recent
أخبار ساخنة

7 حساسات قد تسبب توقف السيارة عن العمل

مشرف
الصفحة الرئيسية
الحساسات التي تسبب توقف السيارة عن العمل
الحساسات التي تسبب توقف السيارة عن العمل

الحساسات في السيارة لها أهمية كبيرة في توفير السلامة وتعزيز تجربة القيادة. فهي تعمل على رصد وقياس مجموعة متنوعة من البيانات الخاصة بالسيارة ومحيطها. ومن اشهر الحساسات المستخدمة في معظم السيارات مستشعر درجة حرارة المحرك ومستشعر ضغط الزيت ومستشعر ضغط الهواء في الإطارات. توفر هذه المستشعرات معلومات حاسمة عن حالة السيارة وتساعد في الحفاظ على أداءها الأمثل.

وايضا هناك مستشعرات نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) ونظام التحكم الإلكتروني في الثبات (ESP)، تساعد في تحسين الثبات والتحكم في السيارة أثناء القيادة على الطرق المختلفة وتقليل خطر حدوث حوادث.

كما يوجد مستشعرات الاستشعار عن بُعد وتستخدم في أنظمة مثل نظام مساعدة الركن ونظام مراقبة النقطة العمياء ونظام الكاميرا الخلفية. هذه المستشعرات تعمل على توفير رؤية أفضل وتحذير السائق من أي خطر محتمل أثناء القيادة وتحسين سهولة وأمان عمليات الركن وتغيير المسارات.

باختصار، المستشعرات في السيارة تلعب دورًا حاسمًا في تحسين السلامة وراحة القيادة والحفاظ على حالة السيارة وتوفير تجربة قيادة سلسة ومريحة. ولكن هل يمكن ان تتسبب الحساسات في توقف السيارة عن العمل ؟

نعم يمكن ان تتسبب بعض الحساسات في توقف السيارة عن العمل. وفي هذا المقال سنتعرف علي اشهر هذه الحساسات .





الحساسات التي تسبب توقف السيارة عن العمل



تعمل الحساسات علي جمع ونقل إشارات الإدخال إلى وحدة التحكم في المحرك ، حتى تتمكن من غدارة عمليات المحرك بالشكل الصحيح الذي يحقق أعلي أداء ممكن للمحرك باقل استهلاك للوقود .
فالحساس هو مكون يراقب التغيير في بيئته ويحول معلومات المصدر إلى إشارة كهربائية يتم إرسالها إلى وحدة التحكم كمدخلات. تلعب المستشعرات دورًا مهمًا جدًا في تشغيل السيارة. وهناك الكثير من أجهزة الاستشعار التي يمكن أن تسبب عدم بدء تشغيل السيارة . وفيما يلي اشهر هذه الحساسات :


  1. حساس عمود الكرنك :أو حساس عمود المرفق (crankshaft position sensor) يخبر هذا المستشعر الكمبيوتر عندما يكون المحرك قيد التشغيل وما إذا كان الوقت قد حان لبدء تشغيل السيارة. إذا كان هذا المستشعر لا يعمل بشكل صحيح ، فلن يعرف الكمبيوتر متى يبدأ تشغيل السيارة. ويوجد هذا المستشعر على جانب المحرك بالقرب من العمود المرفقي. وستجد المزيد من المعلومات في مقالنا السابق عن أعراض تلف حساس الكرنك.
  2. مستشعر موضع عمود الحدبات : يلعب مستشعر موضع عمود الكامات (CPS)دورًا مهمًا للغاية ولا غنى عنه في السيارة. الغرض من هذا المستشعر هو مراقبة موضع عمود الكامات. ستستخدم وحدة التحكم في المحرك (ECM) هذه البيانات لمعرفة وقت التحكم في الشرارة والوقود لتحقيق أفضل كفاءة للمحرك. غالبًا ما تعمل مستشعرات عمود الكامات والعمود المرفقي جنبًا إلى جنب لمساعدة وحدة التحكم في المحرك في حساب الحقن الأمثل للوقود وتوقيت الإشعال للمحرك.
  3. مستشعر تدفق الهواء الشامل : حساس MAF هو حساس مسؤول عن قياس كمية الهواء المتدفق إلى المحرك. يوجد هذا المستشعر في مجرى سحب الهواء قبل مرشح الهواء مباشرة ، واذا كان هذا المستشعر لا يعمل بشكل صحيح ، فلن يعرف الكمبيوتر مقدار الهواء المتدفق إلى المحرك ولن يكون قادرًا على حساب كمية الوقود المراد حقنها بشكل صحيح.
  4. مستشعر موضع الخانق (Throttle Position Sensor): أو حساس TPSمسؤول عن قياس موضع الخانق. الخانق هو صمام يتحكم في كمية الهواء والغاز المتدفقة إلى المحرك. ويوجد مستشعر موضع الخانق على جانب جسم الخانق. وفي حال وجود مشكلة في حساس موضع الخانق قد يقرأ الكمبيوتر إشارة غير صحيحة ، بمجرد أن تضع قدمك على دواسة الوقود ، ينفتح جسم الخانق ولكن معدل حقن الوقود سيكون أقل عندما يقرأ المستشعر بشكل خاطئ. هذا يسبب خلل في ضبط خليط الوقود ،وسيتوقف المحرك.
  5. مستشعر ضغط الوقود : عادة ما يتم وضع مستشعر ضغط الوقود أعلى أو داخل خزان الوقود. مستشعر ضغط الوقود هو جهاز يراقب ضغط الوقود في سكة الوقود في السيارة ، ويأخذ المعلومات من سكة الوقود وينقل هذه البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك. ستقوم ECM بتحليل المعلومات وإجراء تعديلات لإرسال الإشارة إلى وحدة التحكم في مضخة الوقود لتنظيم سرعة الوقود. ببساطة ، يلزم قدر معين من الوقود لبدء تشغيل سيارتك وعندما لا يحصل محركك على هذه الكمية من الوقود ، فلن يبدأ تشغيله.
  6. حساس ضغط الزيت : مستشعر ضغط الزيت (Oil pressure sensor)عبارة عن جهاز كهربائي بسيط يقيس ضغط الزيت ويتحكم فيه ويرسل البيانات إلى لوحة التحكم الإلكترونية.، يراقب هذا المستشعر ضغط الزيت وينقل البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك. اعتمادًا على مستوى الضغط ، سترسل وحدة التحكم في المحرك إشارة وتضبط الإجراء المناسب لسيارتك.
  7. حساس MAP: مستشعر الضغط المطلق (Manifold absolute pressure sensor ) تعتمد وحدة التحكم في المحرك (ECM) على البيانات من مستشعر MAP لإجراء حسابات حول حقن الوقود وعملية الاشتعال. تسجل مستشعرات MAP في السيارات الحديثة ضغط الهواء داخل مجمع المدخل. تُستخدم هذه القيمة لحساب معلمات حقن الوقود وحمل المحرك. وفي حال تلف هذا المستشعر قد يسبب توقف السيارة عن العمل.



كلمة أخيرة

الحساسات تقوم بالعديد من الادوار في السيارة ، ولها الكثير من الفضل في زيادة راحة قائد المركبة ، ولكن يجب أن تتم صيانة الحساسات ف صيانة مستشعرات محرك السيارة ذات أهمية كبيرة لعدة أسباب من بينها ، كشف الأعطال و زيادة كفاءة الوقود حيث تساعد المستشعرات على مراقبة خليط الوقود والهواء في الأسطوانات والتأكد من تحقيق خليط مثالي للاحتراق. عندما يكون الخليط غير متوازن أو يكون هناك خلل في مستشعرات الوقود والهواء، قد يؤدي ذلك إلى استهلاك زائد للوقود. لذا، صيانة مستشعرات المحرك يمكن أن تساهم في زيادة كفاءة استهلاك الوقود. كما تعمل بعض المستشعرات على مراقبة درجة حرارة المحرك وضغط الزيت وغيرها من العوامل الحيوية. عندما يكون هناك خلل في أي من هذه المستشعرات قد يرتفع مخاطر التلف في المحرك وأجزائه. بالاعتناء بصيانة المستشعرات بانتظام، يمكن التعرف على المشاكل المحتملة في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المحرك. فإن صيانة مستشعرات محرك السيارة تعزز الأداء والكفاءة وتطيل عمر المحرك، ولهذا فمن الضروري مراجعة كتيب دليل المالك الخاص بالسيارة لمعرفة الفترات الزمنية الموصى بها لصيانة المستشعرات والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.
google-playkhamsatmostaqltradent