recent
أخبار ساخنة

7 علامات تدل علي تلف بطارية السيارة

مشرف
الصفحة الرئيسية
علامات تدل علي تلف بطارية السيارة
علامات تدل علي تلف بطارية السيارة 

تحتوي السيارات  المنتشرة في وقتنا الحاضرعلي العديد من المكونات الكهربائية ، وهذا كل يجعل مهمه البطارية أكثر صعوبة فهي المصدر الذي سيغذي كل هذه المكونات ،ولك ان تتخيل كم عدد الميزات الكهربائية التي يمكنك تسميتها في سيارتك؟

المقاعد الكهربائية ، وسخانات المقاعد ، والأقفال الكهربائية ، والنوافذ الكهربائية ، ومنافذ الطاقة للهواتف المحمولة ، وأجهزة الكمبيوتر أو مشغلات DVD ، وأنظمة الملاحة ، وأجهزة الاستريو القوية - والقائمة تطول وتطول.

هناك أيضًا جميع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بمحرك السيارة وناقل الحركة ، والتحكم في الجر ، والتحكم في الثبات ، والمكابح المانعة للانغلاق ، وأجهزة الاستشعار.


كل هذا مطلوب من البطارية تغذيته بالكهرباء. ولا يجب ان ننسي الظروف الجوية ( شديده البرودة او شديده الحرارة) فهذا أيضا يؤثر علي عمر البطارية .


فالبطارية ستتلف لا محاله سنقول انها ستعمل في افضل الحالات مع الاستخدام الصحيح حوالي 5 سنوات أو أكثر ولكن في النهاية سياتي اليوم الذي تتوقف فيه البطارية عن العمل .

وفي هذا المقال سنتعرف علي العلامات التي تعلمنا ان بطارية السيارة علي وشك التوقف التام .


علامات تلف بطارية السيارة


البطارية هي ركن رئيس في اي دائرة كهربائية في السيارة ومن ثم وجود ضعف فيها او خلل في عملها سيؤثر علي كافة الدوائر الكهربائية في السيارة وفيما يلي أشهر علامات تلف البطارية وهي


ضعف في الأنوار


بلا شك ضعف الأنوار احد العلامات الواضحة علي ضعف البطارية واقتراب نهاية وقتها في العمل وخاصه اذا صاحب هذا الضعف او الخفتان ظهور احدي العلامات الأخري الدالة علي تلف البطارية .


محرك السيارة لا يعمل

اذا كنت تجد ان محرك السيارة لا يعمل علي الاطلاق فقد يكون ذلك بسبب البطارية فالبطارية هي التي تمد منظومات المحرك الكهربائية بالطكاقة التي تحتاجها ليعمل المحرك واذا كانت البطارية ضعيف بدرجه كبيرة لن يعمل المحرك نهائياً .مع العلم ان هناك أسباب اخري قد تسبب عدم دوران المحرك ولكن البطارية اشهرها.




ظهور ضوء المحرك


لمبة اتشيك انجن Check Engine قد تكون ظهور هذا الضوء دلاله علي تلف البطارية ولكن ليست البطارية وحدها هي السبب ولكن عندما نقوم بالتقصي عن الأسباب الأخرى ولا نجد سبب واضح هنا يكون الشك في البطارية وقد وضحنا اسباب ظهور لمبة المحرك في موضوع سابق وهو أسباب اضاءة لمبة فحص المحرك




صعوبة في بدء التشغيل


احد اهم علامات تلف البطارية هو صعوبة بدء التشغيل وخاصه ان البطارية هي التي تغذي بادئ الحركة (المارش) بالكهرباء ، ولكن صعوبة بدء تشغيل المحرك ليس السبب الوحيد لها هو البطارية بل هناك أسباب اخري فقد يكون السبب هو المارش او ضعف في طرمبة البنزين أو غير ذلك وقد وضحنا هذه الأسباب في مقال سابق وهو أسباب عدم تشغيل السيارة من اول مرة



حدوث تآكل في جسم البطارية


اذا فتحت غطاء سيارتك ووجدت ان هناك تآكل في جسم البطارية او ان أقطاب البطارية متآكلة فمثلاً هناك مادة بيضاء متراكمه على جسم البطارية أو تشققات في جسم البطارية ظاهرة وواضحه أمامك فذا يعني ان بطاريتك قد تكون بحاجه الي استبدال.


صدور رائحه سيئة من البطارية

اذا كنت تشم رائحه اشبه برائحه البيض الفاسد حول السيارة وعند البحث عن مصدر الرائحه وجدت انه البطارية فهذا قد يكون دلاله علي وجود تسريب من البطارية .




البطارية تعمل منذ أكثر من 5 سنوات

للبطارية عمل تشغيلي فهي لن تعمل للأبد فاذا كانت البطارية تعمل من سنوات فمن الوارد انها قد ضعفت وبحاجه الي الاستبدال وذلك في حاله بدئت علامات ضعف البطارية في الظهور وانه تفرغ شحنه بسرعه علي غير المعتاد ولا يوجد سبب واضح لذلك .



والحكم بتلف البطارية يكون بعد اتمام عملية فحص فنية يقوم بها فني متخصص في كهرباء السيارة ويعلم كيفية الفحص بالطريقة الصحيحه ليستطيع الحكم بأن البطارية قد تلفت وبحاجه الي استبدال.
google-playkhamsatmostaqltradent