recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف ان دينمو السيارة ضعيف

مشرف
الصفحة الرئيسية
كيف اعرف ان دينمو السياره ضعيف
كيف تعرف ان دينمو السياره ضعيف
المولد او الدينامو (Alternator) في السيارة أحد العناصر المحورية في السيارة ,وهو العنصر الرئيسي في منظومة الشحن في السيارة والدينامو عبارة عن جهاز يحول الطاقة الحركية لطاقة كهربائية وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي العلامات او اعراض ضعف الدينامو لاجابة سؤال كيف اعرف ان دينمو السيارة ضعيف.

الدينامو 

ببساطه هو العنصر الاكثر اهمية في منظومة الشحن بمعني ان منظومة الشحن في السيارة تحتوي علي مكونات أخري خلاف ما يعتقده كثير من قائدي المركبات بان الدينمو فقط هو الذي يمثل هذه المنظومة  .

ومنظومة الشحن هي التي تقوم بضخ الكهرباء عندما يعمل المحرك بمعني ان بطارية السيارة مخزن للكهرباء من الطبيعي ان يفرغ هذا المخزن مع الاستخدام ولذلك كانت الفائده من وجود منظومة الشحن حيث تعمل علي اعاده شحن البطارية وبدون منظومة الشحن ستقوم البطارية بامداد الكهرباء لمنظومات السيارة لعده دقائق ثم تفرغ .

والدينمو هو قلب المنظومة النابض ويتصل بالمحرك عن طريق سير ينقل له حركه المحرك بمعني ان منظومة الشحن تعمل فقط عندما يعمل المحرك وهذا السير يسمي سير الدينمو وايضا يسمي سير المجموعه او سير السربنينة .

 كيف تعرف ان دينمو السياره ضعيف

معرفة ضعف الدينمو تكون بالعلامات والفحص بمعني هناك علامات داله علي وجود ضعف في المولد عندما تظهر عندك هذه العلامات فهي مؤشر لحاله الدينمو ولكن يجب توضيح ان هذه العلامات تبين ان هناك مشكلة في دائرة الشحن بمعني ان الدينمو ليس وحده المتهم بالتقصير في العمل ولكن قد تكون المشكلة في عدم شد السير او غير ذلك .
وللحكم علي ذلك يكون بفحص منظومة الشحن بشكل فني بمعني يقوم به فني كهرباء سيارات متخصص وذلك عندما تظهر عندك علامات ضعف الدينامو التي سيتم ذكرها في المتبقي من المقال.


علامات ضعف الدينمو في السيارة

يقصد بالعلامات انها اعراض تظهر لقائد المركبه عن قياده السيارة فهي مشاكل قد يكون السبب فيها وجود خلل في عمل الدينامو وهي كالتالي: 


ضعف في أنوار السيارة (اضاءه خافته)


المولد هو جزء من النظام الكهربائي لسيارة حيث يتمثل دورها الرئيسي في توفير الطاقة لتشغيل منظومة بدء الحركة والإشعال وجميع الملحقات الإلكترونية في السيارة. ومن ثم إذا بدأ الدينمو في الضعف، فقد تلاحظ أن المصابيح الأمامية و / أو مصابيح لوحة القيادة تبدأ في التعتيم. وهذه إشارة واضحة لخلل المولد المحتمل.

مع العلم ان ضعف المولد أيضا قد يكون سببا في تشغيل الملحقات الإلكترونية الأخرى مثل نوافذ الطاقة أو مقاعد الطاقة بشكل أبطأ من المعتاد وأيضا هذه علامه علي ان دينمو السيارة ضعيف.



اضاءه مصباح بيان الشحن بلوحه العدادات

معظم السيارات الحديثة لديها ضوء تحذير في لوحة القيادة الذي ينبهك عندما يكون المولد به مشكله وهو مصباح التحذير بالمولد أو مصباح بيان الشحن، يوجد أمام قائد المركبة ضمن مجموعة العدادات ولمبات البيان الأخرى، لبيان عمل المولد من عدمه.





إضاءة لمبة البطارية في لوحة القيادة


علي خلاف المعروف عندما يضئ الضوء الخاص بالبطارية باللون الأحمر فهذا لا يعني حتميه تلف البطارية بل يكون الشك في عده أمور منها بالطبع ضعف دينمو السيارة حيث أن الدينامو او المولد مسؤول هو عن إبقاء البطارية مشحونة بالكامل أثناء قيادة السيارة. 

