recent
أخبار ساخنة

أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان


أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان
أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان


خروج دخان ذو لون من أنبوب العادم قد يكون أكثر شئ لا تريد رؤيته في سيارتك ، وهذا مبرر لان ببساطه حدوث أي تغيير في لون دخان العادم يعتبر علامه علي وجود مشكله ما في الأكزوت (الشكمان). مع العلم ان خروج بعض الدخان الأبيض الرقيق من شكمان السيارة في فصل الشتاء أمر طبيعي ولا يدعو للقلق.


ومع ذلك ، اذا لاحظت اندفاعات كثيفة من الدخان الأبيض تخرج من الشكمان ، فهذه علامة على وجود خطأ ما في المكونات المختلفة لمحرك السيارة ، سواء كان دخانًا أبيض من العادم عند بدء التشغيل أو دخانًا أبيض من العادم عند التسارع.


تتضمن الأسباب الأكثر شيوعًا للدخان الأبيض الكثيف الخارج من العادم بعض الأعطال التي تتطلب إصلاحات فورية أو استبدال الأجزاء التالفه ، وكثير منها باهظ التكلفة ، وإذا واصلت القيادة في هذه الحالة ، فقد تخاطر بمزيد من الأضرار الجسيمة والمكلفة التي تلحق بمحرك سيارتك وستدفع أنت ثمن ذلك عند الإصلاح.


لتجنب ذلك ، يجب عليك فهم الأسباب الجذرية المختلفة لخروج دخان ابيض من الشكمان .


من أين تأتي أبخرة العادم وما هو الطبيعي.


قبل أن نواصل شرح سبب كون الدخان الأبيض الكثيف المنبعث من العادم علامة على وجود مشاكل ، يجب أن تفهم أولاً من أين تأتي أبخرة العادم وما هو طبيعي.

ببساطه نعلم ان محرك السيارة هو محرك احتراق داخلي(internal combustion engine) بمعني انه يعتمد علي تحويل الطاقة الحرارية الناتجه من احتراق خليط الوقود (هواء+وقود) الي طاقة حركه يستفاد منها في تحريك المركبه.

بمعني ان داخل الاسطوانه (السلندر) يحدث اشعال لخليط الوقود مما يولد طاقة تدفع المكبس ، وما يهنما ان نتيجه هذا الاحتراق يتولد ابخره هي هي غازات العادم التي يتم توجيهها إلى أسفل حيث نظام العادم.


قبل الخروج من أنبوب العادم ، تمر هذه الغازات عبر كاتم الصوت (المفلر) لتقليل الضوضاء ومن خلال المحول الحفاز (علبة البيئة) لتقليل الانبعاثات الضارة.

بمعني ان نظام العادم ( الشكمان او الأكزوزت) يقوم بتجميع الغازات ما بعد الاحتراق ثم امرارها على علبة البيئة (المحول الحفزي) بغرض التخلص من الغازات الضارة وتقليل تلوث البيئة وأيضا تخفيض الصوت او الضوضاء.


هل طبيعي روية غازات العادم

في ظل الظروف العادية ، يجب ألا تكون قادرًا على رؤية العادم يخرج من أنبوب العادم. وعلى الرغم من ذلك ، قد ترى أحيانًا حجابًا رقيقًا من الدخان أبيض اللون ، وهو مجرد بخار ماء ، خاصة في فصل الشتاء. هذا طبيعي تمامًا وسيختفي بعد فترة قصيرة.


من المهم أن نفهم أنه على الرغم من أن الدخان الأبيض الرقيق الناتج عن العادم أمر طبيعي ، إلا أنه إذا كان سميكًا ويخرج في رشقات قوية مرئية ، فستحتاج إلى إجراء فحص لأجزاء مختلفة لتشخيص مصدر المشكلة.



ماذا يعني خروج دخان أبيض من الشكمان

ببساطه الدخان الابيض الكثيف يعني ان سائل التبريد (ماء الرداتير) قد دخل الي غرفة الاحتراق (الاسطوانه) وهذا ليس من المفترض ان يحدث ابداً ،لانه بذلك سيدخل في عملية الاحتراق وعندما يتم حرق سائل التبريد داخل المحرك ، فإنه ينتج دخانًا أبيض كثيفًا يخرج من خلال أنبوب العادم.


وهذه ليست بالمشكلة الصغيرة ويجب الا تتجاهلها حيث يمكن أن يصبح الضرر أكثر شدة بسهولة إذا واصلت القيادة وتأجيل استبدال المكون المتصدع.


ويمكن لذلك أن يؤدي إلى مزيد من التلوث بزيت المحرك أو ارتفاع درجة حرارة المحرك ، مما قد يؤدي إلى تلف المحرك بشكل دائم. سيتعين عليك بعد ذلك استبدال المحرك المعطل تمامًا ، وهو مكلف ومن الأفضل ترك المهمة للمحترفين.



أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان


تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث هذا حدوث تشققات في أجزاء المحرك الحيوية ، بما في ذلك الأضرار في رأس الأسطوانة أو جوان وش السلندر أو كتلة المحرك و فيما يلي الأسباب التسعة الأكثر شيوعًا لخروج دخان ابيض من الشكمان :


دخان أبيض رقيق (تكثيف)

عادة ما يختفي الدخان الأبيض الرقيق عند بدء التشغيل نتيجة تراكم التكثيف داخل نظام العادم. وهذه الدخنه تظهر في الشتاء أو في الصباح البارد.
 
ولكن لاحظ انه يجب أن يكون الدخان رقيقًا وغير مرئي جدًا وأن يخرج بكميات صغيرة فقط عند بدء التشغيل ، وسوف يحترق بسرعة إلى حد ما بعد ارتفاع درجة حرارة المحرك ، خاصة بعد حوالي 30 ثانية إلى دقيقة.

إنها ليست علامة على وجود مشكلة ،بمعني ان خروج الدخان الأبيض من الشكمان عند تشغيل صباحاً و في الأجواء الباردة فقط و هذا الدخان يختفي بسرعة ؛فهو بخار ماء وليس دخان ولا داعي للقلق.


ولكن إذا حدث ذلك بالاقتران مع حالات أخرى من انخفاض أداء المحرك أو صعوبة بدء التشغيل ، فقد يشير ذلك إلى مشكلة أكثر خطورة داخل محرك سيارتك.


تلف في خزان سائل التبريد

في بعض الأحيان ، في حالة تلف خزان سائل التبريد (قربة الماء أو خزان ماء التعويض) أو تشققه ، يمكن أن يتسرب سائل التبريد إلى غرفة احتراق المحرك.ثم يتم حرق هذا السائل المتسرب داخل الأسطوانات ، مما ينتج عنه دخان أبيض كثيف من العادم.


و يمكن أن يحدث هذا عندما تقوم بإصلاح مشكلة أخرى بالقرب من الخزان وتتلف الخزان عن طريق الخطأ. في أي حال ، ستحتاج إلى استبدال الخزان التالف.


تصدع رأس المحرك

وش السلندر أو رأس المحرك cylinder head اذا حدث به تصدع بمعني هناك تشقق أو تلف بأي شكل من الأشكال ، سيتسرب سائل التبريد منه ويختلط بزيت المحرك. وبمجرد حدوث ذلك ، سوف يتلوث الزيت.
و هذا لا يحتاج إلى أن يكون صدعًا كبيرًا ؛ كل ما يتطلبه الأمر هو شق صغير وسينتج عنه اندفاعات كثيفة من الدخان الأبيض من أنبوب العادم.
ومع استمرار اختلاط ماء الرداتير(سئل التبريد) بزيت المحرك ، سيبدأ الدخان الأبيض في الحصول على رائحة حلوة مميزة لن تختفي.




تلف جوان وش السلندر 

حشية رأس المحرك او كاسكيت رأس مكينه او غير ذلك من التسميات لجوان وش السلندر "cylinder head gasket" وحشية الرأس هي عبارة عن صفيحة معدنية رفيعة توجد بين رأس المحرك وكتلة المحرك ، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تشكيل مانع تسرب بين الجزأين وتساعد على منع تسرب سائل التبريد من الغطاء المحيط بالمحرك.
وستجد في هذا المقال معلومات عن اعراض تلف جوان وش السلندر لتتمكن من تحديد المشكلة بشكل اوضح. ولا يمكن اصلاح جوان وش السلندر التالف ولكن يتم استبداله علي الفور.




تشقق كتلة المحرك (البلوك)

أسوأ سيناريو هو أن كتلة المحرك (cylinder block) بالكامل بها صدع. ويؤسفني اعلامك انه في هذه الحاله عليك الاستعداد لاستبدال مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً. كماستحتاج على الأرجح إلى خدمة احترافية في هذه الحالة.

تصنع معظم كتل المحرك إما من الحديد الزهر أو سبائك الألومنيوم ، بحيث تستمر لفترة طويلة في ظروف الحرارة العالية الثابتة ويمكنها أيضًا نقل الحرارة بعيدًا عن المحرك بشكل فعال.
 ومع ذلك ، فإن المحرك عبارة عن نظام معقد يتطلب عمل كل مكون بدقة مطلقة. إذا كان أي من مكونات المحرك لا يعمل كما ينبغي ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة سخونة الكتلة ، مما يؤدي إلى إضعافها وتدهورها.

واذا حدث تشقق او تصدع لكتلة المحرك او البلوك فقد يكون هذا سبباً في خروج أدخنه بيضاء من العادم .




