recent
أخبار ساخنة

أشهر 6 أعراض لتلف كتاوت طرمبة البنزين

Mohamed Essa
الصفحة الرئيسية
أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين
أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

عندما تركب سيارتك وتشرع في تشغيلها تنتظر ان يعمل كل شيء بالكيفية المطلوبة ولكن عندما لا يتم الامر كما تنتظر تبدء بإلقاء الاتهامات علي مكونات السيارة الرئيسية مثل البطارية او المارش (بادئ الحركة) او الدينامو (المولد) ..الخ

 فالشك عاده يكون في هذه المكونات ولكن ماذا ستفعل اذا قمنا بفحص هذه المكونات وكانت سليمه بل وتعمل بكفاءة هناك تشعر بالحيرة فما هو السبب في عدم تشغيل السيارة ؟

هل وضعت في حسبانك انه قد تكون هناك مشكلة في كتاوت طرمبة البنزين ؟ الا تعلم ان اذا حدث مشكلة في كتاوت الطرمبة قد لا تصل كهرباء للطرمبة ومن ثم لن تعمل ولن تتم تغذية المحرك بالبنزين مما يؤدي إلى توقف المحرك .

اذا كنت لا تعلم شيء عن كتاوت الطرمبة فدعني أبشرك بخبر سار ، وهو اننا سنتناول كتاوت الطرمبة في هذا المقال وسنتعرف علي وظيفتها وما هي أعراض وعلامات تلفها. وباختصار أشهر اعراض تلف كتاوت الطرمبة هو ظهور لمبة المحرك وعدم بدء تشغيل المحرك.


كتاوت طرمبة البنزين


كتاوت طرمبة البنزين تعرف بأسماء عده فهي الكتاوت والريلاي والمرحل فهذه كلها تسميات لكتاوت طرمبة البنزين ، ويفضل ان نقول عنها ريلاي مضخة الوقود (Fuel Pump Relay) ، وهي ببساطه مفتاح كهرباء بمعني تعمل علي قطع ووصل الكهرباء .

ريلاي مضخة البنزين هو مفتاح تحكم كهربائي يشبه في عمل مفتاح الإضاءة اليس عندما نضغط علي مفتاح النور في الغرفة يغير من وضعه ويسمح بوصول الكهرباء الي اللمبة فتعمل الإضاءة وعندما ننتهي نضغط علي هذا المفتاح فيغير وضعيته ويمنع مرور الكهرباء الي اللمبة فينطفئ النور .

الريلاي يقوم بنفس المهمة ولكن دون تدخل من الانسان بمعني يعمل بشكل الالكتروني فحتي يقوم بالتوصيل يجب ان نرسل اليه قليل من الكهرباء حيث يتواجد بداخله ملف فينشا مجال مغناطيس فيجذب ذراع فيقوم بتوصيل نقاط تلامس موصلاً بذلك الكهرباء بمعني انه كالمفتاح وضع للتحكم في تشغيل وفصل طرمبة البنزين ولكن اتوماتيكياً.

كيف تعمل كتاوت طرمبة البنزين

باختصار، عندما تدير المفتاح ، وحدة التحكم في المحرك (ECM) في سيارتك ترسل إشارة إلى مضخة الوقود لوضع الكمية المناسبة من الوقود في غرفة الاحتراق بالمحرك لبدء تشغيل محرك سيارتك.
تقوم وحدة التحكم في المحرك بذلك عن طريق التحكم في ريلاي طرمبة البنزين ،.عندما يحصل الريلاي على الكهرباء الأزمة لتغيير وضعيته من عدم التوصيل الي التوصيل ، فإنه يرسل الكهرباء إلى مضخة الوقود.
وعندما لا يحدث ذلك ، يتم إيقاف تشغيله ويتم إيقاف تشغيل مضخة الوقود بالطبع. وهذا هو الوضع الطبيعي لمضخة الوقود متوقفة ، وهذا أمر جيد وإلا سينفد الوقود باستمرار! بمعني ان ريلاي مضخة الوقود هو البوابة بين وحدة التحكم في المحرك ومضخة الوقود ، وبسبب هذا ، فهو مكون مهم جدًا!


أين يوجد كتاوت طرمبة البنزين في السيارة

يوجد ريلاي الطرمبة عاده في علبة الفيوزات اما اسفل الكابوت (غطاء محرك السيارة) او داخل السيارة وفي الحقيقة مكان كتاوت طرمبة البنزين يختلف من سيارة لآخري. 

ففي بعض السيارات قد تجدها في علبه بلاستيكية بجوار الفرامل او دواسة البنزين فمثلا تحب نيسان وضع مرحل مضخة الوقود هذا خلف قطعة بلاستيكية بالقرب من الفرامل أو دواسة الوقود مثبتة بمسامير. بينما في سيارات مازدا وتويوتا عاده تكون موجوده في صندوق الفيوزات أو بالقرب منه.


ولكن لن تجد عليها ضوء او كتابه تقول ان هذا هو ريلاي مضخة البنزين بل يجب الرجوع الي المخطط الموجود علي غطاء علبة الفيوزات لمعرفة مكانها فهي توضع في علبه مليئة بالفيوزات والكتاوت.

واذا لم يكن بعلبة الفيوزات الخاصة بسيارتك مخطط يوضح ما بداخلها هنا يكون عليك الولوج الي شبكه الانترنت باحثاً بموديل سيارتك عن هذا المخطط او يمكنك تتبع دائرة الطرمبة.