بمعني انه يأخذ الحركة من محرك السيارة و يعمل على توليد الطاقة الكهربائية ولكن إذا كان لديك مولد سيئ ، فلن يكون بإلامكان الحفاظ علي البطارية مشحونة.
 وبالطبع سيؤدي ذلك إلى إضاءة لمبه بطارية السيارة بمجرد وجود مشكله في الشحن.و بمجرد عدم عمل المولد تمامًا سيتم استنفاد الطاقة المتبقية في البطارية في غضون دقائق.




ضعف او توقف البطارية عن العمل


بطارية السيارة تقوم بتغذية كافة الدوائر الكهربائية في السيارة ومن ثم فانها تستنفذ وهنا يدخل الدينمو ليقوم باعاده شحن البطارية لتستمر في تغذية الدوائر بالكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة السيارة .
وبالتالي عندما يضعف المولد يحدث استنفاذ او تفريغ سريع للبطارية وهنا نجد قائد السيارة يحاول تشغيلها ولكن لا توجد استجابة فتعطل البطارية تعطل للسيارة فالمحرك ليدور من حاله السكون لابد من حدوث بدء للحركه وذلك عن طريق المارش (بادئ الحركه وهو المكون الرئيسي في منظومة بدء الحركه)  وايضا يحتاج الي شرارة كهربائية (البوجيهات) لاشعال خليط الوقود .

كما ان الدوائر الكهربائية كلها لتعمل لا بد لها من كهرباء ومصدر الكهرباء هو البطارية لذا عندما يحدث ذلك يظن السائق ان السبب هو انتهاء العمر الافتراضي للبطارية وهذا غير صحيح ،او ليس السبب الوحيد فهناك عده أسباب اخري تؤدي الي ذلك منها ضعف الدينمو حيث لا يقوم بامداد البطارية بالطاقة الكهربائية اللازمة لتعويض الفقد والتمكن من تشغيل محرك السيارة.


رائحه غريبة في السيارة

ظهور رائحه تشبه رائحه الشياط قد تكون علامه علي وجود مشكله بالمولد وبالطبع مع ظهور علامات اخري ولا سيما ان الدينمو عبارة عن ملفات كهربائية (أسلاك ملفوفه بطريقة معينه ) قد تتأثر مع الارتفاع الكبير في درجه الحرارة (وارتفاع درجه الحرارة هو ما ينتج عنه تلف الدينمو  بمعني هناك عزل علي ملفات الدينمو نتيجه  السخونة الزائده سينهار هذا العزل ويحدث تلف للملفات وتصبح بحاجه لاعاده لف  لذا قد تسمع بعض الفنين يقول الدينمو اتحرق).
وأيضا يكون هناك السير المركب علي بكرة المولد واذا حدث وخرج من مكانه او لم يكون مركب بالكيفية السليمة سيكون الناتج احتكاك غير مطلوب ومن ثم تخرج لنا رائحه شياط ولذا يراعي ضبط السير والتاكد انه مشدود بالشكل المناسب.

سير الدينمو

أصوات غريبة تصدر من ناحية المولد

يتكون المولد من عده أجزاء مختلفة التي تدور داخل الدينمو لإنتاج التيار الكهربائي ومن ثم من الوارد إذا أصبح أحد هذه الأجزاء متآكلاً  مثلا كراسي التحميل (المحامل او البلي او الجلب) اذا حدثت بها مشكله تصدر صوت مزعج ويكون واضح وبالتالي فوجود صوت غريب غير معتاد علي سماعه ناحية الدينمو دلاله علي ضعف الدينمو او وجود مشكله به .


الفحص البصري للمولد

ببساطه ستري اذا كان كل جزء في مكانه ام لا هل السير مشدود جيدا ومركب بشكل صحيح وفي مكانه  وهل الوصلات السلكية سليمة ولا يوجد بها مشكلة وهكذا بالطبع عملية الفحص البصري تعتمد علي المعلومات التي يمتلكها كل شخص ولكن النظر للاسلاك وللسير ليس بالصعب والنظر يعني عدم لمس أي جزء الا في حاله ان تكون فني متخصص في كهرباء السيارات. 


خاتمه 
الدينمو عنصر هام في السيارة بدونه قد تتوقف السيارة عن العمل ،  وعند ظهور علامات ضعفه الدينمو السابق ذكرها يجب الاسراع  بفحص منظومة الشحن ومعرفه السبب وحل المشكلة لان ذلك سيؤثر بلا شك علي عمل المكونات الكهربائية والالكترونية في السيارة.
google-playkhamsatmostaqltradent