التخطي بين سيارتين  في هذا الموضوع كيفية عمل وصلة بطارية السيارة) ونحصل في هذا التوصيل علي تيار عال، ويكون الجهد الكهربائي ثابتاً، والسعة تساوي مجموع السعات للبطاريات الموصلة علي التوازي، ويتم ذلك بربط الأقطاب الموجبة مع بعضها والأقطاب السالبة مع بعضها.




التوصيل المركب للبطاريات

التوصيل المركب للبطاريات
التوصيل المركب للبطاريات 

يجمع التوصيل المركب بين مزايا الطريقتين السابقتين، ولا يوجد قانون معين لحساب الناتج من التوصيل، سواء الجهد، أو السعة التخزينية؛ بسبب تنوع طرق التوصيل. والشكل السابق يوضح توصيل 4 بطاريات بطريقة مركبة.
حيث تلاحظ أنّ ناتج التوصيل جمع بين مزايا الطريقتين السابقتين ،فتضاعف الجهد ، والسعة التخزينية لبطارية واحدة ،إذ إنّ جهد كلّ بطارية 12 فولت وسعتها l00Ah.
 طرق توصيل بطارية السيارة
موتورز كافية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • إبراهيم السلامونى photo
    إبراهيم السلامونى10 ديسمبر 2023 في 1:46 ص

    أرجو من حضراتكم نشر جدول مصطلحات الضفيرة الكهربية للسيارة زى مثلاً
    ترمينال
    كريمب
    كريمبين
    استراندس
    ايزولاسن
    بريسات
    اسكنر
    جيدج
    ليد

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent