-->
U3F1ZWV6ZTQyOTA3ODE2MDdfQWN0aXZhdGlvbjQ4NjA4NjM5MDM4
الاعطال
أخبار ساخنة

أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان

حدوث أي تغيير في لون دخان العادم يعتبر علامه علي مشكله ما في الأكزوت (الشكمان) وبالطبع كل لون يعبر عن مشكله ما وفي السطور القادمة سنتناول أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان.

أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان
أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان

أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان


 نظام العادم ( الشكمان او الأكزوزت يقوم  بتجميع الغازات ما بعد الاحتراق ثم امرارها على علبة البيئة (المحول الحفزي) بغرض التخلص من الغازات الضارة وتقليل تلوث البيئة وأيضا تخفيض الصوت او الضوضاء.

وخروج دخان ابيض بشكل مكثف من الشكمان علامه إنذار بوجود خلل او مشكله كبيرة نسبيا في محرك السيارة ومن المفترض ان تخرج غازات العادم دون لون ظاهر للعيان, ولذلك عندما يتحول اللون ونصبح نستطيع تمييز لون العادم فهذا يعني وجود عطل ما أدي الي ذلك .وبناء علي هذا اللون يمكننا تحديد ما هو العطل الموجود في محرك السيارة فعادم السيارة ذو اللون الأسود هو دلاله لأعطال معروفه وقد تناولناه من قبل في موضوع 6 أسباب لخروج دخان اسود من الشكمان 


أسباب خروج دخان ابيض من الشكمان

عندما يبدو لون العادم أبيض والمحرك بارد يرجع السبب لوجود بخار الماء كأحد نواتج الاحتراق للوقود و لا يجب الانزعاج من ذلك.

عندما يبدو لون العادم أبيض والمحرك بارد يرجع السبب لوجود بخار ماء و يعتبر أحد نواتج الاحتراق الظاهرة والمحرك بارد،
بمعني ان خروج الدخان الأبيض من الشكمان عند تشغيل صباحاً و في الأجواء الباردة فقط و هذا الدخان يختفي بسرعة ؛فهو بخار ماء وليس دخان ولا داعي للقلق.


أما إذا ظهر اللون الأبيض بعد إحماء المحرك دل ذلك على وجود قطرات ماء مختلطة بالوقود أو تسرب لماء التبريد إلى غرفة الاحتراق.
 
 بمعني اذا خرج دخان ابيض من الشكمان بعد تسخين او ارتفاع حرارة المحرك (ليس عند بدء التشغيل) وكان هناك نقص واضح في سائل التبريد والمحرك بيسخن اكثر من الطبيعي ؛هذا يعني ان هناك تسريب لسائل التبريد, هنا يكون الشك في جوان وش السلندر (جوان كولاس او كاسكيت راس ماكينة) ارجع الي الموضوع الخاص باعراض تلف جوان وش  السلندر من هنا وأيضا قد يكون هناك مشكله مثل التشققات او الشروخ في كتله المحرك(البلوك) او رأس الأسطوانات ويكون سبب في التسريب وقد يرجع هذا  لعدم ربط الأجزاء مع بعضها البعض بعزوم الربط المنصوص عليها بكتالوجات الخدمة للمصنع، حيث أن زيادة العزم يؤدي إلى التقوسات والشروخ وبالتالي يحدث التسريب، كما أن قلة عزم الربط يؤدي إلى عدم إحكام و تطابق الأوجه مع بعضها البعض فيحدث التسرب أيضا، أما استخدام المواد المالئة بين الأوجه والحاشيات الغير مطابقة للمواصفات فتؤدي إلى التسريب بعد فترة قليلة من التشغيل.


اذا لوحظ تناقض بسيط في زيت المحرك مع ظهور الدخان الأبيض من الشكمان فقد يكون علامه علي تلف حوابك الصمامات (الصبابات) التي تمنع وصول الزيت عبر الصمام الي السلندر حيث يحدث الاحتراق وبالتالي اذا تلفت هذه الحوابك سيصل الزيت الي السلندر(أسطوانة المحرك) و يختلط بالوقود وبالتالي يخرج في نواتج الاحتراق ويظهر الدخان الأبيض.


كما يمكن ان يكون السبب هو شنابر البستم (حلقات المكبس) او حدوث تآكل في جدران الأسطوانة  ومن المفترض انه عند تشخيص سبب  خروج دخان أبيض من الشكمان مع نقص الزيت أن يتم اختبار ضغط المحرك للوصول للتشخيص السليم لان الأمر قد يكون مكلفاً.
الاسمبريد إلكترونيرسالة