-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

كيف تعرف ان دينمو السياره ضعيف

كيف اعرف ان دينمو السياره ضعيف
كيف تعرف ان دينمو السياره ضعيف

المولد او الدينامو (Alternator)في السيارة أحد العناصر المحورية في السيارة ,وهو العنصر الرئيسي في منظومة الشحن في السيارة والدينامو عبارة عن جهاز يحول الطاقة الحركية لطاقة كهربائية وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي العلامات او اعراض ضعف الدينامو  لاجابة سؤال كيف اعرف ان دينمو السيارة ضعيف.

علامات ضعف الدينمو في السيارة


ضعف في أنوار السيارة (اضاءه خافته)

المولد هو جزء من النظام الكهربائي لسيارة حيث يتمثل دورها الرئيسي في توفير الطاقة لتشغيل منظومة بدء الحركة والإشعال وجميع الملحقات الإلكترونية في السيارة. ومن ثم  إذا بدأ الدينمو في الضعف، فقد تلاحظ أن المصابيح الأمامية و / أو مصابيح لوحة القيادة تبدأ في التعتيم. وهذه إشارة واضحة لخلل المولد المحتمل.
مع العلم ان ضعف المولد أيضا قد يكون سببا في تشغيل الملحقات الإلكترونية الأخرى مثل نوافذ الطاقة  أو مقاعد الطاقة بشكل أبطأ من المعتاد وأيضا هذه علامه علي ان دينمو السيارة ضعيف.



اضاءه مصباح بيان الشحن بالتابلوه
معظم السيارات الحديثة لديها ضوء تحذير في لوحة القيادة الذي ينبهك عندما يكون المولد به مشكله وهو مصباح التحذير بالمولد أو مصباح بيان الشحن، يوجد أمام قائد المركبة ضمن مجموعة العدادات ولمبات البيان الأخرى، لبيان عمل المولد من عدمه.

.مصباح التحذير بالمولد  يعمل ضمن دائرة الإثارة الأولية، ويعمل كمقاومة عندما يوضع مفتاح الإشعال  أو مفتاح القيادة في وضع تشغيل. أثناء بدء إدارة محرك المركبة وعندما يمر تيار كاف خلال المصباح، يسبب تيار الإثارة الأولية مجالا مغناطيسيا قويا بالدرجة التي تجعل دائرة الإثارة الذاتية تبدأ عملها ونتيجة لفرق الجهد بين المولد والبطارية، يمر تيار الإثارة الأولية من القطب الموجب للبطارية إلى الطرف الموجب للمولد عن طريق مصباح التحذير بالمولد.


واستمرار مصباح التحذير مضيئا يعني أنه لا يمر تيار في دائرة الإثارة، وعندما تنطفئ يعني ذلك بدء عمل دائرة الإثارة الذاتية وأن المولد قد بدأ يغذي النظام الكهربائي في المركبة بالطاقة الكهربائية اللازمة.


إضاءة لمبة البطارية في لوحة القيادة

معظم السيارات الحديثة لديها علامات تحذيرية وتنبيهية في لوحة القيادة  لتنبيه قائد المركبة بوجود خلل ما وعلي خلاف المعروف عندما يضئ الضوء الخاص بالبطارية باللون الأحمر فهذا لا يعني حتميه تلف البطارية بل يكون الشك في عده أمور منها بالطبع ضعف دينمو السيارة  حيث أن الدينامو او المولد مسؤول هو عن إبقاء البطارية مشحونة بالكامل أثناء قيادة السيارة. بمعني انه  يأخذ الحركة من محرك السيارة و يعمل على توليد الطاقة الكهربائية ولكن إذا كان لديك مولد سيئ ، فلن يكون بإلامكان الاحتفاظ بالبطارية مشحونة. وبالطبع سيؤدي ذلك إلى إضاءة لمبه بطارية السيارة بمجرد وجود مشكله في الشحن.و بمجرد عدم عمل المولد تمامًا  سيتم استنفاد الطاقة المتبقية في البطارية في غضون دقائق. .وستجد عده أسباب لأضاءة لمبة البطارية في هذا الموضوع 7 اسباب لإضاءة لمبة بطارية السيارة أثناء القيادة


 


ضعف او توقف البطارية عن العملWeak or dead battery

بطارية السيارة تقوم بتغذية كافة الدوائر الكهربائية في السيارة ومن ثم فانها تستنفذ وهنا يدخل الدينمو ليقوم باعاده شحن البطارية لتستمر في أغذية الدوائر بالكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة السيارة وبالتالي عندما يضعف المولد يحدث استنفاذ او تفريغ سريع للبطارية وهنا نجد قائد السيارة يحاول تشغيلها ولكن لا توجد استجابة فتعطل البطارية تعطل للسيارة فالمحرك ليعمل لابد من اشعال والدوائر الكهربائية كلها لا بد لها من كهرباء ومصدر الكهرباء هو البطارية لذا عندما يحدث ذلك يظن السائق ان السبب هو انتهاء العمر الافتراضي للبطارية وهذا غير صحيح او ليس بالسبب الوحيد  فهناك عده أسباب اخري تؤدي الي ذلك منها ضعف الدينمو حيث لا يقوم بامداد البطارية بالطاقة الكهربائية اللازمة لتعويض الفقد والتمكن من تشغيل محرك السيارة.


رائحه غريبة في السيارة
 ظهور رائحه تشبه رائحه الشياط  قد تكون علامه علي وجود مشكله بالمولد وبالطبع مع ظهور علامات اخري ولا سيما ان الدينمو عبارة عن ملفات كهربائية قد تتأثر مع الارتفاع الكبير في درجه الحرارة وأيضا يكون هناك السير المركب علي بكرة المولد واذا حدث وخرج من مانه او لم يكون مركب بالكيفية السليمة سيكون الناتج احتكاك غير مطلوب ومن ثم تخرج لنا رائحه شياط ولذا يراعي ضبط السير والتاكد انه مشدود بالشكل المناسب.
السير

 أصوات غريبة  تصدر من ناحية المولد
يتكون المولد من عده أجزاء مختلفة التي تدور داخل الدينمو في سيارتك لإنتاج التيار الكهربائي  ومن ثم من الوارد إذا أصبح أحد هذه الأجزاء متآكلاً أو متقطعًا مثلا كراسي التحميل (المحامل او البلي او الجلب) اذا حدثت بها مشكله تصدر صوت مزعج ويكون واضح وبالتالي فوجود صوت غريب غير معتاد علي سماعه ناحية الدينمو دلاله علي ضعف الدينمو او وجود مشكله به .


الفحص البصري للمولد
ببساطه ستري اذا كان كل جزء في مكانه ام لا هلي السير مشدود جيدا ومركب بشكل صحيح  وفي مكانه في الوصلات السلكية سليمة ولا يوجد بها مشكلة وهكذا بالطبع عملية الفحص البصري تعتمد علي المعلومات التي يمتلكها كل شخص ولكن النظر للاسلاك وللسير ليس بالصعب.

اتمني ان يكون الموضوع مفيدا لكم.
 
الاسمبريد إلكترونيرسالة