أعراض تلف كتاوت طرمبة البنزين

قد يتسبب الغبار او الفولتية غير المناسبة للكتاوت في تلفه أو غير ذلك مما يسبب تعطل محرك السيارة عن العمل وفيما يلي توضيح لعلامات تلف كتاوت طرمبة البنزين:


الموتور مش بيدور (المحرك لا يبدأ)

بمعني ستضع المفتاح لتقوم بتدوير الموتور كالمعتاد لتنطلق بالسيارة ولكن هذا لا يحدث لأن ببساطه الكتاوت لا يقوم بتوصيل الكهرباء الي الطرمبة ومن ثم الطرمبة لن توصل البنزين الي غرفة الاحتراق وبالتالي لن يحدث احتراق في غرف المحرك لأنه لا يوجد خليط للوقود وتبدء أنت في الشك في المارش او الدينمو او تقول ان البطارية فارغة والمشكلة كلها في كتاوت طرمبة البنزين رخيص الثمن.


وسأخبرك سراً من اسرار احتراف صيانة السيارات وهو عند ما تدير المفتاح ، يجب أن تسمع نقرة في علبة الفيوزات، وإذا لم تسمعها ولا يمكنك تشغيل سيارتك ، فقد يكون هناك خلل في عمل طرمبة البنزين.
ولكن هذا لا يعني ان كتاوت الطرمبة هو السبب الوحيد لمشكلة ان المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح فهناك مسببات أخري الكتاوت احدها.



ظهور ضوء فحص المحرك

ظهور ضوء المحرك التحذيري ( Check Engine Light) يعتبر علامه علي وجود مشكلة في طرمبة البنزين بمعني انه وجود خلل في الطرمبة أو كتاوت الطرمبة تتسبب في ظهور لمبة التشيك انجن ويمكن معرفة ذلك عن طريق توصيل أداة فحص OBD2.
إذا وجدت P0230 ،P0231 فهذا يعني وجود خلل في الدائرة الأولية لمضخة الوقود.



توقف لمحرك بعد التشغيل

إذا توقف المحرك عن العمل بعد بدء تشغيله ، فقد يكون ذلك سلسلة كاملة من المشاكل ، ولكن أحد الأسباب المحتملة هو خلل في ريلاي طرمبة البنزين. ونظرًا لمدى سهولة إجراء الفحص ، فإن الأمر يستحق دائمًا استبعاده مبكرًا في عملية تحرّي الخلل وإصلاحه.




مشكلة عند التسارع

اذا وجدت ان هناك مشكلة في القيادة اثناء التسارع بمعني ان تتطلب ان يتم ضخ المزيد من الوقود لتسرع بالسيارة ولكن هناك مشكلة في كفاءة عمل كتاوت الطرمبة سينتج عن ذلك مشاكل اثناء التسارع. وهذا ليس معناه ان عاده ريلاي الطرمبة بيتلف ببطيء بل قد يحدث بشكل مفاجئ.


لا تسمع صوت طرمبة البنزين

من الأعراض الأخرى التي قد تشير إلى وجود مشكلة في مرحل مضخة الوقود عدم وجود صوت قادم من ناحية مضخة الوقود عند تشغيل المفتاح.
تنتج معظم مضخات الوقود صوتًا منخفضًا أو أنينًا يمكن سماعه من داخل السيارة إذا تم الاستماع إليه عن كثب ، أو من خارج السيارة بالقرب من خزان الوقود.
إذا كان كتاوت الطرمبة تالف ، فسوف يقطع الكهرباء عن طرمبة البنزين ، مما يجعلها متوقفة عن العمل ، وبالتالي تكون صامتة عند التشغيل.

استهلاك البنزين

في حاله وجود خلل في عمل كتاوت طرمبة البنزين قد تلاحظ أن استهلاك الوقود أصبح متغيرًا عن المعتاد ، بمعني انه قد يحدث زيادة في استهلاك البنزين أو العكس. حيث يمكن أن يضخ المرحل التالف وقودًا أكثر من اللازم أو قليلًا جدًا في غرفة الاحتراق. مما ينتج عنه وجود خليط غني أحيانا وخليط فقير في احيان أخري ونقصد بذلك ان في حالة زياده نسبه الوقود عن الحد المسموح يكون الخليط غني أما إذا نقصت نسب البنزين الي الهواء فيكون الخليط فقير وكل هذا يؤثر علي أداء المحرك .



أسباب تلف كتاوت طرمبة البنزين

ببساطه هناك عاملان أكثر انتشاراً وراء تلف كتاوت طرمبة البنزين وهما
  • السيارة قديمة جداً : تحدث معظم المشاكل في المركبات بسبب كبر سنها. فلكل مكون في السيارة عمر افتراضي لذا لا نتعجب عندما نجد سيارة قديمة بدئت في إظهار العديد من المشاكل بشكل متتالي ،وذلك لأننا نعرف ان العمر التشغيلي لمكوناتها قد يكون انتهي .
  • ضعف البطارية : السبب الثاني الأكثر شيوعًا لتلف مرحل مضخة الوقود هو البطارية الضعيفة. لن تتمكن البطارية الضعيفة من توليد جهد كافي. يلزم توفير مصدر جهد كهربي مناسب للتشغيل السلس للفيوزات والكتاوت والأجهزة الكهربائية في سيارتك.


كلمة أخيرة
يعد ريلاي مضخة الوقود مكونًا بسيطًا للغاية ، ولكنه يلعب دورًا مهمًا للغاية في التشغيل السليم للسيارة. إذا كانت سيارتك تعرض أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه ، أو كنت تشك في وجود مشكلة في ريلاي مضخة الوقود ، فقم بفحص السيارة بواسطة فني محترف لتحديد ما إذا كان يجب استبدال كتاوت الطرمبة.

google-playkhamsatmostaqltradent