recent
أخبار ساخنة

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين
أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

عندما تركب سيارتك وتشرع في تشغيلها تنتظر ان يعمل كل شئ بالكيفيه المطلوبه ولكن عندما لا يتم الامر كما تنتظر تبدء بالقاء الاتهامات علي مكونات السيارة الرئيسية مثل البطارية او المارش (بادئ الحركه) او الدينامو (المولد) ..الخ فالشك عاده يكون في هذه المكونات ولكن ماذا ستفعل اذا قمنا بفحص هذه المكونات وكانت سليمه بل وتعمل بكفاءة هناك تشعر بالحيرة فما هو السبب في عدم تشغيل السيارة ؟هل وضعت في حسبانك انه قد تكون هناك مشكلة في كتاوت طرمبة البنزين ؟ الا تعلم ان اذا حدث مشكلة في كتاوت الطرمبة قد لا تصل كهرباء للطرمبة ومن ثم لن تعمل ولن تتم تغذية المحرك بالبنزين مما يؤدي إلى توقف المحرك .

اذا كنت لا تعلم شئ عن كتاوت الطرمبة فدعني أبشرك بخبر سار وهو اننا سنتناول كتاوت الطرمبة في هذا المقال وسنتعرف علي وظيفتها وما هي أعراض وعلامات تلفها.


كتاوت طرمبة البنزين


كتاوت طرمبة البنزين تعرف باسماء عده فهي الكتاوت وفيوز الطرمبة والريلاي والمرحل فهذه كلها تسميات لكتاوت طرمبة البنزين ، ويفضل ان نقول عنها ريلاي مضخة الوقود (Fuel Pump Relay) ، وهي ببساطه مفتاح كهرباء بمعني تعمل علي قطع ووصل الكهرباء .

ريلاي مضخة البنزين هو مفتاح تحكم كهربائي يشبه في عمل مفتاح الاضاءه اليس عندما نضغط علي مفتاح النورفي الغرفة يغير من وضعه ويسمح بوصول الكهرباء الي اللمبة فتعمل الإضاءة وعندما نتنهي نضغط علي هذا المفتاح فيغير وضعيته ويمنع مرور الكهرباء الي اللمبة فينطفئ النور .

الريلاي يقوم بنفس المهمه ولكن دون تدخل من الانسان بمعني يعمل بشكل الالكتروني فحتي يقوم بالتوصيل يجب ان نرسل اليه قليل من الكهرباء حيث يتواجد بداخله ملف فينشا مجال مغناطيس فيجذب ذراع فيقوم بتوصيل نقاط تلامس موصلاً بذلك الكهرباء بمعني انه كالمفتاح وضع للتحكم في تشغيل وفصل طرمبة البنزين ولكن اتوماتيكياً.

كيف يعمل كتاوت طرمبة البنزين

باختصار،عندما تدير المفتاح ، وحدة التحكم في المحرك (ECM) في سيارتك ترسل إشارة إلى مضخة الوقود لوضع الكمية المناسبة من الوقود في غرفة الاحتراق بالمحرك لبدء تشغيل محرك سيارتك.
تقوم وحدة التحكم في المحرك بذلك عن طريق التحكم في ريلاي طرمبة البنزين ،.عندما يحصل الريلاي على الكهرباء الأزمة لتغيير وضعيته من عدم التوصيل الي التوصيل ، فإنه يرسل الكهرباء إلى مضخة الوقود.
وعندما لا يحدث ذلك ، يتم إيقاف تشغيله ويتم إيقاف تشغيل مضخة الوقود بالطبع. وهذا هو الوضع الطبيعي لمضخة الوقود متوقفه ، وهذا أمر جيد وإلا سينفد الوقود باستمرار! بمعني ان ريلاي مضخة الوقود هو البوابة بين وحدة التحكم في المحرك ومضخة الوقود ، وبسبب هذا ، فهو مكون مهم جدًا!


أين يوجد كتاوت طرمبة البنزين في السيارة

يوجد ريلاي الطرمبة عاده في علبة الفيوزات اما اسفل الكابوت (غطاء محرك السيارة) او داخل السيارة وفي الحقيقه المكان يختلف من سيارة لآخري. ففي بعض السيارات قد تجدها في علبه بلاستيكية بجوار الفرامل او دواسه البنزين فمثلا تحب نيسان وضع مرحل مضخة الوقود هذا خلف قطعة بلاستيكية بالقرب من الفرامل أو دواسة الوقود مثبتة بمسامير.بينما في سيارات مازدا وتويوتا عاده تكون موجوده في صندوق الفيوزات أو بالقرب منه.