تلف او مشكلة في الرشاشات (حواقن الوقود)

حاقن الوقود عبارة عن فوهة رش تقوم بتوصيل الوقود إلى غرفة الاحتراق كمدخل لعمليات الاحتراق. وعلى عكس ما يتوقعه الكثير من الناس ، لا يتحكم الحاقن في وقت إرسال الوقود أو كمية الوقود التي يتم إرسالها ، إنه "يحقن" فقط ، أي أنه يعمل فقط على تقييد مروره أو السماح به في الوقت المناسب.


من أجل الاحتراق الأمثل داخل حجرة المحرك ، يجب أن تقوم بحقن الوقود في لحظات محددة ، مما يعني أنه حتى أصغر اختلاف يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن في النظام. وإذا كان حاقن الوقود به تسريب أو كان عالقًا في وضع الفتح أو عطل بأي شكل من الأشكال ، فإن الغرفة لم تعد تستقبل الكمية المناسبة من الوقود في الوقت المناسب.


وعندما يكون هناك الكثير من الوقود في المحرك يحتاج إلى الاحتراق والطرد ، فإن النتيجة هي دخان أبيض كثيف من العادم ، والذي يكون أحيانًا ملونًا باللون الرمادي.


ومن الممكن أيضًا أن تكون حاقنات الوقود مسدودة ، مما يجعلها غير مجدية بشكل فعال. ولا يُنصح بفحص الحقن أو محاولة تغييره بنفسك ، لأنه من الأفضل ترك هذه الوظيفة للميكانيكيين.


يعود سبب فشل حاقنات الوقود في الغالب إلى الملوثات الموجودة في الوقود. تتمثل إحدى طرق تجنب ذلك في استبدال فلتر الوقود بشكل روتيني ، على الأقل كل عامين أو نحو ذلك.


خطأ في وحدة التحكم في المحرك

قد لا يكون هناك شيء خاطئ في حاقن الوقود ، ولكن قد تكون المشكلة في ان وحدة تحكم في المحرك لا تعمل بشكل صحيح ببساطة تتسبب في إيقاف تشغيل حاقن الوقود.
هذا يعني فقط أنك بحاجة إلى إعادة تعيين أو إصلاح وحدة التحكم في المحرك بحيث يمكنها تصحيح توقيت حاقن مضخة الوقود. في كثير من الأحيان ، لإعادة برمجة الكمبيوتر ، ما عليك سوى فصل بطارية السيارة لبضع دقائق.
ومن الأفضل أن تأخذ سيارتك إلى ميكانيكي معتمد يكون على دراية بمحرك طراز سيارتك وطرازها.


مشكلة في توقيت مضخة الحاقن(محركات الديزل فقط)

إذا كان محرك سيارتك يعمل بالديزل ، فإن سبب الدخان الأبيض من أنبوب العادم هو على الأرجح مشكلة في توقيت مضخة الحاقن. المضخة مسؤولة عن حقن الديزل في الاسطوانات. إذا كان توقيت المضخة متوقفًا ولم يتم تسليم الديزل إلى حجرة المحرك في اللحظات الدقيقة ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة في عمل المحرك، مما يتسبب في خروج دخان أبيض كثيف من أنبوب العادم.


تسرب زيت (في حاله دخان أبيض بزرقه)

أحيانًا يكون الدخان الأبيض المنبعث من العادم ملونًا باللون الأزرق ، على الرغم من أن العديد من الأشخاص قد لا يتمكنون من تمييز ذلك. ولكن اذا استطعت تمييزة فالدخان الأبيض ذو اللون الأزرق يشيرإلى أن محرك سيارتك يحرق الزيت.
الشيء الوحيد الذي يجب أن يكون داخل غرفة الاحتراق هو المزيج الدقيق للهواء والوقود. إذا وجد الزيت طريقه بطريقة ما إلى الأسطوانة ، فسيتم إشعاله مع خليط الهواء والوقود ، مما ينتج عنه سحابة كثيفة من الدخان الأزرق للخروج من أنبوب العادم ، والذي قد يبدو أنه دخان أبيض لبعض الناس.

خاتمه 
عندما يبدو لون العادم أبيض والمحرك بارد يرجع السبب لوجود بخار الماء كأحد نواتج الاحتراق للوقود و لا يجب الانزعاج من ذلك. أما إذا ظهر اللون الأبيض بعد إحماء المحرك دل ذلك على وجود قطرات ماء مختلطة بالوقود أو تسرب لماء التبريد إلى غرفة الاحتراق ويجب عدم تجاهل ذلك والاسراع بزيارة فني ميكانيكي متخصص للقيام بالفحص والاصلاح.
مراجع 
White Smoke From Exhaust: Main Causes and How to Fix

google-playkhamsatmostaqltradent