recent
أخبار ساخنة

أعراض تشقق بلوك المحرك (كتلة المحرك)

محرر
الصفحة الرئيسية

أعراض تشقق بلوك المحرك (كتلة المحرك)
أعراض تشقق بلوك المحرك (كتلة المحرك)

تشقق أو شرخ كتلة المحرك (البلوك) أحد الجمل القاسية التي تحزن قلب سامعها ، فهي واحدة من أخطر المشاكل (والأكثر تكلفة) التي قد تواجهها.

في بعض الأحيان ، يتم الخلط بين شرخ البلوك بسبب تلف جوان وش السلندر(حشية الرأس ) أو رأس الأسطوانة المتصدع ، وذلك ناتج من تشابه الأعراض. لكن لسوء الحظ ، شرخ بلوك الموتور أسوأ بكثير من أي من هاتين المشكلتين ، حيث يعني ذلك عادةً أن سيارتك تحتاج إلى محرك جديد.

وفي هذا المقال سنتعرف علي أعراض تشقق بلوك المحرك.

كتلة المحرك


كتله المحرك(Engine Block) تسمي البلوك وتسمي كتلة الاسطونات وتشكل كتلة الأسطوانات الهيكل الأساسي للمحرك ، حيث تشكل بداخلها الأسطوانات، كما تربط عليها أجزاء المحرك الأخرى كعمود المرفق(عمود الكرنك)وعمود الكامات(عمود الحدبات) وغطاء الأسطوانات ومضخة الوقود ومجاري السحب، وتصنع كتلة الأسطوانات بطريقة سباكة معقدة لاحتوائها على مجاري الماء والزيت وفتحات الصمامات ومضاجع كراسي عمود المرفق وعمود الكامات وتجاويف كتلة الأسطوانات، وتسبك كتلة الأسطوانات من المعادن التي تتحمل درجات الحرارة العالية والضغط العالي، ولها مقاومة جيدة للاحتكاك والتآكل، وغالبا ما تسبك أسطوانات محركات السيارات من حديد الزهر الرمادي والمحتوي على العناصر (سيليكون، منغنيز ، كبريت ،كربون متحد، فوسفور، كربون غرافيتي ).


تركب داخل الأسطوانة جلبة تسمى قميص الأسطوانة تختلف في بنيتها عن مادة كتلة الأسطوانات، و تصنع هذه الجلبة من طبقة رقيقة من حديد الزهر إلى حد يسمح بتحملها لضغط الغازات والضغط الجانبي للمكبس(البستم). و يجب أن يكون سطحا كتلة الأسطوانات مستويين ومتوازيين تماما كي يربط عليها من الأعلى غطاء الأسطوانات، ومن الأسفل وعاء الزيت(الكرتيرة).




أعراض تشقق كتلة المحرك

شرخ كتلة الاسطونات أمر غير شائع إلى حد ما. فعاده ما يتصدع رأس الاسطوانات قبل حدوث شرخ بمده ليست بقليله قبل ان يحدث شرخ في الكتله .ومع ذلك ، هناك حالات يمكن أن تتكسر فيها الكتلة ، مما يؤدي إلى ظهور واحد أو أكثر من الأعراض التالية.


ملاحظة هامه :
نظرًا لأن المشكلات الأخرى يمكن أن تظهر نفس أعراض الكتلة المتشققة ، فسترغب في إجراء تشخيص شامل للسيارة قبل إجراء أي إصلاحات. ويمكن الاستفاده من مقالنا السابق طرق كشف وجود كسر او شرخ في كتلة المحرك.


خروج دخان أبيض من الشكمان

توجد ممرات لسائل التبريد (ماء الرداتير) تمر عبر كتلة المحرك. يمكن أن يسمح الشق في الكتلة لسائل التبريد من تلك الممرات بالتسرب إلى إحدى أسطوانات المحرك ، حيث يتم حرق سائل التبريد أثناء عملية الاحتراق.
نتيجة لذلك ، يخرج دخان أبيض من الشكمان ، وهو في الواقع بخار ، يخرج من أنبوب عادم السيارة. قد تلاحظ أيضًا أن أبخرة العادم لها رائحة حلوة.
ولكن ليس معني ان هناك دخان أبيض يخرج من الشكمان ان هناك شرخ في البلوك فهناك أسباب أخري قد وضحناها في مقال سابق وهواسباب خروج دخان أبيض من الشكمان.




تسريب زيت او ماء الراديتر

يمكن أن يؤدي تشقق كتلة المحرك إلى تسرب سائل التبريد داخليًا أو خارجيًا. من الممكن أيضًا حدوث تسرب خارجي لزيت المحرك ، اعتمادًا على موقع الشرخ.
مع العلم ان حدوث التسريب قد يكون ناتج من مشكله أخري وقد وضحنا ذلك في مقالنا السابق كل ما يخص تسريب الزيت من السيارة


ارتفاع درجة حرارة المحرك

يمكن أن تؤدي كتلة المحرك المتشققة إلى تسرب سائل التبريد مما يمنع سائل التبريد من الدوران بشكل صحيح عبر المحرك. بمعني سيحدث خلل في منظومة تبريد المحرك وبالتالي سترتفع درجه حرارة المحرك.
لاحظ أن اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة كثيرة وشرخ البلوك أحد الاسباب الغير شائعه.


ضعف أداء المحرك

يمكن أن تؤدي كتلة المحرك المتصدعة إلى فقدان الضغط الذي يؤدي إلى تشغيل المحرك بكفاءة أقل من المطلوب بمعني عملية الاحتراق الداخلي التي تحدث داخل المحرك تتضمن خلط البنزين والهواء داخل أسطوانات المحرك. هذاببساطه ما يعرف بضغط المحرك.وليعمل المحرك بشكل صحيح يجب ان يكون لكل اسطوانه المقدار الصحيح . وقد ينتج عن وجود شرخ في كتلة المحرك انخفاض في الضغط مما يؤثر علي أداء المحرك.
وقد وضحنا اسباب ضعف ضغط المحرك في مقال سابق وهو أسباب انخفاض ضغط المحرك



خلط الزيت بماء الرداتير

من الوارد ان يحدث خلط لماء التبريد بزيت تزييت المحرك وذلك في حاله حدوث صدع بين ممرات الزيت وممرات التبريد ، مما يؤدي إلى اختلاط سائل التبريد بالزيت.



ظهور أضواء تحذيرية

حدوث شرخ أو تشقق في كتلة الاسطونات قد يؤدي الي ظهور ضوء فحص المحرك ، وضوء انخفاض مستوى سائل التبريد ، وضوء درجة حرارة المحرك الزائدة.




خاتمه
تشقق كتله المحرك ليس بالعطل الصغير أو الشائع ولا يعني ظهور احدي الاعراض المذكورة في مقالنا ، ان هناك شرخ في البلوك ولكن يجب ان تخضع السيارة للفحص الفني الدقيق للوقوف علي حاله كتلة الاسطونات.


المصدر
Cracked Engine Block: Symptoms, Causes, and Diagnosis
كتاب محركات الاحتراق الداخلي (المناهج السورية)
google-playkhamsatmostaqltradent