ولكن لن تجد عليها ضوء او كتابه تقول ان هذا هو ريلاي مضخة البنزين بل يجب الرجوع الي المخطط الموجود علي غطاء علبة الفيوزات لمعرفة مكانها فهي توضع في علبه مليئة بالفيوزات والكتاوت.
واذا لم يكن بعلبة الفيوزات الخاصه بسيارتك مخطط يوضح ما بداخلها هنا يكون عليك الولوج الي شبكه الانترنت باحثاً بموديل سيارتك عن هذا المخطط او يمكنك تتبع دائرة الطلمبة.



أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين




قد يتسبب الغبار او الفولتية غير المناسبة للكتاوت في تلفه أو غير ذلك مما يسبب تعطل محرك السيارة عن العمل وفيما يلي توضيح لعلامات تلف كتاوت طرمبة البنزين:


الموتور مش بيدور (المحرك لا يبدأ)

بمعني ستضع المفتا لتقوم بتدوير الموتور كالمعتاد لتنطلق بالسيارة ولكن هذا لا يحدث لأن ببساطه الكتاوت لا يقوم بتوصيل الكهرباء الي الطرمبة ومن ثم الطرمبة لن توصل البنزين الي غرفة الاحتراق وبالتالي لن يحدث أحتراق في غرف المحرك لانه لا يوجد خليط للوقود وتبدء أنت في الشك في المارش او الدينمو او تقول ان البطارية فارغة والمكشلة كلها في كتاوت طرمبة البنزين رخيص الثمن.


وساخبرك سراً من اسرار احتراف صيانة السيارات وهو عند ما تدير المفتاح ، يجب أن تسمع نقرة في علبة الفيوزات، وإذا لم تسمعها ولا يمكنك تشغيل سيارتك ، فقد يكون هناك خلل في عمل طرمبة البنزين.
ولكن هذا لا يعني ان كتاوت الطرمبة هو السبب الوحيد لمشكلة ان المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح فهناك مسببات أخري الكتاوت احدها.



ظهو ضوء فحص المحرك

ظهور ضوء المحرك التحذيري ( Check Engine Light) يعتبر علامه علي وجود مشكلة في طرمبة البنزين بمعني انه وجود خلل في الطرمبة أو كتاوت الطرمبة تتسبب في ظهور لمبة التشيك انجن ويمكن معرفة ذلك عن طريق توصيل أداة فحص OBD2.
إذا وجدت P0230 ،P0231 فهذا يعني وجود خلل في الدائرة الأولية لمضخة الوقود.



توقف لمحرك بعد التشغيل


إذا توقف المحرك عن العمل بعد بدء تشغيله ، فقد يكون ذلك سلسلة كاملة من المشاكل ، ولكن أحد الأسباب المحتملة هو خلل في ريلاي طرمبة البنزين م. نظرًا لمدى سهولة إجراء الفحص ، فإن الأمر يستحق دائمًا استبعاده مبكرًا في عملية تحرّي الخلل وإصلاحه.




مشكلة عند التسارع

اذا وجدت ان هنك مشكلة في القياده اثناء التسارع بمعني ان تتطلب ان يتم ضخ المزيد من الوقود لتسرع بالسيارة ولكن هنلاك مشكلة في كفاءة عمل كتاوت الطرمبة سينتج عن ذلك مشاكل اثناء التسارع. ولكن هذا ليس معناه ان عاده ريلاي الطرمبة بيتلف ببطئ بل قد يحدث بشكل مفاجئ.


لا تسمع صوت طرمبة البنزين

من الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى وجود مشكلة في مرحل مضخة الوقود عدم وجود صوت قادم من ناحية مضخة الوقود عند تشغيل المفتاح.
تنتج معظم مضخات الوقود صوتًا منخفضًا أو أنينًا يمكن سماعه من داخل السيارة إذا تم الاستماع إليه عن كثب ، أو من خارج السيارة بالقرب من خزان الوقود.
إذا كان كتاوت الطرمبة تالف ، فسوف يقطع الكهرباء عن طرمبة البنزين ، مما يجعلها متوقفه عن العمل ، وبالتالي تكون صامتة عند التشغيل.




يعد ريلاي مضخة الوقود مكونًا بسيطًا للغاية ، ولكنه يلعب دورًا مهمًا للغاية في التشغيل السليم للسيارة. إذا كانت سيارتك تعرض أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه ، أو كنت تشك في وجود مشكلة في ريلاي مضخة الوقود ، فقم بفحص السيارة بواسطة فني محترف لتحديد ما إذا كان يجب استبدال كتاوت الطرمبة.
google-playkhamsatmostaqltradent