-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

5 أسباب تجعل الدينامو لا يشحن البطارية

 الدينامو لا يشحن البطارية
 الدينامو لا يشحن البطارية

الوظائف الرئيسية للمولد (الدينمو)هي توليد الكهرباء للمكونات الكهربائية للسيارة وشحن بطاريتها. حيث ينتج المولد هذه الطاقة الكهربائية عن طريق تحويل الطاقة الميكانيكية للمحرك الي طاقة كهربائية.

إذا حاولت تشغيل سيارتك بدون دينمو ، فلن تتمكن البطارية وحدها من إنتاج طاقة كافية لتشغيل المحرك. حتى إذا كانت بطارية السيارة جديدة فمن المحتمل أن تعمل لمدة 10 دقائق تقريبًا قبل انقطاع التيار الكهربائي. الدينمو ضروري للحفاظ على شحن البطارية ولتوليد التيار الكهربائي في جميع أنحاء سيارتك للحفاظ على تشغيلها.

5 أسباب تجعل الدينامو لا يشحن البطارية


يشعر الكثير من الناس بالحيرة عند مواجهة مشاكل كهربائية في سيارتهم. فغالبا اول احتمالاتهم ان المشكلة هي البطارية ولكن في الحقيقة في كثير من الاحيان يكون السبب ان الدينامو لا يشحن البطارية.

لفهم الاختلاف ، يجب عليك أولاً معرفة أسباب توقف المولد عن الشحن. بعد ذلك ، يمكنك فحص السيارة وتحديد ما إذا كانت المشكلة هي المولد الخاص بك ام لا.

فيما يلي أهم 5 أسباب لعدم شحن المولد للبطارية

خطأ في الكمبيوتر

اغلب الناس تقود سيارات تم صناعتها في العشرين عام الأخيرة ، هذه السيارات الجديدة (نسبياً) تحتوي علي وحده تحكم الكترونية  او ما يعرف بكمبيوتر السيارة (ECU) وهو الذي يقوم بإدارة مكونات السيارة . وبالتأكيد هو يدير الدينامو.

ومن ثم اذا حدث خلل في عمل الكمبيوتر فيما يخص الدينامو فمن الوارد ان يتسبب في عدم شحن الدينامو للبطارية.


تلف السير او الطنبورة
سير الدينمو ينقل الحركة الميكانيكية  التي تتحول الي طاقة كهربائية ، حيث يركب على الطرف الامامى لعمود المولد طارة الدينامو(الطنبورة/البكرة),ويدور العمود عند دورانها بواسطة السيرالمركب عليها وعلى طارة عمود المرفق.

الدينامو لا يشحن البطارية
طنبورة وسير الدينامو

ومن ثم وجود تلف في السير وهذا وارد جدا او في الطنبورة قد يكون سبب لجعل الدينامو لا يشحن البطارية.



تلف فيوز الحماية
حيث تستخدم في دائرة الشحن منصهرات للحماية (الفيوزات) ويستخدم أيضا  الوصلات القابلة للأنصهار (fusible link) لحماية الدائرة من التيار الزائد الذي قد ينتج من حدوث دائرة قصر (شورت/ قفله)


تلف في اسلاك الدينامو

الاسلاك هي ناقلات الكهرباء عبر مكونات السيارة الكهربائية ،لذا حدوث  تلف او قطع في احد الاسلاك الخاصة بالدينامو سيسبب عدم الشحن. كل ما يتطلبه الأمر هو فصل سلك واحد أو قطعه لتوقف توليد الكهرباء. ونتيجة لذلك ، لن يتمكن المولد من شحن البطارية حتى يتم إصلاح السلك أو استبداله.


تلف البطارية
لا تدوم المولدات والبطاريات إلى الأبد ، ولكل منها عمرها الخاص. تستمر بطارية السيارة من 2 إلى 5 سنوات ، اعتمادًا على عدد مرات القيادة والمناخ الذي تعيش فيه. تستمر البطاريات عمومًا لفترة أطول في البيئات الأكثر برودة وأقصر في البيئات الأكثر حرارة.وبالنسبة للدينمو فالمولدات تستمر في المتوسط حوالي 7 سنوات أو كل 80،000 ميل ولكن هناك دائمًا استثناءات.

ويمكنك بسهولة اختبار الجهد عن طريق توصيل الفولتميتر ببطاريتك أثناء إيقاف تشغيل المحرك. يجب أن تكون قراءة الجهد بين 12 و 13 فولت. يمكنك افتراض وجود مشكلة في البطارية تلقائيًا عندما تكون القراءة منخفضة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة